Nüşür - نشر
The entry is a dictionary list for the word Nüşür - نشر
نشر Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
beyan; diriliş; emisyon; ilâncılık; neşir; neşretmek; sermek; sızdırmak; yayımlamak; yayın
Arapça - Türkçe sözlük
I
نَشَرَ
1. sızdırmak
Anlamı: duyurmak, yaymak
2. sermek
Anlamı: açarak yaymak veya döşemek
3. neşretmek
Anlamı: yayımlamak
4. yayımlamak
Anlamı: neşr etmek, dağıtmak
II
نَشْر
1. emisyon
Anlamı: yayma, neşretme
2. neşir
Anlamı: yayma, dağıtma, saçma
3. beyan
Anlamı: söyleme, bildirme
4. ilâncılık
Anlamı: bir şeyi basım ve yayın yoluyla duyurma
5. yayın
Anlamı: basılıp dağıtılan veya radyo televizyon ile halka sunulan şey, neşriyat
6. diriliş
Anlamı: dirilmek işi veya biçimi
III
نَشَّرَ
sermek
Anlamı: açarak yaymak veya döşemek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(نَشَرَتِ) الأَرضُ -ُ نُشُورًا: أَصابها الربيعُ فأَنبتت. و- الشَّجرُ: أَورق. و- الشيءَ نَشْرًا: فرَّقه. ويقال: نشر الراعي غَنَمَهُ في المَرْعى. و- الكتابَ أَو الثَّوبَ أَو نحوَهما: بسَطه. و- الخَبرَ أَو المقالَ: أَذاعه. و- الكتابَ أَو الصحيفةَ: أَخرجه مطبوعًا. (مو). و- الخشبةَ ونحوَها: شقَّها. و- اللهُ الموتى نَشْرًا، ونُشورًا: بعثَهم وأَحياهم.
(نَشِرَ) الشيءُ-َ نَشَرًا: انتشر.
(أَنْشَرَ) اللهُ الموتى: نشَرَهم. وفي التنزيل العزيز: ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ. و- الأَرضَ: أَحياها بالماء. و- الرِّياحَ: أَثارها.
(نَاشَرَهُ) الشيءَ: نَشَرَهُ معَه.
(نَشَّرَ) الثوبَ والكتابَ ونحوَهما: نشرَه. يقال: صُحُف مُنْشَّرَةٌ.
(انْتَشَرَ) الشيءُ: انبسَط. و- الخبرُ: ذاعَ. و- الشيءُ: تفرّق. يقال: انتشر الناسُ في الأَسواق. وفي التنزيل العزيز: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ. و- العَصَبُ: انتفَخ.
(تَنَاشَرُوا) الشيءَ: تساعدوا على نَشْرِه.
(تَنَشَّرَ) الشيءُ: انبسط. و- تفرَّق.
(اسْتَنْشَرَ) الشيءَ: طَلَبَ أَن يُنْشَر. يقال: استنشر الخشبَ، واستنشر الخبرَ.
(التَّنَاشِيرُ): كتابةُ غِلمان الكتاتيب أَوَّلَ ما يتعلمون. يقال: ما أَشبه خطَّه بتناشيرالصِّبيان.
(المِنْشَارُ): أَداةٌ مسنَّنةٌ من الصُّلب يُشَقُّ بها الخشبُ وغيرُه. و- خشبةٌ ذات أَصابعَ يُذَرَّى بها البُرّ. (انظر: المِذْرَى). (ج) مَناشيرُ. و- الكَوْسَجُ. (انظر: كوسج بمعنى السمكة).
(المَنْشَرُ): النَّشْرُ. و- مكانُ النَّشْر. يقال: نَشَر الثَّوبَ في المَنْشَر.
(المَنْشُورُ) - يقال: رجلٌ مَنْشورٌ: منتشر الأَمر. و- بيانٌ بأَمر من الأُمور يذاع بين الناس ليعلموه. و- (في علم الهندسة): جسمٌ كثيرُ السطوح قاعدتاه أَو طرفاه مضلعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان، وكل سطح من سطوحه الأُخرى الجانبية متوازي أَضلاع، وينسب المنشور عادة إلى شكل قاعدتيه، فيقال: منشور ثلاثيّ أَو رباعيّ، وهلمَّ جرًّا. و- (في علم الضوءِ): جسم منشوريٌّ ثلاثيٌّ مصنوعٌ من مادة شفَّافة كالزجاج، ويستخدم لدراسة انكسار الضوء.
(النَّاشِرُ): مَنْ يحترف نَشْرَ الكتب وبيعَها. (محدثة). و- نوعٌ من الثَّعابين السامَّة ينشر رأْسه فيكون كالمغرفة. (مو).
(النَّاشِرَةُ): أَحدُ الأَوردة تحت الجلد في باطن الذراع. (ج) نواشِرُ.
(النِّشَارَةُ): حرفةُ النَّشَّار.
(النُّشَارَةُ): ما سَقَطَ عند الشَّقِّ من الخشب.
(النَّشْرُ): الرِّيح الطبِّيَة. و- القومُ المتفرِّقون لا يَجمعهم رئيس. يقال: جاءَ القومُ نَشْرًا. و- طبعُ الكتب والصحف وبيعُها. (محدثة).
(النَّشْرَةُ): النَّسيمُ. و- بيانُ يُكتَبُ ويُنشَرُ ليُعْلَم ما فيه. (مو).
(النُّشْرَةُ): رُقيةٌ يعالَجُ بها المريضُ ونحوُه.
(النَّشَّارُ): مَنْ يحترف نشرَ الخشب.
(النَّشُورُ): مبالغة النَّاشر. و- من الرياح: التي تثير السُّحُبَ وتنَشُرها.
(النُّشُورُ): بعثُ الموتى يوم القيامة.
(النَّشِيرُ): المنشورُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
نشر: النَّشْر: الرِّيح الطيِّبة؛ قال مُرَقِّش: النَّشْر مِسْك، والوُجُوه دَنا نِيرٌ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد: النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر، وقوله: والوُجوه دنانير، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير، وكذلك قال: وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال: الَّشْر الريح، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن، وقال أَبو الدُّقَيْش: النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم؛ قال امرؤُ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث: خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه، يعني ريحَ المسك؛ النَّشْر، بالسكون: الريح الطيبة، أَراد سُطوعَ ريح المسك منه. ونَشَر الله الميت يَنْشُره نَشْراً ونُشُوراً وأَنْشره فَنَشَر الميتُ لا غير: أَحياه؛ قال الأَعشى: حتى يقولَ الناسُ مما رَأَوْا: يا عَجَباً للميّت النَّاشِرِ وفي التنزيل العزيز: وانْظُرْ إِلى العظام كيف ننشرها؛ قرأَها ابن عباس: كيف نُنْشِرُها، وقرأَها الحسن: نَنْشُرها؛ وقال الفراء: من قرأَ كيف نُنشِرها، بضم النون، فإِنْشارُها إِحياؤها، واحتج ابن عباس بقوله تعالى: ثم إِذا شاء أَنْشَرَهُ، قال: ومن قرأَها نَنْشُرها وهي قراءة الحسن فكأَنه يذهب بها إِلى النَّشْرِ والطيّ، والوجه أَن يقال: أَنشَرَ الله الموتى فَنَشَرُوا هُمْ إِذا حَيُوا وأَنشَرَهم الله أَي أحْياهم؛ وأَنشد الأَصمَعي لأَبي ذؤيب: لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ أَنشرَتْ أَحَداً، أَحْيا أُبوَّتَك الشُّمَّ الأَمادِيحُ قال: وبعض بني الحرث كان به جَرَب فَنَشَر أَي عاد وحَيِيَ. وقال الزجاج: يقال نَشَرهُم الله أَي بعثَهم كما قال تعالى: وإِليه النُّشُور. وفي حديث الدُّعاء: لك المَحيا والمَمَات وإِليك النُّشُور. يقال: نَشَر الميتُ يَنْشُر نُشُوراً إِذا عاش بعد الموت، وأَنْشَره الله أَي أَحياه؛ ومنهيوم النُّشُور. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: فَهلاَّ إِلى الشام أَرضِ المَنْشَر أَي موضِع النُّشُور، وهي الأَرض المقدسة من الشام يحشُر الله الموتى إِليها يوم القيامة، وهي أَرض المَحْشَر؛ ومنه الحديث: لا رَضاع إِلا ما أَنشر اللحم وأَنبت العظم (* قوله” الا م أنشر اللحم وأنبت العظم” هكذا في الأصل وشرح القاموس. والذي في النهاية والمصباح: الا ما أنشر العظم وأنبت اللحم) أَي شدّه وقوّاه من الإِنْشار الإِحْياء، قال ابن الأَثير: ويروى بالزاي. وقوله تعالى: وهو الذي يرسل الرياح نُشُراً بين يَدَيْ رَحمتِه، وقرئ: نُشْراً ونَشْراً. والنَّشْر: الحياة. وأَنشر اللهُ الريحَ: أَحياها بعد موت وأَرسلها نُشْراً ونَشَراً، فأَما من قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشُور مثل رسول ورسُل، ومن قرأَ نُشْراً أَسكن الشينَ اسْتِخفافاً، ومن قرأَ نَشْراً فمعناه إِحْياءً بِنَشْر السحاب الذي فيه المطر الذي هو حياة كل شيء، ونَشَراً شاذّة؛ عن ابن جني، قال: وقرئ بها وعلى هذا قالوا ماتت الريح سكنتْ؛ قال: إِنِّي لأَرْجُو أَن تَمُوتَ الرِّيحُ، فأَقعُد اليومَ وأَستَرِيحُ وقال الزجاج: من قرأَ نَشْراً فالمعنى: وهو الذي يُرسِل الرياح مُنْتَشِرة نَشْراً، ومن قرأَ نُشُراً فهو جمع نَشور، قال: وقرئ بُشُراً، بالباء، جمع بَشِيرة كقوله تعالى: ومن آياته أَن يُرْسِل الرياحَ مُبَشِّرات. ونَشَرتِ الريحُ: هبت في يوم غَيْمٍ خاصة. وقوله تعالى: والنَّاشِراتِ نَشْراً، قال ثعلب: هي الملائكة تنشُر الرحمة، وقيل: هي الرياح تأْتي بالمطر. ابن الأَعرابي: إِذا هبَّت الريح في يوم غيم قيل: قد نَشَرت ولا يكون إِلا في يوم غيم. ونَشَرتِ الأَرض تنشُر نُشُوراً: أَصابها الربيعُ فأَنبتتْ. وما أَحْسَنَ نَشْرها أَي بَدْءَ نباتِها. والنَّشْرُ: أَن يخرج النَّبْت ثم يبطئَ عليه المطر فييبَس ثم يصيبَه مطر فينبت بعد اليُبْسِ، وهو رَدِيء للإِبل والغنم إِذا رعتْه في أَوّل ما يظهر يُصيبها منه السَّهام، وقد نَشَر العُشْب نَشْراً. قال أَبو حنيفة: ولا يضر النَّشْرُ الحافِرَ، وإِذا كان كذلك تركوه حتى يَجِفَّ فتذهب عنه أُبْلَتُه أَي شرُّه وهو يكون من البَقْل والعُشْب، وقيل: لا يكون إِلا من العُشْب، وقد نَشَرت الأَرض. وعمَّ أَبو عبيد بالنَّشْر جميعَ ما خرج من نبات الأَرض. الصحاح: والنَّشْرُ الكلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في دُبُرِ الصيف فاخضرّ، وهو رديء للراعية يهرُب الناس منه بأَموالهم؛ وقد نَشَرتِ الأَرض فهي ناشِرة إِذا أَنبتتْ ذلك. وفي حديث مُعاذ: إِن كلَّ نَشْرِ أَرض يُسلم عليها صاحِبُها فإِنه يُخرِج عنها ما أُعطِيَ نَشْرُها رُبْعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمَئِيِّ؛ قوله رُبعَ المَسْقَوِيّ قال: أَراه يعني رُبعَ العُشْر. قال أَبو عبيدة: نَشْر الأَرض، بالسكون، ما خرج من نباتها، وقيل: هو في الأَصل الكَلأُ إِذا يَبِسَ ثم أَصابه مطر في آخر الصَّيف فاخضرّ، وهو رديء للرّاعية، فأَطلقه على كل نبات تجب فيه الزكاة. والنَّشْر: انتِشار الورَق، وقيل: إِيراقُ الشَّجَر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن على أَكتافِهم نَشْرَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّان كالنَّبََطِ الغُلْفِ يجوز أَن يكون انتشارَ الورق، وأَن يكون إِيراقَ الشجر، وأَن يكون الرائحة الطيّبة، وبكل ذلك فسره ابن الأَعرابي. والنَّشْر: الجَرَب؛ عنه أَيضاً. الليث: النَّشْر الكلأُ يهيج أَعلاه وأَسفله ندِيّ أَخضر تُدْفِئُ منه الإِبل إِذا رعته؛ وأَنشد لعُمير بن حباب: أَلا رُبَّ مَن تدعُو صَدِيقاً، ولو تَرى مَقالتَه في الغَيب، ساءَك ما يَفْرِي مَقالتُه كالشَّحْم، ما دام شاهِداً، وبالغيب مَأْثُور على ثَغرة النَّحْرِ يَسرُّك بادِيهِ، وتحت أَدِيمِه نَمِيَّةُ شَرٍّ تَبْتَرِي عَصَب الظَّهر تُبِينُ لك العَيْنان ما هو كاتِمٌ من الضِّغْن، والشَّحْناء بالنَّظَر الشَّزْر وفِينا، وإِن قيل اصطلحنا، تَضاغُنٌ كما طَرَّ أَوْبارُ الجِرابِ على النَّشْر فَرِشْني بخير طالَما قد بَرَيْتَني، فخيرُ الموالي من يَرِيشُ ولا يَبرِي يقول: ظاهرُنا في الصُّلح حسَن في مَرْآة العين وباطننا فاسد كما تحسُن أَوبار الجَرْبى عن أَكل النَّشْر، وتحتها داءٌ منه في أَجوافها؛ قال أَبو منصور: وقيل: النَّشْر في هذا البيت نَشَرُ الجرَب بعد ذهابه ونَباتُ الوبَر عليه حتى يخفى، قال: وهذا هو الصواب. يقال: نَشِرَ الجرَب يَنْشَر نَشَراً ونُشُوراً إِذا حَيِيَ بعد ذهابه. وإِبل نَشَرى إِذا انتشر فيها الجَرب؛ وقد نَشِرَ البعيرُ إِذا جَرِب. ابن الأَعرابي: النَّشَر نَبات الوبَر على الجرَب بعدما يَبرأُ.والنَّشْر: مصدر نَشَرت الثوب أَنْشُر نَشْراً. الجوهري: نَشَر المتاعَ وغيرَه ينشُر نَشْراً بَسَطَه،ومنه ريح نَشُور ورياح نُشُر. والنَّشْر أَيضاً: مصدر نَشَرت الخشبة بالمِنْشار نَشْراً. والنَّشْر: خلاف الطيّ. نَشَر الثوبَ ونحوه يَنْشُره نَشْراً ونَشَّره: بَسَطه. وصحف مُنَشَّرة، شُدّد للكثرة. وفي الحديث: أَنه لم يخرُج في سَفَر إِلا قال حين ينهَض من جُلوسه: اللهم بك انتَشَرت؛ قال ابن الأَثير: أَي ابتدأْت سفَري. وكلُّ شيء أَخذته غضّاً، فقد نَشَرْته وانْتَشَرته، ومَرْجِعه إِلى النَّشْر ضدّ الطيّ، ويروى بالباء الموحدة والسين المهملة. وفي الحديث: إِذا دَخَل أَحدكم الحمَّام فعليه بالنَّشِير ولا يَخْصِف؛ هو المِئْزر سمي به لأَنه يُنْشَر ليُؤْتَزَرَ به. والنَّشِيرُ: الإِزار من نَشْر الثوب وبسْطه. وتَنَشَّر الشيءُ وانْتَشَر: انْبَسَط. وانْتَشَر النهارُ وغيره: طال وامْتدّ. وانتشَر الخبرُ: انْذاع. ونَشَرت الخبرَ أَنشِره وأَنشُره أَي أَذعته. والنَّشَر: أَن تَنْتَشِر الغنمُ بالليل فترعى. والنَّشَر: أَن ترعَى الإِبل بقلاً قد أَصابه صَيف وهو يضرّها، ويقال: اتق على إِبلك النَّشَر، ويقال: أَصابها النَّشَر أَي ذُئِيَتْ على النَّشَر، ويقال: رأَيت القوم نَشَراً أَي مُنْتشِرين. واكتسى البازِي ريشاً نَشَراً أَي مُنتشِراً طويلاً. وانتشَرت الإِبلُ والغنم: تفرّقت عن غِرّة من راعيها، ونَشَرها هو ينشُرها نشْراً، وهي النَّشَر. والنَّشَر: القوم المتفرِّقون الذين لا يجمعهم رئيس. وجاء القوم نَشَراً أَي متفرِّقين. وجاء ناشِراً أُذُنيه إِذا جاء طامِعاً؛ عن ابن الأَعرابي. والنَّشَر، بالتحريك: المُنتشِر. وضَمَّ الله نَشَرَك أَي ما انتشَر من أَمرِك، كقولهم: لَمَّ الله شَعَثَك وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فرَدَّ نَشَر الإِسلام على غَرِّهِ أَي رَدَّ ما انتشر من الإِسلام إِلى حالته التي كانت على عهد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تعني أَمرَ الرِّدة وكفاية أَبيها إِيّاه، وهو فَعَلٌ بمعنى مفعول. أَبو العباس: نَشَرُ الماء، بالتحريك، ما انتشر وتطاير منه عند الوضوء. وسأَل رجل الحسَن عن انتِضاح الماء في إِنائه إِذا توضأَ فقال: ويلك أَتملك نَشَر الماء؟ كل هذا محرّك الشين من نَشَرِ الغنم. وفي حديث الوضوء: فإِذا اسْتنْشَرتْ واستنثرتَ خرجتْ خَطايا وجهك وفيك وخَياشِيمك مع الماء، قال الخطابي: المحفوظ اسْتَنْشيت بمعنى استنْشقْت، قال: فإِن كان محفوظاً فهو من انتِشار الماء وتفرّقه. وانتشَر الرجل: أَنعظ. وانتشَر ذكَرُه إِذا قام. ونَشَر الخشبة ينشُرها نشراً: نَحتها، وفي الصحاح: قطعها بالمِنْشار. والنُّشارة: ما سقط منه. والمِنْشار: ما نُشِر به. والمِنْشار: الخَشَبة التي يُذرَّى بها البُرُّ، وهي ذات الأَصابع. والنواشِر: عَصَب الذراع من داخل وخارج، وقيل: هي عُرُوق وعَصَب في باطن الذراع، وقيل: هي العَصَب التي في ظاهرها، واحدتها ناشرة. أَبو عمرو والأَصمعي: النواشِر والرَّواهِش عروق باطِن الذراع؛ قال زهير: مَراجِيعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ الجوهري: النَّاشِرة واحدة النَّواشِر، وهي عروق باطن الذراع. وانتِشار عَصَب الدابة في يده: أَن يصيبه عنت فيزول العَصَب عن موضعه. قال أَبو عبيدة: الانْتِشار الانتِفاخ في العصَب للإِتعاب، قال: والعَصَبة التي تنتشِر هي العُجَاية. قال: وتحرُّك الشَّظَى كانتِشار العَصَب غير أَن الفرَس لانتِشار العَصَب أَشدُّ احتمالاً منه لتحرك الشَّظَى. شمر: أَرض ماشِرة وهي التي قد اهتزَّ نباتها واستوت وروِيت من المطَر، وقال بعضهم: أَرض ناشرة بهذا المعنى. ابن سيده: والتَّناشِير كتاب للغِلمان في الكُتَّاب لا أَعرِف لها واحداً. والنُّشرةُ: رُقْيَة يُعالَج بها المجنون والمرِيض تُنَشَّر عليه تَنْشِيراً،وقد نَشَّر عنه، قال: وربما قالوا للإِنسان المهزول الهالكِ: كأَنه نُشْرة. والتَّنْشِير: من النُّشْرة، وهي كالتَّعوِيذ والرُّقية. قال الكلابي: وإِذا نُشِر المَسْفُوع كان كأَنما أُنْشِط من عِقال أَي يذهب عنه سريعاً. وفي الحديث أَنه قال: فلعل طَبًّا أَصابه يعني سِحْراً، ثم نَشَّره بِقُلْ أَعوذ بربّ الناس أَي رَقَاهُ؛ وكذلك إِذا كَتب له النُّشْرة. وفي الحديث: أَنه سُئل عن النُّشْرة فقال: هي من عَمَل الشيطان؛ النُّشرة، بالضم: ضرْب من الرُّقية والعِلاج يعالَج به من كان يُظن أَن به مَسًّا من الجِن، سميت نُشْرة لأَنه يُنَشَّر بها عنه ما خامَرَه من الدَّاء أَي يُكشَف ويُزال. وقال الحسن: النُّشْرة من السِّحْر؛ وقد نَشَّرت عنه تَنشِيراً. وناشِرة: اسم رجل؛ قال: لقد عَيَّل الأَيتامَ طَعنةُ ناشِرَهْ أَناشِرَ، لا زالتْ يمينُك آشِرَهْ أَراد: يا ناشِرَةُ فرخَّم وفتح الراء، وقيل: إِنما أَراد طعنة ناشِر، وهو اسم ذلك الرجل، فأَلحق الهاء للتصريع، قال: وهذا ليس بشيء لأَنه لم يُرْوَ إِلا أَناشِر، بالترخيم، وقال أَبو نُخَيلة يذكُر السَّمَك: تَغُمُّه النَّشْرة والنَّسِيمُ، ولا يَزالُ مُغْرَقاً يَعُومُ في البحر، والبحرُ له تَخْمِيمُ، وأُمُّه الواحِدة الرَّؤُومُ تَلْهَمُه جَهْلاً، وما يَرِيمُ يقول: النَّشْرة والنسيم الذي يُحيي الحيوان إِذا طال عليه الخُمُوم والعَفَن والرُّطُوبات تغُم السمك وتكرُ به، وأُمّه التي ولدته تأْكله لأَن السَّمَك يأْكل بعضُه بعضا، وهو في ذلك لا يَرِيمُ موضعه. ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سخيَّة كريمة، قال: ومن المَنْشُورة قوله تعالى: نُشُراً بين يدَيْ رحمتِه؛ أَي سَخاء وكَرَماً. والمَنْشُور من كُتب السلطان: ما كان غير مختوم. ونَشْوَرَت الدابة من عَلَفها نِشْواراً: أَبقتْ من علفها؛ عن ثعلب، وحكاه مع المِشْوار الذي هو ما أَلقتِ الدابة من عَلَفها، قال: فوزنه على هذا نَفْعَلَتْ، قال: وهذا بناء لا يُعرف. الجوهري: النِّشْوار ما تُبقيه الدابة من العَلَف، فارسي معرب.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ ] (ع اِ) پراکندگی. گستردگی. انتشار.
(ناظم الاطباء) || مجازاً، زندگی. (غیاث
اللغات) (ناظم الاطباء). || بوی خوش.
(غیاث اللغات). (منتهی الارب) (آنندراج)
(ناظم الاطباء). ریح طیبة یا هر بوئی. (از
اقرب الموارد) (المنجد). ...
(ناظم الاطباء) || مجازاً، زندگی. (غیاث
اللغات) (ناظم الاطباء). || بوی خوش.
(غیاث اللغات). (منتهی الارب) (آنندراج)
(ناظم الاطباء). ریح طیبة یا هر بوئی. (از
اقرب الموارد) (المنجد). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ شَ ] (ع ص، اِ) پراگنده و پراگندگان.
واحد و جمع یکسان آمده. (غیاث اللغات)
(آنندراج) (منتهی الارب). گروه پراگنده که
سرور ندارند. (منتهی الارب). گروه پراکنده که
سرور و رئیسی ندارند تا آنها را جمع کند. (از
اقرب ...
واحد و جمع یکسان آمده. (غیاث اللغات)
(آنندراج) (منتهی الارب). گروه پراگنده که
سرور ندارند. (منتهی الارب). گروه پراکنده که
سرور و رئیسی ندارند تا آنها را جمع کند. (از
اقرب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نُ شُ ] (ع اِ) جِ نشور. رجوع به نشور
شود. || (مص) بیرون آمدن مذی مردم. (از
منتهی الارب) (آنندراج) (از متن اللغة).
خروج آب ذوق از انسان هنگام عشقبازی.
شود. || (مص) بیرون آمدن مذی مردم. (از
منتهی الارب) (آنندراج) (از متن اللغة).
خروج آب ذوق از انسان هنگام عشقبازی.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ نَ شَ ] (اِخ) دهی است از دهستان شراء
بخش سیمینه رود شهرستان همدان، در ۴۰
هزارگزی جنوب شرقی همدان، در منطقهٔ
کوهستانی سردسیری واقع است و ۷۷۳ تن
سکنه دارد آبش از چشمه و قنات، ...
بخش سیمینه رود شهرستان همدان، در ۴۰
هزارگزی جنوب شرقی همدان، در منطقهٔ
کوهستانی سردسیری واقع است و ۷۷۳ تن
سکنه دارد آبش از چشمه و قنات، ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(نَ) [ ع . ] 1 - (اِمص .) پراکندگی ، انتشار. 2 - (مص م .) پخش کردن کتاب و مانند
آن . 3 - زنده کردن مردگان در روز قیامت . 4 - وزیدن ، وزش . 5 - مؤسسة انتشاراتی ،
انتشارات : نشر معین ، نشر قطره .
آن . 3 - زنده کردن مردگان در روز قیامت . 4 - وزیدن ، وزش . 5 - مؤسسة انتشاراتی ،
انتشارات : نشر معین ، نشر قطره .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I نَشْرٌ
['naʃr]
n m
1) إِصْدارٌ f publication
◊
نَشْرُ الكُتُبِ — publication de livres
2) إعْلانٌ f diffusion
◊
نَشْرُ التَّعْليماتِ — diffuser les consignes
3) تَرْويجٌ f propagation
◊
نَشْرُ الأَكاذيبِ — propager des mensonges
♦ نَشْرُ الجَيْشِ déployer l'armée
II نَشَرَ
[na'ʃara]
v
1) أَصْدَرَ publier
◊
نَشَرَ رِوايَةً — Il a publié un roman.
2) أَعْلَنَ annoncer
◊
نَشَرَ نَتائِجَ البَحْثِ — Il a annoncé les résultats de la recherche.
3) رَوَّجَ faire courir
◊
نَشَرَ الإِشاعاتِ — faire courir des rumeurs
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشَرَ: بَسَطَ، مَدّ
to spread, spread out, outspread, stretch out, outstretch, extend, expand; to unfold, unroll, unwind, open, roll out, unfurl
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشَرَ: بَعَثَ، أخْرَجَ، أرْسَلَ
to spread, diffuse, emit, send out, release
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشَرَ: أذَاعَ، رَوّجَ، عَمّمَ
to spread, propagate, disseminate; to diffuse; to circulate, put into circulation; to promulgate, publicize, circularize, publish, release, make public, make known publicly; to popularize
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشَرَ: أصْدَرَ (كِتاباً إلخ)
to publish, put out, issue, bring out, produce; to release
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشَرَ (غَسِيلاً على حَبْل)
to hang (washing on a clothesline)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشْر: بَسْط، مَدّ
spreading (out), stretching (out), extension, expansion; unfolding, unrolling, opening
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشْر: بَعْث، إخْراج، إرْسال
spreading, diffusion, emission, sending out, release
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشْر: إذَاعَة، تَرْوِيج، تَعْمِيم
spreading, propagation, dissemination; diffusion; circulation, putting into circulation; promulgation, publishing, release, making public; popularization
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
نَشْر (الكُتُبِ إلخ)
publishing, publication; putting out, bringing out, issue, issuance
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
نَشَرَ
п. I
у 1 نَشْرٌ
1) обнародовать, публиковать, печатать; распростронять; разносить (новости)
2) испускать (запах) ; излучать
3) расстилать,развертывать (напр. газету) ; развешивать (бельё)
4) расбрасывать (напр. удобрение) ; рассеивать, рассыпать; يديه في الهواء نشر размахивать руками в воздухе
5) пилить (дерево)
II
نَشَرَ
п. I
у 2 نَشْرٌ , نُشُورٌ
воскрешать
III
نَشْرٌ
1) распространение; الدعوة نشر ведение пропоганды
2) опубликование, печатание, издание; издательство
3) пилка (дров)
4) воскресение; نشر يوم ال рел. день воскресения, судный день
* * *
ааа
1) публиковать, издавать
2) распространять, разносить
3) расстилать, развёртывать
4) пилить