Hutr - خطر
The entry is a dictionary list for the word Hutr - خطر
خطر Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
korku; korkulu; kritik; maceralı; sakıncalı; sendelemek; tehlike; tehlikeli
Arapça - Türkçe sözlük
I
خَطَر
1. korku
Anlamı: tehlike, muhatara
2. tehlike
Anlamı: zarara yol açabileek durum
II
خَطَرَ
sendelemek
Anlamı: dengesi bozularak düşecek gibi olmak
III
خَطِر
1. kritik
Anlamı: tehlikeli, endişe veren durum
2. sakıncalı
Anlamı: çekinmeyi gerektiren, mahzurlu
3. maceralı
Anlamı: serüvenli
4. tehlikeli
Anlamı: tehlikesi olan, korkulu
5. korkulu
Anlamı: kendisinden kötülük gelebilen, tehlikeli
Farsça - Türkçe sözlük
tehlike
Farsça - Türkçe sözlük
bâdire; tehlike
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(خَطَرَ) في مَشْيِهِ-ِ خَطْرًا، وخَطَرَنًا: اهْتَزَّ وتبختر. و- بذَنَبِه: رفعه مرّةً وخفضَه أُخرى، أو حرّكَهُ يمينًا وشمالاً. فهو خاطِرٌ. (ج) خَوَاطِرُ. وهو خَطَّارٌ. و- بباله، وفيه، وعلَيه، خَطْرًا، وخُطوُرًَا: وقع فيه. ويقال: خَطَرَ الشيطانُ بين الإنسان وقلبه: أوْصَلَ وَسَاوسَه إلى قلبه. وفي حديث سجود السَّهو: حَتَّى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه.
(خَطُرَ)-ُ خَطَرًا، وخُطورًا، وخُطورةً: عَظُمَ وارتفع قدرُه، فهو خطير.
(أخْطَرَ): جَعَلَ نفسه عِدْلاً لِقِرْنِهِ، فبارَزَه وقاتَلَه. ويقال: أَخْطَرَ فلانٌ لِي، وأَخطرتُ له: تَراهَنَّاه و- فلانًا، وله: بذل له من الخطَر ما أَرضاه. و- المرضُ ونحوُه فلانًا: جعلَه بين السلامة والتَّلَف. ويقال: بادِيَةٌ مُخْطِرَةٌ. و- الشيءَ: جَعَلَهُ خَطَرًا بين المُتَرَاهِنَيْن. و- بِباله، وعليه، وفيه: جَعَلَهُ يَخْطِر.
(خاطَرَ) به: جازَفَ وأشفاهُ على خَطَرٍ. و- فلانًا: راهنه. ويقال: خَاطره عليهِ.
(خَطَّرَ): أخذ الخَطَرَ. و- الشَّعرَ: خضَّبَهُ بالخِطْر.
(تخَاطَرَا): تراهَنَا. ويقال: تخَاطرا على كذا. و- الفُحُولُ بأذنابها: حرَّكتها للتَّصَاوُل.
(الخاطِرُ): ما يَخْطُرُ بالقلب من أمر، أَو رأْي، أَو معنًى. و- القلب أو النفس (على المجاز). (ج) خواطِرُ.
(الخاطِرَةُ): الخاطِرُ. (ج) خَواطِر.
(الخَطْرُ): العارِضُ من السَّحاب، لاهتزازه. و- الإِبلُ الكثيرةُ. و- ما يَتَلبَّدُ على أَوراك الإِبل من أبوالها وأبعارِها. و- مكيالٌ ضخمٌ (لأهل الشام). (ج) خُطور، وأخطار.
(الخِطْرُ): نباتٌ يُخْتَصَبُ به. و- اللبنُ الكثيرُ الماء. و- الغُصنُ. و- الإبلُ الكثيرةُ. و- ما يتلبَّد عل أوراك الإبل من أبوالها وأبعارها. (ج) أخطار.
(الخَطَرُ): الإِشراف على الهلاك. و- الرِّهان. و- العِوَضُ. و- النَّصيبُ. وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ. و- المَثِيلُ في الشرف والرفعة. (ج) أَخطارٌ.
(الخَطِرُ): المُتَبَخْتِرُ.
(الخَطْرَةُ): ما يخطر في القلب. ويقال: ما ألقاه إلا خَطْرَةً بعد خطرة: إلا حينًا بعد حين.
(الخَطَّارُ): المِقلاع. و- المَنجَنيق. و- البندول. و- الأَسد. و- العَطَّار. و- الرُّمْح. و- الطَّعّان بالرُّمح. و- دُهنٌ يُتَّخَذُ من الزيت بأَفاويه الطِّيب. ومِسْكٌ خَطَّارٌ: نَفَّاحٌ.
(الخَطَّارَةُ): حظيرَةُ الإِبل.
(الخَطِيرُ): المثيلُ في الشَّرَف والرفعة. و- الزِّمام. و- الحَبْلُ. وفي حديث عَليٍّ: أَنه أَشار لعمَّار وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم. و- لُعَابُ الشمس في الحرّ. و- ظُلمةُ الليل. (ج) خُطُرٌ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطُرَ يَخطُر، خُطورةً وخَطَرًا، فهو خَطِر وخَطِير
• خطُر الأمرُ: كان مؤدِّيًا إلى الهلاك والتَّلف، صار خطيرًا "أجرى له الطبيبُ عمليّة خطِرة".
• خطُر فلانٌ: عظُم قدرُه وارتفع "هو سياسيٌّ خطير".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطْر [مفرد]: مصدر خطَرَ بـ/ خطَرَ على/ خطَرَ في1/ خطَرَ لـ وخطَرَ في2.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطَر [مفرد]: ج أخطار (لغير المصدر):
1- مصدر خطُرَ.
2- إشراف على الهلاك، أو ما يهدِّد الأمن والسَّلامة "اتحدت الفصائلُ الفلسطينيّة لمواجهة الخطر الصهيوني- يتجنّب أخطارَ نشوب حرب نوويّة"| إشارة الخطر: إنذار بقدوم خطر، علامة توضع على الموادّ السامة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار- جليل الخطر/ ذو خطر: عظيم الشأن- دقَّ ناقوسُ الخطر: أنذر بوقوع مكروه- ذو خطر عظيم: يؤدِّي إلى الهلاك والتلف- ركِب الأخطار: جازف بنفسه، عرّض نفسه للخطر، ألقى بنفسه في التهلكة- معرَّض للخطر: سريع الإصابة والتلف.
3- (قص) إشراف على الهلاك وخوف التلف، ضرر محتمَل يُعقد التأمين لمواجهته في المستقبل "عقد تأمينًا ضِدّ خَطَر الحريق".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَطِر [مفرد]:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطُرَ: شرير، مخيف، مجرم.
2- ما ينذر بالخطر "لعبة خَطِرة- في حالة خطرة".
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطَرَ بـ/ خطَرَ على/ خطَرَ في1/ خطَرَ لـ يَخطُر ويَخطِر، خَطْرًا وخُطُورًا، فهو خاطِر، والمفعول مَخْطُور به
• خطَر الأمرُ بباله/ خطَر الأمرُ على باله/ خطَر الأمرُ في باله/ خطَر الأمرُ له: ذكره بعد نسيان، لاح في فكره بعد نسيان "خطَر ذكره على بالي: لاح في فكري- وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ [حديث]- خطر له خاطر"| أمرٌ لا يخطر ببال: بعيد الوقوع- سريع الخاطر: حاضر البديهة- عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد.
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
خطَرَ في2 يَخطِر، خَطَرانًا وخَطْرًا، فهو خاطر، والمفعول مخطورٌ فيه
• خطَر في مشيه: تمايل وتبختر "مشت تخطِر في ثيابها المزركشة".
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
خطر: الخاطِرُ: ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ. ابن سيده: الخاطر الهاجس، والجمع الخواطر، وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ ويَخْطُرُ، بالضم؛ الأَخيرة عن ابن جني، خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان. وأَخْطَرَ الله بباله أَمْرَ كذا، وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً؛ ويقال: خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك. وأَخْطَرَهُ اللهُ ببالي؛ وخَطَرَ الشيطانُ بين الإِنسان وقلبه: أَوصل وَسْواسَهُ إِلى قلبه. وما أَلقاه إِلاَّ خَطْرَةً بعد خَطْرَةٍ أَي في الأَحيان بعد الأَحيان، وما ذكرته إِلاَّ خَطْرَةً واحدةً. ولَعِبَ الخَطْرَةَ بالمِخْراق. والخَطْرُ: مصدر خَطَرَ الفحلُ بذنبه يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً: رَفَعَهُ مرة بعد مرة، وضرب به حاذيْهِ، وهما ما ظهر من فَخِذيْه حيث يقع شَعَرُ الذَّنَبِ، وقيل: ضرب به يميناً وشمالاً. وناقةٌ خَطَّارَةٌ: تَخْطِرُ بذنبها. والخَطِيرُ والخِطَارُ: وَقْعُ ذنب الجمل بين وَرَكَيْهِ إِذا خَطَرَ؛ وأَنشد: رَدَدْنَ فَأَنْشَفْنَ الأَزِمَّةَ بعدما تَحَوَّبَ، عن أَوْراكِهِنَّ، خَطِيرُ والخاطِرُ: المُتَبَخْتِرُ؛ يقال: خَطَرَ يَخْطِرُ إِذا تَبَخْتَرَ. والخَطِيرُ والخَطَرَانُ عند الصَّوْلَةِ والنَّشَاطِ، وهو التَّصَاوُل والوعيد؛ قال الطرماح: بالُوا مَخافَتَهُمْ على نِيرانِهِمْ، واسْتَسْلَمُوا، بعد الخَطِيرِ، فَأَُخْمِدُوا التهذيب: والفحل يَخْطِرُ بذنبه عند الوعيد من الخُيَلاءِ. وفي حديث مَرْحَبٍ: فخرج يَخْطِرُ بسيفه أَي يَهُزُّهُ مُعْجباً بنفسه مُتَعَرِّضاً للمبارزة، أَو أَنه كان يَخْطِرُ في مشيه أَي يتمايل ويمشي مِشْيَةَ المُعْجبِ وسيفه في يده، يعني كان يَخْطِرُ وسيفه معه، والباء للملابسة. والناقةُ الخَطَّارَةُ: تَخْطِرُ بذنبها في السير نشاطاً. وفي حديث الاستسقاء: والله ما يَخْطِرُ لنا جمل؛ أَي ما يحرك ذنبه هُزَالاً لشدة القَحْطِ والجَدْبِ؛ يقال: خَطَرَ البعيرُ بذنبه يَخْطِرُ إِذا رفعه وحَطَّهُ، وإِنما يفعل ذلك عند الشَّبَعِ والسِّمَنِ؛ ومنه حديث عبد الملك لما قَتَلَ عَمْرو بْنَ سَعِيدٍ: والله: لقد قَتَلْتُه، وإِنه لأَعز عليّ من جِلْدَةِ ما بَيْنَ عَيْنَيَّ، ولكن لا يَخْطِرُ فحلانِ في شَوْلٍ؛ وفي قول الحجاج لما نَصَبَ المِنْجَنيقَ على مكة: خَطَّارَةٌ كالجَمَلِ الفَنِيقِ شبه رميها بِخَطَرَانِ الفحل. وفي حديث سجود السهو: حتى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه؛ يريد الوسوسة. وفي حديث ابن عباس: قام نبيّ الله يوماً يصلي فَخَطَر خَطْرَةً، فقال المنافقون: إِن له قلبين. والخَطِيرُ: الوعيد والنشاط؛ وقوله: هُمُ الجَبَلُ الأَعْلَى، إِذا ما تَنَاكَرَتْ مُلُوكُ الرِّجالِ، أَو تَخاطَرَتِ البُزْلُ يجوز أَن يكون من الخطير الذي هو الوعيد، ويجوز أَن يكون من قولهم خَطَرَ البعير بذنبه إِذا ضرب به. وخَطَرَانُ الفحل من نشاطه، وأَما خطران الناقة فهو إِعلام للفحل أَنها لاقح. وخَطَرَ البعير بذنبه يَخْطِرُ، بالكسر، خَطْراً، ساكن، وخَطَرَاناً إِذا رفعه مرة بعد مرة وضرب به فخذيه. وخَطَرَانُ الرجلِ: اهتزازُه في المشي وتَبَخْتُرُه. وخَطَر بسيفه ورمحه وقضيبه وسوطه يَخْطِرُ خَطَراناً إِذا رفعه مرة ووضعه أُخْرَى. وخَطَرَ في مِشْيَتِه يَخْطِرُ خَطِيراً وخَطَراناً: رفع يديه ووضعهما. وقيل: إِنه مشتق من خَطَرانِ البعير بذنبه، وليس بقويّ، وقد أَبدلوا من خائه غيناً فقالوا: غَطَرَ بذنبه يَغْطِرُ، فالغين بدل من الخاء لكثرة الخاء وقلة الغين، قال ابن جني: وقد يجوز أَن يكونا أَصلين إِلاَّ أَنهم لأَحدهما أَقلُّ استعمالاً منهم للآخر. وخَطَرَ الرجلُ بالرَّبِيعَةِ يَخْطُر خَطْراً: رفعها وهزها عند الإِشالَةِ؛ والرَّبِيعَةُ: الحَجَرُ الذي يرفعه الناس يَخْتَبِرُونَ بذلك قُواهُمْ. الفراء: الخَطَّارَةُ حَظِيرَةُ الإِبل. والخَطَّارِ: العطَّار؛ يقال: اشتريت بَنَفْسَجاً من الخَطَّارِ. والخَطَّارُ: المِقْلاعُ؛ وأَنشد: جُلْمُودُ خَطَّارٍ أُمِرَّ مِجْذَبُهْ ورجل خَطَّارٌ بالرمحِ: طَعَّانٌ به؛ وقال: مَصالِيتُ خَطَّارونَ بالرُّمْحِ في الوَغَى ورمح خَطَّارٌ: ذو اهتزاز شديد يَخْطِرُ خَطَراناً، وكذلك الإِنسان إِذا مشى يَخْطِرُ بيديه كثيراً. وخَطَرَ الرُّمْحُ يَخْطِرُ: اهْتَزَّ، وقد خَطَرَ يَخْطِرُ خَطَراناً. والخَطَرُ: ارتفاعُ القَدْرِ والمالُ والشرفُ والمنزلة. ورجلٌ خَطِيرٌ أَي له قَدْرٌ وخَطَرٌ، وقد خَطُرَ، بالضم، خُطُورَةً. ويقال: خَطَرانُ الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن. ويقال: إِنه لرفيع الخَطَرِ ولئيمه. ويقال: إِنه لعظيم الخَطَرِ وصغير الخَطَرِ في حسن فعاله وشرفه وسوء فعاله ولؤمه. وخَطَرُ الرجلِ: قَدْرُه ومنزلته، وخص بعضهم به الرفعة، وجمعه أَخْطارٌ. وأَمْرٌ خَطِيرٌ: رفيعٌ. وخَطُرَ يَخْطُرُ خَطَراً وخُطُوراً إِذا جَلَّ بعد دِقَّةٍ. والخَطِيرُ من كل شيء: النَّبِيلُ. وهذا خَطِيرٌ لهذا وخَطَرٌ له أَي مِثْلٌ له في القَدْرِ، ولا يكون إِلاَّ في الشيء المَزِيزِ؛ قال: ولا يقال للدون إِلاَّ للشيء السَّرِيِّ. ويقال للرجل الشريف: هو عظيم الخَطَرِ. والخَطِيرُ: النَّظِيرُ. وأَخْطَرَ به: سَوَّى. وأَخْطَرَهُ: صار مثله في الخَطَرِ. الليث: أُخْطِرْتُ لفلان أَي صُيِّرْتُ نظيره في الخَطَرِ. وأَخْطَرَني فلانٌ، فهو مُخْطِرٌ إِذا صار مثلك في الخَطَرِ. وفلانٌ ليس له خَطِيرٌ أَي ليس له نظير ولا مثل. وفي الحديث: أَلا هل مُشَمِّرٌ للجنة فإِن الجنة لا خَطَرَ لها؛ أَي لا عِوَضَ عنها ولا مِثْلَ لها؛ ومنه: أَلاَّ رَجُلٌ يُخاطِرُ بنفسه وماله؛ أَي يلقيها في الهَلَكَةِ بالجهاد. والخَطَرُ، بالتحريك: في الأَصل الرهن، وما يُخاطَرُ عليه ومِثْلُ الشيء وَعَدِلْهُ، ولا يقال إِلاَّ في الشيء الذي له قدر ومزية؛ ومنه حديث عمر في قسمة وادِي القُرَى: وكان لعثمان فيه خَطَرٌ ولعبد الرحمن خَطَرٌ أَي حظ ونصيب؛ وقول الشاعر: في ظِلِّ عَيْشٍ هَنِيٍّ ماله خَطَرُ أَي ليس له عَِدْلٌ. والخَطَرُ: العَِدْلُ؛ يقال: لا تجعل نفسك خَطَراً لفلان وأَنت أَوْزَنُ منه. والخَطَرُ: السَّبَقُ الذي يترامى عليه في التراهن، والجمع أَخْطارٌ. وأَخْطَرَهُمْ خَطَراً وأَخْطَرَه لهم: بذل لهم من الخَطَرِ ما أَرضاهم. وأَخْطَرَ المالَ أَي جعله خَطَراً بين المتراهنين. وتَخاطَرُوا على الأَمر: تراهنوا؛ وخاطَرَهم عليه: راهنهم. والخَطَرُ؛ الرَّهْنُ بعينه. والخَطَرُ: ما يُخاطَرُ عليه؛ تقول: وَضَعُوا لي خَطَراً ثوباً ونحو ذلك؛ والسابق إِذا تناول القَصَبَةَ عُلِمَ أَنه قد أَحْرَزَ الخَطَرَ. والخَطَرُ والسَّبَقُ والنَّدَبُ واحدٌ، وهو كله الذي يوضع في النِّضالِ والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه، ويقال فيه كله: فَعَّلَ، مشدّداً، إِذا أَخذه؛ وأَنشد ابن السكيت: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ على نَدَبٍ يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ؟ والمُخْطِرُ: لذي يجعل نفسه خَطَراً لِقِرْنِه فيبارزه ويقاتله؛ وقال: وقلتُ لمن قد أَخْطَرَ الموتَ نَفْسَه: أَلا مَنْ لأَمْرٍ حازِمٍ قد بَدَا لِيَا؟ وقال أَيضاً: أَين عَنَّا إِخْطارُنا المالَ والأَنْـ ـفُسَ، إِذ ناهَدُوا لِيَوْمِ المِحَالِ؟ وفي حديث النعمان بن مُقَرِّنٍ أَنه قال يوم نَهاوَنْدَ، حين التقى المسلمون مع المشركين: إِن هؤلاء قد أَخْطَرُوا لكم رِثَةً ومَتاعاً، وأَخْطَرتم لهم الدِّينَ، فَنافِحُوا عن الدين؛ الرِّثَةُ: رَدِيء المتاع، يقول: شَرَطُوها لكم وجعلوها خَطَراً أَي عِدْلاً عن دينكم، أَراد أَنهم لم يُعَرِّضُوا للهلاك إِلاَّ متاعاً يَهُونُ عليهم وأَنتم قد عَرَّضْتُمْ لهم أَعظم الأَشياء قَدْراً، وهو الإِسلام. والأَخطارُ من الجَوْزِ في لَعِب الصبيان هي الأَحْرازُ، واحدها خَطَرٌ. والأَخْطارُ: الأَحْرازُ في لعب الجَوْز. والخَطَرُ: الإِشْرافُ على هَلَكَة. وخاطَرَ بنفسه يُخاطِرُ: أَشْفَى بها على خَطَرِ هُلْكٍ أَو نَيْلِ مُلْكٍ. والمَخاطِرُ: المراقي. وخَطَرَ الدهرُ خَطَرانَهُ، كما يقال: ضرب الدهرُ ضَرَبانَهُ؛ وفي التهذيب: يقال خَطَرَ الدهرُ من خَطَرانِهِ كما يقال ضَرَبَ من ضَرَبانِه. والجُنْدُ يَخْطِرُونَ حَوْلَ قائدهم يُرُونَهُ منهم الجِدَّ، وكذلك إِذا احتشدوا في الحرب. والخَطْرَةُ: من سِماتِ الإِبل؛ خَطَرَهُ بالمِيسَمِ في باطن الساق؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي كذلك. قال ابن سيده: والخَطْرُ ما لَصِقَ (* قوله: “والخطر ما لصق إلخ” بفتح الحاء وكسرها مع سكون الطاء كما في القاموس). بالوَرِكَيْنِ من البول؛ قال ذو الرمة: وقَرَّبْنَ بالزُّرْقِ الحَمائِلَ. بعدما تَقَوَّبَ، عن غِرْبانِ أَوْرَاكِها، الخَطْرُ قوله: تقوّب يحتمل أَن يكون بمعنى قوّب، كقوله تعالى: فتقطَّعوا أَمرهم بينهم؛ أَي قطعوا، وتقسمت الشيء أَي قسمته. وقال بعضهم: أَراد تقوّبت غربانها عن الخطر فقلبه. والخِطْرُ: الإِبل الكثيرة؛ والجمع أَخطار، وقيل الخِطْرُ مائتان من الغنم والإِبل، وقيل: هي من الإِبل أَربعون، وقيل: أَلف وزيادة؛ قال: رَأَتْ لأَقْوامٍ سَوَاماً دَثْراً، يُرِيحُ رَاعُوهُنَّ أَلْفاً خَِطِرْا، وبَعْلُها يَسُوقُ مِعْزَى عَشْرا وقال أَبو حاتم: إِذا بلغت الإِبل مائتين، فهي خَِطْرٌ، فإِذا جاوزت ذلك وقاربت الأَلف، فهي عَِرْجٌ. وخَطِيرُ الناقة: زمامُها؛ عن كراع. وفي حديث علي، عليه السلام، أَنه أَشار لعَمَّارٍ وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم، وفي رواية: كا جَرَّهُ لكم؛ معناه اتَّبِعُوه ما كان فيه مَوْضِعٌ مُتَّبَعٌ، وتَوَقَّوْا ما لم يكن فيه موضع؛ قال: الخطير زمام البعير، وقال شمر في الخطير: قال بعضهم الخَطِير الحَبْلُ، قال: وبعضهم يذهب به إِلى إِخْطارِ النفس وإِشْرَاطِهَا في الحرب؛ المعنى اصبروا لعمَّار ما صبر لكم. وتقول العرب: بيني وبينه خَطْرَةُ رَحِمٍ؛ عن ابن الأَعرابي، ولمن يفسره، وأُراه يعني شُبْكَةَ رَحِمٍ، ويقال: لا جَعَلَها اللهُ خَطْرَتَه ولا جعلها آخر مَخْطَرٍ منه أَي آخِرَ عَهْدٍ منه، ولا جعلها الله آخر دَشْنَةٍ (* قوله: “آخر دشنة إلخ” كذا بالأَصل وشرح القاموس). وآخر دَسْمَةٍ وطَيَّةٍ ودَسَّةٍ، كلُّ ذلك: آخِرَ عَهْدٍ؛ وروي بيت عدي بن زيد: وبِعَيْنَيْكَ كُلُّ ذاك تَخَطَرْا كَ، ويمْضِيكَ نَبْلُهُمْ في النِّضَالِ قالوا: تَخَطْراكَ وتَخَطَّاكَ بمعنى واحد، وكان أَبو سعيد يرويه تخطاك ولا يعرف تخطراك، وقال غيره: تَخَطْرَاني شَرُّ فلان وتخطاني أَي جازني. والخِطْرَةُ: نبت في السهل والرمل يشبه المَكْرَ، وقيل: هي بقلة، وقال أَبو حنيفة: تَنْبُتُ الخِطْرَةُ مع طلوع سهيل، وهي غَبْراءُ حُلْوَةٌ طيبة يراها من لا يعرفها فيظن أَنها بقلة، وإِنما تنبت في أَصل قد كان لها قبل ذلك، وليست بأَكثر مما يَنْتَهِسُ الدابةُ بفمه، وليس لها ورق، وإِنما هي قُضْبانٌ دِقَاقٌ خُضْرٌ، وقد تُحْتَبَلُ بها الظِّباءُ، وجمعها خِطَرٌ مثل سِدْرَةٍ وسِدَرٍ. غيره: الخِطْرَةُ عُشْبَةٌ معروفة لها قَضْبَةٌ يَجْهَدُها المالُ ويَغْزُرُ عليها، والعرب تقول: رَعَيْنا خَطَرات الوَسْمِيّ، وهي اللُّمَعُ من المَراتِعِ والبُقَعِ؛ وقال ذو الرمة: لها خَطَراتُ العَهْدِ من كُلِّ بَلْدَةٍ لِقَوْمٍ، ولو هاجَتْ لهم حَرْبُ مَنْشِمِ والخِطَرَةُ: أَغصان الشجرة، واحدتها خِطْرٌ، نادر أَو على توهم طرح الهاء. والخِطْرُ، بالكسر: نبات يجعل ورقه في الخضاب الأَسود يختضب به؛ قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالْكَتَمِ، قال: وكثيراً ما ينبت معه يختضب به الشيوخ؛ ولحية مَخْطُورَةٌ ومُخَطَّرَةٌ: مَخْضُوبَةٌ به؛ ومنه قيل اللبن الكثير الماء: خِطْرٌ. والخَطَّارُ: دهن من الزيت ذو أَفاويه، وهو أَحد ما جاء من الأَسماء على فَعَّال. والخَطْرُ: مكيال ضخم لأَهل الشام. والخَطَّارُ: اسم فرس حذيفة بن بدر الفَزارِيِّ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع ص) خرامنده. (منتهی الارب)
(از تاج العروس) (از لسان العرب). || (ع اِ)
گلهٔ شتران. ج، اَخطار. || چهل شتر. ج،
اَخطار. || دویست شتر. (منتهی ...
(از تاج العروس) (از لسان العرب). || (ع اِ)
گلهٔ شتران. ج، اَخطار. || چهل شتر. ج،
اَخطار. || دویست شتر. (منتهی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ ] (ع مص) دم جنبانیدن. (منتهی
الارب). منه: خطر الفحل بذنبه خطراً؛ دم
جنبانید آن گشن بچپ و راست. (منتهی
الارب) (از تاج العروس). || برداشتن و زیر
آوردن شمشیر. منه: خطر الرجل بسیفه ...
الارب). منه: خطر الفحل بذنبه خطراً؛ دم
جنبانید آن گشن بچپ و راست. (منتهی
الارب) (از تاج العروس). || برداشتن و زیر
آوردن شمشیر. منه: خطر الرجل بسیفه ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خِ ] (ع اِ) کمیز و سرگین که بر سرین
شتر چسبیده باشد. خَطر. || گیاهی که بدان
خضاب کنند. (از منتهی الارب). ج، اَخطار.
|| وسمه. (از منتهی الارب) (از اقرب ...
شتر چسبیده باشد. خَطر. || گیاهی که بدان
خضاب کنند. (از منتهی الارب). ج، اَخطار.
|| وسمه. (از منتهی الارب) (از اقرب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ طِ ] (ع ص) مردی که در رفتن
تبختر کند و بردارد دستها را باری و فروگیرد
آنها را باری. (از منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب).
تبختر کند و بردارد دستها را باری و فروگیرد
آنها را باری. (از منتهی الارب) (از تاج
العروس) (از لسان العرب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ خَ طَ ] (ع مص) بلندقدر و بلندمرتبه
گردیدن. (منتهی الارب). خُطور. || (اِ)
وسمه. رنگ. (از منتهی الارب) (از تاج
العروس). کتم (بحر الجواهر): عرب وسمه را
خطر گوید و لیث گوید آن نباتیست ...
گردیدن. (منتهی الارب). خُطور. || (اِ)
وسمه. رنگ. (از منتهی الارب) (از تاج
العروس). کتم (بحر الجواهر): عرب وسمه را
خطر گوید و لیث گوید آن نباتیست ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(خَ طَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - آنچه مایه هلاکت باشد. 2 - بیم تلف شدن . 3 - ارزش ، شرف
. ج . اخطار.
. ج . اخطار.
Farsça - Azeri sözlük Metni çevir
ataq(izah:
bataq!: xətər!.
bataqsız yol yox, ağasız ev yox.
ağır bataqlar savmış.)
bataq!: xətər!.
bataqsız yol yox, ağasız ev yox.
ağır bataqlar savmış.)
Farsça - Azeri sözlük Metni çevir
daşut(izah: –qalanında itirmə daşutuyla başbaşadır: qalanında itirmə xətəriylə üzüzədir.)
Farsça - Azeri sözlük Metni çevir
yarqı(izah:
birin qızdırıb (təhrik) yarqıya (xətərə) salmaq.
xətər !: çataq !.
xətərli: adalığ.)
birin qızdırıb (təhrik) yarqıya (xətərə) salmaq.
xətər !: çataq !.
xətərli: adalığ.)
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I خَطَرَ
[xa'tʼara]
v
لاحَ في الفِكْرِ penser, avoir une idée
◊
خَطَرَ عَلَى بالِهِ — Il a eu une idée.
♦ لا يَخْطُرُ عَلَى البالِ بَعيدُ الوُقوعِ impensable
♦ خَطَرَت لَهُ خاطِرَةٌ لاحَت لهُ فِكْرَةٌ se présenter à l'esprit
II خَطَرٌ
[xa'tʼar]
n
خُطورةٌ danger m, péril m
◊
خَطَرٌ داهِمٌ — danger imminent
♦ دَقَّ ناقوسُ الخَطَرِ أَنْذَرَ بوقوعِ خَطَرٍ La sonnette d'alarme a été déclenchée.
III خَطِرٌ
[xa'tʼir]
adj
فيهِ خَطَرٌ m dangereux, périlleux
◊
مِنْطَقَةٌ خَطِرَةٌ — région dangereuse
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
(خطر)
II
خَطَرَ
п. I
у,и خَطَرَانٌ
1) махать, размахивать (чем ب)
2) качаться, колебаться; идти раскачиваясь; шествовать; расхаживать; في الغرفة خطر шагать по комнате
3) важничать
III
خَطَرَ
п. I
у خُطُورٌ
приходить вголову на ум (кому ل) ; في باله خطر или بباله خطر вспомнить; ـت على ذهنه هذه الخاطرة خطر или ـت له ببال هذه الفكرة خطر ему пришла в голову эта мысль; لم يَخْطُرْ بالبال непредвиденный, неожиданный
IV
خَطُرَ
п. I
у خُطُورَةٌ خَطَرٌ
1) быть серьезным, важным, значительным
2) быть опасным
V
خَطَرٌ
мн. أَخْطَارٌ
1) опасность, риск; тревога; الحرب خطر угроза войны; الـخطر الذرّيّ атомная угроза (опасность) ; مُحْدِق خطر грозящая опасность; خطر إشارة الـ сигнал тревоги; خطر جرس الـ набат; خطر اوقعه في ввергнуть кого-л. в опасность; خطر عرَّضه للـ подвергнуть кого-л. опасности; . . . شكّل اكبر الـخطر على представлять величайшую опасность для…
2) ставка в (игре)
3) важность, значительность, вес; достоинство خطر ذو важный, значительный
VI
خَطِرٌ
опасный, рискованный; صناعة خطرة вредное производство
* * *
ааа
приходить на ум
خطر
аа=
1) важность, значительность
2) опасность; риск
خطر
уу=
pl. от خطير