bed - بدع

The entry is a dictionary list for the word bed - بدع
بدع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

becermek; buluş; ihtira; keşfetmek; kreatör; mucit; yaratan; yaratıcı
Arapça - Türkçe sözlük

I

بَدَعَ

1. keşfetmek

Anlamı: var olduğu bilinmeyen bir şeyi bulmak

2. becermek

Anlamı: üstesinden gelmek

II

بَدْع

1. ihtira

Anlamı: yeni bir şey bulma, türetme

2. buluş

Anlamı: ilk defa yeni bir şey yaratma, icat

III

بِدْع

1. kreatör

Anlamı: bir şeyi yaratan, ortaya çıkan (kimse)

2. yaratan

Anlamı: yoktan var eden

3. mucit

Anlamı: yeni bir buluş ortaya koyan

4. yaratıcı

Anlamı: yaratma yeteneği olan
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(بَدَعَهُ)-َ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول). و- البئْرَ: استنبطها وأحدثَها.

(بَدُعَ)-ُ بَدَاعة، وبُدُوعاً: صار غاية في صَِفَتِهِ، خيراً كان أو شرًّا، فهو بديع.

(أبْدَع): أتى البديع. و- أتى بالْبِدْعَة. و- الرَّاحِلَةُ: كلَّتْ وَعَطِبَت. ويقال: أبدَعَ الرَّاكِبُ: كَلَّت راحلته أو عَطِبَتْ. و- حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ. و- بِرُّهُ بشُكْرِه: فاقَهُ، و- فلانٌ بفُلانٍ: خَذَلَه، وَلَمْ يَقُمْ بحاجَته. ويقال: أَبدع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفَايَتهِ وإصْلاحه. و- الشَّيْءَ: بَدَعَهُ. و- استخْرَجَهُ. و- أَحْدَثَهُ.

(أُبْدِعَتْ) حُجَّتُهُ: أُبْطِلَتْ. و- بفُلانٍ: عَطِبَتْ راحِلَتُهُ وكلَّتْ، وبَقِيَ منقطعاً عن الرُّفقاء.

(بَدَّعَهُ): نَسَبَهُ: إلى البِدْعَة.

(ابتدَع): أَتى بِبدْعةٍ. و- الشَّيْءَ: بَدَعَهُ.

(تَبَدَّعَ): أتى ببدْعَةٍ. و- صار مُبْتدِعاً.

(اسْتبْدَعَهُ): عَدَّه بَدِيعاً.

(الإبْدَاعُ): (عند الفلاسفة): إيجاد الشَّيْء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق. (مج).

(الابتداعِيّةُ): نزعة في جميع فروع الفنّ تُعرف بالعوْدَة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقْل والمنطِق، وتتميَّز بالخروج على أساليب القُدَماء باستحداث أساليب جديدة. (مج).

(البادعُ): الأمْرُ البديع.

(البِدْعُ): الأمْرُ الذي يُفْعل أوَّلاً. يقال: ما كان فلانٌ بِدْعاً في هذا الأمْر. وفي التنزيل العزيز: قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ و- الِغرُّ من الرِّجال. و- الغايةُ في كل شيء، وذلك إذا كان عالما، أَو شُجاعًا، أو شريفاً. (ج) أبْدَاع، وبُدُعٌ.

(البِدْعَة): ما استُحْدِث في الدِّين وغيره. (ج) بِدَعٌ.

(البَدِيع): المُبْدِع؛ وفي التَّنْزيل العزيز: بَدِيعُ السّمَوَاتِ والأرْضِ. و- المُبْدَعُ. (ج) بدائع. ويُقال: هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه. و- عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

بدَّعَ يبدِّع، تبْديعًا، فهو مُبدِّع، والمفعول مُبدَّع (للمتعدِّي)

• بدَّع الشَّخصُ: أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه "بدّع العالِم زويل في أبحاثه".

• بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها "بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد".

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

بدَعَ يَبدَع، بَدْعًا، فهو بَديع، والمفعول بَديع

• بدَع الأمرَ: ابتكره؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ "بدع اللهُ الكونَ- بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء".

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

بدُعَ يَبدُع، بَداعَةً، فهو بَديع

• بدُع الأمرُ: صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا "بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة".

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

بَدْع [مفرد]: مصدر بدَعَ.

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

بِدْع [مفرد]: ج أبْداع وبُدُع:

1- أوَّل لا نظيرَ له "هذا الشعر بِدْعٌ في بابه- {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ}: مخالفًا لمن تقدَّمني من الرُّسُل، أو مبتدعًا فيما أقول"| ما كان فلانٌ بِدْعًا في هذا الأمر: ليس أوَّلَ مَن فَعَلَهُ.

2- مُحْدَث جديد يُفْعَل لأول مرة "أتى بأمرٍ بِدْع".

3- عَجَب "لا بِدْعَ مِن/ في ذلك: لا عَجَب".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

بدع: بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه: أَنشأَه وبدأَه. وبدَع الرَّكِيّة: اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها. ورَكِيٌّ بَدِيعٌ: حَدِيثةُ الحَفْر. والبَدِيعُ والبِدْعُ: الشيء الذي يكون أَوّلاً. وفي التنزيل: قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ، قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير. والبِدْعةُ: الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال. ابن السكيت: البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قِيام رمضانَ: نِعْمتِ البِدْعةُ هذه. ابن الأَثير: البِدْعةُ بدْعتان: بدعةُ هُدى، وبدْعة ضلال، فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، صلى الله عليه وسلم، فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار، وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَب اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح، وما لم يكن له مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعال المحمودة، ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قد جعل له في ذلك ثواباً فقال: مَن سنّ سُنّة حسَنة كان له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها، وقال في ضدّه: مَن سنّ سُنّة سَيئة كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها، وذلك إِذا كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، قال: ومن هذا النوع قول عمر، رضي الله عنه: نعمتِ البِدْعةُ هذه، لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدعة ومدَحَها لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسُنَّها لهم، وإِنما صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زمن أَبي بكر وإِنما عمر، رضي الله عنهما، جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليها فبهذا سماها بدعة، وهي على الحقيقة سنَّة لقوله، صلى الله عليه وسلم، عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي، وقوله، صلى الله عليه وسلم: اقْتَدُوا باللذين من بعدي: أَبي بكر وعمر، وعلى هذا التأْويل يُحمل الحديث الآخَر: كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة، إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ولم يوافق السنة، وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ. وقال أَبو عَدْنان: المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه. وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد. ويقال: ما هو منّي ببِدْعٍ وبَديعً، قال الأَحوص: فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ: انْظُرِيني، ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيعِ وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع: أتَى بِبدْعةٍ، قال اللهِ تعالى: ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها؛ وقال رؤبة: إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا، فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّعا وبَدَّعه: نَسَبه إِلى البِدْعةِ. واسْتَبْدَعَه: عدَّه بَديعاً. والبَدِيعُ: المُحْدَثُ العَجيب. والبَدِيعُ: المُبْدِعُ. وأَبدعْتُ الشيء: اخْتَرَعْته لاعلى مِثال. والبَديع: من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِه الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء، ويجوز أَن يكون بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه، والله تعالى كما قال سبحانه: بَدِيعُ السمواتِ والأَرض؛ أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحانه الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق، قال أَبو إِسحق: يعني أَنه أَنشأَها على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع، وأَبدعَ: أَكثر في الكلام من بَدَع، ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ، فبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر، وهو صفة من صفات الله تعالى لأَنه بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه.قال الليث: وقرئ بديعَ السمواتِ والأَرضِ، بالنصب على وجه التعجب لِما قال المشركون على معنى: بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم، فنصبه على التعجب، قال: والله أَعلم أَهو ذلك أَم لا؛ فأَما قراءة العامة فالرفع، ويقولون هو اسم من أَسماء الله سبحانه، قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب، والتعجبُ فيه غير جائز، وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَنه قال أَذكر بديع السموات والأَرض. وسِقاء بَديع: جديد، وكذلك زِمام بديع؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي: يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا الصَّفَقُ: أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد. قال الأَزهري: فالبديعُ بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول. وحَبلٌ بَديع: جَديد أَيضاً؛ حكاه أَبو حنيفة. والبديع من الحِبال: الذي ابتُدِئ فتله ولم يكن حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه؛ ومنه قول الشماخ: وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيعِ والبديعُ: الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْو آخِرُه؛ شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّب وآخره طيّب، وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير، وتِهامة في فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَرّ مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ؛ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت: زَوْجي كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ، ولا مَخافةَ ولا سآمةَ. والبديعُ: المُبْتَدِع والمُبْتَدَع. وشيء بِدْعٌ، بالكسر، أَي مُبتدَع. وأَبدْعَ الشاعرُ: جاء بالبديعِ. الكسائي: البِدْعُ في الخير والشرّ، وقد بَدُعَ بَداعةً وبُدوعاً، ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء، كان عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً؛ وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُوه وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْع غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع؛ عن الأَخفش. وأُبْدِعتِ الإِبلُ: بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال، وأَبْدَعت هي: كَلَّت أَو عَطِبَت، وقيل: لا يكون الإِبْداع إِلاَّ بظَلَع.يقال: أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت، وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ به وأَبْدَعَ:كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عليه ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به؛ قال ابن بري: شاهده قول حُميد الأَرقط: لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِه إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه، وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِه وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي. وقال اللحياني: يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجته ولم يكن عند ظنه به، وأَبدَعَ به ظهرُه؛ قال الأَفْوه: ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ، مِمَّنْ مَضَى، تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِعُ وفي حديث الهَدْي: فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن هي أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع، كأَنه جعل انقطاعها عما كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عما اعْتِيدَ منها؛ ومنه الحديث: كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها؟ وبعضهم يرويه: أُبْدِعَت وأُبْدِعَ، على ما لم يسمّ فاعله، وقال: هكذا يستعمل، والأَول أَوجه وأَقيس. وفي المثل: إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك. قال أَبو سعيد: أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت. وقال غيره: أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذا شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه. قال الأَصمعي: بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن؛ وأَنشد لبَشِير ابن النِّكْث: فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ أَي سَمِنت. وأَبْدَعُوا به: ضربوه. وأَبدَع يميناً: أَوجَبها؛ عن ابن الأَعرابي.وأَبدَع بالسفر وبالحج: عزَم عليه.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (ع ص) نو بیرون آمده نه بر
مثالی. (منتهی الارب) (آنندراج) (از ناظم
الاطباء). نوآورد. (مهذب الاسماء). نو.
(ترجمان القرآن جرجانی ترتیب عادل بن
علی). چیز نو و شگفت. بدیع. بدیعه.
(یادداشت مؤلف). نو بیرون آمده. نوآمده.
پیشین : ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (ع ص، اِ) جوانمرد فراخ خوی و
درگذشته از اقران در علم و شجاعت و شرف.
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء). مرد
کریم خوشخوی. کریم واسع الخلق. (از اقرب
الموارد). || تن پرگوشت. (منتهی الارب)
(آنندراج) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بُ دُ ] (ع اِ) جِ بِدْع. (منتهی الارب)
(ناظم الاطباء) (آنندراج). رجوع به بدع شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ دَ ] (ع اِ) جِ بدعة. (منتهی الارب)
(ناظم الاطباء) (اقرب الموارد). چیزهای نو
پیدا شده در دین. (غیاث اللغات) (آنندراج). و
رجوع به بدعة شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بُ ] (ع اِ) جِ بدیع. (منتهی الارب)
(ناظم الاطباء). رجوع به بدیع شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بَ ] (ع مص) نو بیرون آوردن. (از
منتهی الارب) (آنندراج) (از ناظم الاطباء).
چیز نو بیرون آوردن نه بر مثالی. اختراع.
ابداع. ابتداع. (از اقرب الموارد). || آبی
ساختن چاه را. (از منتهی الارب) (از ناظم ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بَ دَ ] (ع مص) فربه شدن. (از منتهی
الارب) (آنندراج) (از ذیل اقرب الموارد).
فربه گردیدن. (از ناظم الاطباء).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ] (ع مص) فصاحت و بلاغت بکار
بردن. به طلاقت و گشاده زبانی سخن گفتن.
(از دزی ج ۱ ص ۵۷). || هیاهو کردن علیه
کسی. فریاد کردن. بانگ زدن. صدا کردن. (از
دزی ج ۱ ص ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(بِ) [ ع . ] (ص .) تازه ، نوآیین . ج . ابداع ، بِدَع .
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

بَدُعَ: كانَ بَدِيعاً أو بِدْعاً

to be wonderful, marvelous, amazing, splendid, unique, original, novel, unprecedented
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

بَدّعَ: نَسَبَهُ إلى البِدْعَة

to accuse of heresy
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

بِدْع: جَدِيد، مُحْدَث

new, novel, unprecedented, original
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

بِدْع: مُبْتَكِر

innovator, originator, inventor, creator
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

بَدَعَ

п. I

а بَدْعٌ

1) выдумывать

2) вводить (что-л. ) новое

II

بِدْعٌ

мн. أَبْدَاعٌ

1) новшество

2) новатор

* * *


иа=

pl. от بدءة


Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

بَدَّعَ

п. II

обвинять в ереси

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.