Hilb - خلب
The entry is a dictionary list for the word Hilb - خلب
خلب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
ayartmak; kandırmak
Arapça - Türkçe sözlük
خَلَبَ
1. kandırmak
Anlamı: aldatmak
2. ayartmak
Anlamı: baştan çıkarmak, doğru yoldan saptırmak
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(خَلَبَ) الشيءَ-ُ خَلْبًا: أَخذه بالمِخْلَب. و- النباتَ: قطعه. و- الجلدَ ونحوه: خدشه أَو شَقَّه بظُفْره. و- الحيّةُ فلانًا: عضَّته. و- فلانًا خَلْبًا، وخَلابًا، وخِلابة: خدعه وفتَنَ قلبه. فهو خالب. (ج) خُلَبَاءُ، وخَلَبَةٌ. وهو أَيضًا خَلاَّب، وخلَبُوتٌ. وهي خالبة. (ج) خَوالِبُ. وهي أَيضًا: خَلاَّبة، وخَلُوبٌ؛ وخلَبُوتٌ؛ وخَلِبَةٌ.
(خلِبَ)-َ خَلَبًا: حَمُق وخَرِقَ في عمله، فهو أَخلَب، وهي خلْباءُ. (ج) خُلْبٌ.
(أَخلَبَ) الماءُ: صار ذا حَمْأَةٍ.
(خالبَ) فُلانًا: خلَبهُ.
(خَلَّبَ) الشيءَ: وشّاه بصُوَر المخالب. و- طيّنه.
(اختَلَبَ) فلانًا. خلَبَهُ.
(اسْتخلَبَ) الشيءَ والنباتَ-: خَلَبها.
(الخِلابَةُ): الخديعَةُ برقيق الحَدِيث. وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم قال لرجل: إِذا بايعت فقل لا خِلابةَ.
(الخُلْبُ): لُبّ النخلة. و- اللِّيف. و- الحَبْلُ الرَّقيق الصُّلْبُ من اللِّيف والقطن وغيرهما. و- الطِّين. و- ورقُ الكرم العَرِيضُ. واحدَتُه: خُلْبَة.
(الخِلْبُ): الخُلْبُ. و- الظُّفر. و- حِجابُ ما بين القَلْب والكَبِد. وفي المثل: " أَنت بين كبِدي وخِلبي ": يُضرب للعزيز الذي يُشفق عليه. ويقال: هو خِلبُ نِساءٍ: يخادِعهُنّ برقيق الحديث فيمِلْن إِليه. (ج) أَخلابٌ.
(الخُلْبُ): السَّحاب يومض برْقُه حتى يُرْجَى مطَرُه، ثم يُخلِفُ ويتقشَّع. ويقال: بَرْقٌ خُلَّبٌ، والبَرْقُ الخُلَّبُ بالوصفيَّة، وبَرْقُ خُلَّبٍ، وبَرْقُ الخُلَّبِ بالإِضافة. ويُشَبَّه به مَن يَعِدُ ولا يُنجِزُ.
(المِخْلَبُ): ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر. و- المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له. (ج) مخالِبُ، ومخاليبُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَبَ1 يَخلُب، خَلْبًا، فهو خالِب، والمفعول مَخْلوب
• خلَبَ الشَّيءَ:
1- عمل فيه عمل المخلب.
2- أخذه بالمخلب.
• خلَبَ الجلدَ: خدشه وشقَّه بظفره أو بغيره "خلبَ القطُّ يدَه- خلَبت الحيَّةُ الرجل: عضَّته".
• خلَب النَّباتَ: قطعه كما يقطع المخلب.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
خلَبَ2 يَخلُب ويَخلِب، خَلْبًا وخِلابًا وخِلابَةً، فهو خالِب، والمفعول مَخْلوب
• خلَبَه حُسنُ حديثها: استماله، سحره وجذب انتباهه "خلَب عقلَه جمالُ الطبيعة"| خلَب قلبَه/ خلَب لُبَّه: تملّكه بعذب حديثه.
• خلَبته المرأةُ بجمالها: خدعته وفتنت قلبه "جمالها يخلب الألبابَ".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلْب [مفرد]: مصدر خلَبَ1 وخلَبَ2.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُلَّب [جمع]: سحاب لا مطر فيه فكأنه يَخْدَع| بَرْقٌ خُلَّبٌ/ بَرْقُ خُلَّبٍ: خادع لا يتبعه مطر، يضرب مثلاً لمن يَعِدُ ولا يُنْجِز.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
خلب: الخِلْبُ: الظُّفُر عامَّةً، وجَمْعُه أَخْلابٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وخَلَبَه بظُفُرِه يَخْلِبُه خَلْباً: جَرَحَه، وقيل: خَدَشَه. وخَلَبه يَخْلِبُه، ويَخْلُبه خَلْباً: قَطَعَه وشَقَّه. والمِخْلَب: ظُفُرُ السَّبُعِ من الـمَاشِي والطَّائِرِ؛ وقيل: المِخْلَب لِـمَا يَصِيدُ من الطَّيْرِ، والظُّفُرُ لِـمَا لا يَصِيدُ. التهذيب: ولِكلِّ طائر من الجَوارِحِ مِخْلَبٌ، ولكُلّ سَبُعٍ مِخْلَبٌ، وهو أَظافِيرهُ. الجوهري: والمِخْلَبُ للطَّائِرِ والسِّباعِ، بمنزلة الظُّفُرِ للإِنْسانِ. وخَلَب الفَريسَة، يَخْلِبُها ويَخْلُبها خَلْباً: أَخَذَها بِمِخْلَبهِ. الليث: الخَلْبُ مَزْقُ الجِلْدِ بالنَّابِ؛ والسَّبُع يَخْلِبُ الفَريسةَ إِذا شَقَّ جِلْدَها بنابِه، أَو فَعَلَه الجَارِحَةُ بِمِخْلَبِهِ.قال: وسَمِعْتُ أَهْلَ البَحْرَيْنِ يقولون للحديدة الـمُعَقَّفَة، التي لا أُشَرَ لها، ولا أَسْنانَ: المِخْلَب؛ قال وأَنشدني أَعرابي من بني سعد: دَبَّ لها أَسْودُ كالسِّرْحانْ، * بِمِخْذَمٍ، يَخْتَذِمُ الإِهانْ والمِخْلَب: المِنْجَلُ السَّاذَجُ الذي لا أَسْنانَ له؛ وقيل: المِخْلَبُ المِنْجَلُ عامَّةً. وخَلَبَ به يَخْلُب: عَمِلَ وقَطَع. وخَلَبْتُ النَّباتَ، أَخْلُبُه خَلْباً، واسْتَخْلَبْته إِذا قطَعْته. وفي الحديث: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نْقطَع النَّباتَ، ونَحْصُدُه ونَأْكُلُه. وخَلَبَتْه الحَيَّة تَخْلِبُه خَلْباً: عَضَّتْه. والخِلابَةُ: الـمُخَادَعَة، وقيل: الخَديعَة باللسانِ. وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال لرجل كان يُخْدَع في بَيْعِهِ: إِذا بايَعْتَ، فَقُلْ لا خِلابَة أَي لا خِداعَ؛ وفي رواية لا خيابَة. قال ابن الأَثير: كأَنها لُثْغَة من الرَّاوِي، أَبدلَ اللامَ ياءً. وفي الحديث: أَنّ بيعَ المُحَفَّلاتِ خِلابَةٌ، ولا تَحلّ خِلابَة مُسْلم. والـمُحَفَّلات: التي جُمِعَ لَبَنُها في ضَرْعِها. وخَلَبَه يَخْلُبُه خَلْباً وخِلابَةً: خَدَعَه. وخالَبَه واخْتَلَبه: خادَعَه؛ قال أَبو صَخْر: فلا مَا مَضَى يُثْنَى، ولا الشَّيْبُ يُشْتَرَى، * فأَصْفِقَ، عندَ السَّوْمِ، بَيْعَ الـمُخالِب وهي الخِلِّيبَى، ورجل خالبٌ وخَلاَّب، وخَلَبُوتٌ، وخَلَبُوبٌ، الأَخيرة عن كُراع: خَدَّاعٌ كَذَّابٌ؛ قال الشاعر: مَلَكْتُم، فلما أَنْ مَلَكْتُمْ خَلَبْتُمُ، * وشَرُّ الـمُلوكِ الغادِرُ، الخَلَبُوتُ جاءَ على فَعَلُوت، مثل رَهَبوتٍ؛ وامرأَة خَلَبُوتٌ، على مثال جَبَرُوتٍ، هذه عن اللحياني. وفي المثل: إِذا لَمْ تَغْلِبْ فاخْلِبْ، بالكسر. وحُكي عن الأَصمعي: فاخْلُب أَي اخْدَعْه حتى تذهَبَ بِقَلْبه؛ من قاله بالضَّمّ، فمعناه: فاخْدَعْ؛ ومن قال: فاخْلِبْ، فمعناه: فانْتِشْ قليلاً شيئاً يسيراً بعْدَ شيءٍ، كأَنه أُخِذ من مِخْلَب الجارِحةِ. قال ابن الأَثيرِ: معناهُ إِذا أَعْياكَ الأَمرُ مُغالَبةً، فاطْلُبْه مُخادعة. وخَلَب المرأَة عَقْلَها يَخْلِبُها خَلْباً: سَلَبَها إِياهُ، وخَلَبَتْ هي قَلْبَه ، تَخْلِبُه خَلْباً، واخْتَلَبَتْه: أَخَذَتْه. وذَهَبَت به. الليث: الخِلابَة أَن تَخْلُب المرأَةُ قَلْبَ الرجل، بأَلطفِ القولِ وأَخْلَبِهِ، وامرأَةٌ خَلاَّبة للفؤادِ، وخَلُوبٌ. والخَلْباءُ من النساءِ: الخَدُوعُ. وامرأَةٌ خالِبةٌ وخَلُوبٌ وخَلاَّبة: خَدَّاعة، وكذلك الخَلِبَة؛ قال النمر: أَوْدَى الشَّبابُ، وحُبُّ الخالَةِ الخَلِبَهْ، * وقد بَرِئْتُ، فما بالقَلْبِ مِنْ قَلَبَهْ ويروى الخَلَبَة، بفتح اللامِ، على أَنه جَمْعٌ، وهم الذين يَخْدعُون النساءَ. وفلان خِلْبُ نِساءٍ إِذا كان يُخالِبُهُنَّ أَي يُخَادِعُهُنّ. وفلانٌ حِدْثُ نِساءٍ، وزِيرُ نِساءٍ إِذا كان يُحادِثُهُنّ، ويُزاوِرُهُنَّ. وامرأَة خالةٌ أَي مُخْتالَةٌ. وقوم خالَةٌ: مُخْتالون، مثل باعَةٍ، من البَيْع. والبَرْقُ الخُلَّبُ: الذي لا غَيْثَ فيه، كأَنه خادِعٌ يُومِضُ، حتى تَطْمعَ بِمَطَرِه، ثم يُخْلِفُك. ويقال: بَرْقُ الخُلَّبِ، وبَرْقُ خُلَّبٍ، فَيُضافانِ؛ ومنه قيل لِمَنْ يَعِدُ ولا يُنْجِزُ وعْدَه: إِنما أَنـْتَ كَبَرْق خُلَّب. ويقال: إِنه كَبَرْقٍ خُلَّبٍ، وبرقِ خُلَّبٍ، وهو السَّحابُ الذي يَبْرُق ويُرْعِدُ، ولا مَطَر مَعَه. والخُلَّبُ أَيضاً: السَّحَابُ الذي لا مَطَر فيه. وفي حديث الاستسقاءِ: اللهمَّ سُقْيَا غيرَ خُلَّبٍ بَرْقُها أَي خالٍ عن الـمَطَر. ابن الأَثير: الخُلَّبُ: السحابُ يُومِضُ بَرْقُه، حتى يُرْجَى مَطَره، ثم يُخْلِفُ ويَتَقَشَّعُ، وكأَنه من الخِلابَةِ، وهي الخِداعُ بالقَولِ اللَّطِيفِ؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: كان أَسْرَعَ من بَرْقِ الخُلَّبِ وإِنما خصه بالسُّرْعَة، لخِفَّتِه لِخُلُوّه من الـمَطَر. وَرَجُلٌ خِلْبُ نِساءٍ: يُحِبُّهُنّ للحديث والفُجُورِ، ويُحْبِبْنَه لذلك. وهم أَخْلابُ نِساءٍ، وخُلَباءُ نِساءٍ الأَخيرةُ نادِرَة. قال ابن سيده: وعندي أَنَّ خُلَباءَ جمعُ خالِبٍ. والخِلْبُ، بالكسرِ: حِجابُ القَلْبِ، وقيل: هي لُحَيْمةٌ رَقِيقَةٌ، تَصِلُ بينَ الأَضْلاعِ؛ وقيل: هو حِجَاب ما بين القَلْبِ والكَبِدِ، حكاهُ ابن الأَعرابي، وبه فسَّر قَولَ الشاعر: يا هِنْدُ !هِنْدٌ بينَ خِلْبٍ وكَبِدْ ومنه قيل للرَّجُل الذي يُحِبُّه النساءُ: إِنه لَخِلْبُ نِساءٍ أَي يُحِبُّه النساءُ؛ وقيل: الخِلْبُ حِجابٌ بينَ القَلْبِ وسَوادِ البَطْنِ؛ وقيل: هو شيءٌ أَبْيَضُ، رقِيقٌ، لازِقٌ بالكَبِدِ؛ وقيل: الخِلْبُ زِيادَةُ الكَبِدِ، والخِلْبُ الكَبِدُ، في بعضِ اللُّغاتِ؛ وقيل: الخِلْبُ عُظَيْمٌ، مثلُ ظُفُر الإِنْسان، لاصِقٌ بناحِيَة الحِجابِ، مـما يَلِي الكَبِدَ؛ وهي تَلِي الكبِدَ والحِجابَ، والكَبِدُ مُلْتَزِقَةٌ بجانِبِ الحِجابِ. والخُلْبُ: لبُّ النَّخْلَةِ، وقيل: قَلْبُها. والخُلُب، مُثَقَّلاً ومُخَفَّفاً: الليفُ، واحدَتُه خُلْبَة. والخُلْبُ: حَبْلُ الليفِ والقُطْنِ إِذا رَّقَ وصَلُبَ. الليث: الخُلْبُ حَبْلٌ دَقيقٌ، صُلْبُ الفَتْلِ، من لِيفٍ أَو قِنَّبٍ، أَو شيءٍ صُلْبٍ؛ قال الشاعر: كالـمَسَدِ اللَّدْنِ، أُمِرَّ خُلبُه ابن الأعرابي: الخُلْبة الحَلْقة من الليفِ، والليفَة خُلْبَة وخُلُبَة؛ وقال: كأَنْ ورِيدَاهُ رِشَاءا خُلْبِ ويُروى وريدَيْه، على إِعمال كأَنْ، وتَرْكِ الاضْمار. وفي الحديث: أَتاهُ رَجُلٌ وهو يَخْطُب، فنَزلَ إِليه وقَعَد على كُرْسِيِّ خُلْبٍ، قَوائمهُ من حَديدٍ؛ الخُلْب: اللّيفُ؛ ومنه الحديث: وأَما مُوسَى فَجَعْدٌ آدَمُ على جَمَلٍ أَحْمَر، مَخْطُوم بخُلْبة. وقد يُسَمَّى الحَبْل نفسُه: خُلْبة؛ ومنه الحديث: بِليفٍ خُلبْةٍ، على البَدَل؛ وفيه: أَنه كان له وِسادَةٌ حَشْوُها خُلْبٌ. والخُلْبُ والخُلُب: الطِّينُ الصُّلْبُ اللاَّزِبُ؛ وقيل: الأَسْودُ؛ وقيل: طِينُ الحَمْأَة؛ وقيل: هو الطِّينُ عامَّة. ابن الأَعرابي: قال رَجلٌ من العرب لطَبَّاخِه: خَلِّبْ مِيفاكَ، حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ؛ قال: خَلِّبْ أَي طَيِّنْ، ويقال للطينِ خُلْبٌ. قال والميفَى: طَبَقُ التَّنُّور، والرَّوْدَقُ: الشواءُ. وماءٌ مُخْلِبٌ أَي ذُو خُلُبٍ، وقد أَخْلَب. قال تُبَّع، أَو غيره: فرَأَى مَغِيب الشمسِ، عندَ مآبِهَا، * في عَيْنِ ذِي خُلُبِ وثأْطٍ حَرْمَدِ الليث: الخُلْبُ وَرَق الكَرْمِ العريضُ ونحوهُ. وفي حديث ابن عباس، وقد حاجَّه عمر في قوله تعالى: تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئَةٍ، فقال عمر: حامِية، فأَنشد ابن عباس بيتَ تُبَّع: في عَيْنِ ذِي خُلُبٍ الخُلُب: الطينُ والحَمْأَة. وامرأَةٌ خَلْباءُ وخَلْبَنٌ: خَرْقاءُ، والنون زائدة للالحاق، وليست بأَصلية. وفي الصحاح: الخَلْبَنُ الحَمْقاءُ؛ قال ابن السكيت: وليس من الخِلابة؛ قال رؤبة يصف النوق: وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ، * تَخْليطَ خَرْقاءِ اليَدَيْنِ، خَلْبَنِ ورواه أَبو الهيثم: خَلْباءِ اليَدَيْن، وهي الخَرْقاء، وقد خَلِبَتْ خَلَباً، والخَلْبَنُ المهزولةُ منه. والخُلْبُ: الوَشْيُ. والـمُخَلَّب: الكثيرُ الوشْيِ من الثِّياب. وثَوْبٌ مُخَلَّب: كثير الوَشْي؛ قال لبيد: وغَيْثٍ بِدَكْداكٍ، يَزِينُ وِهادَهُ * نَباتٌ، كَوَشْيِ العَبْقَرِيِّ الـمُخَلَّبِ أَي الكثيرِ الأَلْوانِ. وأَوْرَدَ الجوهري هذا البَيْتَ: وغيثٌ، برفع الثاءِ؛ قال ابن بري: والصواب خَفْضُها لأَن قبله: وكائِنْ رَأَيْنا من مُلُوكٍ وسُوقَةٍ، * وصاحَبْتُ من وَفْدٍ كِرامٍ ومَوْكِبِ قال: الدَّكداك ما انْخَفَضَ من الأَرضِ، وكذلك الوِهادُ، جَمْعُ وَهْدةٍ؛ شَبَّه زَهر النباتِ بوَشْي العَبْقَرِيِّ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع مص) فریفتن کسی را بزبان و
خدعه کردن با او. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب) (از اقرب الموارد).
- امثال:
اذا لم تغلب فاخلب؛
چون غالب
نیامدی، ...
خدعه کردن با او. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب) (از اقرب الموارد).
- امثال:
اذا لم تغلب فاخلب؛
چون غالب
نیامدی، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خِ ] (ع اِ) ناخن. چنگل. || برگ
تاک. || ثرب. || پردهٔ دل. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از لسان العرب) (از اقرب
الموارد). در منتهی الارب در ...
تاک. || ثرب. || پردهٔ دل. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از لسان العرب) (از اقرب
الموارد). در منتهی الارب در ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خُ لْ / خُ لُ ] (ع اِ) میانهٔ خرمابن و دل
آن. || لیف. || رسن سخت تافتهٔ باریک
از لیف خرما. || لای. گل و لای ...
آن. || لیف. || رسن سخت تافتهٔ باریک
از لیف خرما. || لای. گل و لای ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ لَ ] (ع مص) گول گردیدن. (منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد). منه: خلبت المرأة؛ گول
گردیدن آن زن.
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد). منه: خلبت المرأة؛ گول
گردیدن آن زن.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خُ لْ لَ ] (ع ص، اِ) ابر بی باران.
|| برق بی باران. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب).
- برق الخلب یا برقِ خلب؛ برق بدون
باران. برقی ...
|| برق بی باران. (منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب).
- برق الخلب یا برقِ خلب؛ برق بدون
باران. برقی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خُ لْ لَ ] (ع ص) برق بی باران. (منتهی
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد).
- البرق الخلب؛ برق بی باران. برقی که با
وی باران نباشد.
الارب) (از تاج العروس) (از لسان العرب) (از
اقرب الموارد).
- البرق الخلب؛ برق بی باران. برقی که با
وی باران نباشد.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ لَ ] (اِ) نی که هنوز قابل قلم شدن
نشده باشد. (ناظم الاطباء).
نشده باشد. (ناظم الاطباء).
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
خَلَبَ
[xa'laba]
v
فَتَنَ captiver, charmer
◊
خَلَبَتْهُ بِجَمالِها — Elle l'a charmé par sa beauté.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
خَلَبَ
п. I
у, и خَلْبٌ
1) схватывать когтями
2) пленять, очаровывать (чем بـ) ; عقله خلب или لبّه خلب очаровывать кого-л.
3) завлекать, обольщать; обманывать; дурачить
II
خِلْبٌ
мн. أَخْلاَبٌ
1) коготь
2) виноградный лист
3) анат. серозная оболочка печени, брюшина; خلب مرض الـ мед. перитонит; * النساء خلب сердцеед
* * *
ааа
1) схватывать когтями
2) тж. очаровывать, обольщать кого-л.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
خُلَّبٌ
обманчивый, призрачный خلّب برق молния без дождя (говорится о человеке, который обещает, но не исполняет обещания)