Sulub - صلب
The entry is a dictionary list for the word Sulub - صلب
صلب Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
acımasız; azılı; bel kemiği; berk; çelik; direngen; evin; güçlendirmek; iddiacı; inatçı; katı; metanetli; omurga; sert; sertleştirmek; tiran; zorlu
Arapça - Türkçe sözlük
I
صُلْب
1. tiran
Anlamı: acımasız, gaddar
2. evin
Anlamı: bir şeyin içindeki öz, lüp
3. berk
Anlamı: sert, katı, sağlam
4. azılı
Anlamı: azgın, gözü bir şeyden yılmayan
5. inatçı
Anlamı: inat eden
6. metanetli
Anlamı: dayanıklı, metin
7. katı
Anlamı: sert
8. direngen
Anlamı: direnen, inatçı, anut, muannit
9. iddiacı
Anlamı: inatçı kimse
10. bel kemiği
Anlamı: omurga
11. sert
Anlamı: pek, katı, yumuşak karşıtı
12. omurga
Anlamı: bel kemiği
13. çelik
Anlamı: su verilerek sert duruma getirilen demir ve karbon alışımı
14. zorlu
Anlamı: güçlü, kuvvetli, şiddetli olan
15. acımasız
Anlamı: merhametsiz, acımaz
II
صَلَّبَ
1. sertleştirmek
Anlamı: sert bir duruma getirmek
2. güçlendirmek
Anlamı: güçlü duruma getirmek
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(صَلَبَتِ) الحُمَّي على فلانٍ -ُ صَلْباً: اشتدت وطالت. ويقال: صَلَبه الحرُّ، وصَلبتْه الشمسُ. و- الجسمَ: شد أَطرافه وعلَّقه. يقال: صَلَبَ الجانِيَ. و- اللحمَ: شواه واستخرجَ دَسَمَه.
(صَلُبَ)- صَلابَةً: اشتدَّ وقَوِيَ. و- على المال وغيرِه: بخل وتشدَّد.
(صَلَّبَ) الشيءُ: مبالغة صَلُبَ. يقال: صلَّبَ فرعُ الشجرة. و- النَّصرانُّي: اتخذ صَليباً. و- رسم بالإشارة على صدره ووجهه صَليباً. و- الجسمَ: صَلَبه. ويقال: صَلَّبه على كذا، وصَلَّبه فيه. وفي التنزيل العزيز: وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل. و- الدَّلْوَ: جعل في فمها الصَّليبَيْن. و- الشيءَ: قوَّاه ومتَّنَه. و- السلاحَ: شَحَذَه وحَدَّده.
(اصْطَلبَ) العَظمَ أَو اللحمَ: استخرج بالنار دَسَمَهُ.
(تَصَلَّبَ): تشدَّد وتقوَّى. و- فقد لِينَه. يقال: تصلَّب العودُ، وتصلَّب الشّريانُ. و- في الرأْي ونحوه: تشدَّد فيه، وأَصرَّ عليه.
(الصَّالبُ): الحُمَّى الشديدة الحرارة.
(الصَّلابةُ)- يقال: في وجهِه صَلابةٌ: صَفَاقَةٌ. و- صَفة الجسم الذي يحتفظ بشكله وحجمه. (مج).
(الصُّلْبُ): الشديدُ القوي. و- من الأرض: الشديدُ الجامد. و- كل مادة يثبت شكلها وحجمها في الأحوال العادية، ويختلف بذلك عن السائل والغاز. (مج). و- سبيكةٌ من الحديد وعنصر الكربون وعناصر أُخرى كالسليكون والمنجنيز تضاف بنِسَبٍ ضئيلة جداً. والصُّلْبُ متينٌ ذو مرونةٍ عالية، قابلٌ للطَّرْق، تصنَع منه الأسلحة والأدوات. وتتغيَّر صَلابته بالمعاملات الحرارية. وصلابتهُ درجات. (مج). و- فَقار الظهر. وفي التنزيل العزيز: يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ. ويقال: هو من صُلب فلان: من ذرِّيَّتِه. وفي التنزيل العزيز: وَحَلاَئِلُ أبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أصْلاَبِكُمْ. (ج) أصْلُبٌ، وأصْلاَبٌ.
(الصَّلَبُ): الشديد. و- الوَدَكُ. (ج) أصْلابٌ.
(الصُّلَّبُ): الشدِيدُ القويُّ. و- حَجَرُ المِسنِّ. و- المَشحُوذُ المحدَّدُ.
(الصَّلِيبُ): الشديد القويّ. و- الخالصُ النسب. يقال: هو عربيٌّ صليبٌ. و- المصلوبُ. و- الوَدَك. و- كلُّ ما كان على شكل خطين متقاطعين من خشب أو معدن أو نقش أو غير ذلك. و- ما يُصْلب عليه. و- (عند النصارى): الخشبة التي يقولون إنه صُلِب عليها المسيح. (ج) صُلُبٌ، وصُلْبان. والصَّليبُ الأحمر: جماعة دولية تعمل على تقديم خدمات إِنسانية في المحن والشدائد العامة.
(الصَّلِيبِيُّونَ): جيوش من نصارَى أوربة، غزت الشرق الإسلاميّ مراراً في أثناءِ القرون الحاديَ عشرَ والثانيَ عشرَ والثالثَ عشرَ الميلادية؛ بدعْوى تخليص بيت المقدس وما حوْله.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
صلَبَ يَصلُب ويَصلِب، صَلْبًا، فهو صالِب، والمفعول مَصْلوب وصليب
• صلَبَ الجسمَ/ صلَبَ فلانًا: علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا "صلَب الجاني- {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ}- {وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ}".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
صلُبَ يَصلُب، صَلابةً، فهو صُلْب
• صلُبَ العُودُ/ صلُبَ الشّخصُ: صار شديدًا قويًّا، عكسه لان "صلُبت رأسُه- صلُب الجنديُّ حتى نهاية المعركة".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلْب [مفرد]: مصدر صلَبَ| صَلْب العصا: قويّ، عنيف.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُلْب [مفرد]: ج أَصْلاب وأَصْلُب وصِلَبَة:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُبَ: شديد قويّ "رجلٌ صُلْب: ذو صلابة- إرادة صُلْبة"| هو صُلْب العود: قويّ شديد- يقف على أرض صُلْبة: يستند إلى حقٍّ صريح.
2- فقار الظَّهر من الكاهل إلى أسفل الظهر، عَظْم الظَّهر "{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ. يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}- {وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ}: من ذُرِّياتكم"| انحنى صُلبه: تقوَّس- دخَل في صُلْب الموضوع: دخل في جوهره.
3- (فز) كلّ مادّة يثبت شكلها وحجمها في حالتها العاديَّة وتختلف بذلك عن السَّائل والغاز "حجر صُلْب".
4- (كم) فولاذ، معدن يتكّون من الحديد والفحم ويستعمل بوجه خاصّ في صنع الأدوات والأسلحة، وصلابته درجات "زرنا مصانعَ الحديد والصُّلْب".
• القرص الصُّلْب: (حس) القرص الممغنط الدائم المثبَّت داخل وحدة التَّشغيل.
• شبه صُلب: (فز) متوسِّط في خصائصه، وخاصَّة في صلابته؛ حيث يقع في حالة وسط بين السّوائل والموادّ الصُّلبة.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
صلَّبَ يُصلِّب، تصليبًا، فهو مُصَلِّب، والمفعول مُصلَّب (للمتعدِّي)
• صلَّبَ المسيحيُّ: اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره.
• صلَّبَ الجسمَ: صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا "{وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}- {أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ}".
• صلَّبَ الأسمنتَ بالحديد: قوَّاه ومتَّنه "صَلَّب مادَّةً"| صَلَّبَ موقفَه: أَظْهَر تَشَدُّدًا وعِنادًا.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُلَّب [مفرد]:
1- قويّ "هذا رجل صُلَّب".
2- حجر المِسَنّ "شحذت السِّكِّينَ بالصُلَّب".
3- مشحوذ مُحَدَّد "هذا سكّين صُلَّب".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
صلب: الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِل إِلى العَجْب، والجمع: أَصْلُب وأَصْلاب وصِلَبَةٌ؛ أَنشد ثعلب: أَما تَرَيْني، اليَوْمَ، شَيْخاً أَشْيَبَا، * إِذا نَهَضْتُ أَتَشَكَّى الأَصْلُبا جَمَعَ لأَنه جَعَلَ كُلَّ جُزْءٍ مِن صُلْبه صُلْباً؛ كقول جرير: قال العَواذِلُ: ما لِجَهْلِكَ بَعْدَما * شابَ الـمَفارِقُ، واكْتَسَيْنَ قَتِـيرا وقال حُمَيْدٌ: وانْتَسَفَ، الحالِبَ من أَنْدابِه، * أَغْباطُنا الـمَيْسُ عَلى أَصْلابِه كأَنه جعل كلَّ جُزْءٍ من صُلْبِه صُلْباً. وحكى اللحياني عنِ العرب: هؤلاء أَبناءِ صِلَبَتِهِمْ. والصُّلْب من الظَّهْر، وكُلُّ شيء من الظَّهْر فيه فَقَارٌ فذلك الصُّلْب؛ والصَّلَبُ، بالتحريك، لغة فيه؛ قال العَجاج يصف امرأَة: رَيَّا العظامِ، فَخْمَة الـمُخَدَّمِ، في صَلَبٍ مثْلِ العِنانِ الـمُؤْدَم، إِلى سَواءٍ قَطَنٍ مُؤَكَّمِ وفي حديث سعيد بن جبير: في الصُّلْب الديةُ. قال القُتَيْبِـيُّ: فيه قولان أَحدُهما أَنـَّه إِنْ كُسِرَ الصُّلْبُ فحَدِبَ الرَّجُلُ ففيه الديةُ، والآخَرُ إِنْ أُصِـيبَ صُلْبه بشيءٍ ذَهَبَ به الجِماعُ فلم يَقْدِرْ عَلَيهِ، فَسُمِّيَ الجِماعُ صُلْباً، لأَنَّ الـمَنِـيَّ يَخْرُجُ منهُ. وقولُ العَباسِ بنِ عَبدِالـمُطَّلِبِ يَمدَحُ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم: تُنْقَلُ مِنْ صَالَبٍ إِلى رَحِم، * إِذا مَضَى عالَمٌ بَدا طَبَق قيل: أَراد بالصَّالَب الصُّلْب، وهو قليل الاستعمال. ويقال للظَّهْر: صُلْب وصَلَب وصالَبٌ؛ وأَنشد: كأَنَّ حُمَّى بكَ مَغْرِيَّةٌ، * بَيْنَ الـحَيازيم إِلى الصَّالَبِ وفي الحديث: إِنَّ اللّه خَلَقَ للجَنَّةِ أَهْلاً، خَلَقَها لَـهُم، وهُمْ في أَصلاب آبائِهِم. الأَصْلابُ: جَمْعُ صُلْب وهو الظهر. والصَّلابَةُ: ضدُّ اللِّين. صَلُبَ الشيءُ صَلابَـةً فهو صَلِـيبٌ وصُلْب وصُلَّب وصلب (1) (1 قوله “وصلب” هو كسكر ولينظر ضبط ما بعده هل هو بفتحتين لكن الجوهري خصه بما صلب من الأرض أو بضمتين الثانية للاتباع إلا أن المصباح خصه بكل ظهر له فقار أو بفتح فكسر ويمكن أن يرشحه ما حكاه ابن القطاع والصاغاني عن ابن الأعرابي من كسر عين فعله.) أَي شديد. ورجل صُلَّبٌ: مثل القُلَّبِ والـحُوَّل، ورجل صُلْبٌ وصَلِـيبٌ: ذو صلابة؛ وقد صَلُب، وأَرض صُلْبَة، والجمع صِلَبَة. ويقال: تَصَلَّبَ فلان أَي تَشَدَّدَ. وقولهم في الراعي: صُلْبُ العَصا وصَلِـيبُ العَصا، إِنما يَرَوْنَ أَنه يَعْنُفُ بالإِبل؛ قال الراعي: صَلِـيبُ العَصا، بادِي العُروقِ، تَرَى له، * عَلَيْها، إِذا ما أَجْدَبَ النَّاسُ، إِصْبَعا وأَنشد: رَأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عنِّي بِقُرَّةٍ؛ * إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتِـيكِ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ، أَو صُلْبُ العَصا من رجالِكِ أَصْلُ هذا أَن رَجُلاً واعَدَتْه امْرَأَةٌ، فعثَرَ عَليها أَهْلُها، فضربوه بعِصِـيِّ التَّنْضُب. وكان شَجَرُ أَرضها إِنما كان التنضبَ فضربوه بِعِصِـيِّها. وصَلَّبَه: جعله صُلْباً وشدَّه وقوَّاه؛ قال الأَعشى: مِن سَراةِ الـهِجانِ صَلَّبَها العُضُّ، * وَرَعْيُ الـحِمى، وطُولُ الـحِـيالِ أَي شدّها. وسَراةُ المال: خِـياره، الواحد سَرِيّ؛ يقال: بعيرٌ سَرِيّ، وناقة سَرِيَّة. والـهِجانُ: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ يُقال: ناقة هِجانٌ، وجَمَل هِجانٌ، ونوقٌ هِجان. قال أَبو زيد: الناقَةُ الـهِجانُ هي الأَدْماءُ، وهي البَيْضاءُ الخالِصَةُ اللَّوْنِ. والعُضُّ: عَلَفُ الأَمْصار مثل القَتِّ والنَّوَى. وقوله: رَعْي الـحِمى يُريدُ حِمى ضَرِيَّة، وهو مرعى إِبل الملوك، وحِمَى الرَّبَذَةِ دُونَه. والحِـيال: مَصْدَرُ حالت الناقة إِذا لم تَحْمِلْ. وفي حديث العباس: إِنَّ الـمُغالِبَ صُلْبَ اللّهِ مَغْلُوب أَي قُوَّةَ اللّهِ. ومكان صُلْب وصَلَبٌ: غَليظٌ حَجِرٌ، والجمع: صِلَبَةٌ. والصُّلْبُ من الأَرض: الـمَكانُ الغَلِـيظُ الـمُنْقاد، والجمع صِلَبَةٌ، مثل قُلْب وقِلَبَة. والصَّلَب أَيضاً: ما صَلُبَ من الأَرض. شمر: الصَّلَب نَحْوٌ من الـحَزيزِ الغَلِـيظِ الـمُنْقادِ. وقال غيره:الصَّلَب من الأَرض أَسْناد الآكام والرَّوابي، وجمعه أَصْلاب؛ قال رؤبة: نغشى قَرًى، عارِيةً أَقْراؤُه، تَحْبُو، إِلى أَصْلابِه، أَمْعاؤُه الأَصمعي: الأَصْلابُ هي من الأَرض الصَّلَب الشديدُ الـمُنْقادُ، والأَمْعاءُ مَسايِلُ صِغار. وقوله: تَحْبُو أَي تَدْنو. وقال ابن الأَعرابي: الأَصْلاب: ما صَلُب من الأَرض وارْتَفَعَ، وأَمْعاؤُه: ما لانَ منه وانْخَفَضَ. والصُّلْب: موضع بالصَّمَّان، أَرْضُهُ حجارةٌ، من ذلك غَلَبَتْ عليه الصِّفَةُ، وبين ظَهراني الصُّلْب وقِفافِه، رياضٌ وقِـيعانٌ عَذْبَةُ الـمَنابِتِ (1) (1 قوله “عذبة المنابت” كذا بالنسخ أيضاً والذي في المعجم لياقوت عذبة المناقب أي الطرق فمياه الطرق عذبة.) كَثِـيرةُ العُشْبِ، وربما قالوا: الصُّلْبانِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: سُقْنا به الصُّلْبَيْنِ، فالصَّـمَّانا فإِما أَن يَكُونَ أَراد الصُّلْب، فَثَنَّى للضرورة، كما قالوا: رامَتانِ، وإِنما هي رامة واحدة. وإِما أَن يكون أَراد مَوْضِعَيْن يَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفَةُ، فَيُسَمَّيانِ بها. وصَوْتٌ صَلِـيبٌ وجَرْيٌ صَلِـيب، على المثل. وصَلُبَ على المالِ صَلابة: شَحَّ به؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فَإِن كُنْتَ ذا لُبٍّ يَزِدْكَ صَلابَـةً، * على المالِ، مَنْزورُ العَطاءِ، مُثَرِّبُ الليث: الصُّلْبُ من الجَرْي ومن الصَّهِـيلِ الشَّديدُ؛ وأَنشد: ذو مَيْعَة، إِذا ترامى صُلْبُه والصُّلَّبُ والصُّلَّبِـيُّ والصُّلَّبَة والصُّلَّبِـيَّة: حجارة الـمِسَنِّ؛ قال امْرُؤُ القَيْس: كحَدِّ السِّنان الصُّلَّبِـيِّ النَّحِـيض أَراد بالسنان الـمِسَنَّ. ويقال: الصُّلَّبِـيُّ الذي جُليَ، وشُحِذ بحجارة الصُّلَّبِ، وهي حجارة تتخذ منها الـمِسانُّ؛ قال الشماخ: وكأَنَّ شَفْرَةَ خَطْمِه وجَنِـينِه، * لـمَّا تَشَرَّفَ صُلَّبٌ مَفْلُوق والصُّلُّبُ: الشديد من الحجارة، أَشَدُّها صَلابَـةً. ورُمْحٌ مُصَلَّبٌ: مَشْحوذ بالصَّلَّـبـيّ. وتقول: سِنانٌ صُلُّبِـيٌّ وصُلَّبٌ أَيضاً أَي مَسْنُون. والصَّلِـيب: الودك، وفي الصحاح: ودكُ العِظامِ. قال أَبو خراش الهذلي يذكر عُقاباً شَبَّه فَرسَهُ بها: كأَني، إِذْ غَدَوْا، ضَمَّنْتُ بَزِّي، * من العِقْبانِ، خائِتَـةً طَلُوبا جَرِيمَةَ ناهِضٍ، في رأْسِ نِـيقٍ، * تَرى، لِعِظامِ ما جَمَعَتْ، صَلِـيبا أَي ودَكاً، أَي كأَني إِذْ غَدَوْا للحرب ضَمَّنْتُ بَزِّي أَي سلاحي عُقاباً خائِتَـةً أَي مُنْقَضَّةً. يقال خاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ. وجَرِيمَة: بمعنى كاسِـبَة، يقال: هو جَرِيمَةُ أَهْلِه أَي كاسِـبُهُم. والناهِضُ: فَرْخُها. وانتصاب قوله طَلُوبا: على النَّعْتِ لخائتَة. والنِّيقُ: أَرْفَعُ مَوْضِـعٍ في الجَبَل. وصَلَبَ العِظامَ يَصْلُبُها صَلْباً واصْطَلَبَها: جَمَعَها وطَبَخَها واسْتَخْرَجَ وَدَكَها لِـيُؤْتَدَم به، وهو الاصْطِلابُ، وكذلك إِذا شَوَى اللَّحْمَ فأَسالَه؛ قال الكُمَيْتُ الأَسَدِيّ: واحْتَلَّ بَرْكُ الشِّـتاءِ مَنْزِلَه، * وباتَ شَيْخُ العِـيالِ يَصْطَلِبُ احْتَلَّ: بمعنى حَلَّ. والبَرْكُ: الصَّدْرُ، واسْتَعارَهُ للشِّتاءِ أَي حَلَّ صَدْرُ الشِّتاء ومُعْظَمُه في منزله: يصف شِدَّةَ الزمان وجَدْبَه، لأَن غالِبَ الجَدْبِ إِنما يكون في زَمَن الشِّتاءِ. وفي الحديث: أَنه لـمَّا قَدِمَ مَكَّةَ أَتاه أَصحابُ الصُّلُب؛ قيل: هم الذين يَجْمَعُون العِظام إِذا أُخِذَت عنها لُحومُها فيَطْبُخونها بالماءِ، فإِذا خرج الدَّسَمُ منها جمعوه وائْتَدَمُوا به. يقال اصْطَلَبَ فلانٌ العِظام إِذا فَعَل بها ذلك. والصُّلُبُ جمع صَليب، والصَّلِـيبُ: الوَدَكُ. والصَّلِـيبُ والصَّلَبُ: الصديد الذي يَسيلُ من الميت. والصَّلْبُ: مصدر صَلَبَه يَصْلُبه صَلْباً، وأَصله من الصَّلِـيب وهو الوَدَكُ. وفي حديث عليّ: أَنه اسْتُفْتِـيَ في استعمال صَلِـيبِ الـمَوْتَى في الدِّلاءِ والسُّفُن، فَـأَبـى عليهم، وبه سُمِّي الـمَصْلُوب لما يَسِـيلُ من وَدَكه. والصَّلْبُ، هذه القِتْلة المعروفة، مشتق من ذلك، لأَن وَدَكه وصديده يَسِـيل. وقد صَلَبه يَصْلِـبُه صَلْباً، وصَلَّبه، شُدِّدَ للتكثير. وفي التنزيل العزيز: وما قَتَلُوه وما صَلَبُوه. وفيه: ولأُصَلِّـبَنَّكم في جُذُوعِ النَّخْلِ؛ أَي على جُذُوعِ النخل. والصَّلِـيبُ: الـمَصْلُوبُ. والصَّليب الذي يتخذه النصارى على ذلك الشَّكْل. وقال الليث: الصَّلِـيبُ ما يتخذه النصارى قِـبْلَةً، والجَمْعُ صُلْبان وصُلُبٌ؛ قال جَريرٌ: لقد وَلَدَ الأُخَيْطِلَ أُمُّ سَوْءٍ، * على بابِ اسْتِها صُلُبٌ وشامُ وصَلَّب الراهبُ: اتَّخَذ في بِـيعَته صَليباً؛ قال الأَعشى: وما أَيْبُلِـيٌّ على هَيْكَلٍ، * بَناهُ وصَلَّبَ فيه وصارا صارَ: صَوَّرَ. عن أَبي عليّ الفارسي: وثوب مُصَلَّبٌ فيه نَقْشٌ كالصَّلِـيبِ. وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان إِذا رَأَى التَّصْلِـيبَ في ثَوْب قَضَبه؛ أَي قَطَع مَوْضِـعَ التَّصْلِـيبِ منه. وفي الحديث: نَهَى عن الصلاة في الثوب الـمُصَلَّبِ؛ هو الذي فيه نَقشٌ أَمْثال الصُّلْبان. وفي حديث عائشة أَيضاً: فَناوَلْـتُها عِطافاً فرَأَتْ فيه تَصْلِـيباً، فقالت: نَحِّيه عَني. وفي حديث أُم سلمة: أَنها كانت تَكرَه الثيابَ الـمُصَلَّبةَ. وفي حديث جرير: رأَيتُ على الحسنِ ثوباً مُصَلَّباً. والصَّلِـيبانِ: الخَشَبَتانِ اللَّتانِ تُعَرَّضانِ على الدَّلْوِ كالعَرْقُوَتَيْنِ؛ وقد صَلَبَ الدلْو وصَلَّبَها. وفي مَقْتَلِ عمر: خَرَج ابنُه عُبيدُاللّه فَضَرَب جُفَيْنَةَ الأَعْجَمِـيَّ، فَصَلَّب بين عَيْنَيْه، أَي ضربه على عُرْضِهِ، حتى صارت الضَّرْبة كالصَّلِـيب. وفي بعض الحديث: صَلَّيْتُ إِلى جَنْبِ عمر، رضي اللّه عنه، فَوضَعْتُ يَدِي على خاصِرتي، فلما صَلَّى، قال: هذا الصَّلْبُ في الصلاة. كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يَنْهَى عنه أَي إِنه يُشْبِه الصَّلْبَ لأَنَّ الرجل إِذا صُلِبَ مُدَّ يَدُه، وباعُهُ على الجِذْعِ. وهيئةُ الصَّلْب في الصلاة: أَن يَضَعَ يديه على خاصِرتيه، ويُجافيَ بين عَضُدَيْه في القيام. والصَّلِـيبُ: ضَرْبٌ من سِماتِ الإِبل. قال أَبو علي في التَّذْكَرةِ: الصَّليبُ قد يكون كبيراً وصغيراً ويكون في الخَدَّين والعُنُق والفخذين. وقيل: الصَّلِـيبُ مِـيسَمٌ في الصُّدْغِ، وقيل في العُنقِ خَطَّانِ أَحدهما على الآخر. وبعير مُصَلَّبٌ ومَصْلُوب: سِمَتُه الصَّليب. وناقة مَصْلُوبة كذلك؛ أَنشد ثعلب: سَيَكْفِـي عَقِـيلاً رِجْلُ ظَبْـيٍ وعُلْبةٌ، * تَمَطَّت به مَصْلُوبةٌ لم تُحارِدِ وإِبلٌ مُصَلَّبة. أَبو عمرو: أَصْلَبَتِ الناقةُ إِصْلاباً إِذا قامت ومَدَّتْ عنقها نحوَ السماءِ، لتَدِرَّ لولدها جَهْدَها إِذا رَضَعَها، وربما صَرَمَها ذلك أَي قَطَع لبَنَها. والتَّصْلِـيبُ: ضَربٌ من الخِمْرةِ للمرأَة. ويكره للرجل أَن يُصَلِّي في تَصْلِـيبِ العِمامة، حتى يَجْعَله كَوْراً بعضَه فوق بعض. يقال: خِمار مُصَلَّبٌ، وقد صَلَّبَتِ المرأَة خمارَها، وهي لِـبْسةٌ معروفة عند النساءِ. وصَلَّبَتِ التَّمْرَةُ: بَلَغَت اليُبْسَ. وقال أَبو حنيفة: قال شيخ من العرب أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِـيَّةٌ مُصَلِّبةٌ، هكذا حكاه مُصَلِّبةٌ، بالهاءِ. ويقال: صَلَّبَ الرُّطَبُ إِذا بَلَغَ اليَبِـيسَ، فهو مُصَلِّب، بكسر اللام، فإِذا صُبَّ عليه الدِّبْسُ لِـيَلِـينَ، فهو مُصَقِّر. أَبو عمرو: إِذا بَلَغ الرُّطَبُ اليُبْسَ فذلك التَّصْلِـيب، وقد صَلَّبَ؛ وأَنشد المازني في صفة التمر: مُصَلِّبة من أَوْتَكى القاعِ كلما * زَهَتْها النُّعامى خِلْتَ، من لَبَنٍ، صَخْرا أَوْتَكَى: تَمر الشِّهْريزِ. ولَبَنٌ: اسم جبل بعَيْنِه. شمر: يقال صَلَبَتْه الشَّمسُ تَصْلِـبُه وتَصلُبُه صَلْباً إِذا أَحْرَقته، فهو مَصْلُوب: مُحْرَق؛ وقال أَبو ذؤَيب: مُسْتَوْقِدٌ في حَصاهُ الشمسُ تَصْلِـبُه، * كأَنه عَجَمٌ بالبِـيدِ مَرْضُوخُ وفي حديث أَبي عبيدة: تَمْرُ ذَخِـيرةَ مُصَلِّبةٌ أَي صُلْبة. وتمر المدينة صُلْبٌ. ويقال: تَمْرٌ مُصَلِّب، بكسر اللام، أَي يابس شديد. والصالِبُ من الـحُمَّى الحارَّةُ غير النافض، تذكَّر وتؤَنث. ويقال: أَخَذَتْه الـحُمَّى بصالِبٍ، وأَخذته حُمَّى صالِبٌ، والأَول أَفصح، ولا يكادون يُضِـيفون؛ وقد صَلَبَتْ عليه، بالفتح، تَصْلِبُ، بالكسر، أَي دامت واشتدت، فهو مَصْلوب عليه. وإِذا كانت الـحُمَّى صالِـباً قيل: صَلَبَتْ عليه. قال ابن بُزُرْجَ: العرب تجعل الصالِبَ من الصُّداعِ؛ وأَنشد: يَرُوعُكَ حُمَّى من مُلالٍ وصالِبِ وقال غيره: الصالِبُ التي معها حرٌّ شديد، وليس معها برد. وأَخذه صالِبٌ أَي رِعْدة؛ أَنشد ثعلب: عُقاراً غَذاها البحرُ من خَمْرِ عانةٍ، * لها سَوْرَةٌ، في رأْسِه، ذاتُ صالِبِ والصُّلْبُ: القُوَّة. والصُّلْبُ: الـحَسَبُ. قال عَدِيّ بن زيد: اجْلَ أَنَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوقَ ما أَحْكَى بصُلْبٍ وإِزارْ فِسِّر بهما جميعاً. والإِزار: العَفاف. ويروى: فوقَ من أَحْكأَ صُلْباً بـإِزارْ أَي شَدَّ صُلْباً: يعني الظَّهْرَ. بـإِزار: يعني الذي يُؤْتَزَر به. والعرب تُسَمِّي الأَنْجُمَ الأَربعة التي خَلْفَ النَّسرِ الواقِـعِ: صَلِـيباً. ورأَيت حاشية في بعض النسخ، بخط الشيخ ابن الصلاح المحدِّث، ما صورته: الصواب في هذه الأَنجمِ الأَربعة أَن يُقال خَلْف النَّسرِ الطائِرِ لأَنها خَلْـفَه لا خَلْفَ الواقع، قال: وهذا مما وَهِمَ فيه الجوهريُّ. الليثُ: والصَّوْلَبُ والصَّوْليبُ هو البَذْرُ الذي يُنْثَر على الأَرض ثم يُكْرَبُ عليه؛ قال الأَزهري: وما أُراه عربيّاً: والصُّلْبُ: اسمُ أَرض؛ قال ذو الرمة: كأَنه، كـلَّما ارْفَضَّتْ حَزيقَتُها، * بالصُّلْبِ، مِن نَهْسِه أَكْفالَها، كَلِبُ والصُّلَيبُ: اسمُ موضع؛ قال سَلامة بن جَنْدَلٍ: لِـمَنْ طَلَلٌ مثلُ الكتابِ الـمُنَمَّقِ، * عَفا عَهْدُه بين الصُّلَيْبِ ومُطْرِقِ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صَ ] (ع مص) بر دار کشیدن. (منتهی
الارب). بر دار کردن. (غیاث اللغات)
(ترجمان علامهٔ جرجانی) (تاج المصادر
بیهقی) (مصادر زوزنی): بعضی از شر بود
که آسان تر بود از بعضی، چنانکه ضرب از
قتل و قتل از صلب ...
الارب). بر دار کردن. (غیاث اللغات)
(ترجمان علامهٔ جرجانی) (تاج المصادر
بیهقی) (مصادر زوزنی): بعضی از شر بود
که آسان تر بود از بعضی، چنانکه ضرب از
قتل و قتل از صلب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صُ لُ ] (ع اِ) جِ صَلیب. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). رجوع به صلیب
شود.
الارب) (اقرب الموارد). رجوع به صلیب
شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صُ لْ لَ ] (ع ص) سخت.
|| استوار. || (اِ) سنگ فسان. (منتهی
الارب). حجرالمسن.
|| استوار. || (اِ) سنگ فسان. (منتهی
الارب). حجرالمسن.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صَ لَ ] (ع اِ) چربش استخوان و فی
الحدیث: لما قدم مکة اتاه اصحاب الصلب؛ ای
الذین یجمعون العظام و یستخرجون ودکها و
یأتدمون به. || استخوان پشت. (منتهی
الارب). مازوی پشت. (مهذب الاسماء). ...
الحدیث: لما قدم مکة اتاه اصحاب الصلب؛ ای
الذین یجمعون العظام و یستخرجون ودکها و
یأتدمون به. || استخوان پشت. (منتهی
الارب). مازوی پشت. (مهذب الاسماء). ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صُ ] (ع ص) رست. (منتهی الارب).
|| سخت. (منتهی الارب) (غیاث
اللغات):
آنکه در بخشش راد است و به رادی چو علی
آنکه در مذهب صلب است و به صلبی چو عمر.
فرخی.
ساکن و صلب ...
|| سخت. (منتهی الارب) (غیاث
اللغات):
آنکه در بخشش راد است و به رادی چو علی
آنکه در مذهب صلب است و به صلبی چو عمر.
فرخی.
ساکن و صلب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ صُ ] (اِخ) جوهری آرد که آن
موضعی است به صَمّان. (معجم البلدان).
موضعی است به صَمّان. (معجم البلدان).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(صُ) [ ع . ] 1 - (ص .) سخت ، محکم . 2 - درشت . 3 - قوی . 4 - (اِ.) استخوان های
پشت ، کمر. 5 - مجازاً نطفه .
پشت ، کمر. 5 - مجازاً نطفه .
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I صُلْبٌ
1 ['sʼulb]
adj
شَديدٌ وَقَوِيٌّ m/f rigide, ferme
◊
مُلاكِمٌ صُلْبٌ — boxeur ferme
2 ['sʼulb]
n m
1) فولاذٌ m acier
◊
مَصْنَعٌ للحَديدِ والصُّلْبِ — usine de fer et d'acier
2) صَميمٌ vif m, coeur m, noyau m
◊
صُلْبُ المَوْضوعِ — le vif du sujet
II صَلَبَ
[sʼa'laba]
v
عَلَّقَ عَلى صَليبٍ crucifier
◊
قَتَلوهُ وَصَلَبوهُ — Ils l'ont tué et crucifié.
III صَلْبٌ
['sʼalb]
n
تَعْليقٌ عَلى الصَّليبِ f crucifixion
◊
صَلْبُ المَسيحِ — crucifixion du Christ
IV صَلَّبَ
1 ['sʼalːaba]
v
1) رَسَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ faire le signe de croix
◊
صَلَّبَ عِندَما دَخَلَ الكَنيسَةَ — Il a fait le signe de croix en entrant dans l'église.
2) جَعَلَهُ صَلْبًا solidifier
◊
صَلَّبَ الحَديدَ — solidifier le fer
2 ['sʼalːaba]
v
1) قَوَّى consolider
◊
صَلَّبَ الحائِطَ — Il a consolidé le mur.
2) رَسَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ se signer, faire le signe de croix
◊
صَلَّبَ — Il s'est signé.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صَلُبَ، صَلِبَ: كانَ صُلْباً
to be or become hard, solid, firm, stiff, rigid; to harden, solidify, stiffen, toughen, indurate, set, concrete
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صَلُبَ، صَلِبَ: كانَ صُلْباً
to be or become hard, solid, firm, stiff, rigid; to harden, solidify, stiffen, toughen, indurate, set, concrete
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صَلّبَ: قَسَّى
to harden, solidify, stiffen, indurate, set, concrete, callous
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صَلّبَ: رَسَمَ إشَارَةَ الصّلِيب
to make the sign of the cross; to cross (oneself)
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صُلْب: قاسٍ، جامِد
hard, solid, rigid, firm, stiff, concrete, inflexible, callous
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صُلْب: العَمُودُ الفِقْرِيّ
spinal column, spine, rachis, vertebral column, backbone
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
صُلْب: صَمِيم
heart, innermost, core, essence, pith, center, middle, bottom