mela - ملأ
The entry is a dictionary list for the word mela - ملأ
ملأ Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
ekip; fırka; grup; topluluk
Arapça - Türkçe sözlük
مَلَأ
1. fırka
Anlamı: insan topluluğu
2. grup
Anlamı: aynı yerde bulunan kimse ve nesneler bütünü
3. ekip
Anlamı: takım, zümre
4. topluluk
Anlamı: bir bütün oluşturan kimselerin hepsi
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(مَلأَ) في القوس- مَلْئًا: جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا. و- الشيءَ: وَضَعَ فيه من الماءِ وغيره قدرَ ما يسع. ويقال: ملأه على الأمر: ساعده وشايعه. وملأَتُ منه عيني: أعجبني منظرُه. وهو يملأَ العينَ حُسْنًا. وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو.
(مَلِئ)- مَلْئًا: امتلأَ.
(مَلُؤَ) فلانٌ- مَلاءً، ومَلاءَةً: صَار كثيرَ المال. و- بكذا: اضطلع به. فهو مليء. (ج) مُلاَءُ.
(مُلِئ) فلانٌ: زُكِمَ.
(أمْلأَهُ): سبَّب له الزكامَ. و- فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع. ويقال: أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها.
(مَالأَهُ) على الأمر مُمَالأَة، ومِلاءً: ساعده وعاونه.
(مَلأَ) الإناءَ: مبالغة في مَلأَهُ. و- في قوسه: أَمْلأَ.
(امْتَلأَ) الشيءُ: أُفْعِم. و يقال: امتلأ فلانٌ غيظًا.
(تَمَالأَ) القومُ على كذا: اجتمعوا وتعاوَنُوا عليه.
(تَمَلأَ) الشيءُ: امتلأ. ويقال: تملأَ من الطَّعام والشَّراب، وتمَّلأَ شِبَعًا، وتمَّلأَ غيظًا. و- المَرْأةُ: لبست المُلاَءَةَ.
(اسْتَمْلأَهُ) في دَيْنِهِِ: جعله في الأُمناءِ من أَهل الثقة.
(الأمْلأُ)- يقال: فلانٌ أمْلأُ لعيني من فلان: أتمُّ منه منظرًا وحُسْنًا. وهذا الأَمر أَمْلأُ بك: أَمْلَكُ.
(المَالِئُ)- يقال: رجلٌ مالِئ: جليلٌ، يملأُ العين بكماله. وشابُّ مالِئ العين: إِذا كان فخمًا حَسَنًا.
(المَلأُ): الجماعة. و- أَشرافُ القوم وسَراتهم. (ج) أملاءٌ. ويقال: ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة. و- الخُلُق. يقال: ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته.
(المِلْءُ): قدر ما يَأَخذه الإناءُ ونحوه إِذا امتلأ. وفي التنزل العزيز: مِلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا. يقال: أَعطه مِلأيْهِ، وثلاثةَ أَمْلائه. ويقال: هذا حَجَرٌ مِلْءُ الكف. و- امتلاءُ المعدة بالطعام.
(المُلاءُ): الزكام يصيب من امتلاءِ المعدة.
(المُلاَءَةُ): المِلْحَفَة، و- ما يُفرَشُ على السرير. (مج). (ج) مُلاءٌ.
(المَلآْنُ): الممتلئ. و- المزكومُ. و هي مَلأْى، ومَلآْنة. ويقال: مَلاَنٌ ومَلاَنَة.[بالتخفيف]ـ (ج) مِلاَءٌ.
(المَلأةُ): المُلاَء. و- ثِقَلٌ يأْخذ في الرأس كالزكام من امتلاءِ المعدة.
(المِلأَةُ.): الامتلاءُ من الطعام. و- اسم هيئة من الامتلاءِ. يقال: هذا الإِناء أَشد مِلأَةً من ذلك.
(المُمْلئُ): شاةٌ أَو نحوُها في بطنها ماءٌ وأغراس، فتحسبها حاملاً.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
ملأ: مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ. وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً. أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِبابٌ مِلاءٌ. قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً. ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله: حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى. ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت: مَلاً؛ وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ: وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة. وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى. والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ. يقال: أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه. وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً. وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ. هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد. يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها. ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه: قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق. ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ. وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه. وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً. يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه. والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة. وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ. والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل. الليث: الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة. وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً. ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ. وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها. التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ. ورَجل مَلِيءٌ، مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ، بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً. وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان. وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ. الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه. واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ. وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ. والـمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه. والـمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم. وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين. وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ. وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ. ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء. أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه. حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ. وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً. قال الراجز: بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً. وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه. وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ(1) (1 قوله “وحكى ملأه على الأمر إلخ” كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.) ، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة. وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه. وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقول الشاعر: وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها. قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه. ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولا مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به. وفي رواية: لَقَتَلْتُهم. يقول: لوتضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا. والـمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ. وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه. وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم. قال الجُهَنِيُّ: تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء. ويقال: أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته. والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم. وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى. قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء. وفي الحديث أَنه قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم. وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً(1) (1 قوله “ملأ أي غلبة” كذا هو في غير نسخة من النهاية.). وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون. والـمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً. وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع. وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم. والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله: فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً. والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ. وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى. الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة. وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت. شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ. ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مَ لْ ءْ ] (ع مص) پر کردن. (تاج
المصادربیهقی) (دهار). پر کردن. مَلأَة. مِلأَة.
(از منتهی الارب) (از اقرب الموارد) (از ناظم
الاطباء). || توانگر و مالدار گردیدن.
|| زکام زده گردیدن. ...
المصادربیهقی) (دهار). پر کردن. مَلأَة. مِلأَة.
(از منتهی الارب) (از اقرب الموارد) (از ناظم
الاطباء). || توانگر و مالدار گردیدن.
|| زکام زده گردیدن. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مَ لَ ءْ ] (ع اِ) جماعتی از اشراف مردمان.
(دهار). گروه بزرگان. (ترجمان القرآن). گروه
اشراف. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء) (از اقرب الموارد).
- سکان ملأ اعلی؛ فرشتگان و ارواح طیبه.
(یادداشت به خط ...
(دهار). گروه بزرگان. (ترجمان القرآن). گروه
اشراف. (منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم
الاطباء) (از اقرب الموارد).
- سکان ملأ اعلی؛ فرشتگان و ارواح طیبه.
(یادداشت به خط ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
مَلأَ
[ma'laʔa]
v
1) عَبَّأَ remplir
◊
مَلأَ الكوبَ ماءً — Il a rempli le verre d'eau.
2) أضافَ المَعْلومات المَطلوبَةَ remplir
◊
مَلأَ الاسْتِمارَةَ — Il a rempli le formulaire.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
مَلأٌ: جُمْهُورٌ، جَمَاعَةٌ
the public, people, all, everybody; crowd, gathering, assembly, congregation, multitude
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
(ملأ)
II
مَلأَ
п. I
а مَلْءٌ
1) наполнять (чем ب) ; بالهواء ملأ надуть; الخزّان بالوقود ملأ заправить бак топливом; ولا يزال هذا يملا رأسى это не выходит у меня из головы
2) заполнять; الاستمارة ملأ заполнить бланк; الاسطوانات بالاغانى ملأ записать песни на пластинки
3) занимать (должность)
4) помогать (кому вин. п. в чём على) ; * زنبرك) الساعة) ملأ заводить часы; العين ملأ радовать глаз, нравиться; هى تملأ العين она очаровательна; هذا الخبر يملأ الاسماع эту новость всюду можно слышать
III
مَلأٌَ
мн. أَمْلاَءٌ
1) общество, собрание, люди, публика; сонм; ال ملأ الاعلى а) высшее общество, знать; б) ангелы; ملأ على ال перед всеми; ملأ امام ال всенародно, публично; перед всем народом; اعلن على ملأ العالم заявить перед лицом всего мира
2) знать, вельможи
* * *
аа
наполнять; заполнять
ملأ
аа
публика, люди