zır - ضرع

The entry is a dictionary list for the word zır - ضرع
ضرع Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

bağdaşık; aynı; bakışık; benzer; gibisi; muadil; tıpkı
Arapça - Türkçe sözlük

ضِرْع

1. bakışık

Anlamı: bakışımı bulunan, simetrik

2. muadil

Anlamı: eşit, denk, eşdeğer

3. gibisi

Anlamı: benzeri

4. aynı

Anlamı: başkası değil, özdeşi, tıpkısı

5. bağdaşık

Anlamı: her yeri aynı özelliği gösteren, homojen

6. tıpkı

Anlamı: tıpatıp, aynı

7. benzer

Anlamı: bir başkasına benzeyen
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(ضَرَعَ) الرضيعُ -َ ضُرُعًا: تناول ضَرْع أُمِّه. و- الشمسُ ونحوُها: دَنت للمغيبِ. ويقال: ضرعَ منه. و- الحيوانُ: نَحَل وهُزِل. و- إِليه، وله: ذَلْ وخَضَع. و- سأَله أَن يعطيَه ويعينَه.

(ضَرِعَ) -َ ضَرَعًا، وضَرَاعة: ضَعُفَ ونَحُف. و- إِليه، وله: ضَرَعَ. فهو ضَرِعٌ، وأُضْرَعُ، وهي ضَرِعَةٌ، وضَرْعاءُ.

(أَضْرَعَتِ) الأُنثى: نَبَتَ ضَرعْهُا. و- الحامل: عَظُمَ ضَرْعُها قبل الوِلاَدَة. و- فلانًا إِليه، أَوْله: جَعَله يَضْرَعُ إِليه، أَوْله. ويقال: أَضرَعَتْه الحُمَّى: أَوْهَنَتْهُ. وأَضْرَعَ الله خَدَّهُ: أَذَلَّهُ. وأَضْرَعَ لفلانٍ مالاً ونحوه: بذَلَهُ.

(ضارَعَهُ): شَابَهَهُ.

(تضَارَعا): تَشَابَها.

(تَضَرَّعَ) إِليه، وله: تذلَّل وخضع. وفي التنزيل العزيز: فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا. ويقال: تَضَرَّعَ إلى الله: ابتَهَل. و- منه: تقرَّبَ في روَغَانٍ.

(الضَّارِعُ): الصَّغيرُ السنّ. ويقال: خدُّ ضارعٌ، وجَنْبٌ ضارع: متخشع. وجسمٌ ضارعٌ: نحيف ضعيف.

(الضَّرْعُ): مَدَرُّ الَّلبَن. (ج) ضُرُوعٌ. ويقال: مالَهُ زَرْعٌ ولا ضَرعٌ: شيءٌ.

(الضِّرْعُ): المِثْل. (ج) ولا ضَرْعٌ: شيءٌ. ضُرُوع ٌ.

(الضَّرَعُ): الضَّارِعُ. و- الجَبَانُ.

(الضَّرْعَاءُ): العظيمةُ الضَّرْع. (ج) ضُرْعٌ.

(الضَّرُوعُ): الضَّرْعاءُ. (ج) ضُرُعٌ.

(الضَّرِيعُ)- يقال: شاةٌ ضَرِيعٌ: حَسَنَةُ الضَّرْع. و- نَبْتُ الشِّبْرِقِ، لاتَقرَبُه دابةٌ لخبثه. و- السُّلاَّءُ. و- العَوْسَجُ الرَّطْبُ. وفي التنزيل العزيز: لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعِ لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنى مِنْ جُوعٍ.

(المُضَارِعُ)- (عند النُّحَاةِ): الفِعْلُ المبدوءُ بأَحَدِ حُرُوف المضارعة الزوائد، وهي الهمزةُ والتاءُ والنونُ والياءُ. والأَصل فيه أَن يذلّ على الحال أَو الاستقبال. و- (في العَرُوض): بَحْرٌ من بحورِ الشِّعر، وزنه: مفاعيلن فاعلاتن، مرتين، سُمِّيَ بذلك لأَنه ضارَعَ بحر المُجْتثِّ.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضَرْع [مفرد]: ج ضُروع: مَدَرُّ اللّبن في ذوات الظِّلْف والخُفِّ، وهو كالثّدي للمرأة "ضَرْع البقرة/ الشَّاة"| ما له زرع ولا ضَرْع: ليس له شيءٌ من أرض أو حيوان.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضَرَع [مفرد]: مصدر ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضَرِع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ.

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضِرْع [مفرد]: ج أضراع وضُروع: مِثْل، شبيه "هو ضِرْع أبيه في الشَّجاعة والكرم- ليس له ضِرْعٌ في العلم".

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضرَعَ إلى/ ضرَعَ لـ يَضرَع، ضُروعًا وضَراعةً، فهو ضارِع، والمفعول مضروع إليه

• ضرَع المُنهزمُ إلى عدوِّه/ ضرَع المُنهزمُ لعدوِّه: ذلّ وخضع له.

• ضَرَع المسكينُ إلى الرَّجُل الغنيّ/ ضرَع المسكينُ للرَّجُل الغنيّ: سأله أن يعطيه ويعينه.

VII

معجم اللغة العربية المعاصرة

ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ يَضرَع، ضَرَعًا وضَراعةً، فهو ضَرِع وضَروع، والمفعول مضروع إليه

• ضرِع إلى الله/ ضرِع لله:

1- ضرَع؛ ذلَّ وخضع "ضرِع إلى الله ليغفر له ذنبَه- قلبٌ ضَرِعٌ لله دائمًا- شابٌّ وَرِعٌ ضَرِعٌ".

2- سأله أن يعطيه ويعينه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

ضرع: ضَرَعَ إِليه يَضْرَعُ ضَرَعاً وضَراعةً: خضع وذلَّ، فهو ضارِعٌ، من قوم ضَرَعةٍ وضُرُوعٍ. وتضرَّع: تذلَّل وتخشَّع. وقوله عز وجل: فلولا إِذْ جاءهم بأْسُنا تضَرَّعوا، فمعناه تذلَّلوا وخضَعوا. ويقال: ضرَع فلان لفلان وضَرِعَ له إِذا ما تخشَّع له وسأَله أَن يُعْطِيَه؛ قال الأعشى: سائِلْ تَميماً به، أَيّامَ صَفْقَتِهمْ، لَمّا أَتَوْه أَسارى كلُّهُم ضَرَعا أَي ضرَع كلُّ واحدٍ منهم له وخضَع. ويقال: ضرَع له واستَضْرَعَ. والضارِعُ: المتذلِّلُ للغَنِيّ. وتضرَّع إِلى الله أَي ابْتَهَلَ. قال الفواء: جاء فلان يَتَضَرَّعُ ويَتَعَرَّضُ ويَتَأَرَّضُ ويَتصَدَّى ويَتَأَتَّى بمعنًى إِذا جاء يَطْلُبُ إِليك الحاجةَ، وأَضرَعَتْه إِليه الحاجةُ وأَضرَعَه غيره. وفي المثل: الحُمَّى أَضرَعَتْني لَكَ. وخَدٌّ ضارِعٌ وجَنْبٌ ضارعٌ: مُتَخَشِّعٌ على المثل. والتضرُّعُ: التَّلَوِّي والاستغاثةُ. وأَضرَعْتُ له مالي أَي بَذَلْتُه له؛ قال الأَسود: وإِذا أَخِلاَّئي تَنَكَّبَ ودُّهُمْ، فأَبُو الكُدادةِ مالُه لي مُضْرَعُ أَي مبذولٌ. والضَّرَعُ، بالتحريك، والضارِعُ: الصغير من كل شيء، وقيل: الصغير السنّ الضعيف الضاوي النحيفُ. وإِنَّ فلاناً لضارِعُ الجسمِ أَي نحيف ضعيف. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى ولَدَيْ جَعْفَرٍ الطَّيَّار فقال: ما لي أَراهُما ضارِعَيْن؟ فقالوا: إِنَّ العَيْنَ تُسْرِعُ إِليهما: الضَّارِعُ النَّحِيفُ الضَّاوي الجسم. يقال: ضَرِعَ يَضْرَعُ، فهو ضارِعٌ وضَرَعٌ، بالتحريك. ومنه حديث قيس بن عاصم: إِني لأُفْقِرُ البَكْرَ الضَّرَعَ والنَّابَ المُدْبِرَ أَي أُعِيرُهُما للرّكوب، يعني الجمل الضعيف والناقة الهَرِمةَ التي هَرِمَتْ فأَدْبَرَ خيرُها؛ ومنه حديث المِقْداد: وإِذا فيهما فرس آدَمُ ومُهْرٌ ضَرَعٌ، وحديث عمرو بن العاصِ: لَسْتُ بالضَّرَعِ، ويقال: هو الغُمْرُ الضَّعِيفُ من الرجال؛ وقال الشاعر: أَناةً وحِلْماً وانْتِظاراً بِهِمْ غَداً، فَما أَنا بالواني ولا الضَّرَعِ الغُمْرِ ويقال: جَسَدُك ضارِعٌ وجَنْبُكَ ضارِعٌ؛ وأَنشد: مِنَ الحُسْنِ إِنْعاماً وجَنْبُكَ ضارِعُ ويقال: قوم ضَرَعٌ ورجل ضَرَعٌ؛ وأَنشد: وأَنْتُمُ لا أُشاباتٌ ولا ضَرَعُ وقد ضَرُعَ ضَراعةً، وأَضْرَعَه الحُبُّ وغيره؛ قال صخر: ولَما بَقِيتُ لَيَبْقَيَنَّ جَوًى، بَيْنَ الجَوانِحِ، مُضْرِعٌ جِسْمِي ورجل ضارعٌ بيِّنُ الضُّرُوعِ والضَّراعةِ: ناحِل ضعيفٌ. والضَّرَعُ: الجمل الضَّعِيفُ. والضَّرَعُ: الجَبانُ. والضَّرَعُ: المُتهالِكُ مِنَ الحاجةِ للغنى؛ وقول أَبي زبيد: مُسْتَضْرِعٌ ما دَنا مِنْهُنَّ مُكْتَنِتٌ من الضَّرَعِ وهو الخاضِعُ، والضَّارِعُ مثله. وقوله عزَّ وجل: تدعونه تضرُّعاً وخفية؛ المعنى تدعونه مظهرين الضراعة وهي شدة القر والحاجة إِلى الله عز وجل، وانتصابهما على الحال، وإِن كانا مصدرين. وفي حديث الاستسقاء: خرج مُتَبَدِّلاً مُتَضَرِّعاً؛ التضَرُّعُ الذلُّلُ والمبالغة في السؤَال والرغْبة. يقال: ضَرِعَ يَضْرَعُ، بالكسر والفتح، وتَضَرَّعَ إِذا خَضَعَ وذلَّ. وفي حديث عمر: فقد ضَرَعَ الكبيرُ ورقَّالصغير؛ ومنه حديث علي: أَضْرَعَ اللهُ خُدُودَكم أَي أَذلَّها. ويقال: لفلان فَرَسٌ قدْ ضَرِعَ به أَي غَلَبَه، وقد ورد في حديث سلمان: قد ضَرِع به. وضَرَعَتِ الشمسُ وضَرَّعَتْ: غابَتْ أَو دَنَتْ من المَغِيبِ، وتَضْريعُها: دُنُوُّها للمغيب. وضَرَّعَتِ القِدْرُ تَضْرِيعاً: حان أَنْ تُدْرِكَ. والضَّرْعُ لكل ذات ظِلْف أَو خُفّ، وضَرْعُ الشاةِ والناقةِ: مَدَرُّ لبنها، والجمع ضُرُوعٌ. وأَضْرَعَتِ الشاةُ والناقة وهي مُضْرِعٌ: نَبَتَ ضَرْعُها أَو عَظُم. والضَّرِيعةُ والضَّرْعاءُ جميعاً: العظيمة الضَّرْعِ من الشاءِ والإِبل. وشاة ضَرِيعٌ: حَسَنة الضَّرْعِ. وأَضْرَعَتِ الشاةُ أَي نزل لبنها قبيل لنِّتاجِ. وأَضْرَعَتِ الناقةُ، وهي مُضْرِعٌ: نزل لبنها من ضَرْعها قُرْب النتاج، وقيل: هو إِذا قرب نتاجها. وما له زرع ولا ضَرْعٌ: يعني بالضرع الشاة والناقة؛ وقول لبيد: وخَصْمٍ كبادِي الجِنِّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُم بِمُسْتَحْوِذٍ ذِي مِرَّة وضُرُوعِ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه واسع له مَخارِجُ كمخارج اللبن، ورواه أَبو عبيد: وصُرُوع، بالصاد المهملة، وهي الضُّروبُ من الشيء، يغني ذي أَفانِينَ. قال أَبو زيد: الضَّرْعُ جِماع وفيه الأَطْباءُ، وهي الأَخْلافُ، واحدها طُبْيٌ وخِلْفٌ، وفي الأَطْباءِ الأَحالِيلُ وهي خُروقُ اللبن. والضُّروعُ: عِنَبٌ أَبيض كبير الحب قليل الماء عظيم العناقيد. والمُصارِعُ: المُشْبِهُ. والمُضارَعةُ: المشابهة. والمُضارعة للشيء: أَن يُضارِعه كأَنه مثله أَو شبْهه. وفي حديث عدِيّ، رضي الله عنه: قال له لا يَخْتَلِجَنَّ في صدرك شيء ضارَعْتَ فيه النصرانية؛ المُضارَعةُ: المُشابَهةُ والمُقارَبةُ، وذلك أَنه سأَله عن طعام النصارى فكأَنه أَراد لا يتحرَّكنَّ في قلبك شكّ أَنَّ ما شابَهْتَ فيه النصارى حرام أَو خبيث أَو مكروه، وذكره الهروي لا يَتَحَلَّجنَّ، ثم قال يعني أَنه نظيف، قال ابن الأَثير: وسياقُ الحديث لا يناسب هذا التفسير؛ ومنه حديث معمر بن عبد الله: إِني أَخافُ أَن تُضارِعَ، أَي أَخاف أَن يُشْبِه فعلُك الرِّياء. وفي حديث معاوية: لستُ بنُكَحةٍ طُلَقةٍ ولا بسُبَبةٍ ضُرَعةٍ، أَي لست بشَتَّام للرجال المُشابِه لهم والمُساوِي. ويقال: هذا ضِرْعُ هذا وصِرْعُه، بالضاد والصاد، أَي مِثْله. قال الأَزهري: والنحويون يقولون للفعل المستَقْبَلِ مُضارِعٌ لمشاكلته الأَسماء فيما يلحقه من الإِعراب. والمُضارِعُ من الأَفعال: ما أَشبه الأَسماء وهو الفعل الآتي والحاضر؛ والمُضارِعُ في العَرُوضِ: مفاعيل فاع لاتن مفاعيل فاع لاتن كقوله: دَعاني إِلى سُعاد دَواعِي هَوَى سُعاد سمِّي بذلك لأَنه ضارَعَ المُجْتَثَّ. والضُّروعُ والصُّروعُ: قُوَى الحبْل، واحدها ضِرْعٌ وصِرْعٌ. والضَّرِيعُ: نبات أَخضَر مُنْتِنٌ خفيف يَرْمي به البحرُ وله جوْفٌ، وقيل: هو يَبِيسُ العَرْفَجِ والخُلَّةِ، وقيل: ما دام رطباً فهو ضرِيعٌ، فإِذا يَبِسَ فهو ضرِيعٌ، فإِذا يَبِسَ فهو الشَّبْرِقُ، وهو مَرْعَى سَوءٍ لا تَعْقِدُ عليه السائمةُ شَحْماً ولا لحماً، وإِن لم تفارقه إِلى غيره ساءَت حالها. وفي التنزيل: ليس لهم طعام إِلاَّ من ضريع لا يُسْمِنُ ولا يُغني من جوع؛ قال الفراء: الضرِيعُ نبت يقال له الشَّبْرِقُ، وأَهل الحجاز يسمونه الضريع إِذا يبس، وقال ابن الأَعرابي: الضريع العوْسَجُ الرطْب، فإِذا جَفَّ فهو عَوْسَجٌ، فإِذا زاد جُفوفاً فهو الخَزِيزُ، وجاءَ في التفسير: أَن الكفار قالوا إِنَّ الضريعَ لتَسْمَنُ عليه إِبلنا، فقال الله عز وجل: لا يُسْمِنُ ولا يُغْني من جوع. وجاء في حديث أَهل النار: فيُغاثون بطعام من ضريع؛ قال ابن الأَثير: هو نبت بالحجاز له شوْكٌ كبار يقال له الشبرق؛ وقال قَيْسُ بن عَيْزارةَ الهذليّ يذكر إِبلاً وسُوءَ مَرْعاها: وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّرِيعِ، فكُلُّها حَدْباءُ دامِيةُ اليَدَيْنِ، حَرُودُ هَزْمُ الضرِيعِ: ما تَكَسَّر منه، والحَرُودُ: التي لا تكاد تَدِرُّ؛ وصف الإِبل بشدَّة الهُزال؛ وقيل: الضرِيعُ طعام أَهل النار، وهذا لا يعرفه العرب. والضَّرِيعُ: القِشْرُ الذي على العظم تحت اللحم، وقيل: هو جلد على الضِّلَعِ. وتَضْرُوعُ: بلدة؛ قال عامر ابن الطفيل وقد عُقِرَ فرسُه: ونِعْمَ أَخُو الضُّعْلُوكِ أَمسِ تَرَكْتُه بِتَضْرُوعَ، يَمْرِي باليَدَيْنِ ويَعْسِفُ قال ابن برِّي: أَخو الصُّعْلوك يعني به فرسه، ويَمْرِي بيديه: يحرّكهما كالعابث، ويَعْسِف: ترجُف حَنْجَرتُه من النَّفَسِ، وهذا المكان وهذا البيت أَورده الجوهري بتَضْرُع بغير واو؛ قال ابن بري: ورواه ابن دريد بتَضْرُوعَ مثل تَذْنُوب. وتُضارُعٌ، بضم التاء والراء: موضع أَو جبل بنجد، وفي التهذيب: بالعَقِيق. وفي الحديث: إِذا سال تُضارُعٌ فهو عامُ ربِيعٍ، وفيه: إِذا أَخصبت تُضارُعٌ أَخصبت البلاد؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ بَيْنَ تُضارُعٍ وشابةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبِيجُ قال ابن بري: صوابه تُضارِع، بكسر الراء، قال: وكذا هو في بيت أَبي ذؤيب، فأَمّا بضم التاء والراء فهو غلط لأَنه ليس في الكلام تُفاعُل ولا فُعالُلٌ، قال ابن جني: ينبغي أَن يكون تُضارِعٌ فُعالِلاً بمنزلة عُذافِرٍ، ولا نحكم على التاء بالزيادة إِلا بدليل، وأَضرُعٌ: موضع؛ وأَما قول الراعي:فأَبصَرْتُهُمْ حتى تَواراتْ حُمُولُهُم، بأَنْقاءٍ يَحْمُومٍ، ووَرَّكْنَ أَضْرُعا فإِنَّ أَضْرُعاً ههنا جبال أَو قاراتٌ صِغار؛ قال خالد ابن جبلة: هي أُكَيْمات صغار، ولم يذكر لها واحداً.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ ] (ع اِ) پستان، و هو للظلف و
الخف او للشاة و البقر و نحوهما. ج، ضروع.
(منتهی الارب). پستان گاو و گوسفند. (دهار).
پستان اشتر. (مهذب الاسماء). پستان گاو و
گوسفند و غزال و امثال آن. پستان شتر و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ ] (ع مص) ضراعة. زاری و
خواری. زاریدن. خوار و حقیر گردیدن.
|| فروتنی کردن. || رام شدن.
|| رام کردن اسپ. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضِ ] (ع اِ) مثل و مانند. (منتهی
الارب) (منتخب اللغات). || تاه رسن. ج،
ضروع، اضرع. (منتهی الارب).
|| استواری رسن. (منتخب اللغات).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ رَ ] (ع ص) سست و ناتوان.
(منتهی الارب) (منتخب اللغات). ج، ضَرَع
(بصورت واحد)، و گویند: رجل ضَرَع و قوم
ضَرَع. || مُهْرٌ ضَرَعٌ؛ اسب کرهٔ ناتوان که
دویدن نتواند جهت سستی و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ رَ ] (ع ص) جِ ضَرَع. (منتهی
الارب). رجوع به مادهٔ قبل شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ضَ رِ ] (ع ص) متواضع. || رام.
(منتهی الارب). || خوار. (منتهی الارب)
(منتخب اللغات). || سست ناتوان. (منتهی
الارب). ضعیف. (مهذب الاسماء) (منتخب
اللغات).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

(ضَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - پستان (گاو و گوسفند و مانند آن ). 2 - شبرق (گیاه ). 3 -
دوشیدنی ، شیرده .
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

( ~ .) [ ع . ] (مص ل .) 1 - زاری کردن . 2 - فروتنی کردن .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir

I ضَرْعٌ

['dʼarʔʼ]

n m

ثَدْيُ الحَيَواناتِ اللبونَةِ pis m, mamelle f

ضَرْعُ البَقَرَةِ — le pis de la vache


♦ الضَّرْعُ والزَّرْعُ l'élevage et l'agriculture

II ضَرَعَ

[dʼa'raʔʼa]

v

1) تَناوَلَ ضَرْعَ أُمِّهِ téter

ضَرَعَ الرَّضيعُ — Le nourrisson a tété.


2) ذَلَّ وطَلَبَ مُساعَدَةً s'humilier devant, prier

ضَرَعَ إلى اللهِ — Il a prié Dieu.

Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir

ضَرْع: ثَدْيُ البَقَرَةِ إلخ

udder, dug
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir

I

ضَرُعَ

п. I

у ضَرَاعَةٌ

1) быть покорным

2) покорно просить (у кого) ; молить (кого الى)

II

ضَرْعٌ

мн. ضُرُوعٌ

вымя, сосок; * ضرع الزرع و ال всё хозяйство, буквально (все посевы и скот)

III

ضَرِعٌ

= ضَارِعٌ

слабый, немощный, бессильный

IV

ضِرْعٌ

похожий , подобный

* * *


ааа

умолять; упрашивать


Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.