dıl - ضلع
The entry is a dictionary list for the word dıl - ضلع
ضلع Arapça ve farsça anlamları
Farsça - Türkçe sözlük
kenar, taraf, yan (üçgen, kare vs)
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(ضَلَعَ) -َ ضَلْعًا: اعْوَجَّ فصارَ كالضِّلْع. و- عن الحق: مَال. ومنه قيل: ضَلْعُك مع فلانٍ: أَي مَيلك وهواك. و- عليه: جارَ واعتَدَى. و- الحيوانَ: كسَرَ ضِلْعَهُ.
(ضَلِعَ) -َ ضَلَعًا: اعوجٌ. ويقال: ضَلِعَ مع فلان: مالَ: إِليه وعاوَنه. و- شَبَعَ وارتوى. و- صار أَضلَعَ أَو ضَلِيعًا.
(ضلُعَ)-ُ ضَلاَعَةً: قَوِيَ، واشْتدَّتْ أَضلاعَه. و- فَمُهُ: اتَّسع. و- تضامَّتْ أَسْنانه.
(أَضلَعَتِ) الدَّابّة: لم تَقْوَ على الحَمْلِ. و- للشيءِ وعليه: قَدَرَ عليه. و- الشيءَ: أَمَالَهُ وحَناهُ. و- الحِمْلُ الدابةَ ونحوَها: أَثْقَلَهَا. ويقال: أَضْلَعَتْهُ الخُطُوبُ: أَثقلتْهُ واشتدَّتْ عليه.
(ضلَّعَهُ): جَعَلَ فيه أَشياءَ أَو رُسومًا وأَشكالاً على هيئةِ الأَضلاع. يقال: ضلَّعَ الثوبَ أَو النسيجَ. ومنه: شيءٌ أَو شكلٌ أَو رسمٌ مُضَلَّعٌ: ذو أَضلاع.
(اضطَلَع) للأَمرِ وعليه: أَضلَع. و- به: قَوِيَ عليه، ونَهَضَ به.
(تضَلَّعَ): امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا. ويقال: تَضَلَّع من العلومِ ونحوها.
(اسْتَضْلَع): تضلَّع.
(الأَضْلَعُ): الشديدُ القويُّ الأَضلاع. و- الذي أُشبهت سِنُّه الضِّلْعَ. (ج) ضُلْعٌ.
(الضَّالِعُ): الأُعْوَجُ. (ج) ضَوَالِعُ.
(الضِّلْعُ): عظمٌ من عظام قفص الصدر منْحنٍ وفيه عِرَضٌ (تؤنَّث وتذكر). و- العودُ فيه اعوجاجٌ وعِرَضٌ. و- (في الهندسةِ): أَحدُ الخطوطِ التي تحيطُ بالشكل المثلث أَو غيره. و- خطٌّ يُخَطُّ في الأَرض ثمَّ يخطُّ آخرُ ثم يُبْذَرُ ما بينهما. (ج) أَضْلُعٌ، وضُلُوعٌ، وأَضْلاَعٌ.
(الضَّلُوعُ): ما انحنَى من الأَرضِ.
(الضَّلِيعُ): القويُّ. و- الشديدُ الأَضلاع. و- العظيمُ الصَّدْر والجَنْبَيْن. و- من الأَفواهِ: الواسعُ العظيمُ الأَسنانِ، والعربُ تَحْمَدُ ذلك. و- من القِسِيِّ ونحوها: التي فيها اعوجاجٌ وانحناءٌ كالضِّلَعِ. (ج) ضُلُعٌ. وهنَّ ضلائع.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضلَعَ/ ضلَعَ على/ ضلَعَ عن يَضلَع، ضَلْعًا، فهو ضالِع، والمفعول مَضلوع (للمتعدِّي)
• ضلَع الغُصْنُ: اعوَجَّ فصار كالضِّلع "ضلَع العودُ- غُصْن/ رُمْح ضالِع".
• ضَلَع مع صديقه: أيَّده، عاونه، شاركه، مال إليه "ضلَع مع رئيسه/ المظلوم- كن ضالعًا مع صديقك في الحقّ- ضلعت بعضُ الدول مع العدوّ في الحرب الأخيرة"| ضَلْعُك معه: هواك ومَيْلك.
• ضلَع الحَيوانَ: كسَر ضلْعَه.
• ضَلَع عليه: جار واعتدى.
• ضلَع عن الحَقِّ: مال عنه وحاد "حكَّم هواه فضلَع عن الحَقِّ".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضلُعَ1 يَضلُع، ضَلاعَةً، فهو ضَليع
• ضلُع الرَّجلُ: قوِي واشتدَّ "ضلُع في علوم الحاسب: نبغ وازدادتْ خبرتُه- لُغويّ ضليع: مُلِمّ بعلوم اللّغة- طبيب ضليع: ماهر، راسخ في الطبّ".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضلُعَ2 يَضلُع، ضلاعةً، فهو أضلَعُ
• ضلُع الفَرسُ وغيرُه: قوِي واشتدَّت أضلاعُه.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضلِعَ يَضلَع، ضَلَعًا، فهو ضَلِع
• ضلِع الغُصنُ: ضلَع؛ اعوجَّ وانثنى "ضلِع العودُ/ السيفُ- ضلِعت العصا".
• ضلِع الظَّمآنُ: شبع وارتوى.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَلْع [مفرد]: مصدر ضلَعَ/ ضلَعَ على/ ضلَعَ عن.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَلَع [مفرد]: مصدر ضلِعَ.
VIII
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَلِع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضلِعَ.
IX
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِلْع/ ضِلَع [مفرد]: ج أضلاع وأضلُع وضُلُوع:
1- عُود فيه اعوجاج وعِرَض.
2- (شر) واحد من سلسلة عظام طويلة منحنية وفيها عِرَض توجد في اثني عشر زوجًا في الإنسان، وتمتدُّ من العمود الفقريّ إلى عظم الصّدر (مذكَّر ومؤنّث) "كتم أحزانَه بين ضلوعه- كسر ضِلْعَه"| إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن: لا أضمر حقدًا- له ضلع في الأمر: له يد فيه، قام بدوره فيه- هم علي ضلع جائرة: مجتمعون على معاداتي.
3- (هس) أحد خطوط الشَّكل الهندسيّ| سباعيّ الأضلاع: شكل هندسيّ له سبع زوايا متساوية.
• الأضلاع السَّائبة: (شر) ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى.
• متساوي الأضلاع: (هس) شكلٌ هندسيّ ذو جوانب متساوية في الطول.
• متوازي الأضلاع: (هس) شكلٌ هندسيّ مغلق ذو أربعة أضلاع، يكون كلّ ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين.
X
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضلَّعَ يضلِّع، تضليعًا، فهو مُضلِّع، والمفعول مُضلَّع
• ضلَّع البِناءَ: جعل فيه رسومًا على هيئة الأضلاع "ضلَّع الكأسَ/ قُبَّةَ المسجد/ سقفَ بيته".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
ضلع: الضِّلَعُ والضِّلْعُ لغتان: مَحْنِيّة الجنب، مؤنثة، والجمع أَضْلُعٌ وأَضالِعُ وأَضْلاعٌ وضُلوعٌ؛ قال الشاعر: وأَقْبَلَ ماءُ العَيْنِ من كُلِّ زَفْرةٍ، إِذا وَرَدَتْ لم تَسْتَطِعْها الأَضالِعُ وتَضَلَّعَ الرجلُ: امْتَلأَ ما بين أَضْلاعِه شِبَعاً وريّاً؛ قال ابن عَنّابٍ الطائي: دَفَعْتُ إِليه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدةٍ، وأَغْضَيْتُ عنه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا ودابّةٌ مُضْلِعٌ: لا تَقْوَى أَضْلاعُها على الحَمْلِ. وحِمْلٌ مُضْلِعٌ: مُثْقِلٌ للأَضْلاعِ. والإِضْلاعُ: الإِمالةُ. يقال: حِمْلٌ مُضْلِعٌ أَي مُثقِلٌ؛ قال الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقَى وأَسَى الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لِمُضْلِعِ الأَثقال وداهِيةٌ مُضْلِعةٌ: تُثْقِلُ الأَضْلاع وتَكْسرها. والأَضْلَعُ: الشَّدِيدُ القَوِيُّ الأَضْلاعِ. واضْطَلَعَ بالحِمْل والأَمْرِ: احْتَمَلَتْه أَضلاعُه؛ والضَّلَعُ أَيضاً في قول سُوَيْد: جَعَلَ الرَّحْمنُ، والحَمْدُ له، سَعَةَ الأَخْلاقِ فينا، والضَّلَعْ القُوَّةُ واحتمالُ الثَّقِيلِ؛ قاله الأَصمعي. والضَّلاعةُ: القوَّةُ وشِدَّة الأَضْلاعِ، تقول منه: ضَلُعَ الرجل، بالضم، فهو ضليعٌ. وفرس ضلِيعٌ تامّ الخَلْق مُجْفَرُ الأَضْلاع غَلِيظُ الأَلْواحِ كثير العصب. والضَّلِيع: الطَّوِيلُ الأَضْلاعِ الواسِعُ الجنبين العظيم الصدر. وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل: فَتَمَنَّيْتُ أَن أَكون بين أَضْلَعَ منهما أَي بين رجلين أَقوى من الرجلين اللذين كنت بينهما وأَشدّ، وقيل: الضَّلِيعُ الطوِيلُ الأَضْلاعِ الضَّخْم من أَيِّ الحيوان كان حتى من الجنّ. وفي الحديث: أَنَّ عمر، رضي الله عنه، صارَعَ جِنِّيّاً فَصَرَعَه عمرُ ثم قال له: ما لِذِراعَيْكَ كأَنهما ذِراعا كلب؟ يَسْتَضْعِفُه بذلك، فقال له الجِنِّيّ: أَما إِني منهم لَضَلِيعٌ أَي إِني منهم لعَظيم الخَلْقِ. والضَّلِيعُ: العظيم الخلق الشديد. يقال: ضَلِيعٌ بَيِّنُ الضَّلاعةِ، والأَضْلَعُ يوصف به الشديد الغليظ. ورجل ضَلِيعُ الفمِ: واسِعُه عظِيمُ أَسْنانِه على التشبيه بالضِّلْع. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ضَلِيعُ الفَمِ أَي عَظِيمُه، وقيل: واسِعُه؛ حكاه الهرويُّ في الغريبين، والعرب تَحْمَدُ عِظَمَ الفَم وسَعَته وتَذُمُّ صِغَره؛ ومنه قولهم في صفة مَنْطِقِه، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يفتتح الكلام ويختتمه بأَشْداقِه، وذلك لِرَحْبِ شِدْقَيْهِ. قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الجَمالُ؟ فقال: غُؤُورُ العينين وإِشرافُ الحاجِبَينِ ورَحْبُ الشِّدْقينِ. وقال شمر في قوله ضَلِيعُ الفم: أَراد عِظَمَ الأَسنان وتَراصُفَها. ويقال: رجل ضَليع الثنايا غليظها. ورجل أَضْلَعُ: سِنُّه شبيهة بالضَّلع، وكذلك امرأَة ضَلْعاءُ، وقوم ضُلْعٌ. وضُلُوعُ كلِّ إِنسان: أَربع وعشرون ضِلعاً، وللصدر منها اثنتا عشرة ضلعاً تلتقي أَطرافها في الصدر وتتصل أَطراف بعضها ببعض، وتسمى الجَوانِحَ، وخَلْفها من الظهر الكَتِفانِ، والكَتفانِ بجِذاء الصدر، واثنتا عشرة ضلعاً أَْفَلَ منها في الجنبين، البطن بينهما لا تلتقي أَطْرافُها، على طَرَف كل ضِلْع منها شُرْسُوف، وبين الصدر والجنبين غُضْرُوفٌ يقال له الرَّهابةُ، ويقال له لِسانُ الصدر، وكل ضِلْع من أَضْلاعِ الجنبين أَقْصَرُ من التي تليها إِلى أَن تنتهي إِلى آخرتها، وهي التي في أَسفل الجنب يقال لها الضِّلَعُ الخَلْفُ. وفي حديث غَسْلِ دَمِ الحَيْضِ: حُتِّيه بضِلَع، بكسر الضاد وفتح اللام، أَي بعود، والأَصل فيه الضِّلْع ضلع الجَنْبِ، وقيل للعود الذي فيه انْحِناء وعِرَضٌ: ضِلَع تشبيهاً بالضِّلْع الذي هو واحد الأَضْلاعِ، وهذه ضلع وثلاث أَضْلُع، قال ابن بري: شاهد الضِّلَعِ، بالفتح، قول حاجب بن ذُبْيان: بَني الضِّلَعِ العَوْجاءِ، أَنْتَ تُقِيمُها، أَلا إِنّ تَقْوِيمَ الضُّلُوع انْكِسارُها وشاهد الضِّلْع، بالتسكين، قول ابن مفرِّغ: ورَمَقْتُها فَوَجَدْتُها كالضِّلْعِ، لَيْسَ لَها اسْتِقامهْ ويقال: شَرِبَ فلان حتى تَضَلَّعَ أَي انْتَفَخَتْ أَضْلاعُه من كثرة الشرب، ومثله: شرب حتى أَوَّنَ أَي صار له أَوْنانِ في جنبيه من كثرة الشرب. وفي حديث زمزم: فأَخَذ بِعَراقِيها فشرب حتى تَضَلَّع أَي أَكثر من الشرب حتى تمدَّد جنبه وأَضلاعه. وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يَتَضَلَّعُ من زمزم. والضِّلَعُ: خَطٌّ يُخَطُّ في الأَرض ثم يُخَطُّ آخر ثم يبذر ما بينهما. وثياب مُضَلَّعةٌ: مُخَطَّطة على شكل الضِّلع؛ قال اللحياني: هو المُوَشَّى، وقيل: المُضَلَّعُ من الثياب المُسَيَّر، وقيل: هو المُخْتَلِفُ النَّسْجِ الرقيق، وقال ابن شميل: المضلَّع الثوب الذي قد نُسِجَ بعضه وترك بعضه، وقيل: بُرد مُضَلَّع إِذا كانت خطوطه عَريضة كالأَضْلاع.وتَضْلِيعُ الثوب: جعلُ وشْيِه على هيئة الأَضلاع. وفي الحديث: أَنه أُهْدِيَ له، صلى الله عليه وسلم، ثَوْبٌ سِيَراءُ مُضَلَّعةٌ بقَزٍّ؛ المضلع الذي فيه سيُور وخُطوط من الإِبْرَيْسَمِ أَو غيره شِبْهُ الأَضْلاع. وفي حديث علي: وقيل له ما القَسِّيّةُ؟ قال: ثياب مُضَلَّةٌ فيها حرير أَي فيها خطوط عريضة كالأَضْلاعْ. ابن الأَعرابي: الضَّوْلَعُ المائِلُ بالهَوَى. والضِّلَعُ من الجبل: شيءٌ مُسْتَدِقٌّ مُنْقادٌ، وقيل: هو الجُبَيْلُ الصغير الذي ليس بالطويل، وقيل: هو الجبيل المنفرد، وقيل: هو جبل ذلِيلٌ مُسْتَدِقٌّ طويل، يقال: انزل بتلك الضِّلع. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما نظر إِلى المشركين يوم بدر قال: كأَني بكم يا أَعداءَ اللهِ مُقَتَّلِين بهذه الضِّلَعِ الحمْراءِ؛ قال الأَصمعي: الضِّلَع جبيل مستطيل في الأَرض ليس بمرتفع في السماء. وفي حديث آخر: إِنَّ ضَلْعَ قُرَيْشٍ عند هذه الضِّلَع الحمْراءِ أَي مَيْلَهم. والضِّلَعُ. الحَرَّةُ الرَّجِيلةُ. والضَّلَعُ: الجَزيرةُ في البحر، والجمع أَضلاع، وقيل: هو جزيرة بعينها. والضَّلْعُ: المَيْلُ. وضَلَعَ عن الشيء، بالفتح، يَضْلَعُ ضَلْعاً، بالتسكين: مالَ وجَنَفَ على المثل. وضَلَعَ عليه ضَلْعاً: حافَ. والضالِعُ: الجائِرُ. والضالِعُ: المائِلُ؛ ومنه قيل: ضَلْعُك مع فلان أَي مَيْلُكَ معه وهَواك. ويقال: هُمْ عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ، وتسكين اللام فيهما جائز. وفي حديث ابن الزبير: فرَأى ضَلْعَ معاويةَ مع مَرْوانَ أَي مَيْلَه. وفي المثل: لا تَنْقُشِ الشوْكَةَ بالشوْكةِ فإِنَّ ضَلْعَها معها أَي مَيْلَها؛ وهو حديث أَيضاً يضرب للرجل يخاصم آخرَ فيقول: أَجْعَلُ بيتي وبيتك فلاناً لرجل يَهْوَى هَواه. ويقال: خاصَمْتُ فلاناً فكان ضَلْعُك عليَّ أَي مَيْلُكَ. أَبو زيد: يقال هم عليَّ أَلْبٌ واحد، وصَدْعٌ واحد، وضَلْعٌ واحد، يعني اجتماعَهم عليه بالعَداوة. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن والعَجْز والكَسَل والبُخْلِ والجُبْنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ وغَلَبةِ الرجال؛ قال ابن الأَثير: أَي ثِقَلِ الدَّيْنِ، قال: والضَّلَعُ الاعْوِجاجُ، أَي يُثْقِلُه حتى يميل صاحبُه عن الاستواءِ والاعتدالِ لثقله. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وارْدُدْ إِلى الله ورسوله ما يُضْلِعُكَ من الخُطوبِ أَي يُثْقِلُك. والضَّلَعُ، بالتحريك: الاعْوِجاجُ خِلْقةً يكون في المشي من المَيْلِ؛ قال محمد بن عبد الله الأَزديّ: وقد يَحْمِلُ السَّيْفَ المُجَرَّبَ رَبُّه على ضَلَعٍ في مَتْنِه، وهْوَ قاطِعُ فإِن لم يكن خلقة فهو الضَّلْعُ، بسكون اللام، تقول منه: ضَلعَ، بالكسر، يَضْلَعُ ضَلَعاً، وهو ضَلِعٌ. ورُمْحٌ ضَلِعٌ: مُعَوَّجٌ لم يُقَوَّمْ؛ وأَنشد ابن شميل: بكلِّ شَعْشاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ، فَلِيقُه أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ يصف إِبلاً تَناوَلُ الماءَ من الحوض بكلِّ عُنُقٍ كجِذْعِ الزُّرْنُوق، والفَلِيقُ: المطمئِنُّ في عنق البعير الذي فيه الحُلْقُوم. وضَلِعَ السيفُ والرمْحُ وغيرهما ضَلَعاً، فهو ضَلِيعٌ: اعْوَجَّ. ولأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ وصَلَعَك أَي عِوَجَك. وقَوْسٌ ضَلِيعٌ ومَضْلُوعة: في عُودها عَطَفٌ وتقيومٌ وقد شاكَلَ سائرُها كَبِدَها؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد للمتنخل الهذلي: واسْلُ عن الحِبِّ بمضْلُوعةٍ، نَوَّقَها الباري ولم يَعْجَلِ وضَلِيعٌ (* قوله “وضليع القوس” كذا بالأصل، ولعله والضليعة.) : القَوْسُ. ويقال: فلان مَضْطَلِعٌ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه، وهو مُفْتَعِلٌ من الضَّلاعةِ. قال: ولا يقال مُطَّلِعٌ، بالإِدغام. وقال أَبو نصر أَحمد بن حاتم: يقال هو مُضْطلِعٌ بهذا الأَمر ومُطَّلِعٌ له، فالاضْطلاعُ من الضَّلاعةِ وهي القوَّة، والاطِّلاعُ من الفُلُوِّ من قولهم اطَّلَعْتُ الثَّنِيَةَ أَي عَلَوْتُها أَي هو عالٍ لذلك الأَمرِ مالِكٌ له. قال الليث: يقال إنِّي بهذا الأَمر مُضْطَلِعٌ ومُطَّلِعٌ، الضاد تدغم في التاء فتصير طاء مشددة، كما تقول اظنَّنَّي أَي اتّهَمَني، واظَّلَمَ إِذا احتَمَلَ الظُّلْمَ. واضْطَلَعَ الحِمْلَ أَي احْتَمَلَه أَضلاعُه. وقال ابن السكية: يقال هو مُضْطَلِعٌ بحَمْلِه أَي قويٌّ على حَمْلِه، وهو مُفْتَعِلٌ من الضَّلاعة، قال: ولا يقال هو مُطَّلِع بحَمْله؛ وروى أَب الهيثم قول أَبي زبيد: أَخُو المَواطِنِ عَيّافُ الخَنى أُنُفٌ للنَّئباتِ، ولو أُضْلِعْنَ مُطَّلِعٌُ (* قوله “انف” كذا ضبط بالأصل.) أُضْلِعْنَ: أُثْقِلْنَ وأُعْظِمْنَ؛ مُطَّلِعٌ: وهو القويُّ على الأَمرِ المُحْتَمِلُ؛ أَراد مُضْطَلِعٌ فأَدْغَم، هكذا رواه بخطه، قال: ويروى مُضْطَلِعٌ. وفي حديث عليّ، عليه السلام، في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: كما حُمِّلَ فاضْطَلَع بأَمركَ لطاعتك؛ اضْطَلَعَ افتَعَلَ من الضَّلاعةِ وهي القوةُ. يقال: اضطَلَعَ بحمله أَي قَوِيَ عليه ونَهَضَ به. وفي الحديث: الحِمْلُ المُضْلِعُ والشَّرُّ الذي لا ينقطع إِظهارُ البدع؛ المُضْلِعُ: المُثْقِلُ كأَنه يَتَّكِئُ على الأَضْلاعِ، ولو روي بالظاء من الظَّلَعِ والغَمْزِ لكان وجهاً.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضِ ] (ع اِ) ضِلَع. دنده. استخوان
پهلو. (منتهی الارب) (منتخب اللغات) (مهذب
الاسماء) (دهار). دندانهٔ پهلو. (بحر الجواهر).
قَبِرقة. ج، اضلاع، اضلع، ضلوع.
- اضلاع خلف، اضلاع زور؛ پنج دنده
است از هر سوی ...
پهلو. (منتهی الارب) (منتخب اللغات) (مهذب
الاسماء) (دهار). دندانهٔ پهلو. (بحر الجواهر).
قَبِرقة. ج، اضلاع، اضلع، ضلوع.
- اضلاع خلف، اضلاع زور؛ پنج دنده
است از هر سوی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضَ لِ ] (ع ص) کَژِ خِلْقی (فان
لم یکن خلقةً فهو ضالع). (منتهی الارب).
لم یکن خلقةً فهو ضالع). (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضَ لَ ] (ع مص) کژ گردیدن شمشیر.
(منتهی الارب). کژ شدن شمشیر و جز آن.
(منتخب اللغات). || خصومت کردن با
کسی. (منتهی الارب). || کژی خِلقی و
کژ شدن ...
(منتهی الارب). کژ شدن شمشیر و جز آن.
(منتخب اللغات). || خصومت کردن با
کسی. (منتهی الارب). || کژی خِلقی و
کژ شدن ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضَ ] (ع مص) پر شدن شکم از
سیری یا سیرابی تا آنکه برسد آب اضلاع را،
یا عام است. (منتهی الارب). || میل
کردن. (منتهی الارب) (منتخب اللغات). کژ
گردیدن نه از خلقت. (منتهی الارب).
چسبیدن. (تاج ...
سیری یا سیرابی تا آنکه برسد آب اضلاع را،
یا عام است. (منتهی الارب). || میل
کردن. (منتهی الارب) (منتخب اللغات). کژ
گردیدن نه از خلقت. (منتهی الارب).
چسبیدن. (تاج ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضَ ] (ع اِ) میل و خواهش. یقال:
ضلعک معه، و منه المثل: لاتنقش الشوکة
بالشوکة فان ضلعها مَعَها؛ در حق شخصی
گویند که با دیگری پیکار کند (قیل القیاس
تحریکه لأنهم یقولون ضلع مع فلان کفرح و
لکنهم خففوا ...
ضلعک معه، و منه المثل: لاتنقش الشوکة
بالشوکة فان ضلعها مَعَها؛ در حق شخصی
گویند که با دیگری پیکار کند (قیل القیاس
تحریکه لأنهم یقولون ضلع مع فلان کفرح و
لکنهم خففوا ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضِ لَ ] (ع اِ) ضِلْع. استخوان پهلو (و
یؤنث). ج، اَضلُع، و ضُلوع، اَضلاع. و قولهم:
هم عَلَیَّ ضِلَعٌ جائرة؛ یعنی ستمکارانند بر من.
(منتهی الارب). || کوه جداگانه. (مهذب
الاسماء). کوهی خرد جداگانه. (منتخب
اللغات). ...
یؤنث). ج، اَضلُع، و ضُلوع، اَضلاع. و قولهم:
هم عَلَیَّ ضِلَعٌ جائرة؛ یعنی ستمکارانند بر من.
(منتهی الارب). || کوه جداگانه. (مهذب
الاسماء). کوهی خرد جداگانه. (منتخب
اللغات). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضِ لَ ] (اِخ) ضِلع القتلی؛ موضعی
است. (منتهی الارب). || نام جنگی است
از جنگهای عرب. (معجم البلدان).
است. (منتهی الارب). || نام جنگی است
از جنگهای عرب. (معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضِ لَ ] (اِخ) ضلع بنی الشیصبان؛
موضعی است در بلاد غنی بن اعصر، و
بنی الشیصبان بطنی از جن و کافرند. رجوع به
ضلع بنی مالک شود. (معجم البلدان).
موضعی است در بلاد غنی بن اعصر، و
بنی الشیصبان بطنی از جن و کافرند. رجوع به
ضلع بنی مالک شود. (معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ ضِ لَ ] (اِخ) ضِلع بنی مالک؛
موضعی است در بلاد غنی بن اعصر، و
بنومالک بطنی از جن و مسلمانند. ابوزیاد در
نوادر گوید: و کانت ضلعان و هما جیلان من
جانب الحمی، حمی ضریة الذی یلی مهب
الجنوب واحدها ...
موضعی است در بلاد غنی بن اعصر، و
بنومالک بطنی از جن و مسلمانند. ابوزیاد در
نوادر گوید: و کانت ضلعان و هما جیلان من
جانب الحمی، حمی ضریة الذی یلی مهب
الجنوب واحدها ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(ض ) [ ع . ] (اِ.) 1 - کنار، جانب . 2 - استخوان پهلو. ج . اضلاع ، ضلوع .
Farsça - Azeri sözlük Metni çevir
qıran(izah: – iki qıran: iki zil’li. – üç qıran: üç zil’li. – dörd qıran: dörd zil’li. beş qıran: beş zil’li. – on qıran: on zil’li.)
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
ضِلْعٌ
['dʼilʔʼ]
n
1) أَحَدُ عِظامِ القَفَصِ الصَّدْرِيِّ f côte
◊
انْكَسَرَ ضِلْعُهُ — Il s'est cassé une côte.
2) أَحَدُ جَوانِبِ الشَّكْلِ الهَنْدَسِيِّ m côté
◊
ضِلْعُ المُثَلَّثِ — le côté d'un triangle
♦ لَهُ ضِلْعٌ في مُتَوَرِّطٌ être dans le coup
♦ مُتَساوي الأَضْلاعِ triangle équilatéral
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
ضِلْع: عِرْقٌ في وَرَقَةِ النّبَاتِ أو جَنَاحِ الحَشَرَة
rib, vein