kust - قسط
The entry is a dictionary list for the word kust - قسط
قسط Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
adalet; afet; bazı; birtakım; bölmek; bölüm; cüz; dağılmak; dert; garanti; Hak; hakkaniyet; hisse; kemiyet; maluliyet; malullük; maraz; nasip; nicelik; pay; sayrılık; türe; üleştirmek
Arapça - Türkçe sözlük
I
قَسَّطَ
1. üleştirmek
Anlamı: pay ederek dağıtmak, bölüştürmek
2. dağılmak
Anlamı: değer ve birimler belli etkenlerle, oranlı olarak bölünmek
3. bölmek
Anlamı: bir bütünü iki veya daha çok parçaya ayırmak
II
قَسَط
1. sayrılık
Anlamı: hastalık
2. malullük
Anlamı: sakatlık, hastalık
3. maluliyet
Anlamı: sakatlık, hastalık
4. maraz
Anlamı: hastalık, illet
5. afet
Anlamı: doğanın sebep olduğu yıkım
6. dert
Anlamı: hastalık, ağrı
III
قِسْط
1. bazı
Anlamı: birtakım, kimi, bazısı, ara sıra, arada bir, kimi vakit
2. hak
Anlamı: bir pay
3. hakkaniyet
Anlamı: hak ve adelete uygunluk
4. hisse
Anlamı: pay, nasip
5. garanti
Anlamı: güvence, inanca, teminat
6. kemiyet
Anlamı: nicelik
7. türe
Anlamı: adalet
8. nicelik
Anlamı: kemiyet, miktar
9. nasip
Anlamı: birinin payına düşen şey
10. pay
Anlamı: birden fazla
11. birtakım
Anlamı: belirsiz olarak çokluğu anlatır
12. adalet
Anlamı: hak ve hukuka uygunluk, hakkı gözetme, doğruluk
13. bölüm
Anlamı: bir bütünü oluşturan parçaların her biri
14. cüz
Anlamı: bir bütünü oluşturan bölümlerden her biri
Farsça - Türkçe sözlük
taksit
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(قَسَطَ) فلانٌ -ِ قِسْطاً: عَدَل. و - قَسْطاً، وقُسوطاً: جارَ وعَدَل عن الحقّ. (ضدّ). فهو قاسِطٌ. (ج) قُسَّاطٌ. وقاسِطون.
(قَسِطَتِ) العنقُ -َ قسَطاً، وقُسُوطاً: يبسَت. و - العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال. - الرُّكبةُ: يَبِسَتْ وغَلُظَتْ حتى لا تكاد تنقبض. و -الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ. فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ. (ج) قُسْطٌ.
(أَقْسَطَ): عَدَلَ. ويقال: أَقْسَطَ في حُكمه. وأَقسط بينهم وإِليهم: عَدَل في القِسمة والحُكم. فهو مُقْسِطٌ. وفي التنزيل العزيز: فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالعَدْلِ وَأَقْسِطُوا.
(قَسَّطَ) الشيءَ: جعله أَجزاءً. و - الدَّيْنَ: جعلَهُ أَجزاءً معلومة تؤدَّى في أَوقات معَيَّنة. و - النفقَةَ على عياله: قتَّرَها.
(اقْتَسَطوا) المالَ بينهم: اقتسموه.
(تَقَسَّطُوا) الشيء بينهم: تقسَّموهُ على العَدْل والسَّواء.
(القِسْطُ): العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع. يقال: ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ. ومنه في التنزيل العزيز: وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ. و - المقدارُ في الماء وغيره. و - الميزانُ. و - الحِصَّةُ والنَّصِيب. يقال: وفَّاهُ قِسْطَهُ. (ج) أَقساط.
(القُسْطُ): عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء.
(القَسْطاءُ) - رِجْلٌ قَسْطاءُ: في ساقِها اعوجاجٌ حتى تتنحَّى القدمان وتنضمَّ الساقان.
(المُقْسِطُ): من أَسماء الله الحسنى.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
قسط: في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ. يقال: أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِطٌ إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِليه فأَشْكاه. وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ، أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعةِ إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عند الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَراد بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه، ورفْعُه تكثيره. والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ. يقال: أَخذ كل واحد من الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه. وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره. وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء. والقِسْط، بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزانٌ قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ. وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط. وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم؛ يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال: قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ. والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ. ويقال: أَقْسَطَ وقَسَطَ إِذا عدَلَ. وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَموا أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا (* قوله “وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ” هكذا في الأَصل.) ههنا، فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وفي الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِينَ والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ: أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون: الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ. وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ. وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ. والقِسْط: الجَوْر. والقُسُوط: الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛ وأَنشد: يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِطِ قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً: جارَ. وفي التنزيل العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون. قال اللّه تعالى: إِن اللّه يُحب المقسطين. والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال: أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم. وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ، وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ، والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُهْ يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُهْ ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقال الطرمَّاح: كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُها مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِها والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار. والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْف صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ. المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً. وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلاّ صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْطِ النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاَّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه. وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن؛ القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ. أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ. والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها. والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّجل والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلين خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ من الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَرُ الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجلي الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَنه يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّنُ القَسَطِ. التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّى القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قال امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل: إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى، أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِلِ (* قوله “إذ هن أقساط إلخ” أورده شارح القاموس في المستدركات وفسره بقوله أي قطع.) أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ، ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة: وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساطِ يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ. أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُه قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛ وأَنشد: أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه، وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحبْ ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّجل مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ. والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخيط بالقمر (* قوله “تخيط بالقمر” كذا بالأَصل وشرح القاموس.) وهي من علامة المطر. والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله “والقسطانة قوس إلخ” كذا في الأَصل بهاء التأنيث.)؛ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ وأَنشد: وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها، مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَمام قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْسِ قزحَ. والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ. والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ من عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به من الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُور قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛ وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم: وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ، ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلام وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْطٍ وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل: هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر به النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضافه إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز: تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا في الأَصل.).وقُسَيْطٌ: اسم. وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ سَ ] (ع اِمص) خشکی در گردن.
|| راستی استخوانهای ساق ستور، و آن
عیب است. (از اقرب الموارد) (منتهی الارب).
من عیوب الخلقیة للفرس و هو ان تری رجلاء
منتصبین غیر محنبین . (صبح الاعشی ج ۲
ص ...
|| راستی استخوانهای ساق ستور، و آن
عیب است. (از اقرب الموارد) (منتهی الارب).
من عیوب الخلقیة للفرس و هو ان تری رجلاء
منتصبین غیر محنبین . (صبح الاعشی ج ۲
ص ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ سُ ] (ع ص) رَجُل قسطالرِّجْل،
مرد راست استخوان پای. (از اقرب الموارد)
(منتهی الارب).
مرد راست استخوان پای. (از اقرب الموارد)
(منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع مص) عدل و داد کردن. (اقرب
الموارد) (منتهی الارب). و این از مصادری
است که صفت واقع میشود، مانند عدل. گویند:
رجل قسط، چنانکه گویند: شاهد عدل، و
واحد و جمع در آن یکسان است. (منتهی ...
الموارد) (منتهی الارب). و این از مصادری
است که صفت واقع میشود، مانند عدل. گویند:
رجل قسط، چنانکه گویند: شاهد عدل، و
واحد و جمع در آن یکسان است. (منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قِ ] (ع اِ) عدل و داد. || بهره از هر
چیزی. (منتهی الارب) (اقرب الموارد). حصه
و نصیب. (اقرب الموارد). || پیمانه که نیمهٔ
صاع باشد. (منتهی الارب). مکیال یسع نصف
صاع. ...
چیزی. (منتهی الارب) (اقرب الموارد). حصه
و نصیب. (اقرب الموارد). || پیمانه که نیمهٔ
صاع باشد. (منتهی الارب). مکیال یسع نصف
صاع. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع مص) جور و بیدادگری کردن
و از حق بازگردیدن. (از اقرب الموارد)
(منتهی الارب). || پریشان و پراکنده نمودن
چیزی را. (منتهی الارب). قسوط به هر دو
معنی. (اقرب الموارد) (منتهی الارب). رجوع ...
و از حق بازگردیدن. (از اقرب الموارد)
(منتهی الارب). || پریشان و پراکنده نمودن
چیزی را. (منتهی الارب). قسوط به هر دو
معنی. (اقرب الموارد) (منتهی الارب). رجوع ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ ] (ع ص، اِ) جِ قَسْطاء. (اقرب
الموارد) (منتهی الارب). رجوع به قسطاء
شود.
الموارد) (منتهی الارب). رجوع به قسطاء
شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قُ ] (ع اِ) کسد. کست. کسط، و آن
دارویی است. (منتهی الارب). عود هندی و
عربی که بدان علاج کنند، مُدِرّ و نافع کبد
است. (از اقرب الموارد) (منتهی الارب).
بیخی است شبیه به بیخ لفاح و از نواحی ...
دارویی است. (منتهی الارب). عود هندی و
عربی که بدان علاج کنند، مُدِرّ و نافع کبد
است. (از اقرب الموارد) (منتهی الارب).
بیخی است شبیه به بیخ لفاح و از نواحی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(قِ) [ ع . ] (اِ.) 1 - عدل و داد. 2 - بهره ، نصیب . 3 - قسمتی از یک کل که در
فاصله های مساوی با کمیت های مساوی دریافت یا پرداخت می شود.
فاصله های مساوی با کمیت های مساوی دریافت یا پرداخت می شود.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I قَسَّطَ
['qasːatʼa]
v
1) دَفَعَهُ أَجْزاءً payer par termes
◊
قَسَّطَ ثَمَنَ الثَّلاجَةِ — Il a payé le prix du frigidaire par termes.
2) وَزَّعَ répartir
◊
قَسَّطَ الطَّعامَ عَلى أَطْفالِهِ — Il a réparti la nourriture entre ses enfants.
II قِسْطٌ
['qistʼ]
n m
1) نَصيبٌ f partie
◊
قِسْطٌ مِنَ الرّاحَةِ — un peu de repos
2) مَبْلَغٌ m terme
◊
دَفَعَ القِسْطَ الأَوَّلَ — Il a payé le premier terme.
3) مِقْدارٌ f quantité
◊
كانَت عَلى قِسْطٍ منَ الجَمالِ — Elle était bien jolie.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
قَسَطَ: كانَ عادِلاً
to be just, act justly, establish justice
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
قَسَطَ
п. I
и,у قِسْطٌ
поступать справедливо, соблюдать справедливость
II
قِسْطٌ
1
1. справедливый (не изменяется по родам и числам) ; 2. справедливость
III
قِسْطٌ
2 мн. أَقْسَاطٌ
1) доля, часть; على اقساط по частям; تأمين قسط страховая премия; . . . اسهم باكبر قسط فى внести наибольший вклад (во что-л. )
2) очередной взнос
3) облигация
4) учебный час
* * *
и-=
pl. = أقساط
1) доля, часть
2) очередной взнос
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
قَسَّطَ
п. II
рассрочивать (уплату) , уплачивать по частям, в рассрочку
* * *
ааа
выплачивать частями, в рассрочку