ruceb - رجب
The entry is a dictionary list for the word ruceb - رجب
رجب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(رَجَبَ)-ُ رَجْبًا، ورُجُوبًا: فَزِعَ. و- اسْتَحْيَا. ويقال: رَجَبَ مِنْهُ. و- العودُ: خرج منفردًا. و- فُلاَنًا رَجْبًا: خافَه. و- هابَهُ وعَظَّمَهُ. و- فلانًا بقول سيِّئ: رجَمه به.
(رَجِبَ) -َ رَجَبًا: استَحْيَا. و- فَزِعَ. و- فلانًا، رَجْبًا: خافَهُ. و- هابه وعظَّمَه.
(أَرْجَبَ) فلانًا: رجَبَه.
(رَجَّبَ) الرَّجُلُ: ذَبَحَ الذبيحة في رجب عند صَنَم، وهو من نُسُك الجاهلية. و- الإِنسانَ، وغيرَه: عظَّمَه. و- النَّخْلَةَ: دَعَمَها ببِنَاءٍ تَعتمِدُ عليه، أَو ضَمَّ أَعذَاقَها إلى سعفاتها وشدّها بالخوص لئلا تنفضها الريح. وفي حديث السقيفة: " أَنا جُذَيلُها المُحَكَّك وعُذَيْقها المُرَجَّب ". و- وضع الشَّوْك حولها لئلا تصل إِليها يَدٌ. و- الكرْمَ ونحوَهُ: سوَّى فُرُوعه ووضعها في مواضِعها.
(الأَرْجابُ): الأَمعاءُ (لا واحد له). أَو واحده: رَجَبٌ أَو رُجْبٌ.
(الرَّاجِبَةُ): واحدة الرَّوَاجِب، وهي: مفاصل الأَصَابع. والرَّوَاجِبُ: أَوتار مخارج صوت الحمار.
(رَجَبٌ): سابع شهور السنة الهجريّة، بعد جُمَادَى الآخِرَةِ وقبلَ شعبان. وهو من الأَشهر الحُرُم. وفي المثل: " عِشْ رَجَبًا تَرَ عَجَبًا": يريد عِشْ رجبًا بعد رجب، وقيل كناية عن السَّنة. (ج) أرجابٌ، ورُجوبٌ، ورجابٌ.
(الرُّجْبُ): رأْسُ الضِّلع من ناحية الصدر. (ج) أَرْجاب.
(الرُّجْبَةُ): ما يُدْعَمُ به النخلُ. و- بناء يُصَاد به الصيدُ. (ج) رُجَبٌ.
(الرَّجَبِيَّةُ): ما كان يُذْبَح في الجاهليَّة للأَصنام في رجَب. و- زيارة مدينة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في رجب. (مو).
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجَب [مفرد]: ج رجبات وأرجاب وأرجُب وأرجِبة ورِجاب ورُجوب: (فك) الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال "عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [مثل]: يُضرب في الوعيد بعد حين، وقيل كناية عن السَّنة".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
رجب: رَجِبَ الرجلُ رَجَباً: فَزِعَ. ورَجِبَ رَجَباً، ورَجَبَ يَرْجُبُ: اسْتَحْيا؛ قال: فَغَيْرُكَ يَسْتَحيِـي، وغيرُكَ يَرْجُبُ ورَجِبَ الرجلَ رَجَباً، ورَجَبَه يرجُبُه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبه، وتَرَجَّبَه، وأَرْجَبَه، كلُّه: هابَه وعَظَّمه، فهو مَرْجُوبٌ؛ وأَنشد شمر: أَحْمَدُ رَبّـي فَرَقاً وأَرْجَبُهْ أَي أُعَظِّمُه، ومنه سمي رَجَبٌ؛ ورَجِبَ، بالكسر، أَكثر؛ قال: إِذا العَجوزُ اسْتَنْخَبَتْ، فانْخَبْها، * ولا تَهَيَّبْها، ولا تَرْجَبْها وهكذا أَنشده ثعلب؛ ورواية يعقوب في الأَلفاظ: ولا تَرَجَّبْها ولا تَهَبْها شمر: رَجِبْتُ الشيءَ: هِبْتُه، ورَجَّبْتُه: عَظَّمْتُه. ورَجَبٌ: شهر سموه بذلك لتعظيمهم إِيَّاه في الجاهلية عن القتالِ فيه، ولا يَسْتَحِلُّون القتالَ فيه؛ وفي الحديث: رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبانَ؛ قوله: بين جُمادَى وشعبانَ، تأْكيد للبَيانِ وإِيضاحٌ له، لأَنهم كانوا يؤَخرونه من شهر إِلى شهر، فيَتَحَوَّل عن موضعه الذي يَخْتَصُّ به، فبين لهم أَنه الشهر الذي بين جُمادَى وشعبانَ، لا ما كانوا يسمونه على حِساب النَّسِـيءِ، وإِنما قيل: رَجَبُ مُضَرَ، إِضافة إِليهم، لأَنهم كانوا أَشدّ تعظيماً له من غيرهم، فكأَنهم اخْتَصُّوا به، والجمع: أَرْجابٌ. تقول: هذا رجب، فإِذا ضَمُّوا له شَعْبانَ، قالوا: رَجَبانِ. والتَّرْجِـيبُ: التعظيمُ، وإِن فلاناً لَـمُرَجَّبٌ، ومنه تَرْجِـيبُ العَتِـيرةِ، وهو ذَبحُها في رَجَبٍ. وفي الحديث: هل تَدْرُون ما العَتِـيرةُ؟ هي التي يسمونها الرَّجَبِـيَّةَ، كانوا يَذْبحون في شهر رَجَبٍ ذَبيحَـةً، ويَنْسُبونَها إِليه. والتَّرْجِـيبُ: ذَبْحُ النَّسائكِ في رَجَبٍ؛ يقال: هذه أَيـَّامُ تَرْجِـيبٍ وتَعْتارٍ. وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكاً، أَو ذَبائحَ في رَجَبٍ. أَبو عمرو: الرَّاجِبُ الـمُعَظِّم لسيده؛ ومنه رَجِـبَهُ يَرْجَبُه رَجَباً، ورَجَبَهُ يَرْجُبُه رَجْباً ورُجُوباً، ورَجَّبَه تَرْجيباً، وأَرْجَبَه؛ ومنه قول الـحُباب: عُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ. قال الأَزهري: أَما أَبو عبيدة والأَصمعي، فإِنهما جَعلاه من الرُّجْبةِ، لا مِن التَّرْجِـيبِ الذي هو بمعنى التعظيم؛ وقول أَبي ذُؤَيب: فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفةٍ رَجَبِـيَّةٍ، * سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ يقول: مَزَجَ العَسَلَ بماءِ قَلْتٍ، قد أَبْقاها مَطَرُ رَجَبٍ هُنالك؛ والجمع: أَرْجابٌ ورُجُوبٌ، ورِجابٌ ورَجَباتٌ. والتَّرْجِـيبُ: أَنْ تُدْعَمَ الشجرةُ إِذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تَتَكسَّرَ أَغْصانُها. ورَجَّبَ النخلةَ: كانت كريمةً عليه فمالَتْ، فبَنَى تحتَها دُكَّاناً تَعْتَمِد عليه لضَعْفِها؛ والرُّجْبةُ: اسم ذلك الدُّكَّان، والجمع رُجَبٌ، مثل رُكْبةٍ ورُكَبٍ. والرُّجَبِـيَّةُ من النخل منسوبة إِليه. ونَخْلَةٌ رُجَبِـيَّةٌ ورُجَّبِـيَّةٌ: بُنِـيَ تحتها رُجْبةٌ، كِلاهُما نَسَبٌ نادِرٌ، والتثقيل أَذهَبُ في الشُّذُوذ. التهذيب: والرُّجْبَةُ والرُّجْمةُ أَن تُعْمَدَ النخلةُ الكريمةُ إِذا خِـيفَ عليها أَن تَقَعَ لطُولها وكثرة حَمْلِها، بِـبِناء من حِجارة تُرَجَّبُ بها أَي تُعْمَدُ به، ويكون تَرْجِـيبُها أَن يُجْعَلَ حَوْلَ النخلة شَوْكٌ، لئلا يَرْقَى فيها راقٍ، فيَجْنِـي ثمرها. الأَصمعي: الرُّجْمةُ، بالميم، البناء من الصخر تُعْمَدُ به النخلةُ؛ والرُّجْبةُ أَن تُعمد النخلة بخَشبةٍ ذاتِ شُعْبَتَيْنِ؛ وقد روي بيت سُوَيْدِ بن صامِتٍ بالوجهين جميعاً: ليست بِسَنْهاءٍ، ولا رُجَّبِـيَّةٍ، * ولكِنْ عَرايا في السِّنينَ الجَوائِـح يَصِفُ نَخْلة بالجَوْدةِ، وأَنها ليس فيها سَنْهاءُ؛ والسنهاءُ: التي أَصابتها السَّنةُ، يعني أَضَرَّ بها الجَدْبُ؛ وقيل: هي التي تحمل سنة وتَترك أُخرى؛ والعَرايا: جمع عَرِيَّةٍ، وهي التي يُوهَبُ ثَمَرُها. والجَوائحُ: السِّنونُ الشِّدادُ التي تُجِـيحُ المالَ؛ وقبل هذا البيت: أَدِينُ، وما دَيْنِـي عَلَيْكُم بِمَغْرَمٍ، * ولكِنْ عَلى الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ أَي إِنما آخُذُ بدَيْنٍ، على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ اللّه من ثَمَرة نَخْلي، ولا أُكلِّفُكم قَضاءَ دَيْني عني. والشُّمُّ: الطِّوالُ. والجِلادُ: الصَّابِراتُ على العَطَشِ والـحَرِّ والبَرْدِ. والقَراوِحُ: التي انْجَرَدَ كَرَبُها، واحِدها قِرْواحٌ، وكان الأَصل قَراويحَ، فحَذَفَ الياءَ للضرورة. وقيل: تَرْجِـيبُها أَن تُضَمَّ أَعْذاقُها إِلى سَعَفاتِها، ثم تُشَدُّ بالخُوصِ لئلا يَنْفُضَها الرِّيحُ، وقيل: هو أَن يُوضَعَ الشَّوْكُ حَوالي الأَعْذاقِ لئلا يَصِلَ إِليها آكلٌ فلا تُسْرَق، وذلك إِذا كانت غَريبةً طَريفةً، تقول: رَجَّبْتُها تَرْجِـيباً. وقال الـحُبابُ ابن الـمُنْذِر: أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ؛ قال يعقوب: التَّرْجِـيبُ هنا إِرفادُ النَّخلةِ من جانب، لِـيَمْنَعَها من السُّقوط، أَي إِن لي عَشِـيرةً تُعَضِّدُني، وتَمْنَعُني، وتُرْفِدُني. والعُذَيْقُ: تصغير عَذْقٍ، بالفتح، وهي النخلة؛ وقد وَرَدَ في حَديث السَّقِـيفَةِ: أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ؛ وهو تصغير تعظيم، وقيل: أَراد بالتَّرْجِـيبِ التَّعْظِـيمَ. ورَجِبَ فلانٌ مولاه أَي عَظَّمَه، ومِنه سمي رَجَبٌ لأَنه كان يُعَظَّم؛ فأَما قول سَلامةَ بن جَنْدَلٍ: والعادِياتُ أَسابِـيُّ الدِّماءِ بِها، * كأَنَّ أَعْناقَها أَنْصابُ تَرْجِـيبِ فإِنه شَبَّهَ أَعْناقَ الخيل بالنخل الـمُرَجَّبِ؛ وقيل: شبَّه أَعْناقَها بالحجارة التي تُذْبَح عليها النَّسائِكُ. قال: وهذا يدل على صِحَّةِ قولِ مَن جَعل التَّرجِـيبَ دَعْماً للنخلة؛ وقال أَبو عبيد: ُيفَسِّر هذا البيتَ تَفْسيرانِ: أَحدهما أَنت يكون شبَّه انْتِصابَ أَعْناقِها بِجِدارِ تَرْجِـيبِ النخل، والآخَرُ أَن يكون أَراد الدِّماءَ التي تُراقُ في رجب. وقال أَبو حنيفة: رُجِّبَ الكَرْمُ: سُوِّيت سُرُوغُه، ووُضِعَ مَواضِعَه مِنَ الدِّعَمِ والقِلالِ. ورَجَبَ العُودُ: خَرج مُنْفَرداً. والرُّجْبُ: ما بين الضِّلَعِ والقَصِّ. والأَرْجابُ: الأَمْعاءُ، وليس لها واحد عند أَبي عبيد، وقال كراع: واحدها رَجَبٌ، بفتح الراءِ والجيم. وقال ابن حمدويه: واحدها رِجْبٌ، بكسر الراءِ وسكون الجيم. والرَّواجِبُ: مَفاصِلُ أُصولِ الأَصابع التي تلي الأَنامل؛ وقيل: هي بَواطِنُ مَفاصِلِ أُصولِ الأَصابِـع؛ وقيل: هي قَصَبُ الأَصابع؛ وقيل: هي ظُهُورُ السُّلاميَّات؛ وقيل: هي ما بين البَراجِم من السُّلاميَّات؛ وقيل: هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحدتها راجِـبةٌ، ثم البَراجِمُ، ثم الأَشاجِـعُ اللاتي تلي الكَفَّ. ابن الأَعرابي: الرَّاجِـبةُ البُقْعَةُ الـمَلْساء بينَ البراجِمِ؛ قال: والبراجِمُ الـمُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع، في كل إِصْبَعٍ ثَلاثُ بُرْجُماتٍ، إِلاَّ الإِبهامَ. وفي الحديث: أَلا تُنَقُّونَ رواجِـبَكم؟ هي ما بين عُقد الأَصابع من داخل، واحدها راجِـبةٌ. والبراجِمُ: العُقَد الـمُتَشَنِّجَةُ في ظاهِر الأَصابعِ. الليث: راجِـبةُ الطائِر الإِصْبَعُ التي تلي الدَّائِرةَ مِن الجانبين الوَحْشِـيَّـيْن مِن الرِّجْلَيْن؛ وقول صخر الغي: تَمَلَّى بها طُولَ الحياةِ، فَقَرْنُه * له حَيَدٌ، أَشْرافُها كالرَّواجِبِ شَبَّه ما نتأَ مِنْ قَرْنِه، بما نَـتَأَ من أُصُولِ الأَصابع إِذا ضُمَّت الكَفُّ؛ وقال كراع: واحدتها رُجْبةٌ؛ قال: ولا أَدري كيف ذلك، لأَنَّ فُعْلة لا تكسر على فَواعِلَ. أَبو العميثل: رَجَبْتُ فلاناً بقَوْلِ سَـيِّـئٍ ورَجَمْتُه بمعنى صكَكْتُه. والرَّواجِبُ من الـحِمار: عُروقُ مَخارج صَوْتِه، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: طَوَى بَطنَه طُولُ الطِّراد، فأَصْبَحَتْ * تَقَلْقَلُ، مِنْ طُولِ الطِّرادِ، رَواجِـبُهْ والرُّجْبةُ: بناءٌ يُبْنى، يُصَادُ به الذئب وغيره، يوضع فيه لحم، ويُشَدُّ بخَيْط، فإِذا جَذَبه سَقَط عليه الرُّجْبةُ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (ع اِ) ماه هفتم از سال تازیان،
و آن را رجب مضر هم گویند لأنهم کانوا اشد
تعظیماً له. ج، اَرجاب، اَرْجُب، رِجاب،
رُجوب، رَجَبات. (از منتهی الارب) (از ناظم
الاطباء). جج، اَراجیب، اَراجِب، ارجبانات،
اَرْجِبة. (ناظم الاطباء): ...
و آن را رجب مضر هم گویند لأنهم کانوا اشد
تعظیماً له. ج، اَرجاب، اَرْجُب، رِجاب،
رُجوب، رَجَبات. (از منتهی الارب) (از ناظم
الاطباء). جج، اَراجیب، اَراجِب، ارجبانات،
اَرْجِبة. (ناظم الاطباء): ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ ] (ع مص) حیا کردن و شرم
داشتن. (ناظم الاطباء). حیا نمودن. (منتهی
الارب) (آنندراج). شرم کردن. (از اقرب
الموارد). || بترسیدن. (مصادراللغة زوزنی).
ترسیدن. (از اقرب الموارد). ترسیدن از کسی.
(ناظم الاطباء). مصدر بمعانی ...
داشتن. (ناظم الاطباء). حیا نمودن. (منتهی
الارب) (آنندراج). شرم کردن. (از اقرب
الموارد). || بترسیدن. (مصادراللغة زوزنی).
ترسیدن. (از اقرب الموارد). ترسیدن از کسی.
(ناظم الاطباء). مصدر بمعانی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (ع مص) ترسیدن. (ناظم
الاطباء) (منتهی الارب) (آنندراج) (از اقرب
الموارد). || مهابت کسی نمودن و بزرگ
داشتن او را. (منتهی الارب) (از آنندراج).
رجبه، و منه اشتقاق رجب شهراللََّه الحرام
لأنهم ...
الاطباء) (منتهی الارب) (آنندراج) (از اقرب
الموارد). || مهابت کسی نمودن و بزرگ
داشتن او را. (منتهی الارب) (از آنندراج).
رجبه، و منه اشتقاق رجب شهراللََّه الحرام
لأنهم ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رُ ] (ع اِ) مابین استخوان پهلو و سر
سینه. (ناظم الاطباء) (منتهی الارب)
(آنندراج). مابین پهلو و سر سینه. (از اقرب
الموارد).
سینه. (ناظم الاطباء) (منتهی الارب)
(آنندراج). مابین پهلو و سر سینه. (از اقرب
الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رُ جَ ] (ع اِ) جِ رُجْبة. (منتهی الارب)
(ناظم الاطباء). رجوع به رُجْبة شود.
(ناظم الاطباء). رجوع به رُجْبة شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (اِخ) ابن احمد. او راست:
الوسیلة الاحمدیة و الذریعة السرمدیة فی
شرح طریق المحمدیة. (از تاریخ تبییض
ص ۱۰۸۷). و رجوع به المنلی رجب بن احمد
در معجم المطبوعات شود.
الوسیلة الاحمدیة و الذریعة السرمدیة فی
شرح طریق المحمدیة. (از تاریخ تبییض
ص ۱۰۸۷). و رجوع به المنلی رجب بن احمد
در معجم المطبوعات شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (اِخ) ابن محب علی شاملو.
خطاط و خوشنویس که کتابهای چندی بخط
وی موجود است، از جمله بسال ۱۰۶۹ هـ . ق.
برحسب امر زال بیک یوزباشی دیوان فضولی
و سبک باده، و بسال ۱۰۵۱ لغت نوایی را
نوشته ...
خطاط و خوشنویس که کتابهای چندی بخط
وی موجود است، از جمله بسال ۱۰۶۹ هـ . ق.
برحسب امر زال بیک یوزباشی دیوان فضولی
و سبک باده، و بسال ۱۰۵۱ لغت نوایی را
نوشته ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (اِخ) افندی صدیق. او راست:
اللآلی السنیة فی المناورات الحربیة چ بولاق
بسال ۱۲۹۱ هـ . ق. (از معجم المطبوعات
ج ۱).
اللآلی السنیة فی المناورات الحربیة چ بولاق
بسال ۱۲۹۱ هـ . ق. (از معجم المطبوعات
ج ۱).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (اِخ) شیخ عمرانی شافعی. او
راست: نزهة اهل الطاعة فی اخبار الساعة. (از
انساب سمعانی).
راست: نزهة اهل الطاعة فی اخبار الساعة. (از
انساب سمعانی).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (اِخ) محمدبن عبدالواحد. او
راست: تاریخ الامم، چ مطبعة السعادة بسال
۱۹۱۰ م. (از معجم المطبوعات).
راست: تاریخ الامم، چ مطبعة السعادة بسال
۱۹۱۰ م. (از معجم المطبوعات).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ رَ جَ ] (اِخ) محمد جمال الدین
البیروتی. او راست: الاجوبة الجلیلة فی
العقائد الدینیة چ مطبعة الادبیة بیروت بسال
۱۳۰۰ هـ . ق. (از معجم المطبوعات).
البیروتی. او راست: الاجوبة الجلیلة فی
العقائد الدینیة چ مطبعة الادبیة بیروت بسال
۱۳۰۰ هـ . ق. (از معجم المطبوعات).
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
رَجَبَ
п. I
у رُجُوبٌ
бояться (кого- чего- вин. п. или من)
II
رَجَبٌ
раджаб; (7 месяц лунного календаря , 30 дней)