Kalz - قلد
The entry is a dictionary list for the word Kalz - قلد
قلد Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(قَلَدَ) الشيءَ -ِ قلْدًا: لواهُ. يقال: قَلَد الحديدةَ: رَقَّقَها ولواها على شيء. و - الحَبْلَ: فَتَلَهُ. والماءَ في الحوضِ ونحوِه: جمَعه فيه. و - الحُمَّى فلانًا: أَخذته كلَّ يوم. والزرعَ: سقاهُ.
(أَقْلَدَ) البحرُ عليهم: غرَّقهم وأَطبقَ عليهم
(قَلَّدَهُ) القِلادةَ: جعَلها في عنقه. و - البَدَنَةَ: عَلَّقَ في عنقها شيئًا ليُعلم أَنها هَدْيٌ. و - فلانًا السَّيْفَ: ألقى حِمالتَهُ في عنقه. ويقال: قلَّد فلانًا نِعمةً: أَعطاه عطيّةً أَو أَسدى إِليه معروفًا. وقلَّدَه قِلادة سوءِ: هجاه هجاءً يلازمه أَثَّره. و - فلانًا الأمرَ أَو العملَ: فوَّضَهُ إِليه وأَلزمه إيَّاه. ويقال: قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه: خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيه. و - فلانًا: اتَّبعه فيما يقول أَو يفعل، من غير حُجَّة ولا دليل. و - حاكاه. يقال: قَلَّدَ القردُ الإنسانَ.
(تَقَلَّدَ) القلادَةَ: لبِسها. و - السَّيْفَ: عَلَّقَهُ عليه. و - الأَمْرَ: احتمله.
(اقْلوَّدَهُ) النُّعاسُ: غلَبه.
(الإقْلِيدُ): حَلْقَةٌ في أَنف الناقةِ يُلوى طَرَفَاها حتى يستمسكا. و - المفتاحُ. (ج) أَقاليدُ. و - العنقُ. (ج) أَقْلادٌ.
(التَّقَالِيدُ): العادات المتوارَثة التي يقلِّدُ فيها الخلفُ السلفَ. مفردها: تقليد. (مج).
(القِلاَدَةُ): ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه. و - وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له. (محدثة). (ج) قلائِدُ. - وقلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه.
(القَلْدُ): السِّوارُ المفتول من فضَّة. (ج) أَقْلادٌ، وقُلودٌ.
(القِلْدُ): النَّصيبُ من الماءِ. يقال: سقينا أَرضنا قِلْدَها، وسقتنا السماءُ قِلْدًا كل أُسبوع. و - يومُ نوبةِ الحُمَّى. (ج) أَقْلادٌ. ويقال: أَعطيته قِلْدَ أَمري: فوَّضتُه إِليه.
(القَلْدَاءُ) - ناقةٌ قَلْدَاء: طويلَةُ العُنق.
(القَلُّودُ): البئرُ الكثيرةُ الماء.
(القِلِّيدُ): الخِزانةُ.
(القَلِيدُ): الشَّريطُ. وحبلٌ قليد: مفتولٌ.
(المِقْلاَدُ): الخزانةُ. و - المفتاحُ. (ج) مقاليدٌ. وفي التنزيل العزيز: لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ. يقال: أُلقيتْ إِليه. مقَاليدُ الأُمور: فُوِّضتْ إِليه. وضاقت عليه المقاليد: الأُمور.
(المِقْلَدُ): المِخلاةُ. و - المكيال. و - المِنْجلُ. و - المفتاحُ. (ج) مَقالِدُ، ومقاليدُ. ورجلٌ مِقلَدٌ: بَلَغَ أَشُدَّه. وضاقت مقالِدُه: أُمورُه.
(المُقَلَّدُ): موضعُ القلادة. و - موضع نِجَاد السيف على المنكِبين. و - السابقُ من الخيل. ومُقَلَّداتُ الشِّعْر: قلائدُهُ.
(المَقْلُودُ): الحبلُ المفتولُ. وسوارٌ مقلودٌ: مَلْويٌّ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
قلد: قَلَد الماءَ في الحَوْضِ واللبن في السقاء والسمْنَ في النِّحْي يَقْلِدهُ قَلْداً: جمعه فيه؛ وكذلك قَلَد الشرابَ في بَطْنِه. والقَلْدُ: جمع الماء في الشيء. يقال: قَلَدْتُ أَقْلِدُ قَلْداً أَي جمعت ماء إِلى ماء. أَبو عمرو: هم يَتَقالَدون الماء ويتَفَارطُون ويَتَرَقَّطون ويَتَهاجَرون ويتفارَصُونَ وكذلك يَترافَصُون أَي يتناوبون. وفي حديث عبد الله بن عمرو: أَنه قال لِقَيِّمِه على الوهط: إِذا أَقَمْتَ قَِلْدَكَ من الماء فاسقِ الأَقْرَبَ فالأَقرب؛ أَراد بِقِلْدِه يوم سَقْيِه ماله أَي إِذا سقيت أَرْضَك فأَعْطِ من يليك. ابن الأَعرابي: قَلَدْتُ اللبن في السقاء وقَرَيْتُه: جمعته فيه. أَبو زيد: قَلَدْتُ الماء في الحوض وقَلَدْت اللبن في السقاء أَقْلِدُه قَلْداً إِذا قَدَحًْتَ بقدَحِكَ من الماء ثم صَبَبْتَه في الحوض أَو في السقاء. وقَلَدَ من الشراب في جوفه إِذا شرب. وأَقْلَدَ البحرُ على خلق كثير: ضمّ عليهم أَي غَرَّقهم، كأَنه أُغْلِقَ عليهم وجعلهم في جوفه؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: تُسَبِّحُه النِّينانُ والبَحْرُ زاخِراً، وما ضَمَّ مِنْ شيَءٍ، وما هُوَ مُقْلِدُ ورجل مِقْلَدٌ: مَجْمَعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: جاني جَرادٍ في وعاء مِقْلَدَا والمِقْلَدُ: عَصاً في رأْسها اعْوِجاجٌ يُقْلَدُ بها الكلأُ كما يُقْتَلَدُ القَتُّ إِذا جُعِلَ حبالاً أَي يُفْتَلُ، والجمع المَقالِيدُ. والمِقْلَدُ: المنْجَلُ يقطع به القتُّ؛ قال الأَعشى: لَدَى ابنِ يزيدٍ أَو لَدَى ابن مُعَرِّفٍ، يَقُتُّ لها طَوْراً، وطَوْراً بمِقْلَدِ والمِقْلَدُ: مِفتاح كالمِنْجَلِ، وقيل: الإِقْليدُ مُعَرَّبٌ وأَصله كِلِيذ. أَبو الهيثم: الإِقْلِيدُ المِفْتاحُ وهو المِقْلِيدُ. وفي حديث قَتْلِ ابن أَبي الحُقَيْق: فقمت إِلى الأَقالِيدِ فأَخذْتُها؛ هي جمع إِقْلِيد وهي المفاتِيحُ. ابن الأَعرابي: يقال للشيخ إِذا أَفْنَدَ: قد قُلِّدَ حَبلَه فلا يُلْتَفَتِ إِلى رأْيه. والقَلْدُ: دارَتُك قُلْباً على قُلْبٍ من الحُليِّ وكذلك لَيُّ الحَديدةِ الدقيقة على مثلها. وقَلَدَ القُلْبَ على القُلْبِ يَقْلِدُه قَلْداً: لواه وذلك الجَرِيدة إِذا رَقَّقَها ولواها على شيء. وكل ما لُوِيَ على شيءٍ، فقد قُلِدَ. وسِوارٌ مَقْلودٌ، وهو ذو قُلْبَينِ مَلْوِيَّيْنِ. والقَلْدُ: لَيُّ الشيءِ على الشيء؛ وسوارٌ مَقْلُودٌ وقَلْدٌ: مَلْوِيٌّ. والقَلْدُ: السِّوارُ المَفْتُولُ من فضة. والإِقْلِيدُ: بُرَة الناقة يُلْوَى طرفاها. والبرَةُ التي يُشَدُّ فيها زمام الناقة لها إِقليد، وهو طَرَفها يُثْنى على طرفها الآخر ويُلْوَى لَياً حتى يَسْتَمْسِك. والإِقْلِيدُ: المِفتاحُ، يمانية؛ وقال اللحياني: هو المفتاح ولم يعزها إِلى اليمن؛ وقال تبَّعٌ حين حج البيت: وأَقَمْنا به من الدَّهْر سَبْتاً، وجَعَلْنا لِبابِهِ إِقْلِيدَا سَبْتاً: دَهْراً ويروى ستاً أَي ست سنين. والمِقْلدُ والإِقْلادُ: كالإِقْلِيدِ. والمِقْلادُ: الخِزانةُ. والمَقالِيدُ: الخَزائِنُ؛ وقَلَّدَ فلانٌ فلاناً عَمَلاَ تَقْلِيداً. وقوله تعالى: له مقاليد السموات والأَرض؛ يجوز أَن تكون المَفاتيحَ ومعناه له مفاتيح السموات والأَرض، ويجوز أَن تكون الخزائن؛ قال الزجاج: معناه أَن كل شيء من السموات والأَرضِ فالله خالقه وفاتح بابه؛ قال الأَصمعي: المقالِيدُ لا واحدَ لها. وقَلَدَ الحبْلَ يَقْلِدُه قَلْداً: فَتلَه. وكلُّ قُوَّةٍ انْطَوَتْ من الحبْلِ على قوّة، فهو قَلْدٌ، والجمع أَقْلادٌ وقُلُودٌ؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو حنيفة. وحَبْلٌ مَقْلُودٌ وقَلِيدٌ. والقَلِيدُ: الشَّريطُ، عَبْدِيَّة. والإِقْلِيدُ: شَرِيطٌ يُشَدُّ به رأْس الجُلَّة. والإِقْلِيدُ: شيء يطول مثل الخيط من الصُّفْر يُقْلَدُ على البُرَة وخَرْقِ القُرْط (* قوله “وخرق القرط” هو بالراء في الأَصل وفي القاموس وخوق بالواو، قال شارحه أي حلقته وشنفه، وفي بعض النسخ بالراء.) ، وبعضهم يقول له القلاد يُقْلَدُ أَي يُقَوّى. والقِلادَة: ما جُعِل في العُنُق يكون للإِنسان والفرسِ والكلبِ والبَدَنَةِ التي تُهْدَى ونحوِها؛ وقَلَّدْتُ المرأَةَ فَتَقَلَّدَتْ هي. قال ابن الأَعرابي: قيل لأَعرابي: ما تقول في نساء بني فلان؟ قال: قلائِدُ الخيل أَي هنَّ كِرامٌ ولا يُقَلَّدُ من الخيل بلا سابق كريم. وفي الحديث: قَلِّدُوا الخيلَ ولا تُقَلِّدُوها الأَوتارَ أَي قَلِّدُوها طلبَ أَعداء الدين والدفاعَ عن المسلمين، ولا تُقَلِّدُوها طلب أَوتارِ الجاهلية وذُحُولها التي كانت بينكم، والأَوتار: جمع وِتر، بالكسر، وهو الدم وطلب الثأْر، يريد اجعلوا ذلك لازماً لها في أَعناقها لُزومَ القلائد لِلأَعْناقِ؛ وقيل: أَراد بالأَوتار جمع وَتَرِ القَوْس أَي لا تجعلوا في أَعناقها الأَوتار فتختَنِقَ لأَن الخيل ربما رعت الأَشجار فَنَشِبَتِ الأَوتارُ ببعض شُعَبِها فَخَنَقَتْها؛ وقيل إِنما نهاهم عنها لأَنهم كانوا يعتقدون أَن تقليد الخيل بالأَوتار يدفع عنها العين والأَذى فيكون كالعُوذةِ لها، فنهاهم وأَعلمهم أَنها لا تدفع ضَرَراً ولا تَصْرِفُ حَذراً؛ قال ابن سيده: وأَما قول الشاعر: لَيْلى قَضِيبٌ تحتَه كَثِيبُ، وفي القِلادِ رَشَأٌ رَبِيبُ فإِما أَن يكون جَعَلَ قِلاداً من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كتمرة وتمر، وإِما أَن يكون جمع فِعالَةً على فِعالٍ كَدِجاجَةٍ ودِجاجٍ، فإِذا كان ذلك فالكسرة التي في الجمع غير الكسرة التي في الواحد، والأَلف غير الأَلف. وقد قَلَّدَه قِلاداً وتَقَلَّدَها؛ ومنه التقلِيدُ في الدين وتقليدُ الوُلاةِ الأَعمالَ، وتقليدُ البُدْنِ: أَن يُجْعَلَ في عُنُقِها شِعارٌ يُعْلَمُ به أَنها هَدْي؛ قال الفرزدق: حَلَفتُ بِرَبِّ مكةَ والمُصَلَّى، وأَعْناقِ الهَديِّ مُقلَّداتِ وقَلَّدَه الأَمرَ: أَلزَمه إِياه، وهو مَثَلٌ بذلك. التهذيب: وتقلِيدُ البدَنَةِ أَن يُجْعَلَ في عنقها عُرْوةُ مَزادة أَو خَلَقُ نَعْل فيُعْلم أَنها هدي؛ قال الله تعالى: ولا الهَدْيَ ولا القَلائِدَ؛ قال الزجاج: كانوا يُقَلِّدُون الإِبل بِلِحاءِ شجر الحرم ويعتصمون بذلك من أَعدائهم، وكان المشركون يفعلون ذلك، فأُمِرَ المسلمون بأَن لا يُحِلُّوا هذه الأَشياء التي يتقرب بها المشركون إِلى الله ثم نسخ ذلك ما ذكر في الآية بقوله تعالى: اقتلوا المشركين. وتَقَلَّدَ الأَمرَ: احتمله، وكذلك تَقَلَّدَ السَّيْفَ؛ وقوله: يا لَيْتَ زَوْجَكِ قَدْ غَدَا مُتَقَلِّداً سَيْفاً وَرُمْحَا أَي وحاملاً رُمْحاً؛ قال: وهذا كقول الآخر: عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِدَا أَي وسقيتها ماء بارداً. ومُقَلَّدُ الرجل: موضع نِجاد السيف على مَنْكِبَيْه. والمُقَلَّدُ من الخيل: السابِقُ يُقَلَّدُ شيئاً ليعرف أَنه قد سبق. والمُقَلَّدُ: موضع. ومُقَلَّداتُ الشِّعْرِ: البَواقِي على الدَّهْرِ. والإِقْلِيدُ: العُنُقُ، والجمع أَقْلاد، نادِر. وناقة قَلْداءُ: طويلة العُنُق. والقِلْدَة: القِشْدة وهي ثُفْلُ السمن وهي الكُدادَةُ. والقِلْدَةُ: التمر والسوِيقُ يُخَلَّصُ به السمن. والقِلْدُ، بالكسر، من الحُمَّى: يومُ إِتْيانِ الرِّبْع، وقيل: هو وقت الحُمَّى المعروفُ الذي لا يكاد يُخْطِئُ، والجمع أَقلاد؛ ومنه سميت قَوافِلُ جُدَّة قِلْداً. ويقال: قَلَدتْه الحُمَّى أَخَذَته كل يوم تَقْلِدُه قَلْداً. الأَصمعي: القِلْدُ المَحْمومُ يومَ تأْتيه الرِّبْع. والقِلْدُ: الحَظُّ من الماء. والقِلْدُ: سَقْيُ السماء. وقد قَلَدَتْنا وسقتنا السماءقَلْداً في كل أُسْبوع أَي مَطَرَتْنا لوقت. وفي حديث عمر: أَنه استسقى قال: فَقَلَدَتْنا السماء قَلْداً كل خمس عشْرةَ ليلة أَي مَطَرَتْنا لوقت معلوم، مأْخوذ من قِلْدِ الحُمَّى وهو يومُ نَوْبَتِها. والقَِلْدُ: السَّقْيُ. يقال: قَلَدْتُ الزرعَ إِذا سَقَيْتَه. قال الأَزهري: فالقَلْدُ المصدر، والقِلْدُ الاسم، والقِلْدُ يومُ السَّقْيِ، وما بين القِلْدَيْنِ ظِمْءٌ، وكذلك القِلْد يومُ وِرْدِ الحُمَّى. الفراء: يقال سقَى إِبِلَهُ قلْداً وهو السقي كل يوم بمنزلة الظاهرة. ويقال: كيف قَلْد نخل بني فلان؟ فيقال: تَشْرَبُ في كل عشْرٍ مرة. ويقال: اقْلَوَّدَه النعاسُ إِذا غشيه وغَلبه؛ قال الراجز: والقومُ صَرْعَى مِن كَرًى مُقْلَوِّد والقِلد: الرُّفْقَة من القوم وهي الجماعة منهم. وصَرَّحَتْ بِقِلندان أَي بِجِدٍّ؛ عن اللحياني. قال: وقُلُودِيَّةُ (* وقوله “وقلودية” كذا ضبط بالأصل وفي معجم ياقوت بفتحتين فسكون وياء مخففة.) من بلاد الجزيرة. الأَزهري: قال ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبَةُ والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمَةُ والوَهْدَةُ والقَلْدَةُ والهَرْتَمَةُ والحَِثْرَمِة والعَرْتَمَةُ؛ قال الليث: الخُنْعُبَةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيال الوَتَرة.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع مص) فراهم آوردن و جمع
کردن. (منتهی الارب) (اقرب الموارد): قلد
الماء فی الحوض و اللبن فی السقاء و الشراب
فی البطن قلداً؛ جمعه فیه. (اقرب الموارد).
|| پیچیدن. (اقرب الموارد) (منتهی الارب):
قلد ...
کردن. (منتهی الارب) (اقرب الموارد): قلد
الماء فی الحوض و اللبن فی السقاء و الشراب
فی البطن قلداً؛ جمعه فیه. (اقرب الموارد).
|| پیچیدن. (اقرب الموارد) (منتهی الارب):
قلد ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع ص) تاب داده. (منتهی الارب)
(اقرب الموارد): سِوار قلد؛ ای مفتول. (اقرب
الموارد). دست برنجن تاب داده. (آنندراج).
(اقرب الموارد): سِوار قلد؛ ای مفتول. (اقرب
الموارد). دست برنجن تاب داده. (آنندراج).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قِ ] (ع اِ) نوبت آب در چهار روز یکی.
(منتهی الارب) (آنندراج). || قافلهٔ مکه به
سوی جده. (اقرب الموارد) (منتهی الارب).
|| روز آمدن تب و تب ربع. (منتهی الارب).
روز آمدن ...
(منتهی الارب) (آنندراج). || قافلهٔ مکه به
سوی جده. (اقرب الموارد) (منتهی الارب).
|| روز آمدن تب و تب ربع. (منتهی الارب).
روز آمدن ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
قَلَّدَ
['qalːada]
v
1) حاكَى imiter
◊
قَلَّدَ والِدَهُ — Il imitait son père.
2) زَيَّفَ falsifier
◊
قَلَّدَ اللوْحَةَ — falsifier un tableau
3) مَنَحَ décerner
◊
قَلَّدَهُ وِسامَ الشَّرَفِ — Il lui a décerné la légion d'honneur.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
قَلَّدَ
п. II
1) надевать (на кого-л. ожерелье, орден и т. п. ) ; ه السيف قلّد опоясать кого-л. мечом
2) облекать властью, назначать на пост; возлагать обязанности; قـُلـّد وزارة الخارجيّة страд. он был назначен министром иностранных дел
3) подражать , копировать
4) подделывать, фабриковать
5) передразнивать
* * *
ааа
1) назначать на пост
2) подражать, имитировать