mulit - ملط
The entry is a dictionary list for the word mulit - ملط
ملط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
dürzü
Arapça - Türkçe sözlük
مِلْط
dürzü
Anlamı: ağır bir hareket ve küfür sözü olarak kullanılır
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(مَلَطَ) الغلامُ-ُ مُلُوطًا: كان مِلْطًا. و- البَنَّاءُ الحائطَ، مَلْطًا: طلاه بالمِلاط. و- شعرَه: حَلَقه. و- الأُمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام.
(مَلِطَ) فلانٌ- مَلَطًا، ومُلْطةً: لم يكن على جسده شعر. فهو أَملطُ. ويقال: سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه.
(أَمْلَطَتِ) المرأَةُ: أَسقطت ولدها. و- الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ. و- الناقةُ جنينَها: أَلقتْه لا شعر عليه. فهي مُمْلِطٌ، ومُملِطةٌ. (ج) مَماليطُ.
(مَالَطَهُ) مُمالطهً: قال الشَّاعر نصفَ بيتٍ وأَتمَّه الاَخرُ. يقال: بينهما مُمالطة. و- خالطه.
(مَلَّطَ) الشاعرُ: أَملط. ويقال: مَلَّطَ له. و- الحائطَ: مَلَطَه.
(تَمَلَّطَ) الشيءُ: تَمَلَّسَ. و- السَّهْمُ: زالَ ما كان عليه من ريش.
(امْتَلَطَ) الشيءَ: اختلسه.
(المِلاَطُ): الطِّينُ يُطلَى به الحائط. و- طينٌ يُجعَلُ بين كلِّ لَبِنَتَين أَو آجُرَّتَين أَو حجرين في البناءِ. و- المِرْفَق. و- الجَنْبُ، أَو جانبُ السِّنام. (ج) مُلُطٌ.
و(ابن مِلاطٍ): الهلال. و(ابنا مِلاطٍ): عضُد البعير، أَو كَتِفاه.
(المِلْطُ): الخبيثُ. من الرجال الذي لا يقع تحت يده شيءٌ إِلاَّ سَرَقه واستحلَّه. و- الذي لا يُعرَفُ له نَسَبٌ. ويقال: غلامٌ مِلْطٌ خِلْطٌ: وهو المختلط النسَب ولا أَبَ له. (ج) أَمْلاطٌ، ومُلوطٌ.
(المَلَطَى): ضربٌ من العَدْو. ويقال: بِعتُه المَلَطَى، وهو البيعُ بلا عُهدةٍ. ويقال: في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب: جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى: لا عُهْدةَ له ولا رجعة.
(المَلِيطُ): مَن لا شعر على جسده. و- الجنينُ قبل أَن يُشْعِر: وسَهمٌ مليطٌ: لا ريش عليه. و.- الجديُ أَوَّلَ ما تضعه العنز، وكذلك من الضَّأْن.
(المِمْلاَطُ) من الأَناثَى: المعتادةُ الإِملاطِ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
ملط: المِلْطُ: الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط، وقد مَلَطَ مُلوطاً؛ يقال: هذا مِلْطٌ من المُلوط. والمَلاَّطُ: الذي يملُط بالطين، يقال: ملَطْت مَلْطاً. وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه: طَلاه. والمِلاط: الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط، وفي صفة الجنة: ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ، هو من ذلك، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط. وفي الحديث: إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها. والمِلاطانِ: جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه. والمِلاطانِ: الجَنْبانِ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع، ويجمع مُلُطاً. والمِلاطانِ: الكَتِفان، وقيل: المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ. وقال ثعلب: المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً؛ وأَنشد: يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي: وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ، وبانَ خَصِيلُها قال: إِلى مُلُط أَي مع مُلط؛ يقول: بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب، والمُلُط: جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ. التهذيب: وابنا مِلاط العضُدانِ، وفي الصحاح: ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين؛ قال الراجز يصف بعيراً:كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا، فما رَاعى براع أَجْوَفا قال: والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما قال الراجز: عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ، إِذا طال النّجُدْ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّْ قال النضر: الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها. وابنا مِلاطَي البعير: هما العَضُدانِ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه، وابنا مِلاطٍ: العضُدانِ والكتفان، الواحد ابن مِلاط؛ وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس:تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها، إِذا هي أَرْقَلَتْ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ: موضع الزَّور. وقال ابن السكيت: ابنا مِلاط العضدان، والملاطانِ الإِبْطانِ؛ وقال أَنشدني الكلابي: لقد أُيِّمَتْ، ما أُيِّمتْ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ: البارِد، يعني شيخاً وزوجته؛ وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم: أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* في هذا البيت إِقواء.) وابن المِلاطِ: الهِلال؛ حكي عن ثعلب. وقال أَبو عبيدة: يقال للهلال ابن مِلاط. وفلان مِلْطٌ، قال الأَصمعي: المِلْط الذي لا يُعرف له نَسب ولا أَب من قولك أَمْلَطَ رِيش الطائر إِذا سقط عنه. ويقال غلام مِلْطٌ خِلْطٌ، وهو المختلط النسب. والمِلاطُ: الجَنْب؛ وأَنشد الأَصمعي: ملاط تَرى الذِّئْبانَ فيه كأَنَّه مَطينٌ بثّأْطٍ، قد أُمِيرَ بِشَيَّانِ الثأْطُ: الحَمأَة الرَّقيقةُ. والذِّئبانُ: الوبَرُ الذي يكون على المَنْكِبين. وأُمِيرَ: خُلِطَ. والشَّيّانُ: دَمُ الأَخَوَيْن؛ قال ابن بري: وهذا البيت دليل على أَنه يقال للمنكب والكتف أَيضاً مِلاطٌ وللعضدين ابنا مِلاطٍ؛ قال وقالت امرأَة من العرب:ساقٍ سَقاها لَيْسَ كابْنِ دَقْلِ، يُقَحِّمُ القامةَ بَعْدَ المَطْلِ، بِمنْكِبٍ وابْنِ مِلاطٍ جَدْلِ والمِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ. قال أَبو عبيد: وقيل المِلطاةُ، بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مَقْصورة، وتفسيرُ الحديث الذي جاء: يُقْضَى في المِلْطَى بدمها، معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحبها يؤْخذ مِقدارُها تلك الساعةَ ثم يُقْضَى فيها بالقِصاص أَو الأَرْشِ، ولا يُنظر إِلى ما يحدث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، وهذا قول بعض العلماء وليس هو قول أَهلِ العراق، قال الواقدي: المِلْطى مقصور، ويقال المِلْطاةُ، بالهاء، هي القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأْس ولحمه. وقال شمر: يقال شَجَّه حتى رأَيت المِلْطَى، وشجَّةٌ مِلطى مقصور. الليث: تقدير الملطاء أَنه ممدود مذكر وهو بوزن الحرباء. شمر عن ابن الأَعرابي: أَنه ذكر الشجاج فلما ذكر الباضِعةَ قال: ثم المُلْطِئةُ؛ وهي التي تخرق اللحم حتى تَدْنُو من العظم. وقال غيره: يقول الملطى؛ قال أَبو منصور: وقول ابن الأَعرابي يدل على أَن الميم من المِلْطى ميم مِفْعل وأَنها ليست بأَصلية كأَنها من لَطَيْت بالشيء إِذا لَصِقْت به. قال ابن بري: أَهمل الجوهري من هذا الفصل المِلْطَى، وهي المِلْطاةُ أَيضاً، وهي شَجَّة بينها وبين العظم قشرة رقيقة، قال: وذكرها في فصل لطي. وفي حديث الشَّجاج: في المِلْطى نصف دِيةِ المُوضِحة، قال ابن الأَثير: المِلْطى، بالقصر، والمِلْطاةُ القشرة الرقيقة بين عظم الرأْس ولحمه، تمنع الشجةَ أَن تُوضِحَ، وقيل الميم زائدة، وقيل أَصلية والأَلف للإِلحاق كالذي في مِعْزى، والمِلْطاةُ كالعِزْهاةِ، وهو أَشبه. قال: وأَهل الحجاز يسمونها السِّمْحاقَ. وقوله في الحديث: يُقْضى في المِلْطَى بدمها، قوله بدمها في موضع الحال ولا يتعلق بيقضى، ولكن بعامل مضمر كأَنه قيل: يقضى فيها مُلْتَبِسة بدمها حال شجها وسيلانه. وفي كتاب أَبي موسى في ذكر الشجاج: المِلطاط وهي السمحاق، قال: والأَصل فيه من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه. والمِلْطاطُ: أَعلى حرف الجبل وصحنُ الدار. وفي حديث ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طريق بِقِيَّةِ المؤْمنين؛ هو ساحل البحر؛ قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في اللام وجعل ميمه زائدة، وقد تقدم، قال: وذكره أَبو موسى في الميم وجعل ميمه أَصلية. ومنه حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: فأَمرتهم بلزوم هذا الملطاط حتى يأْتيهم أَمري، يريد به شاطِئَ الفُراتِ. والأَمْلَطُ: الذي لا شعر على جسده ولا رأْسه ولا لحيته، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطةً. ومَلَطَ شعرَه مَلْطاً: حَلَقه؛ عن ابن الأَعرابي. الليث: الأَمْلَطُ الرجل الذي لا شعر على جسده كله إِلا الرأْس واللِّحيةَ، وكان الأَحْنَفُ بن قيس أَمْلَطَ أَي لا شعر على بدنه إِلا في رأْسه، ورجل أَمْلَطُ بَيِّنُ الملَطِ وهو مثل الأَمْرَطِ؛ قال الشاعر: طَبِيخُ نُحازٍ أَو طَبِيخُ أَمِيهةٍ، دقيقُ العِظامِ، سَيِّءُ القِشْمِ، أَمْلط يقول: كانت أُمه به حاملة وبها نُحاز أَي سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِياً. والقِشْمُ: اللحْمُ. وأَملطت الناقةُ جَنِينها وهي مُمْلِطةٌ: أَلْقَتْه ولا شعر عليه، والجمع مَمالِيطُ، بالياء، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِمْلاطٌ، والجنين مَلِيطٌ. والمَلِيطُ: السَّخْلةُ. والمَلِيطُ: الجَدْي أَوَّل ما تضعه العنز، وكذلك من الضأْن. ومَلَطَتْه أُمُّه تَمْلُطه: ولدته لغير تمام. وسهم أَمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريش عليه مثل أَمْرَط؛ وأَنشد يعقوب: ولو دَعا ناصِرَه لَقِيطا، لذاقَ جَشْأً لم يَكُنْ مَلِيطا لَقِيطٌ: بدل من ناصِر. وتَمَلَّطَ السهمُ إِذا لم يكن عليه ريش. ومَلَطْيةُ: بلد. ويقال: مالَط فلان فلاناً إِذا قال هذا نصف بيت وأَتَمَّه الآخر بيتاً. يقال: مَلَّطَ له تَمْلِيطاً. والمِلْطَى: الأَرض (* قوله “والملطى الأرض” الملطى مرسوم في الأَصل بالياء، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس: هي بالكسر مقصورة.) السهلة. قال أَبو علي: يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء، ويقال: بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ. ويقال: مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة. والمَلَطَى مثل المَرَطَى: من العَدْوِ. والمُتَمَلِّطَةُ: مَقْعَد الاشْتِيامِ، والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مَ ] (ع مص) آژند در میان خشت
کردن. (تاج المصادر بیهقی). به گل طلا کردن
دیوار را. (از منتهی الارب) (آنندراج) (از
اقرب الموارد). گل مالیدن بر دیوار و گل
گذاشتن بر آن. (از ناظم الاطباء). ...
کردن. (تاج المصادر بیهقی). به گل طلا کردن
دیوار را. (از منتهی الارب) (آنندراج) (از
اقرب الموارد). گل مالیدن بر دیوار و گل
گذاشتن بر آن. (از ناظم الاطباء). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مِ ] (ع ص) مرد سخت خبیث و بد که
هرچه نزد وی گذارند بدزدد و حلال شمارد.
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد). || مرد که نسب وی معلوم
نباشد. (منتهی الارب) (آنندراج) ...
هرچه نزد وی گذارند بدزدد و حلال شمارد.
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد). || مرد که نسب وی معلوم
نباشد. (منتهی الارب) (آنندراج) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مَ لَ ] (ع مص) بی موی گردیدن اندام و
سبک ریش گردیدن. مَلطَه. (از منتهی الارب)
(از آنندراج) (ناظم الاطباء). املط گردیدن. (از
اقرب الموارد). و رجوع به املط شود.
سبک ریش گردیدن. مَلطَه. (از منتهی الارب)
(از آنندراج) (ناظم الاطباء). املط گردیدن. (از
اقرب الموارد). و رجوع به املط شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مُ لِ طط ] (ع ص) لاط ملط؛ آنکه
خود خبیث باشد و یارانش نیز خبیث. (منتهی
الارب) (از ناظم الاطباء) (از اقرب الموارد).
خود خبیث باشد و یارانش نیز خبیث. (منتهی
الارب) (از ناظم الاطباء) (از اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مُ ] (ع ص، اِ) جِ املط و مَلْطاء. (ناظم
الاطباء). جِ املط. (از اقرب الموارد). رجوع
به املط و ملطاء شود.
الاطباء). جِ املط. (از اقرب الموارد). رجوع
به املط و ملطاء شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ مَ لَ ] (اِخ) از شهرهای باستانی
آسیای صغیر که بندری بر ساحل دریای اژه
است و بر مصب رود «مئاندر» قرار دارد و
موطن تالس و اناکزیماندر و اناکزیمن و
هکاته و اریستید و جز اینان می باشد ...
آسیای صغیر که بندری بر ساحل دریای اژه
است و بر مصب رود «مئاندر» قرار دارد و
موطن تالس و اناکزیماندر و اناکزیمن و
هکاته و اریستید و جز اینان می باشد ...
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
مِلْط: وَغْد
dishonest, untrustworthy; knave; scoundrel, rascal, rogue
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
مَلَطَ
у مَلْطٌ
обмазывать, штукатурить (стену) ; * ملطالشعر удалять волосы
II
مِلْطٌ
мн. أَمْلاَطٌ мн. مُلُوطٌ
1) нечестный, не чистый на руку
2) неизвестного происхождения; * خلط ملط в беспорядке, вперемешку
III
مَلْطٌ
голый; ملط عريان совершенно голый