zehf - زحف
The entry is a dictionary list for the word zehf - زحف
زحف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
emeklemek; sürünmek
Arapça - Türkçe sözlük
زَحَفَ
1. emeklemek
Anlamı: dizler ve eller üzerinde yürümek
2. sürünmek
Anlamı: karnı üzerinde ilerlemek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(زَحَفَ) الصبيُّ -َ زَحْفًا، وزُحُوفًا، وزَحَفَانًا: انسحب على مَقْعَدَته قبل أَن يمشيَ. و- كلُّ ماش على بطنِه: مَشَى. و- إِليه: مَشَى. يقال: زحف العسكرُ إلى العدُوَّ: مَشَوْا إِليهم في ثِقَل لكَثْرَتهمْ. وزحَفَ الدَّبَى: مضَى قُدُمًا. وزحَفَ البعيرُ وغيرُه: أَعيا.
(أَزْحَفَ): أَعيا. و- القومُ: صارُوا زَحْفًا. و- السَّفَرُ فلانًا: أَعْياه. و- الريحُ الشَّجَرَ: حَرَّكَتْهُ حَرَكَةً ليِّنَةً.
(زَاحَفَهُ) مُزَاحفةً وزِحافًا: داناهُ.
(زَحَّفَ) الشيءَ: جَرّهُ جَرًّا ضعيفًا. و- الأَرْضَ: سوَّاها للزرع بالزَّحَّافة. (محدثة).
(تَزَاحَفُوا) في القتال: تَدَانَوْا.
(تَزَحَّفَ) إِليه: زَحَفَ.
(الزِّحَافُ) (عند العروضيين): تغير يَلْحَق ثاني السبب الخفيف أَو الثقيل.
(الزَّحَّافُ): كلُّ ما يَمْشِي على بطنِه، كالأَفاعي ونحوها.
(الزَّحَّافةُ): آلةٌ تُسَوَّى بها الأَرض للزَّرع. (محدثة).
(الزَّحْفُ): الجيشُ الكثير (تسمية بالمصدر). (ج) زُحُوفٌ.
(الزُّحَفَةُ): يقال: رجلٌ زُحَفَةٌ: رحَّالٌ إلى قُرْب، وليس بسيَّاجٍ في البلاد.
(الزَّحُوفُ): المُعْيي (للمذكر والمؤَنَّث). (ج) زُحُفٌ.
(الزَّوَاحِفُ): طائفةٌ من الفَقَارياتِ الباردات الدّم تتنفس الهواء، ومنها الثعابين والعَظَاء ونحوهما.
(المَزْحَف): موضع الزحف. (ج) مَزَاحف. ومزاحف الحيات: مواضع مدابِّها. ومزاحف السحاب: حيث مواقع قطره.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
زحَّفَ يزحِّف، تزحيفًا، فهو مُزحِّف، والمفعول مُزحَّف
• زحَّفت الأمُّ الصَّبيَّ: جعلته يسير على مَقْعَدته.
• زحَّف الفلاَّحُ الأرضَ: سوّاها بالزَّحّافة؛ تمهيدًا لزراعتها.
• زحَّف فلانٌ جذعَ الشَّجرة: جرَّه جرًّا ضعيفًا.
• زحَّف القائدُ الجنودَ: عاقبهم بالزَّحف على صدورهم على أرض خشنة حامية.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
زحَفَ/ زحَفَ إلى/ زحَفَ على يَزحَف، زَحْفًا وزَحَفانًا وزُحوفًا، فهو زاحِف، والمفعول مزحوف إليه
• زحَف الثُّعبانُ ونحوُه: مشَى على بطنه| زحَف على بطنه: تذلَّل.
• زحَف الرَّضيعُ: سار على مَقْعَدته أو على ركبتيه قليلاً قبل أن يمشي على قدميه.
• زحَف الشَّخصُ: دبَّ وتحرَّك ببطء على يديه وركبتيه كما يدبّ الرَّضيع.
• زحَف الشَّخصُ أو البعيرُ: تعِب تعبًا شديدًا.
• زحَف الجيشُ إلى العدوِّ/ زحَف الجيشُ على العدوِّ: مشى ومضى إليه في ثِقَل لكثرته "{إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ}".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَحْف [مفرد]: ج زُحوف (لغير المصدر):
1- مصدر زحَفَ/ زحَفَ إلى/ زحَفَ على.
2- جيش كثير "فوجئ الناسُ بزَحْف بالليل".
3- كثيب، تلّ "زَحْفُ رملٍ".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
زحف: زحَف إليه يَزْحَف زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً: مَشى. ويقال: زَحَفَ الدَّبَى إذا مضى قُدُماً. والزَّحْفُ: الجماعةُ يَزْحَفُون إلى العدُوِّ بِمَرَّة. وفي الحديث: اللهمَّ اغفر له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ أَي فرَّ من الجهاد ولِقاء العدو في الحرب. وفي التنزيل: يا أَيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحْفاً؛ والجمع زُحُوفٌ، كسّروا اسم الجمع كما قد يكسّرون الجمع، ويستعمل في الجراد؛ قال: قد خِفْتُ أَن يَحْدُرَنا لِلمِصْرَيْنْ زَحْفٌ من الخَيْفانِ، بعد الزَّحْفَيْنْ أَراد بعد زَحْفَيْن، لكنه كره الزِّحاف فأَدخل الأَلف واللام لإكمال الجزء. قال الزجاج: يقال أَزْحَفْتُ القومَ إذا ثَبَتَّ لهم، قال: فمعنى قوله إذا لقِيتم الذين كفروا زَحْفاً أَي إذا لقِيتُموهم زاحِفينَ، وهو أَن يَزْحَفوا إليهم قليلاً قليلاً، فلا تولوهم الأَدْبار؛ قال الأَزهري: وأَصل الزحْفِ للصبي وهو أَن يَزْحَفَ على اسْته قبل أَن يقوم، وإذا فعل ذلك على بطنه قيل قد حَبا، وشُبِّه بزَحْفِ الصبيان مَشْيُ الفئَتَيْن تَلْتَقِيان للقتال، فيمشي كلّ فيه مشياً رُوَيْداً إلى الفِئةِ الأُخْرى قبل التداني للضِّراب، وهي مَزاحِفُ أَهلِ الحرب، ورُبما اسْتَجَنَّتِ الرَّجَّالةُ بِجُنَنِها وتزاحفت من قُعود إلى أَن يَعْرِض لها الضِّرابُ أَو الطِّعانُ. ويقال: أَزْحَفَ لنا عَدُوُّنا إزْحافاً أَي صاروا يزحفون إلينا زَحْفاً لِيُقاتلونا؛ وقال العجاج يصف الثور والكلاب: وانْشَمْنَ في غُبارِه وخَذْرفا (* قوله “وانشمن إلخ” هذا ما بالأصل، والذي في شرح القاموس: وأدغفت شوارعاً وأدغفا * ميلين ثم أزحفت وأزحفا) مَعاً، وشَتَّى في الغُبارِ كالشَّفا مِثْلَيْنِ، ثم أَزْحَفَتْ وأَزْحَفا أي أَسْرَعَ، وأَصله من خَذْرَفَ الصبيُّ. وازْدَحَف القومُ أزْدِحافاً إذا مشى بعضُهم إلى بعض. وزَحَفَ القومُ إلى القومِ: دَلَقُوا إليهم. والزَّحْفُ: المشْيُ قليلاً قليلاً، والصبي يَتَزَحَّفُ على الأَرض، وفي التهذيب على بطنه: يَنْسَحِبُ قبل أَن يمشي. ومَزاحِفُ الحَيّاتِ: آثار انْسِيابها ومَواضعُ مَدَبِّها؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليّ: شَرِبْتُ بِجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذكَرٌ إباطِي كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيه، قُبَيْلَ الصُّبْحِ، آثارُ السِّياطِ وهذا البيت ذكره الجوهري: كأَنَّ مَزاحِفَ الحَيّاتِ فيها والصواب فيه كما ذكرناه. ومن الحَيّاتِ الزَّحّافُ، وهو الذي يَمْشي على أَثْنائِه كما تَمْشِي الأَفْعى. ومَزاحِفُ السَّحابِ: حيثُ وَقَعَ قَطْرُه وزَحَفَ إليه؛ قال أَبو وجْزةَ: أَخْلى بلِينةَ والرَّنْقاء مَرْتَعَه، يَقْرُو مَزاحِفَ جَوْنٍ ساقِطِ الرَّبَبِ أَراد ساقِطَ الرَّبابِ فقصره وقال الرَّبَب. والقوم يَتزاحَفُون ويَزْدَحِفون إذا تدانوا في الحرب. ابن سيده: ونارُ الزَّحْفَتَيْنِ نارُ العَرْفَجِ، وذلك أَنها سريعة الأَخْذِ فيه لأَنه ضِرامٌ، فإذا التهبت زَحَفَ عنها مُصْطَلُوها أُخُراً ثم لا تَلْبَثُ أَن تَخْبُوَ فيزحفون إليها راجعينَ. قال الجوهري: ونارُ الزَّحْفَتَيْن نارُ الشِّيحِ والأَلاء لأَنه يُسْرِعُ الاشْتِعالُ فيهما فَيُزْحَفُ عنها.قال ابن بري: المعروف أَنه نارُ العَرْفَجِ ولذلك يُدْعى أَبا سَريع لسُرعْةِ النارِ فيه، وتسمى نارُه نارَ الزحفتين لأَنه يُسْرِعُ الالتهاب فَيُزْحَفُ عنه ثم لا يَلْبَثُ أَن يَخْبو فيُزْحف إليه؛ وأَنشد أَبو العميثل:وسَوْداء المعاصِمِ، لم يُغادِرْ لها كَفَلاً صِلاءُ الزَّحْفَتَيْنِ وقيل لامرأَة من العرب: ما لَنا نَراكُنَّ رُسْحاً؟ فقالت: أَرْسَحَتْنا نارُ الزحْفَتَيْنِ. وزَحَفَ في المشي يَزْحَفُ زَحْفاً وزَحَفاناً: أَعْيا. قال أَبو زيد: زَحَفَ المُعْيي يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً، وزَحَفَ البعير يَزْحَفُ زَحْفاً وزُحُوفاً وزَحَفاناً وأَزْحَف: أَعْيا فجَرَّ فِرْسِنَه، وفي التهذيب: أَعيا فقام على صاحبه، فهو مُزْحِفٌ؛ قال ابن بري: شاهده قول بشر بن أَبي خازم: قال ابنُ أُمِّ إياسٍ: ارْحَلْ ناقَتي، عَمْروٌ، فَتَبْلُغُ حاجَتي أَو تُزْحِفُ وبعير زاحِفٌ من إبل زَواحِفَ، الواحدة زاحِفةٌ؛ قال الفرزدق: مُسْتَقْبِلِينَ شَمالَ الشامِ تَضْرِبُنا بِحاصِبٍ كَنَديفِ القُطْنِ مَنْثُورِ على عَمائمنا تُلْقى، وأَرحُلُنا على زَواحِفَ، نُزْجِيها، مَحاسيرِ وناقة زَحُوفٌ من إبل زُحُفٍ، ومِزْحافٌ من إبل مَزاحِيفَ ومَزاحِفَ، وإذا كان ذلك من عادته فهو مزْحافٌ؛ قال أَبو زبيد وذكر حَفْرَ قَبْرِ عثمان، رضي اللّه عنه، وكانوا قد حَفَروا له في الحَرَّة فشبه المَساحِيَ التي تُضرب بها الأَرض بطير عائفةٍ على إبل سُود مَعايا قد اسودّتْ من العَرَق بها دَبَرٌ وشَبَّه سَوادَ الحرَّة بالإبل السود: حتى كأَنَّ مَساحِي القومِ، فَوْقَهُمُ، طيرٌ تَحُومُ على جُونٍ مَزاحِيفِ قال ابن سيده: شبَّه المساحِيَ التي حفروا بها القبر بطير تقع على إبل مزاحِيفَ وتطير عنها بارتفاع المساحي وانخفاضها؛ قال ابن بري: الذي في شعره: كأَنهنّ، بأَيْدي القومِ في كَبَدٍ، طَيْرٌ تَعِيفُ على جُون مَزاحِيفِ وقد أَزْحَفَها طُولُ السفر: أَكَلَّها فأَعْياها، ويَزْدَحِفُون في معنى يَتَزاحَفُون، وكذلك يتزحَّفُون. وزَحَفْتُ في المشي وأَزْحَفْتُ إذا أَعْيَيْتَ. وأَزْحَفَ الرجلُ: أَعْيَتْ دابَّتُه وإبله، وكلُّ مُعْيٍ لا حِراكَ به زاحِفٌ ومُزْحِفٌ، مَهْزولاً كان أَو سميناً. وفي الحديث: أَن راحلته أَزْحفت أَي أَعْيَتْ ووقفتْ؛ وقال الخطابي: صوابه أُزْحِفَتْ عليه، غير مُسَمَّى الفاعل، يقال: زَحَفَ البعيرُ إذا قامَ من الإعياء، وأَزْحَفَه السفَرُ. وزَحَفَ الرجلُ إذا انْسَحَبَ على اسْتِه؛ ومنه الحديث: يَزْحَفُون على أَسْتاهِهم؛ وأَما قول الشاعر يَصِفُ سحاباً: إذا حَرَّكَتْه الرِّيحُ كي تَسْتَخِفَّه، تَزاجَرَ مِلْحاحٌ إلى الأَرضِ مُزحِفُ فإنه جعله بمنزلة المُعْيي من الإبل لبُطْء حركته، وذلك لما احتمله من كثرة الماء. أَبو سعيد الضَّريرُ: الزاحف والزاحِكُ المُّعْيي، يقال للذكر والأُنثى، والجمع الزَّواحِفُ والزواحِكُّ. وأَزْحَفَ الرجلُ إزْحافاً: بلف غايةَ ما يريد ويطلب. والزَّحُوفُ من النوق: التي تَجُرُّ رجليها إذا مشت، ومزحافٌ. والزَّاحِفُ: السهم يَقَعُ دون الغَرَضِ ثم يَزْحَفُ إليه؛ وتَزَحَّفَ إليه أَي تمَشَّى. والزِّحافُ في الشِّعْر: معروفٌ، سمي بذلك لثِقَله تُخَصُّ به الأَسْباب دون الأَوتاد إلا القَطْعَ فإنه يكون في أَوتادِ الأَعاريض والضُّرُوبِ، وهو سَقَطَ ما بين الحرفين حرف فَزَحَفَ أَحدهما إلى الآخر (* قوله “الا القطع فانه يكون إلى قوله فزحف أحدهما إلى الآخر” هكذا في الأصل.). وقد سَمَّتْ زَحَّافاً ومُزاحفاً وزاحفاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: سأَجْزِيكَ خُذلاناً بِتَقْطِيعيَ الصوَى إليك، وخُفّا زاحِفٍ تَقْطر الدّما (* قوله “وخفا زاحف تقطر إلخ” كذا بالأصل.) فسره فقال: زاحفٌ اسم بعير. وقال ثعلب: هو نعت لجمَل زاحف أَي مُعْيٍ، وليس باسم علم لجمَلٍ مّا.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ زَ ] (ع مص) رفتن . زحوف.
زحفان. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد)
(غیاث اللغات از لطائف) (از لسان العرب).
رفتن بسوی کسی. (آنندراج). || غیژیدن
کودک. (از منتهی الارب) (آنندراج). نشسته و
اندک اندک رفتن کودک، گویند: ...
زحفان. (منتهی الارب) (از اقرب الموارد)
(غیاث اللغات از لطائف) (از لسان العرب).
رفتن بسوی کسی. (آنندراج). || غیژیدن
کودک. (از منتهی الارب) (آنندراج). نشسته و
اندک اندک رفتن کودک، گویند: ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ زَ ] (ع ص، اِ) لشکر رونده بسوی
دشمن و جهاد. (منتهی الارب) (آنندراج)
(ناظم الاطباء). لشکری است که میروند
بسوی دشمن. (ترجمهٔ قاموس) (از اساس
البلاغة). لشکری را که بسوی دشمن رود
زحف خوانند و از مصدر ارادهٔ اسم ...
دشمن و جهاد. (منتهی الارب) (آنندراج)
(ناظم الاطباء). لشکری است که میروند
بسوی دشمن. (ترجمهٔ قاموس) (از اساس
البلاغة). لشکری را که بسوی دشمن رود
زحف خوانند و از مصدر ارادهٔ اسم ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ زُ حُ ] (ع ص، اِ) جِ زَحوف، اشتر که
پای همی کشد در رفتن. (از مهذب الاسماء).
رجوع به زَحْف، زُحوف و زواحف شود.
پای همی کشد در رفتن. (از مهذب الاسماء).
رجوع به زَحْف، زُحوف و زواحف شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(زَ) [ ع . ] 1 - (مص ل .) دور شدن از اصل . 2 - فرو افتادن تیر نشانه . 3 - (اِمص
.) دوری . 4 - هر تغییر که در اصول افاعیل عروض داده شود.
.) دوری . 4 - هر تغییر که در اصول افاعیل عروض داده شود.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
زَحَفَ
[za'ħafa]
v
مَشَى عَلَى بَطْنِهِ ramper
◊
زَحَفَ الثُّعْبانُ تَحْتَ السِّياجِ — Le serpent a rampé sous la clôture.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
زَحَفَ
п. I
а زَحْفٌ زُحُوفٌ
1) ползать, ползти; بطنه زحف على ползать на брюхе; стелиться (о плетях, огудине арбуза, тыквы и т. п. )
2) наступать (о войсках) ; двигаться (на кого-что الى)
II
زَحْفٌ
мн. زُحُوفٌ
1) ползание
2) наступление
3) мн. наступающие войска
* * *
ааа
1) ползать, ползти
2) наступать (об армии)