asl - أصل
The entry is a dictionary list for the word asl - أصل
أصل Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
aşağı; asıl; baz; cezir; esas; ilke; kaide; kaynarca; kök; köken; töz; usul
Arapça - Türkçe sözlük
أَصْل
1. kök
Anlamı: temel, esas
2. cezir
Anlamı: kök
3. kaynarca
Anlamı: kaynak
4. aşağı
Anlamı: bir şeyin alt bölümü
5. esas
Anlamı: ana öge, temel
6. ilke
Anlamı: ilk madde
7. usul
Anlamı: kökler, asıllar
8. baz
Anlamı: temel, esas
9. töz
Anlamı: kök, asıl, cevher
10. kaide
Anlamı: kural
11. asıl
Anlamı: bir şeyin kendisi, kök, kaynak, örnek ve kopya karşıtı
12. köken
Anlamı: bir şeyin temeli, menşe
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(أَصَلَ) الشيءَ-ُ أَصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله.
(أَصِلَ) اللحمُ- أصَلاً: تَغيَّر وفَسَدَ.
(أَصُلَ)-ُ أَصَالةً: ثَبَتَ وقَوِيَ. و- الرأْيُ: جاد واستحكم. و- الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً. و- النَّسبُ: شرُفَ. فهو أَصيل.
(آصَلَ) إِيصالاً: دخل في وقت الأَصيل.
(أَصَّلَ) الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه.
(تَأَصَّلَ): أَصُلَ.
(استَأْصَل) الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي. و- الشيءَ: قلعه بأَصله.
(الأَصَالة) في الرأْي: جودته. و- في الأُسلوب: ابتكاره. و- في النسب: عراقته.
(أَصْل) الشيء: أَساسه الذي يقوم عليه. و- منشؤه الذي ينبت منه. والأَصل: كرم النسب. ويقال: ما فعلته أَصْلاً، أَي قطّ. ولا أَفعله أَصْلاً. (محدثة). و- فيما يُنسَخ: النسخة الأُولى المعتمدة. ومنه: أَصل الحكم، وأُصول الكتاب. (محدثة).
(الأَصْليّ): ما كان أَصْلاً في معناه. ويُقابَلُ بالفرعيّ، أَو الزائد، أَو الاحتياطيّ، أَو المقلَّد.
(الأَصَلَة): حَيّة عظيمة قوية، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ. وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس.
(الأُصُول): أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام. والنسبة إِليها: أُصوليّ.
(الأَصِيلُ): الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. (ج) أُصُل، وأُصْلاَن، وآصَال، وأَصَائِلُ.
(الأَصِيلَةُ): أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. ويقال: أُخذ الشيءَ بأَصيلته: كلّه. وجاءوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصَّلَ يُؤصِّل، تأصيلاً، فهو مُؤصِّل، والمفعول مُؤصَّل
• أصَّل الموضوعَ:
1- جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه "أصَّل فكرة في العقل- أصَّل الثقافة في الوطن العربي".
2- بيّن أصالتَه "أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب".
• أصَّل الكلمةَ: (لغ) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصْل [مفرد]: ج أُصُل وأُصول:
1- أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها "أصْل الموضوع- {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا}"| في الأصْل: في البداية، أساسًا.
2- جذر "{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ}".
3- نسب، حسب "كريم الأصل- لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب- اعتزَّ الفتى بأصله الشريف- لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله ... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ".
4- مَنْشأ، مَوْلِد "سوريّ الأصل".
5- نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها "صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل"| طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له.
6- (حي) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه.
7- (سف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود.
8- (قص) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات "تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها".
• أصْلاً: قط، أبدًا "ما فعلته أصلاً- لا أفعله أصلاً".
• أصْل الكلمة: (لغ) جذرها، الوضع الأوَّل لها.
• أصْل المال: (قص) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد.
• الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصُلَ يَأصُل، أَصالةً، فهو أَصيل
• أصُل النَّسبُ: شرُف، كان أصيلاً.
• أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف.
• أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا "بحث أصيل- فكرة أصيلة- اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا".
• أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم "من أصُل رأيُه استشاره الناس- *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
أصل: الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول. يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها. وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل. ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها. واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً. واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله. وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك. واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم. واستأْصل افيفي شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه (* قوله “ان يذهب ذلك عنه” كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي).وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل. وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه. ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى. ورجل أَصيِيل: له أَصْل. ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل. ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل. وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل. ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة. ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم. والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛ أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر. وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل. ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً. والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله “وأتينا مؤصلين” كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان. والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب. والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها. وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي ، صفيفيى افيفي عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛ وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله “ونشل” كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب). كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله “خشاش إلخ” هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه. والخشاش: هو الماضي من الرجال). وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي. وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه. ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ. وأَصِيلة الرجل: جميع ماله. ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
أَصْلٌ
['ʔasʼl]
n m
أساسٌ racine f, origine f
◊
أصْل الكلمَةِ — l'origine du mot
♦ في الأَصْلِ à l'origine
♦ أَصْلٌ عَريقٌ race noble
♦ طِبْقُ الأَصْلِ le même, exactement semblable
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
أصّلَ: جَعَلَ لَهُ أصْلاً ثابتاً، ثَبّتَ، قَوّى
to root, found, give a firm foundation (to); to consolidate, make deep-rooted
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
أصْل: نَسَب
descent, lineage, stock, ancestry, pedigree, parentage, extraction
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
أَصُلَ
п. I
у أَصَااَةٌ
1) укореняться
2) быть знатного происхождения, быть родовитым
3) быть пародистым
4) быть оригинальным, основным
II
أَصْلٌ
мн. أُصُولٌ
1) корень; و فصل أصل корень и ответвление; لا اصلَ له و لا فصلَ образн. он не знатен
2) основа; ! ليس هذا من أصل الموضوع это не по существу!; اصول و فروع основные и второстепенные части; الـأصل و الفوائد основной капитал и проценты
3) начало; أصل في الـ а) первоначально; б) в основном; собственно; سيعود (سيرجع) كلّ شيء إلى أصلـه все станет по-прежнему
4) принцип
5) происхождение; شريف الـأصل знатный; هو جزائريّ الـأصل он родом алжирец; نبتيّ الـأصل растительного происхождения; حيوانيّ الـأصل животного происхождения; أصلا а) родом (откуда-л. ) ; عربيّ أصلا родом араб; б) совершенно, совсем (с отрицаем при глаголе) ; ما فعله أصلا он совсем этого не делал
6) порода
7) причина
8) подлинник,оригинал
9) общее количество, сумма
10) хим. основание
* * *
а-=
pl. = أصول
1) корень
2) основа, основание
3) начало, источник, первоисточник
4) происхождение
5) подлинник, оригинал
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
أَصَّلَ
п. II
1) устанавливать происхождение; указать генеалогию
2) тж. : . . . اصولا لـأصّل заложить основы (чего-л. )