kusb - قصب
The entry is a dictionary list for the word kusb - قصب
قصب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
kamış; katetmek; nakışlamak; saz
Arapça - Türkçe sözlük
I
قَصَب
1. kamış
Anlamı: buğdaygillerden, boğumlu, sert gövdesi olan bitkilere verilen ad
2. saz
Anlamı: ince kamış
II
قَصَبَ
katetmek
Anlamı: kesmek, bölmek
III
قَصَّبَ
nakışlamak
Anlamı: nakışla bezemek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(قَصَبَ) الشيءَ -ِ قَصْبًا: قطعَهُ. و - الجزَّارُ الشاةَ: فَصَلَ قَصَبَها وقطعها عُضْواً عُضْواً. فهو قاصبٌ، وقصَّابٌ. و - فلاناً: شتمه وعابَهُ.
(أَقْصَبَ) الزَّرعُ: صَار ذا ساقٍ وقَصَب. و - المكانُ: صار ذا شجر مُقْصِب. و - فلاناً عِرْضَه: أَمكنَهُ منه يَشْتمُهُ.
(قَصَّبَ): أَقصب. و - شَعْرَه: لواه وجعَّدَه. و - الثوبَ: طواه. و - حلاه بالقَصَب. و - فلاناً: شدَّ يديه إلى عنقه. يقال: أَخذ الرّجُلُ الرَّجلَ فعضَّبَه.
(اقْتَصَبَ) الزَّرْعُ: صَار له ساقٌ وقَصَب. و - الشيءَ: قَطَعَهُ.
(التَّقْصِيبَةُ): الخُصلة الملتوية من الشعر. (ج) تقَاصيبُ.
(القَاصِبُ): النَّافخُ في القصب (ج) قُصَّابٌ. و - الرَّعْدُ المُصَوِّت.
(القِصَابَةُ): حرفة القصَّاب. و - ساقية تبنى وسطَ الوادي في مجتمع السَّيل ليفرق بها الماء إِذا خيف أثَرُ بقائه.
(القُصْبُ): الظهْرُ. و - المِعَى. و - الخَصْرُ. و - الوَتر يتخذ من الأَمعاء. (ج) أَقْصابٌ.
(القُصُبُ): المِعَى.
(القَصَبُ): كل نبات كانت ساقُه أنابيبَ وكعوباً. ومنه: قصب السُّكَّر. و - نبات مائي من الفصيلة النجيليَّة، له سوق طوال، ينمو حول الأنهار. وقد يزرَع، ويسمى فى مصر: الغاب البلدي. وقصب النيل. و - مجاري الماء من العيون. ويقال للسابق: "أَحْرَزَ قصبَ السَّبْقِ": أصلُه أنهم كانوا ينصِبون في حلبة السِّباق قصبةً فمن سبق اقتلعها وأَخذها ليُعْلَمَ أنَّهُ السَّابِقُ. و - عظامُ اليدين والرجلين والأصابع. و - الدُّرُّ الرَّطْبُ المرَصَّعُ بالياقوت. و - ما كان مستطيلاً أجوف من الفضة والذَّهب ونحوهما. و - شُعَبُ الرِّئَةِ [الواحد في كل هذا: قَصَبَةٌ]. و - ثيابٌ من كَتَّان رقاق ناعمة [واحدها: قَصَبِيّ]. و - شرائطُ مذهبةٌ أو مفضَّضةٌ تحلَّى بها الثياب ونحوها. (مو).
(القَصبَاءُ): جماعة القصب النابت الكثير في مَقْصبته. و - مَنبِتُ القصَب.
(القَصْبَةُ): الخُصْلة الملتويةُ من الشَّعْر. (ج) قَصَباتٌ.
(القَصَبَةُ): كل أنبوبة في ساق الشجرة تنتهي بعُقدتين. و - كل عظم مستدير أجوف ذي مُخّ. و - من الإصبع عظامُها. و - من الأنف: عظمه. و - حلية من ذهب ونحوه تجعل على قصبة وتضعها المرأة فوق أنفها. (مو). و - من البلاد: مَدِينتُها. و - القَصْرُ. و - جَوْفُ الحصن. و - مقياسُ من القصب طولُهُ في مِصْرَ ثلاثة أمتار وخمسة وخمسون من المائة من المتر؛ وتمسح به الأرض. (ج) قَصَبٌ، وقَصَباتٌ.
(القَصَّابُ): الجزَّار. و - الزَّمَّارُ يَتَّخذ المزمارَ من القَصَب.
(القَصَّابةُ): أداةٌ تجرُّها الدوابُّ أَو قوة آلية، وتستعمَل لقطع الأرض وتسويتها. (مو).
(القُصَّابَةُ): الخصْلَة الملتوية من الشعر. و - الأنبوبة. و - المِزْمارُ. و - الوتر المُسَوَّى من الأمْعاء. (ج) قُصَّابٌ.
(القَصِيبَةُ): الخُصلَةُ الملتوية من الشَّعر. و - الأُنبوبة. (ج) قَصَائِبُ.
(المَقْصَبَةُ): مَنبِتُ القَصَب. ويقال: أرض مَقْصَبَةٌ: كثيرةُ القَصب.
(المُقَصَّبُ): الذي يُحرزُ قَصَبَات السِّباق. و - اللَّبَنُ كثُفت عليه الرَّغوَةُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
قصب: القَصَبُ: كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ، واحدتُها قَصَبةٌ؛ وكلُّ نباتٍ كان ساقُه أَنابيبَ وكُعوباً، فهو قَصَبٌ. والقَصَبُ: الأَباء. والقَصْباءُ: جماعةُ القَصَب، واحدتُها قَصَبة وقَصباءةٌ. قال سيبويه: الطَّرْفاءُ، والـحَلْفاءُ، والقَصْباءُ، ونحوها اسم واحدٌ يقع على جميع، وفيه علامةُ التأْنيث، وواحدُه على بنائه ولفظه، وفيه علامة التأْنيث التي فيه، وذلك قولك للجميع حَلْفاء، وللواحدة حَلْفاء، لَـمَّا كانت تقع للجميع، ولم تكن اسماً مُكَسَّراً عليه الواحدُ؛ أَرادوا أَن يكون الواحدُ من بناءٍ فيه علامةُ التأْنيث، كما كان ذلك في الأَكثر الذي ليس فيه علامة التأْنيث، ويقع مذكراً نحو التمر والبُسْر والبُرّ والشَّعيرِ، وأَشباه ذلك؛ ولم يُجاوِزوا البناء الذي يقع للجميع حيثُ أَرادوا واحداً، فيه علامة تأْنيث لأَنه فيه علامة التأْنيث، فاكتفوا بذلك، وبَيَّنُوا الواحدة بِأَن وصفوها بواحدة، ولم يَجِـيئُوا بعَلامة سوى العلامة التي في الجمع، ليُفْرَقَ بين هذا وبين الاسم، الذي يقع للجميع، وليس فيه علامة التأْنيث نحو التمر والبُسْر. وتقول: أَرْطى وأَرْطاةٌ، وعَلْقَى وعَلْقاة، لأَن الأَلِفات لم تُلْحَقْ للتأْنيث، فَمِن ثم دخلت الهاء؛ وسنذكر ذلك في ترجمة حلف، إِن شاء اللّه تعالى. والقَصْباءُ: هو القَصَبُ النابت، الكثير في مَقْصَبته. ابن سيده: القَصْباءُ مَنْبِتُ القَصَب. وقد أَقصَبَ المكانُ، وأَرض مُقْصِـبة وقَصِـبةٌ: ذاتُ قَصَبٍ. وقَصَّبَ الزرعُ تَقْصيباً، وأَقْصَبَ: صار له قَصَبٌ، وذلك بعد التَّفْريخ. والقَصَبة: كلُّ عظمٍ ذي مُخٍّ، على التشبيه بالقَصَبة، والجمع قَصَبٌ. والقَصَبُ: كل عظمٍ مستدير أَجْوَفَ، وكلُّ ما اتُّخِذَ من فضة أَو غيرها، الواحدة قَصَبةٌ. والقَصَبُ: عظام الأَصابع من اليدين والرجلين؛ وقيل: هي ما بين كل مَفْصِلَيْن من الأَصابع، وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: سَبْطُ القَصَب. القَصَبُ من العظام: كلُّ عظم أَجوفَ فيه مُخٌّ، واحدتُه قَصَبة، وكلُّ عظمٍ عَريضٍ لَوْحٌ. والقَصْبُ: القَطْع. وقَصَبَ الجزارُ الشاةَ يَقْصِـبُها قَصْباً: فَصَل قَصَبَها، وقطعها عُضْواً عُضْواً. ودِرَّة قاصبة إِذا خرجت سَهْلة كأَنها قضِـيبُ فِضَّةٍ. وقَصَبَ الشيءَ يَقْصِـبُه قَصْباً، واقْتَصَبَه: قطَعه. والقاصِبُ والقَصَّابُ: الجَزَّارُ وحِرْفَته القِصَابةُ. فإِما أَن يكون من القَطْع، وإِما أَن يكون من أَنه يأْخذ الشاةَ بقَصَبَتِها أَي بساقِها؛ وسُمِّي القَصَّابُ قَصَّاباً لتَنْقيته أَقْصابَ البَطْن. وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه: لئن وَلِـيتُ بني أُمَيَّةَ، لأَنْفُضَنَّهم نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ؛ يريدُ اللُّحومَ التي تَعَفَّرَتْ بسقوطها في التُّراب؛ وقيل: أَراد بالقصَّاب السَّبُعَ. والتِّراب: أَصلُ ذراع الشاةِ، وقد تقدم ذلك في فصل التاءِ مبسوطاً. ابن شميل: أَخَذ الرجُل الرجلَ فقَصَّبه؛ والتَّقْصِـيبُ أَن يَشُدَّ يديه إِلى عُنُقه، ومنه سُمي القَصَّابُ قَصَّاباً. والقاصِبُ: الزامِرُ. والقُصَّابة: المِزْمارُ(1) (1 قوله “والقصابة المزمار إلخ” أي بضم القاف وتشديد الصاد كما صرح به الجوهري وإن وقع في القاموس إطلاق الضبط المقتضي الفتح على قاعدته وسكت عليه الشارح.) والجمع قُصَّابٌ؛ قال الأَعشى: وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمِـيـ * ـنُ والـمُسْمِعاتُ بقُصَّابِها وقال الأَصمعي: أَراد الأَعشى بالقُصَّاب الأَوْتارَ التي سُوِّيَتْ مِنَ الأَمْعاءِ؛ وقال أَبو عمرو: هي المزامير، والقاصِبُ والقَصَّاب النافخُ في القَصَب؛ قال: وقاصِـبُونَ لنا فيها وسُمَّارُ والقَصَّابُ، بالفتح: الزَّمَّارُ؛ وقال رؤبة يصف الحمار: في جَوْفِه وَحْيٌ كوَحْيِ القَصَّاب يعني عَيراً يَنْهَقُ. والصنعة القِصابةُ والقُصَّابة والقَصْبة والقَصِـيبة والتَّقْصِـيبة والتَّقْصِـبةُ: الخُصْلة الـمُلْتَوِيةُ من الشَّعَر؛ وقد قَصَّبه؛ قال بشر بن أَبي خازم: رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَها * سُخامٌ، كغِرْبانِ البريرِ، مُقَصَّبُ والقَصائبُ: الذَّوائبُ الـمُقَصَّبةُ، تُلْوى لَيّاً حتى تَتَرَجَّلَ، ولا تُضْفَرُ ضَفْراً؛ وهي الأُنْبوبة أَيضاً. وشَعْر مُقَصَّبٌ أَي مُجَعَّدٌ. وقَصَّبَ شَعره أَي جَعَّدَه. ولها قُصَّابَتانِ أَي غَديرتانِ؛ وقال الليث: القَصْبة خُصْلة من الشعر تَلْتَوي، فإِنْ أَنتَ قَصَّبْتَها كانت تَقْصِـيبة، والجمع التَّقاصِـيبُ؛ وتَقْصِـيبُك إِيّاها لَيُّك الخُصلة إِلى أَسْفلها، تَضُمُّها وتَشُدُّها، فتُصْبِـحُ وقد صارت تَقاصِـيبَ، كأَنها بلابِلُ جاريةٍ. أَبو زيد: القَصائبُ الشَّعَر الـمُقَصَّبُ، واحدتُها قَصِـيبة. والقَصَبُ: مَجاري الماءِ من العيون، واحدتُها قَصَبة؛ قال أَبو ذؤيب:أَقامتْ به، فابْتَنَتْ خَيْمةً * على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهَرْ وقال الأَصمعي: قَصَبُ البَطْحاءِ مِـياهٌ تجري إِلى عُيونِ الرَّكايا؛ يقول: أَقامتْ بين قَصَبٍ أَي رَكايا وماءٍ عَذْبٍ. وكل ماءٍ عذبٍ: فراتٌ؛ وكلُّ كثيرٍ جَرى فقد نَهَرَ واسْتَنْهَرَ. والقَصَبةُ: البئر الحديثةُ الـحَفْرِ. التهذيب، الأَصمعي: القَصَبُ مَجاري ماءِ البئر من العيون. والقَصَبُ: شُعَبُ الـحَلْق. والقَصَبُ: عُروق الرِّئَة، وهي مَخارِجُ الأَنْفاس ومجاريها. وقَصَبةُ الأَنْفِ: عَظْمُه. والقُصْبُ: الـمِعَى، والجمع أَقْصابٌ. الجوهري: القُصْبُ، بالضم: الـمِعَى. وفي الحديث: أَنَّ عَمْرو ابنَ لُـحَيٍّ أَوَّلُ من بَدَّل دينَ إِسمعيل، عليه السلام؛ قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: فرأَيتُه يَجُرُّ قُصْبَه في النار؛ قيل: القُصْبُ اسم للأَمْعاءِ كُلِّها؛ وقيل: هو ما كان أَسْفَلَ البَطْن من الأَمْعاءِ؛ ومنه الحديثُ: الذي يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ يومَ الجمعة، كالجارِّ قُصْبَهُ في النار؛ وقال الراعي: تَكْسُو الـمَفارِقَ واللَّبَّاتِ ذَا أَرَجٍ، * من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ دَرَّاجِ قال: وأَما قول امرئِ القيس: والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والـمَتْنُ مَلْحوبُ فيريد به الخَصْرَ، وهو على الاستعارة، والجمع أَقْصابٌ؛ وأَنشد بيتَ الأَعشى: والـمُسْمِعاتُ بأَقْصابِها وقال: أَي بأَوتارها، وهي تُتَّخَذُ من الأَمْعاءِ؛ قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ قول الشاعر: والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمتنُ مَلْحوبُ لامرئِ القيس؛ قال: والبيت لإِبراهيم بن عمران الأَنصاري؛ وهو بكماله: والماءُ مُنْهَمِرٌ، والشَّدُّ مُنْحَدِرٌ، * والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ، والـمَتْنُ مَلْحوبُ وقبله: قد أَشْهَدُ الغارةَ الشَّعواءَ، تَحْمِلُني * جَرْداءُ مَعْروقَةُ اللَّحْيَـيْن، سُرْحُوبُ إِذا تَبَصَّرَها الرَّاؤُونَ مُقْبِلةً، * لاحَتْ لَـهُمْ، غُرَّةٌ، منْها، وتَجْبِـيبُ رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ، * ولَـحْمها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقْبُوبُ والعَينُ قادِحَةٌ، واليَدُّ سابِحَةٌ، * والرِّجْلُ ضارِحةٌ، واللَّوْنُ غِرْبيبُ والقَصَبُ من الجَوْهر: ما كان مُسْتَطِـيلاً أَجْوَفَ؛ وقيل: القَصَبُ أَنابِـيبُ من جَوْهَرٍ. وفي الحديث: أَنَّ جبريلَ، عليه السلام، قال للنبي، صلى اللّه عليه وسلم: بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنة من قَصَبٍ، لا صَخَب فيه ولا نَصَب؛ ابن الأَثير: القَصَبُ في هذا الحديث لُؤْلُؤٌ مُجَوَّف واسعٌ، كالقَصْرِ الـمُنيف. والقَصَبُ من الجوهر: ما اسْتطالَ منه في تَجْويف. وسأَل أَبو العباس ابنَ الأَعرابي عن تفسيره؛ فقال: القَصَبُ، ههنا: الدُّرُّ الرَّطْبُ، والزَّبَرْجَدُ الرَّطْبُ الـمُرَصَّعُ بالياقوت؛ قال: والبَيتُ ههنا بمعنى القَصْر والدار، كقولك بيت الـمَلِك أَي قَصْرُه. والقَصَبةُ: جَوْفُ القَصْرِ؛ وقيل: القَصْرُ. وقَصَبةُ البَلد: مَدينَتُه؛ وقيل: مُعْظَمُه. وقَصَبة السَّوادِ: مَدينتُها. والقَصَبَةُ: جَوْفُ الـحِصْن، يُبْنى فيه بناءٌ، هو أَوسَطُه. وقَصَبةُ البلاد: مَدينَتُها. والقَصَبة: القَرية. وقَصَبةُ القَرية: وسَطُها. والقَصَبُ: ثيابٌ، تُتَّخَذ من كَتَّان، رِقاقٌ ناعمةٌ، واحدُها قَصَبـيٌّ، مثل عَربيٍّ وعَرَبٍ. وقَصَبَ البعيرُ الماءَ يَقْصِـبُه قَصْباً: مَصَّه. وبعير قَصِـيبٌ، يَقصِبُ الماءَ، وقاصِبٌ: ممتنع من شُرْب الماءِ، رافعٌ رأْسه عنه؛ وكذلك الأُنثى، بغير هاء. وقد قَصَبَ يَقْصِبُ قَصْباً وقُصُوباً، وقَصَبَ شُرْبَه إِذا امتنع منه قبل أَن يَرْوَى. الأَصمعي: قَصَبَ البعيرُ، فهو قاصِبٌ إِذا أَبى أَن يَشْرَب. والقومُ مُقْصِـبُونَ إِذا لم تَشْرَب إِبِلُهم. وأَقْصَبَ الراعي: عافَتْ إِبلُه الماءَ. وفي المثل: رَعَى فأَقْصَبَ، يُضْرَب للراعي، لأَنه إِذا أَساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبِ الماءَ، لأَنها إِنما تَشْرَبُ إِذا شَبِعَتْ من الكَلإِ. ودَخَلَ رُؤْبة على سليمان بن علي، وهو والي البصرة؛ فقال: أَين أَنْتَ من النساءِ؟ فقال: أُطِـيلُ الظِّمْءَ، ثم أَرِدُ فأُقْصِبُ. وقيل: القُصُوبُ الرِّيُّ من وُرود الماءِ وغيره. وقَصَبَ الإِنسانَ والدَّابةَ والبعيرَ يَقْصِـبُهُ قَصْباً: منعه شُرْبَه، وقَطَعه عليه، قبل أَن يَرْوَى. وبعيرٌ قاصِبٌ، وناقة قاصِبٌ أَيضاً؛ عن ابن السكيت. وأَقْصَبَ الرجلُ إِذا فَعَلَت إِبلُه ذلك. وقَصَبَه يَقْصِـبُه قَصْباً، وقَصَّبه: شَتَمَه وعابه، ووَقعَ فيه. وأَقْصَبَهُ عِرْضَه: أَلْحَمَه إِياه؛ قال الكميت: وكنتُ لهم، من هؤلاكَ وهؤُلا، * مُحِـبّاً، على أَنـِّي أُذَمُّ وأُقْصَبُ ورجلٌ قَصّابَةٌ للناس إِذا كان يَقَعُ فيهم. وفي حديث عبدالملك، قال لعروة بن الزبير: هل سمعتَ أَخاكَ يَقْصِبُ نساءَنا؟ قال: لا. والقِصابةُ: مُسَنَّاة تُبْنى في اللَّهْج (1) (1 قوله “تبنى في اللهج” كذا في المحكم أيضاً مضبوطاً ولم نجد له معنى يناسب هنا. وفي القاموس تبنى في اللحف أي بالحاء المهملة. قال شارحه وفي بعض الامهات في اللهج اهـ. ولم نجد له معنى يناسب هنا أيضاً والذي يزيل الوقفة ان شاء اللّه ان الصواب تبنى في اللجف بالجيم محركاً وهو محبس الماء وحفر في جانب البئر. وقوله والقصاب الدبار إلخ بالباء الموحدة كما في المحكم جمع دبرة كتمرة. ووقع في القاموس الديار بالمثناة من تحت ولعله محرف عن الموحدة.) ، كراهيةَ أَن يَسْتَجْمِـعَ السيلُ فيُوبَلَ الحائطُ أَي يَذْهَبَ به الوَبْلُ، ويَنْهَدِمَ عِراقُه. والقِصابُ: الدِّبارُ، واحِدَتُها قَصَبَة. والقاصِبُ: الـمُصَوِّتُ من الرعد. الأَصمعي في باب السَّحاب الذي فيه رَعْدٌ وبَرْقٌ: منه الـمُجَلْجِلُ، والقاصِبُ، والـمُدَوِّي، والـمُرْتَجِسُ؛ الأَزهري: شَبَّه السَّحابَ ذا الرعد بالقاصبِ أَي الزامر.ويقال للـمُراهِنِ إِذا سَبَقَ: أَحْرَزَ قَصَبَة السَّبْق. وفرس مُقَصِّبٌ: سابقٌ؛ ومنه قوله: ذِمارَ العَتِـيك بالجَوادِ الـمُقَصِّبِ وقيل للسابق: أَحْرَزَ القَصَبَ، لأَنَّ الغاية التي يسبق إِليها، تُذْرَعُ بالقَصَبِ، وتُرْكَزُ تلكَ القَصَبَةُ عند مُنْتَهى الغاية، فَمَنْ سَبَقَ إِليها حازها واسْتَحَقَّ الخَطَر. ويقال: حازَ قَصَبَ السَّبْق أَي اسْتَولى على الأَمَد. وفي حديث سعيد بن العاص: أَنه سَبَقَ بين الخَيْل في الكوفة، فَجَعلها مائة قَصَبةٍ وجَعَل لأَخيرها قَصَبَةً أَلفَ درهم؛ أَراد: أَنه ذَرَع الغاية بالقَصَبِ، فجَعَلَها مائة قَصَبةٍ. والقُصَيْبَة: اسم موضع؛ قال الشاعر: وهَلْ لِـيَ، إِنْ أَحْبَبْتُ أَرضَ عَشِـيرتي * وأَحْبَبْتُ طَرْفاءَ القُصَيْبة، من ذنْب؟
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ صَ ] (ع اِ) کِلک. قلم. || نی.
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء). لیث
گوید هر نبات که میان او تهی و راست قامت و
او را پیوندها باشد عرب او را قصب گوید و ...
(منتهی الارب) (آنندراج) (ناظم الاطباء). لیث
گوید هر نبات که میان او تهی و راست قامت و
او را پیوندها باشد عرب او را قصب گوید و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ ] (ع اِ) پشت. (منتهی الارب).
ظَهْر. (اقرب الموارد). || روده. ج، اقصاب.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد).
ظَهْر. (اقرب الموارد). || روده. ج، اقصاب.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع مص) جدا نمودن. بریدن.
(منتهی الارب). قطع کردن. گویند: قصبه
قصباً؛ قطعه. قصب القصاب الشاة؛ فصل
قصبها و قطعها عضواًعضواً. (اقرب الموارد).
|| از آب بازداشته ایستادن و سر برداشتن
از آن پیش ...
(منتهی الارب). قطع کردن. گویند: قصبه
قصباً؛ قطعه. قصب القصاب الشاة؛ فصل
قصبها و قطعها عضواًعضواً. (اقرب الموارد).
|| از آب بازداشته ایستادن و سر برداشتن
از آن پیش ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(قَ صَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - نی ، هر گیاهی که ساقه آن مانند نی میان تهی باشد. 2 -
یک نوع پارچة ظریف که از کتان می بافته اند. 3 - آبراهة آب و اشک . 4 - مروارید تر
و آب دار.
یک نوع پارچة ظریف که از کتان می بافته اند. 3 - آبراهة آب و اشک . 4 - مروارید تر
و آب دار.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I قَصَبٌ
[qa'sʼab]
n m
خَيْزُرانٌ roseau m, bambou m
◊
مَساكِنُ منَ القَصَبِ — demeures en bambou
♦ قَصَبُ السُّكَّرِ canne à sucre
♦ قَصَبُ السَّبْقِ gagner une compétition
II قَصَّبَ
['qasʼːaba]
v
طَرَّزَ broder
◊
قَصَّبَت الثَّوْبَ بِخُيوطِ الذَّهَبِ — Elle a brodé le vêtement avec du fil d'or.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
قَصَبَ
п. I
и قَصْبٌ
резать, разрезать на части, разделывать (тушу)
II
قَصَبٌ
собир.
1) тростник, камыш; مصّ قصب или السكّر قصب сахарный тростник; هندىّ قصب бамбук
2) золотые или серебряные нитки; позумент; парча
3) анат. суставы; * السبق قصب пальма первенства
* * *
аа=
собир. тростник; камыш