kutab - قطب
The entry is a dictionary list for the word kutab - قطب
قطب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
başbuğ; başkan; biriktirmek; cemetmek; dayı; eksen; genellemek; komutan; kumandan; lider; medar; mihver
Arapça - Türkçe sözlük
I
قَطَبَ
1. genellemek
Anlamı: tamim etmek
2. cemetmek
Anlamı: toplamak, bir araya getirmek
3. biriktirmek
Anlamı: toplayıp yığmak
II
قُطْب
1. dayı
Anlamı: bir kimsenin kayırıcısı olan, sözü geçer kimse
2. eksen
Anlamı: mihver, merkezi olan
3. komutan
Anlamı: bir asker topluluğunun başı
4. lider
Anlamı: yönetimde gücü ve etkisi olan kimse, önder, şef
5. kumandan
Anlamı: komutan, önder
6. mihver
Anlamı: eksen
7. başbuğ
Anlamı: eski türklerde baş, başkan, komutan
8. medar
Anlamı: dönence
9. başkan
Anlamı: bir topluluğun başında bulunan kimse
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(قَطَبَ) فلانٌ -ِ قُطُوباً: ضمَّ حاجبيه وعَبَسَ. ويقال: رأَيتُه غضبانَ قاطباً. و - فلاناً: أَغضبه. و - الشيءَ قَطْباً: جَمَعَهُ. و - الشَّرَابَ: مَزَجَهُ. فهو قاطِبٌ، وقَطُوبٌ، والمفعول: مقطوبٌ، وقطيب.
(أقْطَبَ) القومُ: اجتمعوا. و - الشَّرَابَ: مزجَهُ.
(قَطَّبَ) الرَّجُلُ: قَطَب. ويقال: قطَّبَ بين عينيه، وما بين عينيه، وقطَّبَ وجْهَه. و - الشَّرَابَ: مَزَجَه.
(الاستِقْطَابُ): حالة وجود قُطبين متضادين كما في المغناطيس (شمالي، وجنوبي)، والكهربا (سالب وموجب). و - (في الكيمياء): عدم تكافؤ توزيع الشِّحنات على ذرتين مرتبطتين بوصلة كيميائية.
(قَاطِبَةٌ) - يقال: جاء القومُ قاطبةً: جميعاً. بعضُهم مختلِطٌ ببعض.
(القِطَابُ): المِزَاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشرب. و - مجمعُ الجَيْب. يقال: أَدخل يَدَهُ في قِطابِ جيبه.
(القُطْبُ): المحور القائمُ المثبَّتُ في الطَّبَقِ الأسفلِ من الرَّحَى يدور عليه الطبقُ الأعلى؛ ومنه: قطب الدائرة. و - طَرَفُ المحور وللأرض قطبان: شماليّ وجنوبي. والنجم القطبيّ الشماليّ: هو النجمُ النيّر في طَرَفِ ذَنَبِ بناتِ نعش الصغرى [الدب الأصغر]، وهو الذي يُتوخى به جهةُ الشمال لوقوعه في سَمْت القطب الشَّمالي للكرة الأرضية. و - نَصْل السَّهم. و - ضربٌ من النبات يذهب حبالاً على الأرض طولاً، وله زهرةٌ صَفراءُ، وشوكةٌ إذا أَحصَد ويَبِسَ يَشُقُّ على الناس أن يَطَئُوها مُدحرجةٌ كأَنها حَصاة. و - من القوم: سيّدُهم. و - من الشيء: قِوَامُهُ ومدارُه ويقال: فلانٌ قُطبُ بني فلان: سيّدهم. (ج) قطوبٌ، وأقْطابٌ، وقِطَبَةٌ. ويقال: دارت رَحَى الحرب على قُطبها، والأرحاءُ على أقطابها
(القُطْبَةُ): قائمُ الرَّحَى.
(القَطُوبُ): القابضُ ما بين عينيه من جِلْدٍ عابساً. و - الأسدُ.
(القَطِيبُ) من الشراب: الممزوج.
(المَقْطُوبُ): القطيب.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
قطب: قَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُهُ قَطْباً: جَمَعه. وقَطَبَ يَقْطِبُ قَطْباً وقُطوباً، فهو قاطِبٌ وقَطُوبٌ. والقُطوبُ: تَزَوِّي ما بين العينين، عند العُبوس؛ يقال: رأَيتُه غَضْبانَ قاطِـباً، وهو يَقْطِبُ ما بين عينيه قَطْباً وقُطوباً، ويُقَطِّبُ ما بين عينيه تقطيباً. وقَطَبَ يَقْطِبُ: زَوَى ما بين عينيه، وعَبَس، وكَلَح من شَرابٍ وغيره، وامرأَة قَطُوبٌ. وقَطَّبَ ما بين عينيه أَي جَمعَ كذلك. والـمُقَطَّبُ والـمُقَطِّبُ والـمُقْطِبُ ما بين الحاجبين. وقَطَّبَ وجهَه تَقْطيباً أَي عَبَسَ وغَضِبَ. وقَطَّب بين عينيه أَي جَمعَ الغُضُونَ. أَبو زيد في الجَبِـينِ: الـمُقَطِّبُ وهو ما بين الحاجبين. وفي الحديث: أَنه أُتِـيَ بنَبيذٍ فشَمَّه فقَطَّبَ أَي قَبَضَ ما بين عينيه، كما يفعله العَبُوسُ، ويخفف ويثقل. وفي حديث العباس: ما بالُ قريش يَلْقَوْننا بوُجُوهٍ قاطبةٍ؟ أَي مُقَطَّبة. قال: وقد يجيءُ فاعل بمعنى مفعول، كعيشة راضية؛ قال: والأَحسن أَن يكون فاعل، على بابه، مِنْ قَطَبَ، المخففة. وفي حديث المغيرة: دائمةُ القُطوب أَي العُبُوس. يقال: قَطَبَ يَقْطِبُ قُطوباً، وقَطَبَ الشرابَ يَقْطِـبُه قَطْباً وقَطَّبه وأَقْطَبه: كلُّه مَزَجه؛ قال ابن مُقْبِل: أَناةٌ، كأَنَّ الـمِسْكَ تحت ثيابِها، * يُقَطِّبُه، بالعَنْبَرِ الوَرْدِ، مُقْطِبُ(1) (1 قوله “تحت ثيابها” رواه في التكملة دون ثيابها. وقال: ويروى يبكله أي بدل يقطبه.) وشَرابٌ قَطِـيبٌ: مَقْطُوبٌ. والقِطابُ: الـمِزاجُ، وكل ذلك من الجمع. التهذيب: القَطْبُ الـمَزْجُ، وذلك الخَلْطُ، وكذلك إِذا اجتمع القومُ وكانوا أَضيافاً، فاختلَطوا، قيل: قَطبوا، فهم قاطِـبون؛ ومن هذا يقال: جاءَ القومُ قاطِـبَةً أَي جميعاً، مُخْتَلِطٌ بعضُهم ببعض. الليث: القِطابُ الـمِزاجُ فيما يُشْرَبُ ولا يُشْرَبُ، كقول الطائفية في صَنْعَةِ غِسْلَة؛ قال أَبو فَرْوة: قَدِمَ فَرِيغُونُ بجارية، قد اشتراها من الطائف، فصيحةٍ، قال: فدخلتُ عليها وهي تُعالِـجُ شيئاً، فقلتُ: ما هذا؟ فقالت: هذه غِسْلة. فقلتُ: وما أَخلاطُها؟ فقالت: آخُذُ الزبيبَ الجَيِّدَ، فأُلْقِـي لَزَجَه، وأُلَجِّنُه وأُعَبِّيه بالوَخِـيف، وأَقْطِـبه؛ وأَنشد غيره: يَشرَبُ الطِّرْمَ والصَّريفَ قِطابا قال: الطِّرْم العَسل، والصَّريفُ اللَّبن الحارُّ، قِطاباً: مِزاجاً. والقَطْبُ: القَطْع، ومنه قِطابُ الجَيب؛ وقِطابُ الجَيْب: مَجمَعُه؛ قال طرفة: رَحِـيبُ قِطابِ الجَيبِ منها، رَقيقَةٌ * بجَسِّ النَّدامى، بَضَّةُ الـمُتَجَرَّدِ يعني ما يَتَضامُّ من جانبي الجَيب، وهي استعارة؛ وكلُّ ذلك من القَطْبِ الذي هو الجمع بين الشيئين؛ قال الفارسي: قِطابُ الجَيبِ أَسفلُه. والقَطِـيبَةُ: لَبَنُ الـمِعْزى والضأْن يُقْطَبانِ أَي يُخلَطانِ، وهي النَّخِـيسَةُ؛ وقيل: لبنُ الناقة والشاة يُخلَطان ويُجمَعان؛ وقيل اللبنُ الحليب أَو الـحَقِـينُ، يُخلَطُ بالإِهالة. وقد قَطَبْتُ له قَطِـيبةً فشَرِبَها؛ وكلُّ مَمْزوج قَطِـيبَةٌ. والقَطِـيبة: الرَّثِـيئَةُ.وجاءَ القومُ بقَطِـيبِهم أَي بجَماعَتهم. وجاؤُوا قاطِـبةً أَي جميعاً؛ قال سيبويه: لا يُستعمل إِلاَّ حالاً، وهو اسم يَدُلُّ على العموم. الليث: قاطبة اسم يجمع كلَّ جِـيل من الناس، كقولك: جاءَت العربُ قاطبةً. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: لما قُبِضَ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، ارْتَدَّتِ العَرَبُ قاطبةً أَي جميعُهم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الحديث، نكرة منصوبة، غير مضافة، ونصبها على المصدر أَو الحال. والقَطْبُ أَن تُدْخَلَ إِحْدى عُرْوَتي الجُوالِقِ في الأُخرى عند العَكْم، ثم تُثْنى، ثم يُجمَع بينهما، فإِن لم تُثْنَ، فهو السَّلْقُ؛ قال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: وحَوْقَلٍ ساعِدُه قد انْمَلَقْ، * يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إِنْ سَلَقْ ومنه يقال: قَطَبَ الرجلُ إِذا ثَنَى جِلْدةَ ما بين عينيه. وقَطَبَ الشيءَ يَقْطِـبُه قَطْباً: قَطَعه. والقُطَابة: القِطْعة من اللحم، عن كُراع. وقِرْبة مَقْطُوبة أَي مملوءة، عن اللحياني. والقُطْبُ والقَطْبُ والقِطْبُ والقُطُبُ: الحديدة القائمة التي تدور عليها الرَّحَى. وفي التهذيب: القُطْبُ القائم الذي تَدُور عليه الرَّحَى، فلم يذكر الحديدة. وفي الصحاح: قُطْبُ الرَّحى التي تَدُورُ حَوْلَـها العُلْيا. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: وفي يدها أَثَرُ قُطْبِ الرَّحَى؛ قال ابن الأَثير: هي الحديدة المركبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى، والجمع أَقْطابٌ وقُطُوبٌ. قال ابن سيده: وأُرَى أَنَّ أَقْطاباً جمع قُطْبٍ وقُطُبٍ وقِطْبٍ، وأَنَّ قُطُوباً جمعُ قَطْبٍ. والقَطْبة: لُغة في القُطْب، حكاها ثعلب. وقُطْبُ الفَلَك وقَطْبُه وقِطْبُه: مَدَاره؛ وقيل القُطْبُ: كوكبٌ بين الجَدْيِ والفَرْقَدَيْن يَدُورُ عليه الفَلَكُ، صغير أَبيضُ، لا يَبْرَحُ مكانه أَبداً، وإِنما شُبِّه بقُطْبِ الرَّحَى، وهي الحديدة التي في الطَّبَقِ الأَسْفَل من الرَّحَيَيْنِ، يدور عليها الطَّبَقُ الأَعْلى، وتَدُور الكواكبُ على هذا الكوكب الذي يقال له: القُطْبُ. أَبو عَدْنان: القُطْب أَبداً وَسَطُ الأَربع من بَنَات نَعْش، وهو كوكب صغير لا يزول الدَّهْرَ، والجَدْيُ والفَرْقدانِ تَدُور عليه. ورأَيت حاشية في نسخة الشيخ ابن الصلاح المحدّث، رحمه اللّه، قال: القَطْبُ ليس كوكباً، وإِنما هو بقعة من السماءِ قريبة من الجَدْي. والجَدْيُ: الكوكب الذي يُعْرَفُ به القِـبلة في البلاد الشَّمالية. ابن سيده: القُطْبُ الذي تُبْنَى عليه القِـبْلَة. وقُطْبُ كل شيء: مِلاكُه. وصاحبُ الجيش قُطْبُ رَحَى الـحَرْب. وقُطْبُ القوم: سيدُهم. وفلان قُطْبُ بني فلان أَي سيدُهم الذي يدور عليه أَمرهم. والقُطْبُ: من نِصالِ الأَهْداف. والقُطْبةُ: نَصْلُ الـهَدَفِ. ابن سيده: القُطْبةُ نَصْلٌ صغير، قصير،مُرَبَّع في طَرَف سهم، يُغْلى به في الأَهْداف؛ قال أَبو حنيفة: وهو من الـمَرامي. قال ثعلب: هو طَرَفُ السهم الذي يُرْمى به في الغَرَض. النضر: القُطْبةُ لا تُعَدُّ سَهْماً. وفي الحديث: أَنه قال لرافع بن خَديج، ورُمِـيَ بسهم في ثَنْدُوَتِه: إِن شِئْتَ نَزَعْتُ السهم، وتركتُ القُطْبة، وشَهِدْتُ لك يوم القيامة أَنك شهيدُ القُطْبة. والقُطْبُ: نصلُ السهم؛ ومنه الحديث: فيأْخذ سهمَه، فينظر إِلى قُطْبه، فلا يَرَى عليه دَماً. والقُطْبة والقُطْبُ: ضربان من النبات؛ قيل: هي عُشْبة، لها ثمرة وحَبٌّ مثل حَبِّ الـهَراسِ. وقال اللحياني: هو ضربٌ من الشَّوْك يَتَشَعَّبُ منها ثلاثُ شَوْكات، كأَنها حَسَكٌ. وقال أَبو حنيفة: القُطْبُ يذهب حِـبالاً على الأَرض طولاً، وله زهرة صفراء وشَوْكةٌ إِذا أَحْصَدَ ويَبِسَ، يَشُقُّ على الناس أَن يطؤُوها مُدَحْرَجة، كأَنها حَصاةٌ؛ وأَنشد: أَنْشَيْتُ بالدَّلْوِ أَمْشِـي نحوَ آجنةٍ، * من دونِ أَرْجائِها، العُلاَّمُ والقُطَبُ واحدتُه قُطْبةٌ، وجمعها قُطَبٌ، وورَقُ أَصلِها يشبه ورق النَّفَل والذُّرَقِ؛ والقُطْبُ ثَمَرُها. وأَرض قَطِـبةٌ: يَنْبُتُ فيها ذلك النَّوْعُ من النبات. والقِطِبَّـى: ضَرْبٌ من النبات يُصْنَعُ منه حَبْل كحبل النارَجيلِ، فَيَنْتَهي ثمنُه مائةَ دينار عَيْناً، وهو أَفضل من الكِنْبارِ. والقَطَبُ المنهيُّ عنه: هو أَن يأْخذَ الرجلُ الشيء، ثم يأْخذ ما بقي من المتاع، على حسب ذلك بغير وزن، يُعْتَبر فيه بالأَول؛ عن كراع. والقَطِـيبُ: فرس معروف لبعض العرب. والقُطَيبُ: فرسُ سابقِ بن صُرَدَ. وقُطْبَة وقُطَيْبة: اسمان. والقُطَيْبِـيَّةُ: ماءٌ بعينه؛ فأَما قول عَبيدٍ في الشعر الذي كَسَّرَ بعضَه: أَقْفَرَ، من أَهْلِه، مَلْحُوبُ، * فالقُطَبِـيَّاتُ، فالذَّنُوبُ إِنما أَراد القُطَبِـيَّة هذا الماءَ، فجمعه بما حَوْلَه. وهَرمُ بنُ قُطْبَةَ الفَزاريّ: الذي نافَرَ إِليه عامِرُ ابنُ الطُّفيل وعَلْقَمةُ بنُ عُلاثَةَ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ طَ ] (ع مص) گرفتن چیزی را و
سپس گرفتن باقیماندهٔ آن برحسب اول به
گزاف و تخمین نه به وزن. (از منتهی الارب)
(اقرب الموارد). یقال: اَخَذهُ قَطَباً قد نهی عنه
الشرع. (اقرب الموارد) (لسان العرب).
سپس گرفتن باقیماندهٔ آن برحسب اول به
گزاف و تخمین نه به وزن. (از منتهی الارب)
(اقرب الموارد). یقال: اَخَذهُ قَطَباً قد نهی عنه
الشرع. (اقرب الموارد) (لسان العرب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع مص) آژنگ افکندن میان دو
ابروی و ترش کردن روی. رجوع به قُطوب
شود. || بریدن و فراهم آوردن. فراهم آمدن
و مجتمع گشتن. گویند: قطب القوم.
|| آمیختن. ...
ابروی و ترش کردن روی. رجوع به قُطوب
شود. || بریدن و فراهم آوردن. فراهم آمدن
و مجتمع گشتن. گویند: قطب القوم.
|| آمیختن. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ ] (ع اِ) تیزی پیکان. (لسان
العرب). || مهتر و سردار قوم که مدار کار بر
وی باشد. (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
سپهسالار. (منتهی الارب). صاحب الجیش.
(اقرب الموارد). || ستونهٔ آهنی آسیا.
(منتهی ...
العرب). || مهتر و سردار قوم که مدار کار بر
وی باشد. (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
سپهسالار. (منتهی الارب). صاحب الجیش.
(اقرب الموارد). || ستونهٔ آهنی آسیا.
(منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ طَ ] (ع اِ) جِ قُطْبة. (اقرب الموارد)
(منتهی الارب). رجوع به قُطْبة شود.
(منتهی الارب). رجوع به قُطْبة شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ طُ ] (ع اِ) ستونهٔ آهنی آسیا و
چرخ. (منتهی الارب). آهنی است در سنگ
پائین آسیا که سنگ بالا بر آن گردد. (اقرب
الموارد). رجوع به قُطْب شود.
چرخ. (منتهی الارب). آهنی است در سنگ
پائین آسیا که سنگ بالا بر آن گردد. (اقرب
الموارد). رجوع به قُطْب شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ ] (اِخ) ستاره ای است ساکن نزد
قطب شمال که بدان جهات را معین کنند.
(آنندراج) (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
قطب شمال که بدان جهات را معین کنند.
(آنندراج) (منتهی الارب) (اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(قُ) [ ع . ] (اِ.) 1 - ملاک و مدار چیزی . 2 - بزرگ و مهتر قوم . 3 - هر یک از
طرفین محور کرة زمین که آن ها را قطب شمال و قطب جنوب می گویند. 4 - جزء رسانای یک
دستگاه که جریان برق از آن خارج یا به آن وارد می شود.
طرفین محور کرة زمین که آن ها را قطب شمال و قطب جنوب می گویند. 4 - جزء رسانای یک
دستگاه که جریان برق از آن خارج یا به آن وارد می شود.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I قُطْبٌ
['qutʼb]
n m
1) مِحْوَرٌ axe m; pôle m
◊
القُطْبُ الشَّماليُّ — le pôle nord
2) زَعيمٌ m grand, magnat
◊
أَقْطابُ الدُّوَلِ — les dirigeants politiques
♦ أَحَدُ أَقْطابِ الأَدَبِ un des grands écrivains
♦ قُطْبٌ سالِبٌ pôle négatif
♦ قُطْبٌ موجَبٌ pôle positif
♦ قُطْبٌ مِغْناطيسيٌّ pôle magnétique
II قَطَبَ
[qa'tʼaba]
v
a ضَمَّ حاجِبَيْهِ froncer les sourcils
◊
قَطَبَ جَبينَهُ — Il avait plissé le front.
b رَتَقَ recoudre
◊
قَطَبَ الثَّوْبَ — Il a recousu le vêtement.
III قَطَّبَ
[qatʼ'ːaba]
v
عَبَسَ froncer, plisser
◊
قَطَّبَ جَبينَهُ — Il a plissé le front.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
قَطّبَ (جَبِينَهُ، حاجِبَيْهِ، وَجْهَهُ): عَبَسَ
to frown, knit or contract the brows, scowl, glower, lower
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
قُطْب: زَعِيم، سَيّد
magnate, leader, leading personality, chief
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
قَطَبَ
п. I
и قَطْبٌ قُطُوبٌ
1) нахмуривать, хмурить; قطب حاجبيه нахмурить брови
2) собирать
3) сшивать, зашивать; подшивать
II
قُطْبٌ
мн. أَقْطَابٌ
1) полюс (тж. эл. ) ; قطب دائرة ال полярный круг; قطب نجم ال астр. Полярная звезда; ال قطب الجنوبىّ Южный Полюс; ال قطب الشمالىّ Северный полюс; التمنّع النسبىّ قطب полюс относительной недоступности; سالب قطب эл. отрицательный полюс; موجب قطب эл. положительный полюс
2) ось
3) выдающийся человек; اقطاب السياسة выдающиеся политические деятели; مؤتمر الاقطاب конференция на самом высоком уровне
* * *
ааа
хмурить брови
قطب
у-=
pl. = أقطاب
1) полюс
2) ось
3) выдающийся деятель, лидер
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
قَطَّبَ
п. II
1) придавать лицу угрюмое выражение, хмуриться; وجهه قطّب сморщить лицо; جبينه قطّب наморщить лоб, нахмуриться
2) сшивать, зашивать, подшивать
kutab - قطب other entries
Next Words