Kadh - قدح
The entry is a dictionary list for the word Kadh - قدح
قدح Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
bardak; hiciv; kadeh; kâse; kupa; maşrapa; tas; zem
Arapça - Türkçe sözlük
I
قَدَح
1. kadeh
Anlamı: küçük bardak
2. maşrapa
Anlamı: ağzı açık, kulplu, küçük kap
3. kâse
Anlamı: cam vb.den yapılımış derince çanak
4. tas
Anlamı: içine sulu şeyler konulan kap
5. kupa
Anlamı: ayaklı kap veya bardak
6. bardak
Anlamı: su vb. şeyleri içmek için kullanılan genellikle camdan yapılan kap
II
قَدْح
1. hiciv
Anlamı: yergi, bir kimseyi yermek için taşlama, hicviye, satir
2. zem
Anlamı: bir kimseyi kötüleme, yerme, yergi
Farsça - Türkçe sözlük
kadeh
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(قَدَحَ) الدُّودُ في الشجر أو الأسنان -َ قَدْحًا: دبَّ فيها فتأَكَّلت. و - بالزَّنْد: ضرب به حَجَرَهُ لتخرج النَّارُ منه. ويقال: قَدَح النَّارَ من الزَّند: أخرجَها منه. وقَدَح الزَّنْدَ: ضربه بحجره لِيُخْرِج النَّارَ منه. و - الشيءُ في صَدره: أَثَّرَ. و - في عرض أَخيه: عابَهُ. و - في القِدْح: خَرَقَه ليُركِّب فيه النَّصلَ. و - الطَّبيبُ العيْنَ: أخرج منها الماءَ الأبيضَ الضَّارَّ. و - القِدْرَ: غَرَفَ ما فيها. و - خِتامَ الإناء: فضَّه.
(قادَحَه): ناظَرَهُ وقَدَحَ كلٌّ في صاحبه.
(قَدَّحَ) الفرسَ: ضمَّرَهُ.
(اِقْتَدَحَ) بالزَّنْدِ: قَدَح به. و - الأمْرَ: تدَبَّرَهُ ونظر فيه.
(تَقَادَحَا): تناظرا.
(اسْتَقْدَحَ) زَنْدَهُ: استخرج نارَهُ.
(القَادِحُ): الصَّدْعُ في العود. و - السَّوادُ يظهر في الأسنان. و - أُكالٌ يقع في الشجر والخشب والأسنان. و - العَفَنُ.
(القَادِحَةُ): السُّوسة تَدِبُّ في الأسنانِ والشَّجَرِ والخشب. (ج) قوادِحُ.
(القِدَاحَةُ): صناعةُ القدَّاح.
(القِدْحُ): قطعةٌ من الخشب تُعرَّض قليلاً وتُسَوَّى، وتكون في طول الفِتْر أو دونَه، وتُخَطُّ فيه حزوزٌ تميِّزُ كل قِدْح بعددٍ من الحزوز، وكان يستعمل في المَيْسِر، وقد يكتب على القِدح: "لا" أو "نعم"، أو يُغْفل لِيُقْرَعَ به ويُستقْسَم (انظر: قسم). ويقال: " أَبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك ": اعرِفْ نفسك. و" صَدَقَهم وَسْمَ قِدْحِه ": قال الحقَّ. و" له القِدْح المُعلى ": الحظُّ الأَوفر.
(القَدَحُ): إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما. و - ثُمن الكَيلة من الحبوب. (مو). (ج) أَقداح.
(القَدَّاحُ): صَانعُ الأَقداح. و - حديدةٌ يُقْدَح بها الزَّنْدُ لِيُخْرِج النَّارَ. و - حجرُ الزَّنْدِ الذي يقدحُ به. و - نَوْرُ النَّبات قبل أَن يَتَفَتَّح. و - الطبيب الذي يقدح العين المصابة بالماءِ الأبيض.
(القَدَّاحةُ): حديدةُ الزَّندِ التي يُقْدَح بها لتُخْرِجَ النارَ. و - حَجَرُ الزَّند الذي يقدح به. و - أداةٌ من المعدن ونحوِه ذاتُ حَجَر وزِناد وشريط، وتشتعل بالبنزين ونحوه. (مج).
(القَدُوحُ): الذُّبابُ. و - البئرُ يُغْرَف باليد منها. ويقال: بئر قَدُوح: لا يُؤْخذ ماؤها إلاَّ غَرْفةً غَرْفةً.
(القُدُوحُ) - قُدوح الرَّحْل: عِيدانه [ لا واحد له ].
(القَدِيحُ): ما يَبْقَى لاصقًا في أَسْفَلِ القِدْر من الطبيخ فيُغرَفُ بجَهْد. ويقال: في أسفل القدر قديحٌ: بقيَّةُ مَرَق.
(المُتَقَادِحُ) - شجرٌ متقادحٌ: رِخْو العيدان ضعيفُها إذا حرَّكته الريح حكَّ بعضُهُ بعضًا فالْتَهَبَ. ويقال: " زَنْداك للمتقادح ": فيك للطَّاعن مقالٌ.
(المِقْدَاحُ): حديدةُ الزَّند يُقْدَح بها.
(المَقْدَحُ): الخَرْقُ في السَّهْم يُركَّب فيه أَصْلُ النَّصْل.
(المِقْدَحُ،والمِقْدَحَةُ): المِقْدَاحُ. و - المِغْرَفَةُ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
قدح: القَدَحُ من الآنية، بالتحريك: واد الأَقداحِ التي للشرب، معروف؛ قال أَبو عبيد: يُرْوِي الرجلين وليس لذلك وقت؛ وقيل: هو اسم يَجْمَعُ صغارها وكبارها، والجمع أَقْداح، ومُتَّخِذُها: قَدَّاحٌ، وصِناعَتُه: القِداحةُ. وقَدَحَ بالزَّنْدِ يَقْدَحُ قَدْحاً واقْتَدَح: رام الإِيراءَ به. والمِقْدَحُ والمِقْداحُ والمِقْدَحَةُ والقَدَّاحُ، كله: الحديدة التي يُقْدَحُ بها؛ وقيل: القَدَّاحُ والقَدَّاحة الحجر الذي يُقْدَحُ به النار؛ وقَدَحْتُ النارَ. الأَزهري: القَدَّاحُ الحجر الذي يُورى منه النار؛ قال رؤبة: والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والقَدْحُ: قَدْحُك بالزَّنْد وبالقَدَّاح لتُورِيَ؛ الأَصمعي: يقال للذي يُضْرَبُ فتخرج منه النار قَدَّاحة. وقَدَحْتُ في نسبه إِذا طعنت؛ ومنه قول الجُلَيْح يهجو الشَّمَّاخَ: أَشَمَّاخُ لا تَمْدَحْ بِعِرْضِكَ واقْتَصِدْ، فأَنتَ امْرٌؤٌ زَنْداكَ للمُتَقادِحِ أَي لا حَسَبَ لك ولا نَسَب يصح؛ معناه: فأَنت مثل زَنْدٍ من شجر مُتَقادِح أَي رِخْوِ العيدان ضعيفها، إِذا حركته الريح حك بعضه بعضاً فالتهب ناراً، فإِذا قُدِحَ به لمنفعة لم يُورِ شيئاً. قال أَبو زيد: ومن أَمثالهم: اقْدَحْ بِدِفْلى في مَرْخٍ؛ مَثَلٌ يضرب للرجل الأَريبِ الأَديب؛ قال الأَزهري: وزِنادُ الدِّفْلى والمَرْخِ كثيرة النار لا تَصْلِدُ. وقَدَحَ الشيءُ في صدري: أَثَّر، من ذلك؛ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: يَقْدَحُ الشكُّ في قلبه بأَوَّلِ عارِضةٍ من شُبْهةٍ؛ وهو من ذلك. واقْتَدَحَ الأَمرَ: دَبَّره ونظر فيه، والاسم القِدْحة؛ قال عمرو بن العاص: يا قاتَلَ اللهُ وَرْداناً وقِدْحَتَه أَبْدى، لَعَمْرُكَ، ما في النَّفْسِ، وَرْدانُ وَرْدانُ: غلام كان لعمرو بن العاص وكان حَصِيفاً، فاستشاره عمرو في أَمر علي، رضي الله عنه، وأَمر معاوية إِلى أَيهما يذهب، فأَجابه وَرْدانُ بما كان في نفسه، وقال له: الآخرة مع علي والدنيا مع معاوية وما أُراك تختار على الدنيا، فقال عمرو هذا البيت؛ ومَن رواه: وقَدْحَتَه؛ أَراد بهمرة واحدة؛ وكذلك جاء في حديث عمرو بن العاص، وقال ابن الأَثير في شرحه ما قلناه، وقال: القِدْحةُ اسم الضرب بالمِقْدَحَةِ، والقَدْحةُ المَرَّة، ضربها مثلاً لاستخراجه بالنظر حقيقةَ الأَمرِ. وفي حديث حذيفة: يكون عليكم أَمير لو قَدَحْتُموه بشعرةٍ أَوْرَيْتُموه أَي لو استخرجتم ما عنده لظهر لضعفه كما يَستخرِجُ القادحُ النار من الزَّند فيُوري؛ فأَما قوله في الحديث: لو شاء الله لجعل للناسِ قِدْحةَ ظُلْمة كما جعل لهم قِدْحةَ نُورٍ، فمشتقٌّ من اقتداح النار؛ وقال الليث في تفسيره: القِدْحةُ اسم مشتق من اقتداح النار بالزَّنْد؛ قال الأَزهري وأَما قول الشاعر: ولأَنْتَ أَطْيَشُ، حين تَغْدُو سادِراً رَعِشَ الجَنانِ، من القَدُوحِ الأَقْدَحِ فإِنه أَراد قول العرب: هو أَطيش من ذُباب؛ وكل ذُباب أَقْدَحُ، ولا تراه إِلا وكأَنه يَقْدَحُ بيديه؛ كما قال عنترة: هَزِجاً يَحُكُّ ذِراعَه بِذراعِه، قَدْحَ المُكِبِّ على الزِّنادِ الأَجْذَمِ والقَدْحُ والقادحُ: أَكالٌ يَقَعُ في الشجر والأَسنان. والقادحُ: العَفَنُ، وكلاهما صفة غالبة. والقادحةُ: الدودة التي تأْكل السِّنّ والشجر؛ تقول: قد أَسرعت في أَسنانه القَوادحُ؛ الأَصمعي: يقال وقع القادحُ في خشبة بيته، يعني الآكِلَ؛ وقد قُدِحَ في السنّ والشجرة، وقُدِحتا قَدْحاً، وقَدَح الدودُ في الأَسنان والشجر قَدْحاً، وهو تَأَكُّل يقع فيه. والقادحُ: الصَّدْعُ في العُود، والسَّوادُ الذي يظهر في الأَسنان؛ قال جَمِيلٌ:رَمَى اللهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذَى، وفي الغُرِّ من أَنيابها بالقَوادِحِ ويقال: عُود قد قُدِحَ فيه إِذا وَقَعَ فيه القادحُ؛ ويقال في مَثَل: صَدَقَني وَسْمُ قِدْحِه أَي قال الحَقَّ؛ قاله أَبو زيد. ويقولون: أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي اعرِف نَفْسَك؛ وأَنشد: ولكنْ رَهْطُ أُمِّكَ من شُيَيْمٍ، فأَبْصِرْ وَسْم قِدْحِكَ في القِداحِ وقَدَحَ في عِرْض أَخيه يَقْدَحُ قَدْحاً: عابه. وقَدَحَ في ساقِ أَخيه: غَشَّه وعَمِلَ في شيء يكرهه. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: تقول فلان يَفُتُّ في عَضُدِ فلان ويَقْدَحُ في ساقِه؛ قال: والعَضُدُ أَهل بيته، وساقُه: نفسه. والقَديحُ: ما يبقَى في أَسفل القِدْرِ فيُغْرَفُ بجَهْد؛ وفي حديث أُم زرع: تَقْدَحُ قِدْراً وتَنْصِبُ أُخرى أَي تَغْرِفُ؛ يقال: قَدَحَ القِدْرَ إِذا غرف ما فيها؛ وفي حديث جابر: ثم قال ادْعِي خابِزَةً فلْتَخْبِزْ معك واقْدَحِي في بُرْمَتِكِ أَي اغْرِفي. وقَدَحَ ما في أَسفل القِدْرِ يَقْدَحُه قَدْحاً، فهو مَقْدُوحٌ وقَديحٌ، إِذا غَرَفَه بجَهْدٍ؛ قال النابغة الذُّبْيانيّ: يَظَلُّ الإِماءُ يَبْتَدِرْنَ قَديحَها، كما ابْتَدَرَتْ كلبٌ مِياهَ قَراقِرِ وهذا البيت أَورده الجوهري: فظَلَّ الإِماءُ، قال ابن بري: وصوابه يظل، بالياء كما أَوردناه؛ وقبله: بَقِيَّة قِدْرٍ من قُدُورٍ تُوُورِثَتْ لآلِ الجُلاحِ، كابِراً بعدَ كابِرِ أَي يَبْتَدِرُ الإِماءُ إِلى قَديح هذه القِدْر كأَنها ملكهم، كما يبتدر كلبٌ إِلى مياه قَراقِر لأَنه ماؤهم؛ ورواه أَبو عبيدة: كما ابْتَدَرَتْ سَعْدٌ، قال: وقَراقِرُ هو لسعدِ هُذَيْمٍ وليس لكلب. واقتِداحُ المَرَقِ: غَرْفُه. وفي الإِناء قَدْحةٌ وقُدْحة أَي غُرْفةٌ؛ وقيل: القَدْحة المرّة الواحدة من الفعل. والقُدْحَةُ: ما اقْتُدِحَ. يقال: أَعطني قُدْحَةً من مَرَقَتِكَ أَي غُرْفةً. ويقال: يَبْذُلُ قَديحَ قِدْرِه يعني ما غَرَفَ منها؛ والقَديحُ: المَرَقُ. والمِقْدَحُ والمِقْدَحة: المِغْرَفَة؛ وقال جرير: إِذا قِدْرُنا يوماً عن النارِ أُنْزِلَتْ، لنا مِقْدَحٌ منها، وللجارِ مِقْدَحُ ورَكِيٌّ قَدُوحٌ: تُغْتَرَفُ باليد. والقِدْحُ، بالكسر: السهمُ قبل أَن يُنَصَّلَ ويُراشَ؛ وقال أَبو حنيفة: القِدْحُ العُودُ إِذا بلغ فَشُذِّبَ عنه الغُصْنُ وقُطِعَ على مقدار النَّبْل الذي يراد من الطُّول والقِصَر؛ قال الأَزهري: القِدْحُ قِدْحُ السهم، وجمعه قِداح، وصانعه قَدَّاحٌ أَيضاً. ويقال: قَدَحَ في القِدْحِ يَقْدَحُ وذلك إِذا خَرَق في السهم بسِنْخِ النَّصْل. وفي الحديث: أَن عمر كان يُقَوِّمُهم في الصف كما يُقَوِّمُ القَدَّاحُ القِدْحَ؛ قال: وأَوّل ما يُقْطَع ويُقْضَبُ يسمى قِطْعاً، والجمع القُطُوعُ، ثم يُبْرَى فيُسَمَّى بَرِيّاً وذلك قبل أَن يُقَوَّمَ، فإِذا قُوِّمَ وأَنَى له أَن يُراشَ ويُنْصَلَ، فهو القِدْحُ، فإِذا رِيشَ ورُكِّبَ نَصْلُه فيه صار نَصْلاً؛ وقِدْحُ المَيْسِر، والجمع أَقْدُحٌ وقِداحٌ وأَقاديحُ، الأَخيرة جمع الجمع؛ قال أَبو ذؤيب يصف إِبلاً: أَمَّا أُولاتُ الذُّرَى منها فعاصِبَةٌ، تَجُولُ، بين مَناقِيها، الأَقادِيحُ والكثير قِداحٌ. وقوله فعاصبة أَي مجتمعة. والذُّرى: الأَسْنِمة. وقُدُوحُ الرحْلِ: عِيدانُه، لا واحد لها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: لها قَرَدٌ، كجَثْوِ النَّمْل، جَعْدٌ، تَعَضُّ بها العَراقِي والقُدُوحُ وحديث أَبي رافع: كنت أَعْمَلُ الأَقْداحَ، هو جمع قَدَحٍ، وهو الذي يؤْكل فيه، وقيل: جمع قِدْحٍ، وهو السهم الذي كانوا يَسْتَقْسِمون أَو الذي يُرْمى به عن القوس. وفي الحديث: إِنه كان يُسَوِّي الصفوف حتى يَدَعها مثل القِدْحِ أَو الرَّقِيمِ أَي مثل السهم أَو سَطْرِ الكتابة. وحديث أَبي هريرة: فَشَرِبْتُ حتى استوى بطني فصار كالقِدْح أَي انتصبَ بما حصل فيه من اللبن وصار كالسهم، بعد أَن كان لَصِقَ بظهره من الخُلُوِّ. وحديث عمر: أَنه كان يُطْعِمُ الناس عام الرَّمادة، فاتخذ قِدْحاً فيه فَرْضٌ، أَي أَخذ سهماً وحَزَّ فيه حَزًّا عَلَّمَهُ به، فكان يَغْمِزُ القِدْحَ في الثريد، فإِن لم يَبْلُغْ موضعَ الحَزِّ لامَ صاحبَ الطعام وعَنَّفَه. وفي الحديث: لا تَجْعَلوني كَقَدَح الراكب أَي لا تُؤَخِّرُوني في الذِّكْرِ، لأَن الراكب يُعَلِّقُ قَدَحَه في آخر رَحْلِه عند فراغه من تَرْحاله ويجعله خلفه؛ قال حَسَّان: كما نِيطَ، خَلْفَ الراكبِ، القَدَحُ الفَرْدُ وقَدَحْتُ العينَ إِذا أَخرجتَ منها الماءَ الفاسِدَ. وقَدَحَتْ عينُه وقَدَّحتْ: غارت، فهي مُقَدِّحةٌ، وخيل مُقَدِّحةٌ: غائرة العيون، ومُقَدَّحةٌ، على صيغة المفعول: ضامرة كأَنها ضُمِّرَتْ، فُعِلَ ذلك بها. وقَدَّحَ فرسَه تَقْدِيحاً: ضَمَّره، فهو مُقَدَّحٌ. وقَدَحَ خِتامَ الخابية قَدْحاً: فَضَّه؛ قال لبيد: أَغْلِي السِّباءَ أَدْكَنَ عاتِقٍ، أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ، وفُضَّ خِتامُها والقَدَّاحُ: نَوْرُ النبات قبل أَن يَتَفَتَّح، اسم كالقَذَّاف. والقَدَّاحُ: الفِصْفِصَةُ الرَّطْبةُ، عِراقِيَّةٌ، الواحدة قَدَّاحة؛ وقيل: هي أَطراف النبات من الورق الغَضِّ؛ الأَزهري: القَدَّاحُ أَرْآدٌ رَخْصَةٌ من الفِصْفِصة. ودارَةُ القَدَّاح: موضع؛ عن كراع.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ دَ ] (ع اِ) کاسه که دو کس را سیر
گرداند یا عام است. (منتهی الارب) (آنندراج).
کلمهٔ قدح از کلمهٔ sudaC لاتینی گرفته شده
است و آن را نخست از خزف میساختند و
پس از چوب و سپس ...
گرداند یا عام است. (منتهی الارب) (آنندراج).
کلمهٔ قدح از کلمهٔ sudaC لاتینی گرفته شده
است و آن را نخست از خزف میساختند و
پس از چوب و سپس ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ ] (ع مص) طعن کردن در نسبت
کسی. (منتهی الارب) (آنندراج). گویند: قدح
فیه قدحاً. (منتهی الارب). || شکاف کردن
در تیر به بن پیکان. (منتهی الارب) (آنندراج).
گویند قدح فی القَدح؛ شکاف کرد ...
کسی. (منتهی الارب) (آنندراج). گویند: قدح
فیه قدحاً. (منتهی الارب). || شکاف کردن
در تیر به بن پیکان. (منتهی الارب) (آنندراج).
گویند قدح فی القَدح؛ شکاف کرد ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قِ ] (ع اِ) تیر تمام ناتراشیده و پر و
پیکان نانهاده. || تیر قمار. (منتهی الارب)
(آنندراج). ج، قِداح و اقدح و اقادیح. (منتهی
الارب) (آنندراج).
پیکان نانهاده. || تیر قمار. (منتهی الارب)
(آنندراج). ج، قِداح و اقدح و اقادیح. (منتهی
الارب) (آنندراج).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ قَ دَ ] (اِخ) دهی از بخش آبدانان
شهرستان ایلام. ۱۳۰۰۰گزی جنوب باختری
آبدانان کنار راه مالرو دهلران به آبدانان.
کوهستانی، معتدل، سکنهٔ آن ۱۰۰ تن است.
آب از رودخانهٔ چم کبود و محصول آن
غلات، لبنیات، تریاک، شغل اهالی ...
شهرستان ایلام. ۱۳۰۰۰گزی جنوب باختری
آبدانان کنار راه مالرو دهلران به آبدانان.
کوهستانی، معتدل، سکنهٔ آن ۱۰۰ تن است.
آب از رودخانهٔ چم کبود و محصول آن
غلات، لبنیات، تریاک، شغل اهالی ...
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I قَدَحٌ
[qa'daħ]
n m
كوبٌ verre m, gobelet m
◊
قَدَحُ النَّبيذِ — un verre de vin
II قَدَحَ
[qa'daħa]
v
1) ثَقَبَ trouer, creuser
◊
قَدَحَ في الحائِطِ — faire un trou dans le mur
2) طَعَنَ blesser, dénigrer
◊
قَدَحَ في عِرْضِهِ — Il l'a blessé dans son honneur.
♦ قَدَحَت عَيْناهُ شَرَرًا Ses yeux étincelaient.
♦ قَدَحَ زِنادَ فِكْرِهِ Il a adopté sa position.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
قَدَحَ (في): شَهّرَ بِـ، ذَمّ
to slander, libel, defame, malign, vilify, vituperate, calumniate, asperse, traduce, speak evil of
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
قَدْح: تَشْهِير (بِ)، ذَمّ
slander, libel, defamation, vilification, vituperation, invective, calumniation, calumny, aspersion, traducement
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
قَدَحَ
п. I
а قَدْحٌ
1) выбивать, высекать; ـت عيناه الشرر قدح перен. глаза его метали искры; زناد فكره قدح образн. напрягать свои мысли
2) порицать, поносить; порочить(кого فى) ; умалятьзначение, достоинство (кого-чего فى)
3) точить, истачивать (о черве)
4) растапливать; السين قدح растапливать масло (на сковородке)
II
قَدْحٌ
поношение, опорочение
III
قَدَحٌ
мн. أَقْدَاحٌ
1) стакан
2) кубок, бокал, рюмка
3) кадах (мера сыпучих тел равная 1/96 ардебба или 2,0625л. ) ; قدح نصف ال нысф аль-кадх (мера ёмкости равная 1/2 кадаха, или 1,0312л)
IV
قِدْحٌ
мн. قِدَاحٌ мн. أَقْدُحٌ
1) стрела (для игры) ; ضرب القداح гадать по стрелам
2) доля выигрыша; ال قدح المعلّى самая большая доля выигрыша; первое место; первый приз; ذو ال قدح المعلّى имеющий первенство; образн. له ال قدح المعلّى فى هذا العمل он играет в этом деле первую скрипку
* * *
аа=
pl. = أقداح
стакан; бокал
Farsça - Lehçe sözlük Metni çevir
czara; czarka; kula; miednica; misa; miska; puchar; stadion; toczyć; waza; wazon