sa'af - سعف
The entry is a dictionary list for the word sa'af - سعف
سعف Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(سَعَفَ) بحاجةِ فلانٍ -َ سَعْفاً: قضاها له.
(سُعِفَ) الصَّبِيُّ: أَصابته السَّعْفَةُ. فهو مَسعوف.
(سَعِفَتْ) يَدُه -َ سَعَفاً: تشقَّق ما حول أَظفارها.
(أَسْعَفَ): دَنَا وقَرُبَ. يقال: أَسْعَفَتِ الدارُ. وأسْعَفَ بفلان: دنَا منه. و- له الصيدُ: أَمكَنَه. و- بأَهلِهِ: أَلَمَّ. و- فلاناً: وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاةٍ ومعاونةٍ. و- المريضَ: عاجله بالدواء. ويقال: أَسْعَفَهُ بحاجتِهِ: قضاها.
(سَاعَفَهُ): أَسْعَفَهُ.
(تَسَعَّفَتْ) أَظْفاره: سَعِفَتْ.
(الإِسْعَافُ) - جمعيَّة الإِسعاف: جمعية إِنسانية تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة. (محدثة).
(السُّعَافُ): شُقَاقٌ حول الظفر وتَقَشُّرٌ.
(السَّعَفُ): جريدُ النخل وورقهُ. و- ورق النخل اليابس. و- جِهَازُ العروس. (ج) سُعوفٌ.
(السَّعْفُ): السِّلعةُ.
(السَّعْفَةُ): مرض جلديُّ فُطريٌّ يتميَّز بلُطخ حَلقيَّة خضابيَّة مغطاة بحراشف وحويصلات، ويشبه القَرَعَ. (مج).
(السُّعُوفُ): الطبائعُ. و- أمتعةُ البيتِ. و- الأَقداح الكبار الواحد: سَعَفٌ.
(المُساعِفُ): القريبُ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعَف [جمع]: جج سُعوف، مف سَعَفَة: جريدُ النّخل وورقُه، ورق النّخل اليابس.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
سعف: السَّعْفُ: أَغصانُ النخلة، وأَكثر ما يقال إذا يبست، وإذا كانت رَطْبة، فهي الشَّطْبةُ؛ قال: إني على العَهْدِ، لستُ أَنْقُضُه، ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ، وقيل: السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها؛ وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال: وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً، كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ قال الأَزهري: وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ. قال: والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها، ويجوز السعفُ (* قوله ويجوز السعف إلخ” ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك.) والواحدة سَعفةٌ، ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً. وقال الأَزهري: الأَغصانُ هي الجَرِيدُ، وورقها السعَفُ، وشوْكُه السُّلاء، والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ؛ ومنه حديث عمار: لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ، وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل. وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة: ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ. والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ: قُرُوحٌ في رأْس الصبي، وقيل: هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره؛ وقال كراع: هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه، وقد سُعِفَ، فهو مسْعُوفٌ. وقال أَبو حاتم: السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع. والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها. وفي الحديث: أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة، بسكون العين؛ قيل: هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس. والسَّعَف: داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه؛ بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء، وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ، وقد سَعِفَ سَعَفاً، ومثله في الغنم الغَرَبُ. وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ؛ والأَسْعَفُ من الخيل: الأَشْيَبُ الناصيةِ، وناصِيةٌ سَعْفاء، وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض، فإذا ابيضَّتْ كلُّها، فهو الأَصْبَغُ، وهي صَبْغاء. والسَّعْفاء من نواصِي الخيل: التي فيها بياض، على أَيّةِ حالاتِها كانت، والاسم السَّعَفُ؛ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم: كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ: شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ، وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ. والإسْعافُ: قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها. ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب. وفي الحديث: فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها، من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة، أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها. والإسْعافُ والمُساعَفةُ: المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ؛ قال: وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ، لو تُسْعِفُ النَّوَى، أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي؛ قال أَوس بن حجر: ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال: إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ، وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ: أَعانَه. وأَسْعَفَ بالرجل: دَنا منه. وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ. وكل شيء دَنا، فقد أَسْعَفَ؛ ومنه قول الراعي: وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ: الطبِيعةُ، ولا واحد له. قال ابن الأعرابي: السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره، ويقال للضَّرائب سُعوفٌ، قال: ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها. وسُعُوفُ البيتِ: فُرُشُه وأَمْتِعَتُه، الواحد سَعَفٌ، بالتحريك. والسُّعوف: جِهازُ العَرُوسِ. وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء، وقيل: كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته، فهو سَعَفٌ. وسَعْفةُ: اسم رجل. والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ: أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ. يقال: سَعِّفْ لي دُهْني. قال ابن بري: والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ: حتى أَتَيْت مُرِيّاً، وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ، يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ عَ ] (ع اِ) شاخ درخت خرما
برگ دور کرده و یا برگ آن یا اکثر آن است
که خشک را سعف گویند و تر را شطبة.
|| رخت عروس. سعوف جمع آن است.
برگ دور کرده و یا برگ آن یا اکثر آن است
که خشک را سعف گویند و تر را شطبة.
|| رخت عروس. سعوف جمع آن است.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ سَ ] (ع مص) نو برخاستن بن
ناخن. (تاج المصادر بیهقی). ریشه شدن بن
ناخن دست. (آنندراج). || روا کردن
حاجت کسی را. (منتهی الارب). || (اِ)
آخریان. (منتهی الارب) (آنندراج). ...
ناخن. (تاج المصادر بیهقی). ریشه شدن بن
ناخن دست. (آنندراج). || روا کردن
حاجت کسی را. (منتهی الارب). || (اِ)
آخریان. (منتهی الارب) (آنندراج). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(سَ عَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - اسباب خانه ، کالای منزل . 2 - جهاز عروس . 3 - شاخة
درخت خرما که از برگ دور شده باشد. 4 - برگ درخت خرما؛ ج . سعوف .
درخت خرما که از برگ دور شده باشد. 4 - برگ درخت خرما؛ ج . سعوف .
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
سَعَفَ
п. I
а سَعْفٌ
помогать, оказывать помощь
II
سَعْفٌ
помощь
III
سَعَفٌ
мн. سُعُوفٌ
пальмовые ветви; листья; سعف احد ال рел. вербное воскресение