Bişir - بشر

The entry is a dictionary list for the word Bişir - بشر
بشر Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük

âdemoğlu; beşer; ferah; ferahlık; keyif; kıvanç; memnuniyet; memnunluk; mutluluk; mürüvvet; neşe; sevinç
Arapça - Türkçe sözlük

I

بَشَر

1. beşer

Anlamı: insanoğlu

2. âdemoğlu

Anlamı: insan denilen yaratıkların hepsi

II

بِشْر

1. kıvanç

Anlamı: sevinç

2. mürüvvet

Anlamı: çocuğun doğumu evlilliği gibi olaylardan duyulan sevinç

3. neşe

Anlamı: üzüntüsü olmamaktan doğan, dışa vuran sevinç

4. ferah

Anlamı: sıkıntısız, sevinçli olma durumu

5. mutluluk

Anlamı: ongunluk, saadet

6. keyif

Anlamı: canlılık, tasasızlık, hoş vakit geçirme

7. memnuniyet

Anlamı: sevinç, sevinme, kıvanç

8. memnunluk

Anlamı: sevinç, sevinme, kıvanç

9. ferahlık

Anlamı: ferah olma durumu

10. sevinç

Anlamı: istenen bir şeyin olmasından dolayı duyulan çoşku
Farsça - Türkçe sözlük

insan
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

I

الوسيط

(بَشَرَ) بِهِ-ُ بِشْرًا: فَرِحَ. و- فلانًا بالأمر: فَرَّحَهُ به. و- فلانًا بوجْهٍ طَلْقٍ: لَقِيَهُ بِه. و- الأدِيمَ وغَيرَهُ بَشْرًا: قَشَرَ وَجْهَهُ و- الشارِبَ: بالغ في أخذَه حتّى تظهَر بَشَرَتُه. وفي الحديث: أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا. و- الجرادُ الارضَ: أكلَ ما عليها من نباتٍ.

(بَشِرَ) بالخَبر: -َ بِشْرًا: فَرِحَ به وسُرَّ. و- بالشيء: استبشر به.

(بَشُرَ)-ُ بَشارة: حسُن وجَمُل. فهو بَشير. (ج) بُشراءُ. وهي (بتاء). (ج) بشائرُ.

(أبْشَرَتِ) الأرضُ: أخرجت أوَّلَ نبتها. و- الرجلُ: فرح وسُرَّ. ويقال: أبْشَرَ به. وفي التنزيل العزيز: وَأبَشِرُوا بالجَنَّةِ التي كُنْتُمْ تُوعَدُون. و- الناقةُ: لَقِحَتْ. و- فلانًا: أفرحَه. و- الأديمَ: بَشَرَه. و- الفرحُ وجهَه: نضّره.

(أُبْشِر) الرجلُ: جمع لِين الأدَمةِ وخُشُونة البشرة. و- كمُلت تَجْربتُه. فهو مُبْشَرٌ.

(باشَرَ) زوجَه مباشرةً، وبِشارًا: لامست بشرتُه بشرتَها. و- وغشِيَهَا. وفي التنزيل العزيز: وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأنتُمْ عاكِفُونَ في الْمَساجدِ و- الأمرَ: تَوَلاَّه بنفسه. و- الفعلَ: فَعَله من غير وساطة. و- النعيمُ فلانًا: بدا عليه أثَرُه. و- الشيءَ بالشيءِ مباشرة: جعله ملاصقًا له. وفي الحديث: اللهمَّ إِني أسألك إِيمانًا تُباشِر به قلبي.

(بَشَّرَتِ) الناقَةُ أو النخلةُ: بَدَا أولُ نتاجها. و- الريحُ بالغيث: ساقت معها مُزْنًا مُمْطِرًا. وفي التنزيل العزيز: وَمِنْ آياتِهِ أنْ يُرسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّرَاتٍ. و- فلانًا: أخبره بخبرٍ مُفْرِح. ويقال: بَشَّرَه به. وفي التنزيل العزيز: يَا زَكَريَّا إنا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى. و- صاحبُ الدَّين الناسَ: وعدهم بثواب الله. وفي التنزيل العزيز وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ.

(ابْتَشَرَ) الشيءَ: اقْتَشَره.

(تَبَاشَرَ) القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضًا. ويقال: هم يتباشرون بكذا.

(تَبَشَّر): فرح وتهلَّل.

(اسْتَبْشَرَ): فرح وسُرَّ. ويقال: استبشر بالشيء. وفي التنزيل العزيز: يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ من الله وفَضْل. و- فلانًا: بَشَّره.

(البُشَار): بُشَار الناس: حُثالتُهم.

(البِشارة): الخبر السارُّ لا يعلمه المُخْبَرُ به. و- ما يُعطاهُ المُبَشِّرُ. (ج) بَشَائرُ. والبشائر: الدُّفُوفُ ونحوُها. جاءَت في قول بهاء الدين زهير الشاعر المصري: مـا القلب إِلا دارُهُ ضُرِبَتْ له فيها البشائر

وبشائر الصُّبح أوائله. وبشائر الوجه: مُحسِّناته. وبشائر الفاكهة والزرع: أوائلهما.

(البُشَارة): البِشارة. و- ما بُشرِ من الأديم وغيره. (ج) بَشائرُ.

(البِشْر): طلاقة الوجه. تقول: لَقِيَه بِبشْرٍ، وهو حَسَنُ البِشْرِ.

(البَشَرُ): الإنسان (الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء). وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أبْشَار. وفي التنزيل العزيز: أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا.

(البَشَرة): الطبقة الخارجية الخلَويّة من الجلد أو ظاهر الجلد، وكذلك من أعضاء النبات الهوائية. و(في علم النبات) الطبقة الوِقائية الخارجية للجذور والسُّوق والأوراق. وبَشرَة الأرض: ما ظهر من نباتها. (ج) بَشَر. وفي المثل: "إنما يعاتَبُ الأديمُ ذو البَشَرةِ": إنما يعاتب من فيه رجاءٌ ومُسْتَعْتَبٌ.

(البُشْرَى): ما يُبَشَّر به. و- ما يُعطاه المُبَشِّر. (ج) بُشَر.

(البِشْرِيّة): طائِفة من المعتزلة، يُنْسَبون إلى بِشر بن المُعْتَمِر.

(البَشُور) من الرِّياح: التي تُبشِّر بالمطر. (ج) بُشُرٌ.

(التَّباشير): تباشير كلَّ شيء: أوائله؛ كتباشير الصبح والزَّهر، وبواكير النخل. و- الطرائق على الأرض من آثار الرياح.

(التَّبْشِير): الدعوة إلى الدَّين. (محدثة).

(المِبْشَرة): آلة البَشْر.

(المُبَّشَرة) من النساء: الجميلة التامَّة من كلِّ وجه.

(المَبْشُورة) من النساء: المُبْشَرة.

II

معجم اللغة العربية المعاصرة

بشَرَ1 يَبشُر، بَشْرًا، فهو باشِر، والمفعول مَبْشور

• بشَرَ الخُضرَ أو الفاكهةَ: قشرها، أزال قِشرها "بشر الجلدَ أو الأديمَ: قشَر وجهَه".

• بشَر الجُبنَ أو الصَّابونَ أو غيرَهما: حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.

III

معجم اللغة العربية المعاصرة

بشَرَ2 يَبشُر، بِشْرًا وبُشْرًا، فهو باشِر، والمفعول مبشور

• بشَر الشَّخصَ بالخبرِ: فرَّحَه به "بشر صديقَه بالنّجاح- في مَقْدمك البِشْر- {لِتَبْشُرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ} [ق]"| بشَره بوجه طلق: لقيه به.

IV

معجم اللغة العربية المعاصرة

بشُرَ يَبشُر، بَشارةً، فهو بَشير

• بشُر الشَّخصُ: حسُن وجمُل.

V

معجم اللغة العربية المعاصرة

بَشْر [مفرد]: مصدر بشَرَ1.

VI

معجم اللغة العربية المعاصرة

بَشَر [مفرد]: ج أبشار: إنسان، جنس الإنسان (يُستخدم للواحد والجمع وللمذكَّر والمؤنَّث وقد يُثنَّى على بَشَران ويُجمع على أَبْشار) "{وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}- {فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا}- {إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ البَشَرِ}"| أبو البَشَر: آدم عليه السلام- الجنْس البَشَريّ: مجموع الناس على هذه الأرض، الإنسانيَّة- المجتمع البَشَريّ: جماعة من الناس يخضعون لقوانين ونظم عامّة- ضفدع بَشَريّ: غاطس مجهَّز بما يمكِّنه من السِّباحة تحت الماء مدّة طويلة.

• طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات.

VII

معجم اللغة العربية المعاصرة

بُشْر [مفرد]:

1- مصدر بشَرَ2.

2- مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه "{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ}".

VIII

معجم اللغة العربية المعاصرة

بِشْر [مفرد]:

1- مصدر بشِرَ بـ وبشَرَ2.

2- بشاشة، طلاقة الوجه.

IX

معجم اللغة العربية المعاصرة

بشِرَ بـ يَبشَر، بِشْرًا، فهو باشِر، والمفعول مبشور به

• بشِر بالشَّيء: سُرّ به وفرِح "بشِر الناسُ بهطول الأمطار بعد انحباسها مدّة طويلة".

X

معجم اللغة العربية المعاصرة

بشَّرَ/ بشَّرَ بـ يبشِّر، تَبْشِيرًا، فهو مُبشِّر، والمفعول مُبشَّر

• بشَّر النَّاسَ:

1- أنبأهم بخبر سارٍّ فأسعدهم "{يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى}- {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ}: حاملات للسُّحب المُمطِرة".

2- بلَّغهم وأخبرهم "{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا}".

3- توعّدهم بما ينطوي على معنى التهكّم "{فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}".

• بشَّر بخيرٍ: وعَد به "بشَّر الرجلَ بعمل جديد"| شيء مُبشِّر: مليء بالأمل والوعود.

• بشَّر بفكرة أو بدين ونحوهما: عَرَّف به ودعا إليه.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir

بشر: البَشَرُ: الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثنين والجمع لا يثنى ولا يجمع؛ يقال: هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَرٌ وهم بَشَرٌ. ابن سيده: البَشَرُ الإِنسان الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وقد يثنى. وفي التنزيل العزيز: أَنُؤُمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا؟ والجمع أَبشارٌ. والبَشضرَةُ: أَعلى جلدة الرأْس والوجه والجسد من الإِنسان، وهي التي عليها الشعر، وقيل: هي التي تلي اللحم. وفي المثل: إِنما يُعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرَةِ؛ قال أَبو حنيفة: معناه أَن يُعادَ إِلى الدِّباغ، يقول: إِنما يعاتَبُ مَن يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ، والجمع بَشَرٌ. ابن بزرج: والبَشَرُ جمع بَشَرَةٍ وهو ظاهر الجلد. الليث: البَشَرَةُ أَعلى جلدة الوجه والجسد من الإِنسان، ويُعْني به اللَّوْنُ والرِّقَّةُ، ومنه اشتقت مُباشَرَةُ الرجل المرأَةَ لِتَضامِّ أَبْشارِهِما. والبَشَرَةُ والبَشَرُ: ظاهر جلد الإِنسان؛ وفي الحديث: لَمْ أَبْعَثْ عُمَّالي لِيَضْرِبُوا أَبْشاركم؛ وأَما قوله: تُدَرِّي فَوْقَ مَتْنَيْها قُرُوناً على بَشَرٍ، وآنَسَهُ لَبابُ قال ابن سيده: قد يكون جمع بشرة كشجرة وشجر وثمرة وثمر، وقد يجوز أَن يكون أَراد الهاء فحذفها كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هَلْ تَنَظَّرَ خالِدٌ عِنادي على الهِجْرانِ، أَم هُوَ يائِسُ؟ قال: وجمعه أَيضاً أَبْشارٌ، قال: وهو جمع الجمع. والبَشَرُ: بَشَرُ الأَديمِ. وبَشَرَ الأَديمِ يَبْشُرُه بَشْراً وأَبْشَرَهُ: قَشَرَ بَشَرَتَهُ التي ينبت عليها الشعر، وقيل: هو أَن يأْخذ باطنَه بِشَفْرَةٍ. ابن بزرج: من العرب من يقول بَشَرْتُ الأَديم أَبْشِرهُ، بكسر الشين، إِذا أَخذت بَشَرَتَهُ. والبُشارَةُ: ما بُشِرَ منه. وأَبْشَرَه؛ أَظهر بَشَرَتَهُ. وأَبْشَرْتُ الأََديمَ، فهو مُبْشَرٌ إِذا ظهرتْ بَشَرَتُه التي تلي اللحم، وآدَمْتُه إِذا أَظهرت أَدَمَتَهُ اليت ينبت عليها الشعر. الللحياني: البُشارَةُ ما قَشَرْتَ من بطن الأَديم، والتِّحْلئُ ما قَشرْتَ عن ظهره. وفي حديث عبدالله: مَنْ أَحَبَّ القُرْآنَ فَليَبْشَرْ أَي فَلْيَفْرَحْ ولَيُسَرَّ؛ أَراد أَن محبة القرآن دليل على محض الإِيمان من بَشِرَ يَبْشَرُ، بالفتح، ومن رواه بالضم، فهو من بَشَرْتُ الأَديم أَبْشُرُه إِذا أَخذت باطنه بالشَّفْرَةِ، فيكون معناه فَلْيُضَمِّرْ نفسه للقرآن فإِن الاستكثار من الطعام ينسيه القرآن. وفي حديث عبدالله بن عمرو: أُمرنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً أَي نَحُفّها حتى تَبِينَ بَشَرَتُها، وهي ظاهر الجلد، وتجمع على أَبْشارٍ. أَبو صفوان: يقال لظاهر جلدة الرأْس الذي ينبت فيه الشعر البَشَرَةُ والأَدَمَةُ والشَّواةُ. الأَصمعي: رجل مُؤُدَمٌ مُبْشَرٌ، وهو الذي قد جَمَعَ لِيناً وشِدَّةً مع المعرفة بالأُمور، قال: وأَصله من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَتِهِ، فالبَشَرَةُ ظاهره، وهو منبت الشعر، والأَدَمَةُ باطنه، وهو الذي يلي اللحم؛ قال والذي يراد منه أَنه قد جَمع بَيْنَ لِينِ الأَدَمَةِ وخُشونة البَشَرَةِ وجرّب الأُمور. وفي الصحاح: فلانٌ مُؤْدَمٌ مَبْشَرٌ إِذا كان كاملاً من الرجال، وامرأَة مُؤْدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ: تامَّةٌ في كُلّ وَجْهٍ. وفي حديث بحنة: ابنتك المُؤْدَمَةُ المُبْشَرَة؛ يصف حسن بَشَرَتها وشِدَّتَها. وبَشْرُ الجرادِ الأَرْضَ: أَكْلُه ما عليها. وبَشَرَ الجرادُ الأَرضَ يَبْشُرُها بَشراً: قَشَرَها وأَكل ما عليها كأَن ظاهر الأَرض بَشَرَتُها.وما أَحْسَنَ بَشَرَتَه أَي سَحْناءَه وهَيْئَتَه. وأَبْشَرَتِ الأَرْضُ إِذا أَخرجت نباتها. وأَبْشَرَتِ الأَرضُ إِبْشاراً: بُذِرتْ فَظَهَر نَباتُها حَسَناً، فيقال عند ذلك: ما أَحْسَنَ بَشَرَتَها؛ وقال أَبو زياد الأَحمر: أَمْشَرَتِ الأَرضُ وما أَحْسَنَ مَشَرَتَها. وبَشَرَةُ الأَرضِ: ما ظهر من نباتها. والبَشَرَةُ: البَقْلُ والعُشْبُ وكُلُّه مِنَ البَشَرَةِ. وباشَرَ الرجلُ امرأَتَهُ مُباشَرَةً وبِشاراً: كان معها في ثوب واحد فَوَلَيِتْ بَشَرَتُهُ بَشَرَتَها. وقوله تعالى: ولا تُباشِرُ وهُنَّ وأَنتم عاكفون في المساجد؛ معنى المباشرة الجماع، وكان الرجل يخرج من المسجد، وهو معتكف، فيجامع ثم يعود إِلى المسجد. ومُباشرةُ المرأَةِ: مُلامَسَتُها. والحِجْرُ المُباشِرُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ. والبَشْرُ أَيضاً: المُباشَرَةُ؛ قال الأَفوه: لَمَّا رَأَتْ شَيْبي تَغَيَّر، وانْثَنى مِنْ دونِ نَهْمَةِ بَشْرِها حينَ انثنى أَي مباشرتي إِياها. وفي الحديث: أَنه كان يُقَبِّلُ ويُباشِرُ وهو صائم؛ أَراد بالمباشَرَةِ المُلامَسَةَ وأَصله من لَمْس بَشَرَةِ الرجل بَشَرَةَ المرأَة، وقد يرد بمعنى الوطء في الفرج وخارجاً منه. وباشَرَ الأَمْرَ: وَلِيَهُ بنفسه؛ وهو مَثَلٌ بذلك لأَنه لا بَشَرَةَ للأَمر إذ ليس بِعَيْنٍ. وفي حديث علي، كرّم الله تعالى وجهه: فَباشِرُوا رُوحَ اليقين، فاستعاره لروح اليقين لأَنّ روح اليقين عَرَضٌ، وبيِّن أَنَّ العَرَضَ ليست له بَشَرَةٌ. ومُباشَرَةُ الأَمر: أَن تَحْضُرَهُ بنفسك وتَلِيَه بنفسك. والبِشْرُ: الطَّلاقَةُ، وقد بَشَرَه بالأَمر يَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً وبِشْراً، وبَشَرَهُ به بَشْراً؛ كله عن اللحياني. وبَشَّرَهُ وأَبْشَرَهُ فَبَشِرَ به، وبَشَرَ يَبْشُرُ بَشْراً وبُشُوراً. يقال: بَشَرْتُه فَأَبْشَرَ واسْتَبْشَر وتَبشَّرَ وبَشِرَ: فَرِحَ. وفي التنزيل العزيز: فاسْتْبِشرُوا بِبَيْعِكُمُ الذي بايَعْتُمْ به؛ وفيه أَيضاً: وأَبْشِروا بالجنة. واسْتَبْشَرَهَ كَبَشَّرَهُ؛ قال ساعدة بن جؤية: فَبَيْنَا تَنُوحُ اسْتَبْشَرُوها بِحِبِّها، عَلى حِينِ أَن كُلَّ المَرامِ تَرومُ قال ابن سيده: وقد يكون طلبوا منها البُشْرى على إِخبارهم إِياهم بمجيء ابنها. وقوله تعالى: يا بُشْرايَ هذا غُلامٌ؛ كقولك عَصايَ. وتقول في التثنية: يا بُشْرَبيَّ. والبِشارَةُ المُطْلَقَةُ لا تكون إِلاَّ بالخير، وإِنما تكون بالشر إِذا كانت مقيدة كقوله تعالى: فَبَشِّرْهُم بعذاب أَليم؛ قال ابن سيده: والتَّبْشِيرُ يكون بالخير والشر كقوله تعالى: فبشرهم بعذاب أَليم؛ وقد يكون هذا على قولهم: تحيتك الضَّرْبُ وعتابك السَّيْفُ، والاسم البُشْرى. وقوله تعالى: لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة؛ فيه ثلاثة أَقوال: أَحدها أَن بُشْراهم في الدنيا ما بُشِّرُوا به من الثواب، قال الله تعالى: ويُبَشِّرَ المؤمنين؛ وبُشْراهُمْ في الآخرة الجنة، وقيل بُشْراهم في الدنيا الرؤْيا الصالحة يَراها المؤْمن في منامه أَو تُرَى له، وقيل معناه بُشْراهم في الدنيا أَن الرجل منهم لا تخرج روحه من جسده حتى يرى موضعه من الجنة؛ قال الله تعالى: إِنَّ الذين قالوا رَبُّنا اللهُ ثم استقاموا تَتَنَزَّلُ عليهم الملائكةُ أَن لا تخافوا ولا تحزنوا وأَبْشِرُوا بالجنةِ التي كنتم توعدون. الجوهري: بَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً من البُشْرَى، وكذلك الإِبشارُ والتَّبْشِيرُ ثلاثُ لغات، والاسم البِشارَةُ والبُشارَةُ، بالكشر والضم. يقال: بَشَرْتُه بمولود فَأَبْشَرَ إِبْشاراً أَي سُرَّ. وتقول: أَبْشِرْ بخير، بقطع الأَلف. وبَشِرْتُ بكذا، بالكسر، أَبْشَرُ أَي اسْتَبْشَرْتُ به؛ قال عطية بن زيد جاهلي، وقال ابن بري هو لعبد القيس بن خفاف البُرْجُميّ: وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِينَ إِلى العلى غُبْراً أَكُفُّهُمُ بِقاعٍ مْمْحِلِ، فَأَعِنْهُمُ وابْشَرْ بما بَشِرُوا بِهِ، وإِذا هُمُ نَزَلُوا بَضَنْكٍ فانْزِلِ ويروى: وايْسِرْ بما يَسِرُوا به. وأَتاني أَمْرٌ بَشِرْتُ به أَي سُرِرْتُ به. وبَشَرَني فلانٌ بوجه حَسَنٍ أَي لقيني. وهو حَسَنُ البِشْرِ، بالكسر، أَي طَلقُ الوجه. والبِشارَةُ: ما بُشِّرْتَ به. والبِشارة: تَباشُرُ القوم بأَمر، والتَّباشِيرُ: البُشْرَى. وتَبَاشَرَ القومُ أَي بَشَّرَ بعضُهم بعضاً. والبِشارة والبُشارة أَيضاً: ما يعطاه المبَشِّرُ بالأَمر. وفي حديث توبة كعب: فأَعطيته ثوبي بُشارَةً؛ البشارة، بالضم: ما يعطى البشير كالعُمَالَةِ للعامل، وبالكسر: الاسم لأَنها تُظْهِرُ طَلاقَةَ الإِنسان. والبشير: المبَشِّرُ الذي يُبَشِّرُ القوم بأَمر خير أَو شرٍ. وهم يتباشرون بذلك الأَمر أَي يُبَشرُ بضعهم بعضاً. والمبَشِّراتُ: الرياح التي تَهُبُّ بالسحاب وتُبَشِّرُ بالغيث. وفي التنزيل العزيز: ومن آياته أَن يرسل الرياحَ مُبَشِّرات؛ وفيه: وهو الذي يُرْسِلُ الرياحَ بُشْراً؛ وبُشُراً وبُشْرَى وبَشْراً، فَبُشُراً جَمعُ بَشُورٍ، وبُشْراً مخفف منه، وبُشْرَى بمعنى بِشارَةٍ، وبَشْراً مصدر بَشَرَهُ بَشْراً إِذا بَشَّرَهُ. وقوله عز وجل: إِن الله: يُبَشِّرُكِ؛ وقرئ: يَبْشُرُك؛ قال الفرّاء: كأَن المشدّد منه على بِشاراتِ البُشَرَاء، وكأَن المخفف من وجه الإِفْراحِ والسُّرُورِ، وهذا شيء كان المَشْيَخَةُ يقولونه. قال: وقال بعضهم أَبْشَرْتُ، قال: ولعلها لغة حجازية. وكان سفيان بن عيينة يذكرها فَلْيُبْشِرْ، وبَشَرْتُ لغة رواها الكسائي. يقال: بَشَرَني بوَجْهٍ حَسَنٍ يَبْشُرُني. وقال الزجاج: معنى يَبْشُرُك يَسُرُّك ويُفْرِحُك. وبَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه إِذا أَفرحته. وبَشِرَ يَبْشَرُ إِذا فرح. قال: ومعنى يَبْشُرُك ويُبَشِّرُك من البِشارة. قال: وأَصل هذا كله أَن بَشَرَةَ الإِنسان تنبسط عند السرور؛ ومن هذا قولهم: فلان يلقاني بِبِشْرٍ أَي بوجه مُنْبَسِطٍ. ابن الأَعرابي: يقال بَشَرْتُه وبَشَّرْتُه وأَبْشَرْتُه وبَشَرْتُ بكذا وكذا وبَشِرْت وأَبْشَرْتُ إِذا فَرِحْتَ بِه. ابن سيده: أَبْشَرَ الرجلُ فَرِحَ؛ قال الشاعر: ثُمَّ أَبْشَرْتُ إِذْ رَأَيْتُ سَواماً، وبُيُوتاً مَبْثُوثَةً وجِلالا وبَشَّرَتِ الناقةُ باللِّقاحِ، وهو حين يعلم ذلك عند أَوَّل ما تَلْقَحُ. التهذيب. يقال أَبْشَرَتِ الناقَةُ إِذا لَقِحَتْ فكأَنها بَشَّرَتْ بالِّلقاحِ؛ قال وقول الطرماح يحقق ذلك: عَنْسَلٌ تَلْوِي، إِذا أَبْشَرَتْ، بِخَوافِي أَخْدَرِيٍّ سُخام وتَباشِيرُ كُلّ شيء: أَوّله كتباشير الصَّبَاح والنَّوْرِ، لا واحد له؛ قال لبيد يصف صاحباً له عرّس في السفر فأَيقظه: فَلَمَّا عَرَّسَ، حَتَّى هِجْتُهُ بالتَّباشِيرِ مِنَ الصُّبْحِ الأُوَلْ والتباشيرُ: طرائقُ ضَوْءِ الصُّبْحِ في الليل. قال الليث: يقال للطرائق التي تراها على وجه الأَرض من آثار الرياح إِذا هي خَوَّتْهُ: التباشيرُ. ويقال لآثار جنب الدابة من الدَّبَرِ: تَباشِيرُ؛ وأَنشد: نِضْوَةُ أَسْفارٍ، إِذا حُطَّ رَحْلُها، رَأَيت بِدِفْأَيْها تَباشِيرَ تَبْرُقُ. الجوهري: تَباشِيرُ الصُّبْحِ أَوائلُه، وكذلك أَوائل كل شيء، ولا يكون منه فِعلٌ. وفي حديث الحجاج: كيف كان المطرُ وتَبْشِيرُه أَي مَبْدَؤُه وأَوَّلُه وتَبِاشِيرُ: ليس له نظير إِلاَّ ثلاثة أَحرف: تَعاشِيبُ الأَرض، وتَعاجِيبُ الدَّهرِ، وتَفاطِيرُ النَّباتِ ما يَنْفَطر منه، وهو أَيضاً ما يخرج على وجه الغِلْمَان والفتيات؛ قال: تَفاطِيرُ الجُنُونِ بِوَجْهِ سَلْمَى قَدِيماً، لا تَقاطِيرُ الشَّبابِ. ويروى نفاطير، بالنون. وتباشير النخل: في أَوَّل ما يُرْطِبُ. والبشارة، بالفتح: الجمال والحُسْنُ؛ قال الأَعشى في قصيدته التي أَوَّلها: بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفارَهْ، يا جارَتا، ما أَنْتِ جارهْ . قال منها: وَرَأَتْ بِأَنَّ الشَّيْبَ جَا نَبَه البَشاشةُ والبَشارَهْ ورجلٌ بَشِيرُ الوجه إِذا كان جميله؛ وامرأَةٌ بَشِيرةُ الوجه، ورجلٌ بَشِيرٌ وامرأَة بَشِيرَةٌ، ووجهٌ بَشيرٌ: حسن؛ قال دكين بن رجاء: تَعْرِفُ، في أَوجُهِها البَشائِرِ، آسانَ كُلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ والآسانُ: جمع أُسُنٍ، بضم الهمزة والسين، وقد قيل أَسن بفتحهما أَيضاً، وهو الشبه. والآفق: الفاضل. والمُشَاجِرُ: الذي يَرْعَى الشجر. ابن الأَعرابي: المَبْشُورَةُ الجارية الحسنة الخلق واللون، وما أَحْسَنَ بَشَرَتَها. والبَشِيرُ: الجميل، والمرأَة بَشِيرَة. والبَشِيرُ: الحَسَنُ الوجه. وأَبْشَرَ الأَمرُ وَجْهَهُ: حَسَّنَه ونَضَّرَه؛ وعليه وَجَّهَ أَبو عمرو قراءَةَ من قرأَ: ذلك الذي يَبْشُرُ اللهُ عِبادَه؛ قال: إِنما قرئت بالتخفيف لأَنه ليس فيه بكذا إِنما تقديره ذلك الذي يُنَضِّرُ اللهُ به وُجوهَهم. اللحياني: وناقة بَشِيرَةٌ أَي حَسَنَةٌ؛ وناقة بَشِيرَةٌ: ليست بمهزولة ولا سمينة؛ وحكي عن أَبي هلال قال: هي التي ليست بالكريمة ولا الخسيسة. وفي الحديث: ما مِنْ رَجُلٍ لَهُ إِبِلٌ وبَقَرٌ لا يُؤَدِّي حَقَّها إِلاَّ بُطِحَ لها يَوْمَ القيامة بِقَاع قَرْقَرٍ كأَكْثَرِ ما كانَتْ وأَبْشَرِه أَي أَحْسَنِه، من البِشر، وهو طلاقة الوجه وبشاشته، ويروى: وآشَره من النشاط (* قوله “من النشاط” كذا بالأصل والأحسن من الأشر وهو للنشاط). والبطر. ابن الأَعرابي: هم البُشَارُ والقُشَارُ والخُشَارُ لِسِقاطِ الناسِ. والتُّبُشِّرُ والتُّبَشِّرُ: طائر يقال هو الصُّفارِيَّة، ولا نظير له إِلاَّ التُّنَوِّطُ، وهو طائر وهو مذكور في موضعه، وقولُهم: وقع في وادي تُهلِّكَ، ووادي تُضُلِّلَ، ووادي تُخُيِّبَ. والناقةُ البَشِيرَةُ: الصالحةُ التي على النِّصْفِ من شحمها، وقيل: هي التي بين ذلك ليست بالكريمة ولا بالخسيسة. وبِشْرٌ وبِشْرَةُ: اسمان؛ أَنشد أَبو علي: وبِشْرَةُ يَأْبَوْنا، كَأَنَّ خِبَاءَنَا جَنَاحُ سُمَانَى في السَّماءِ تَطِيرُ وكذلك بُشَيْرٌ وبَشِيرٌ وبَشَّار ومُبَشِّر. وبُشْرَى: اسم رجل لا ينصرف في معرفة ولا نكرة، للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث له، وإِن لم يكن صفة لأَن هذه الأَلف يبنى الاسم لها فصارت كأَنها من نفس الكلمة، وليست كالهاء التي تدخل في الاسم بعد التذكير. والبِشْرُ: اسم ماء لبني تغلب. والبِشْرُ: اسم جبل، وقيل: جبل بالجزيرة؛ قال الشاعر: فَلَنْ تَشْرَبي إِلاَّ بِرَنْقٍ، وَلَنْ تَرَيْ سَواماً وحَيّاً في القُصَيْبَةِ فالبِشْرِ
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ ] (اِخ) ده جزء دهستان قاقازان بخش
ضیاءآباد شهرستان قزوین. سکنهٔ آن ۳۷۴
تن. آب از قنات. محصول آن غلات، انگور و
شغل اهالی زراعت، قالی، گلیم و جاجیم بافی
است. (از فرهنگ جغرافیایی ایران ج ۱).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بَ ] (ع مص) مژده دادن کسی را.
یقال : بشرته بمولد فابشر. (از منتهی
الارب) (از ناظم الاطباء) (آنندراج) (تاج
المصادر بیهقی) (زوزنی).
- بَشر به چیزی؛ مسرور شدن بدان. و
بشارت دادن. (از ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (ع اِمص) گشاده رویی. (منتهی
الارب) (ناظم الاطباء) (از آنندراج). || روی مردم، یقول : فلان حسن البشر.
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء). روی آدمی.
(آنندراج).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بَ ] (اِخ) وادیی است که در آن تره های
نیکو روید. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء).
|| دره ای که در آن گیاهی روید که خام
خورند یا دره ای که در آن جز گیاه هرزه ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) نام بیست و هفت صحابی
است. (منتهی الارب). رجوع به تاج العروس
شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ابی السَّری. مکنی به
ابواحمد. شیخ ثقه و از مردم رُوَیدَشت بود و
پیش از سال سیصد درگذشت. (از اخبار
اصفهان ج ۱ ص ۲۳۳).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ابی خازم اسدی. از شاعران
فحل و شجاع جاهلی و از مردم نجد بود. پنج
قصیده در هجو اوس بن حارثهٔ طائی بسرود
آنگاه با قبیلهٔ طی جنگید و مجروح شد و
بنی نبهان طائیان ویرا ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ابیرق انصاری. رجوع به
بشربن حارث بن عمر... ظفری و الاصابة ج ۱
ص ۱۵۵شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ابی ساره. یکی از بلغای
زبان عرب بود. (ابن الندیم).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن اسفراینی. ابوسهل... وی از
ابومحمد هیثم بن خلف دوری حدیث شنید.
(از تاریخ بیهقی چ ۱ ص ۲۰۷).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ارطاةبن شرحبیل بن امیه،
از سردارانی است که با معاویه در جنگ
صفین همراه بودند و در غلبهٔ معاویه حاکم
بصره شد و به روایتی در جنگ احد کشته شد.
و رجوع به حبیب السیر چ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ازهر مکنی به ابوالازهر
مدینی از حمیدبن مَسعَدَه روایت دارد. رجوع
به ذکر اخبار اصبهان ج ۱ ص ۲۳۴ شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن امیه. حاکم همدان از جانب
عثمان بود و تا سال قتل عثمان نیز حکومت
داشت. (از حبیب السیر چ ۱۳۳۳ هـ . ش. خیام
ج ۱ ص ۵۱۹).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن براءبن معرور خزرجی. از
اصحاب پیامبر (ص) و در غزوات عقبه و بدر
و احد حاضر بود و از طعامی که زوجهٔ
سلام بن مشکم از گوشت بزغالهٔ مسمومی
برای مسموم ساختن حضرت رسول آماده
کرده ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن بکر بجلی تنیسی مکنی به
ابوعبداللََّه وی از جریربن عثمان و از اوزعی
معروف روایت دارد. شافعی و حمیدی از وی
روایت کنند. وی در سال ۲۰۵ هـ . ق.
درگذشت. (از تاریخ مصر ص ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن ثابت بصری بزار مکنی به
ابومحمد. محدث و ثقهٔ ابن حبان بود. رجوع
به تاج العروس شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) بشیر. ابن ثور عجلی. وی با
مثنی بن حارثه بجنگ ایران آمد و در عراق
نماند و بشام شد. رجوع به بشیر و الاصابة ج
۱ ص ۱۸۰ شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن جارود عمروبن حنش
عبدی.یکی از اشراف شجاع بود و در عراق با
ابن اشعث بر حجاج بن عبدالملک بن مروان
خروج کرد و در جنگهای مزبور شرکت
جست و در وقعهٔ دیرالجماجم نیز حضور
یافت و ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن جرموز ضبی. یکی از
اشراف شجاع بود در خراسان به همدستی
ضحاک بن قیس به مخالفت با بنی مروان
برخاست و سپس با پنج هزار تن از ضحاک
جدا شد و بار دیگر به وی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن جعفر سعدی. یکی از والیان
شجاع و حاکم نصربن سیار در مرورود بود و
چون خازن بن حزیمه از طرف بنی عباس به
مرو حمله کرد، جنگید تا بسال ۱۲۹ هـ . ق.
(۷۴۷ م.) کشته ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن حارث. از زاهدان بود و او
را گفتاریست دربارهٔ ابراهیم بن ادهم و سالم
خواص و وهب مکی و یوسف بن اسباط.
رجوع به عیون الاخبار ج ۲ ص ۳۶۰ شود.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن حارث یکی از صحابه و از
قبیلهٔ قریش و در زمرهٔ کسانی بود که به حبشه
هجرت کردند و او پس از وقعهٔ بدر به حجاز
بازگشت. (از قاموس الاعلام ترکی ج ۲).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن حارث بن سریع بن
بجادبن... عبس عبسی. ابن شاهین او را یاد
کرده و گوید: یکی از نه تن است که بر
پیغمبر (ص) وارد شده اند و پیغمبر فرمود یکی
بر خود بیفزایید ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن حارث بن عمروبن
حارثةبن هیثم بن ظفر انصاری اوسی ظفری.
وی همان بشربن ابیرق است. ابن عبدالبر
گوید: او و دو برادرش مبشر و بشیر در
جنگ احد حضور داشتند. و بشیر منافق بود و
صحابه را ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir

[ بِ ] (اِخ) ابن حارث بن قیس بن عدی بن
سعیدبن سهم قرشی سهمی. وی و برادرانش
حرث و معمر از مهاجران حبشه بودند... و
برخی گفته اند نام وی سهم بن حارث است.
رجوع به الاصابة ج ۱ ص ...

Arama Ekranı

Site içersinde arama yap.