صرب
The entry is a dictionary list for the word صرب
صرب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(صَرَبَ) اللَّبَنَ -ِ صَرْبًا: جَمَعَه في الوطْبِ لِيَحْمَضَ. و - اللبَنَ في الضَّرْع: حَبَسَه. ويقال: صَرَبَ البَوْلَ.
(صَرِبَ) اللبَنُ -َ صَرَبًا: اجتمَعَ في الضَّرْع.
(اصطرب) اللبَنَ: جمعه في الوطب شيئًا بعد شيء وتركه ليحمض.
(الصَّرَبُ): اللَّبَنُ الحامض.
(الصَّرِيبُ): الصمغُ الأحمر. و - اللبن الحامض.
(المِصْرَبُ): الإناءُ يُجْمَعُ فيه اللَّبَنُ ويُترَكُ حتى يحمضَ. (ج) مَصاربُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
صرب: الصَّرْبُ والصَّرَبُ: اللبن الـحَقينُ الحامِض. وقيل: هو الذي قد حُقِنَ أَياماً في السقاءِ حتى اشتدَّ حَمَضُه، واحدته: صَرْبَةٌ وصَرَبَةٌ. يقال: جاءنا بِصَربة تَزْوي الوجه. وفي حديث ابن الزبير: فيأْتي بالصَّربة من اللبن؛ هو اللبن الحامض. وصَربه يَصْرُبُه صَرْباً، فهو مَصْروب وصَريب. وصَرَبه: حلب بعضَه على بعض وتركه يَحْمَضُ. وقيل: صَرَبَ اللبنَ والسمنَ في النِّحْي. الأَصمعي: إِذا حُقِن اللبن أَياماً في السقاءِ حتى اشتَدَّ حَمَضُه، فهو الصرْب والصرَب؛ وأَنشد: فالأَطْيَبانِ بها الطُّرْثوثُ والصّرَب قال أَبو حاتم: غلط الأَصمعي في الصّرب أَنه اللبن الحامض؛ قال وقلت له: الصَّرب الصمْغ والصَّرب اللبن، فعرفه، وقال: كذلك. ويقال: صَرَب اللبنَ في السقاءِ. ابن الأَعرابي: الصِّرْبُ البيوت القليلة من ضَعْفَى الأَعراب. قال الأَزهري: والصِّرْم مثل الصِّرْب، قال: وهو بالميم أَعرب(1) (1 قوله “أعرب” كذا في نسخة وفي أخرى وشرح القاموس أعرف بالفاء.) . ويقال: كَرَصَ فلان في مِكْرَصه، وصَرَبَ في مِصْرَبه، وقَرَعَ في مِقْرَعه: كُلُّه السقاء يُحْقن فيه اللبن. وقدم أَعرابي على أَعرابية، وقد شَبِقَ لطول الغيبة، فراودها فأَقبلت تُطَيِّبُ وتُمتعه، فقال: فَقَدْتُ طَيِّـباً في غير كُنْهه أَي في غير وجهه وموضعه، فقالت المرأَة: فقدْتَ صرْبة مستعجلاً بها؛ عنت بالصربة: الماء المجتمع في الظهر. وإِنما هو على المثل باللبن المجتمع في السقاءِ. والـمِصْرَب: الإِناءُ الذي يُصرَب فيه اللبن أَي يُحْقَن، وجمعه المصارب. تقول: صَرَبْتُ اللبن في الوَطْب واصْطَرَبْتُه إِذا جمعته فيه شيئاً بعد شيءٍ وتركْتَه ليَحْمَض. والصَّرْب: ما يُزَوَّدُ من اللبن في السقاءِ، حليباً كان أَو حازِراً. وقد اصْطَرَبَ صَرْبة، وصرَبَ بولَه يَصْرُبه ويَصْرِبه صرباً: حقنَه إِذا طال حبسه؛ وخص بعضهم به الفحل من الإِبل، ومنه قيل للبَحِـيرة: صَرْبى على فَعْلى، لأَنهم لا يَحْلُبونها إِلا للضيف، فيجتمع اللبن في ضرعها. وقال سعيد بن المسيب: البَحِـيرة التي يُمْنع دَرُّها للطواغيت، فلا يحلُبها أَحد من الناس. وفي حديث أَبي الأَحوص الجُشَمِـيِّ عن أَبيه قال: هل تُنْتَج إِبلُك وافِـيةً أَعينها وآذانُها فتَجْدَعُها وتقول صربى؟ قال القتيبي: قوله صَرْبى مثل سكرى، من صَرَبْت اللبن في الضرع إِذا جمعته ولم تحلبه، وكانوا إِذا جدعوها أَعْفَوْها من الحلْب. وقال بعضهم: تجعلُ الصرْبى من الصَّرْم، وهو القطع، بجعل الباءِ مُبدلَة من الميم، كما يقال ضرْبَةُ لازِم ولازب؛ قال: وكأَنه أَصح التفسيرين لقوله فتجْدع هذه فتقول صَرْبى. ابن الأَعرابي الصرب: جمع صَرْبَـى، وهي المشقوقة الأُذن من الإِبل، مثل البحيرة أَو المقطوعة. وفي رواية أُخرى عن أَبي الأَحوص أَيضاً عن أَبيه قال: أَتيت رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَنا قَشِف الهيئة، فقال: هل تُنْتَج إِبلك صِحاحاً آذانُها، فتَعْمِدَ إِلى الـمُوسَى فتقطَعَ آذانَها، فتقول: هذه بَحِـيرة، وتشقها فتقول: هذه صَرْم فتحرمها عليك وعلى أَهلك؟ قال: نعم. قال: فما آتاك اللّه لك حِلٌّ، وساعِدُ اللّه أَشدّ، ومُوساه أَحدّ. قال: فقد بين بقوله صرم ما قال ابن الأَعرابي في الصَّرْب: ان الباء مبدلة من الميم.وصَرَبَ الصبـيُّ: مكث أَياماً لا يُحْدِث، وصَرَبَ بَطْنُ الصبـيّ صَرْباً إِذا عَقَد ليسمن، وهو إِذا احْتَبَسَ ذُو بَطْنِه فيمكث يوماً لا يحدث، وذلك إِذا أَراد أَن يَسْمَن. والصَّرْب والصَّرَب: الصمغ الأَحمر؛ قال الشاعر يذكر البادية: أَرْضٌ، عن الخيْرِ والسُّلْطانِ، نائِـيَةٌ، * فالأَطْيَبانِ بها الطُّرثُوثُ والصَّرَبُ واحدته صَرْبَةٌ، وقد يجمع على صِراب؛ وقيل: هو صَمْغُ الطَّلْح والعُرْفُط، وهي حمر كأَنها سبائك تكسر بالحجارة. وربما كانت الصربة مثل رأْس السِّـنَّوْر، وفي جوفها شيء كالغِراءِ والدِّبْس يُمَصُّ ويؤْكَل؛ قال الشاعر: سَيَكْفِـيكَ صَرْبُ القَوْمِ، لحْمٌ مُغَرّضٌ، * وماءُ قُدورٍ، في الجِفانِ، مَشُوب قال: والصَّرْب الصمغ الأَحمر، صمغ الطلْح. والصَّرَبَةُ: ما يُتَخير من العشب والشجر بعد اليابس، والجمع صَرَبٌ وقد صَرِبت الأَرضُ، واصْرَأَبَّ الشيءُ: امْلاسَّ وصفا؛ ومن روى بيت امرئِ القَيس: صَرَابَةَ حَنْظَل، أَراد الصفاء والملوسة؛ ومن روى: صَرايةَ، أَراد نقيع ماء الحنظل، وهو أَحمر صاف.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صَ ] (ع اِ) صمغ سرخ. (مهذب
الاسماء). صمغ. || رنگ سرخ صمغ درخت
طلح. (منتهی الارب). || شیرهای ترش.
|| شیر که در مشک نگاه دارند. شیر
دوشیده بر ...
الاسماء). صمغ. || رنگ سرخ صمغ درخت
طلح. (منتهی الارب). || شیرهای ترش.
|| شیر که در مشک نگاه دارند. شیر
دوشیده بر ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صِ ] (ع اِ) خانه های چند است مر
عرب را. (منتهی الارب). خانه های اندک از
اعراب ضعیف و ناتوان. خانه های چند مر
ضعفای عرب را.
عرب را. (منتهی الارب). خانه های اندک از
اعراب ضعیف و ناتوان. خانه های چند مر
ضعفای عرب را.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صَ رَ ] (ع مص) فراهم آمدن جغرات
ساختن شیر را. (منتهی الارب).
|| بازداشتن بول را. (آنندراج). || بند
کردن بقابضات تا فربه شود. (منتهی الارب).
|| جمع کردن شیر ...
ساختن شیر را. (منتهی الارب).
|| بازداشتن بول را. (آنندراج). || بند
کردن بقابضات تا فربه شود. (منتهی الارب).
|| جمع کردن شیر ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صِ ] (اِخ) (قبائل...) سامی گوید: نام
قومی است از اقوام اسلاوهای جنوبی و دو
شعبهٔ دیگر مسمی بکرواتها و اسلاوها، در
گوشهٔ شمال غربی از شبه جزیرهٔ بالکان و
نقاط نزدیک به آن از اتریش و مجارستان و
بالاخره در ساحل ...
قومی است از اقوام اسلاوهای جنوبی و دو
شعبهٔ دیگر مسمی بکرواتها و اسلاوها، در
گوشهٔ شمال غربی از شبه جزیرهٔ بالکان و
نقاط نزدیک به آن از اتریش و مجارستان و
بالاخره در ساحل ...