varak - ورق
The entry is a dictionary list for the word varak - ورق
ورق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
evrak; kâğıt; varak; yapraklı
Arapça - Türkçe sözlük
I
وَرَق
1. varak
Anlamı: yazılı kâğıt
2. evrak
Anlamı: kâğıt yaprakları, kitap sayfaları
3. kâğıt
Anlamı: yazı yazmaya, basmaya, bir şey sarmaya yarayan kuru, ince yaprak
II
وَرِق
yapraklı
Anlamı: yaprakları olan
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(وَرَقَ) الشجرُ -ِ (يَرِقُ) وَرْقاً: خرج وَرَقُه و- ظَهَرَ وَرَقُه تامًّا. و- أَلقى وَرَقَه. و- فلانٌ الشجرةَ: أَخذ وَرَقَها.
(أَوْرَقَ) الشجرُ: خَرَجَ وَرَفُه. و- ظَهَرَ وَرَقُه تامًّا. و- فلانٌ: كثُر مالُه. و- طالبُ الحاجة: أَخفق. ويقال: أَورق الصائدُ: لم يَصِدْ. وَأَوْرَقَ الغازي: لم يغنَمْ.
(وَارَقَهُ): قارَبَهُ وداناه. يقال: ما زلتُ منك ولك مُوارِقاً.
(وَرَّقَ) الشجرُ: أَخرج وَرَقَه. و- فلانٌ: هيَّأَ ورقَ الكتابة وكَتَبَ فيه. (مو). و- كان كاتباً لغيره. (مو).
(تَوَرَّقَ) الحيوانُ: أَكَلَ الورقَ.
(اسْتَوْرَقَ): طَلَبَ الوَرِق.
(اِيراقَّ) يَوْرَاقُّ اِيريقاقاً: صَار أَورقَ. و- العنبُ: لوَّن. فهو مُوراقٌّ. ويقال: إِنَّ العِنَبَ اوراقَّ، والعنبُ اوراقَّ [ترجع الواو بعد الفتح والضَّمّ].
(الأَوْرَقُ) من كل شيء: ما كان لونُه لونَ الرَّماد. و- من النَّاس: الأَسمرُ. و- من الإِبل: ما في لونه بياضٌ إلى سواد. و- من النِّصال: الذي بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوِّح بعد ذلك على الجَمْر حتى اخضرَّ. و- الذِّئبُ. و- الرَّمادُ. و- اللِّبنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلثُهُ ولبنٌ. و- عامٌ لا مطرَ فيه. وزمان أَورقُ: جَدْبٌ. (ج) وُرْقٌ.
(الرِّقَةُ): الأَرضُ التي يصيبها المطرُ في القيظُ فتُنبتُ فتكونُ خضراءَ. و- المالُ. و- الفِضَّةُ. و- الدراهمُ المضروبةُ منها. (ج) رقَاتٌ، ورِقُون.
(الوَارِقَةُ): الشجرةُ الخضراءُ الوَرَقِ الحسنتُهُ.
(الوَرَاقُ): خُضرةُ الأَرض من الحشيش وليس من الورق. ويقال: ما أَحسَنَ وَرَاقَه: لِبْستَه و شارَتَه.
(الوِرْاقُ): الوقتُ الذي يُورِقُ فيه الشجر.
(الوِرَاقَةُ): حرفةُ الورَّاق الذي يُورِّقُ الكتبَ ويكتُب.
(الوَرَّاقُ): مُوَرِّقُ الكتب الذي يورِّق ويكتُبُ. و- الكثيرُ الدراهم. ورجلٌ وَرَّاقٌ: صَاحب ورَقٍ.
(الوَرَّاقَةُ): مؤْنثُ الورَّاق. و- ورقةٌ صَفيقةٌ مبسوطةٌ لها إِطار تكون على المكتب يضع الكاتب عليها الصَّحيفةَ في أَثناء الكتابة. (محدثة). و- صندوقٌ من الخشب ونحوِه ذو أَشكال مختلفة تُجعَلُ فيه أَوراقُ الكتابة. (محدثة).
(الوَرَقُ) من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه. و. - الدُّنيا. و- جمالُ الدنيا وبهجَتُها. و- حُسْنُ القومِ وجمالُهم. ووَرَقُ القوم: أَحداثُهم، أو الضِّعاف من فِتيانهم. ووَرَقُ الشباب: نَضْرَتُه وحَداثتُه. و- جلودٌ رِقاقٌ يُكتَبُ فيها. و- ما يُكتَبُ فيه أَو يُطبَعُ عليه من الكاغَد. و- المال من دراهمَ وإِبل وغير ذلك. ويقال: اختَبَطَ منه ورقاً: أَصاب منه خيراً. و- ما استدار من الدَّم على الأَرض، أَو ما سقَطَ من الجراحة عَلَقاً قِطَعاً. واحدتُه: وَرقَةٌ. (ج) أَوراقٌ، ووراقٌ. و(الأَوراق المصرفية) - (في الاقتصاد): أَوراق يُصدرها بنك الإِصدار مشتملةْ على التزام بدفع مبلغ معيَّن، من النقود لحاملها عند الطلب. (مج) و(الأَوراقُ التجارية): الكمبيالةُ، والسَّندُ الإِذنيّ، والشِّيكُ. (مج). ويقال: ما أَحسَنَ أَوراقَه: لِبسته وشارته. و(ورَقٌ مُرَمَّلٌ): ورَقٌ أَحدُ وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرمل أَو الزُّجاج، يُستعمل لحكِّ المصنوعات [وهو المعروف بالصَّنفرة ]. (مج).
(الوَرِقُ): الفِضَّة، مضروبةً كانت أَوغيرَ مضروبة. (ج) أوراقٌ، ووِراقٌ.
(الوَرْقَاءُ): الحمامةُ. و- الذِّئبةُ. و- شُجيرةٌ تسمو فوقَ القامة لها ورقٌ مُدَوَّرٌ واسعٌ دقيقٌ ناعمٌ تأْكله الماشيةُ كلُّها: وهي غبراءُ الساق، خضراءُ الورق، لها زَمَعٌ شُعْرٌ فيه حبٌّ أَغبرُ مثل الشَّهْدَانج.، ترعاه الطَّيرُ ؛ وهي تنبُتُ في الأَودية وفي جَنَبَاتها، وفي القيعان، وهي مرعًى. (ج) وَراقَى، وورَاقٍ.
(الوَرْقَةُ) في القوس: العيبُ. يقال: في القوس وَرْقةٌ.
(الوُرْقَةُ): السُّمرة. و- سوادٌ في غُبرة، أَو سوادٌ وبياضٌ كدُخَانِ الرِّمث، يكون ذلك في أَنواع البهائم، وأَكثرُ ذلك في الإِبل.
(الوَرَقَةُ): واحدةُ الورق. و.- الكريمُ من الرجال، والخسيسُ أَيضاً. ويقال: هو وَرَقَةٌ، وهي ورقَةٌ، إِذا كانا ضعيفين خسيسين. و- في القوس: مخرجُ غصن، وهو عيبٌ فيه. و(ورقةُ الوَتَر): جُلَيْدَةٌ توضع على حَزِّهِ.
(الوَرِقَةُ): شجرةٌ وَرِقة: كثيرة الورَق. و- خضراء الورَق حَسَنَةٌ.
(الوَرِيقَةُ) شجرةٌ. وريقة: وَرِقَةٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
ورق: الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك. والوَرَقُ: من أَوْراق الشجر والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ. ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَبو حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتشر عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ. وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها. وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه. وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضراء الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له. والوَارِقةُ: الشجرة الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق. وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة: كثيرة الوَرَقِ. ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقال اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها. ويقال: رِقْ لي هذا الشجرة وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فهي مَوْروقة.النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فهو مُورَاقّ. الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّق تَوْريقاً مثله. والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر، والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: هو أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسبه الأزهري لأَوس بن زهير: كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ، جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاقُ ويروى: برَعْنِ قُفٍّ. قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ؛ وأَنشد الأزهري: قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ، إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُها وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذا ظهر وَرَقُها تامّاً. وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق؛ أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها. ووَرَقُ القوم: أحداثهم. وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، على التشبيه بالوَرَقِ. واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً. والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال: رعينا رِقَتَهُ. ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبتا رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين. والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج له ورق. وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ. ابن سمعان وغيره: الرِّقةُ الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضراء فيقال: هي رِقة خضراء. والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا في الربيع. أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ. وعام أَوْرَقُ: لا مطر فيه، والجمع وُرْق. والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَقُ المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه. والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ. ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّق ويكتب. الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك. وقال ابن سيده الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج: إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِي اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِي والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط من الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ، والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ في طول الرمح، والجمع الأسابي. والوَرَقُ: الدتيا. ووَرَقُ القوم: أَحداثُهم. ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي. والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إلى الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها. وفي الصحاح: الوَرِقُ الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو. وفي الحديث في الزكاة: في الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جمع الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يوم مسيلمة: إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه، والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَقة وخالد من دينه على ثِقَهْ،. لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَه والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِق قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً. يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَة لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: في الرِّقِة ربع العشر. وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَةُ الدراهم خاصة. والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق. والوَرَقُ: المال كله، وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي. وقال أَبو عبيدة: الوَرَقُ الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا. شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفضة خاصةً. ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل: الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب. وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً من وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة؛ وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَراد الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمعيإن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب لا يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار، فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجمع الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ. وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ. وقال ثعلب: وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغطي العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي: فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنني أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائما ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه، نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائما يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون. قال الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا. والمُلْتاث: الأحمق. قال ابن بري: والشعر لثمامة السَّدوسي. ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ، تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاقِ قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ. الجوهري: رجل وَرَّاق كثير الدراهم. اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره. ويقال: أَوْرَق الرجل كثر ماله. ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فهو مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِقٌ ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ. وأَوْرَق الطالب إذا لم يَنَلْ. ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب:إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ، رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُدا يعني غير خائة. وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد؛ قال: ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَها مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ؟ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد. والوُرْقَةُ: سواد في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائم وأَكثر ذلك في الإبل. قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقلها شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال. وقد يكون في الإنسان؛ قال: أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِياد أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِساط أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئن لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله “وقد ايرق” كذا هو بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف). واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ. الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتلك الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ. ابن الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقاء وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر على الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحسن حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْبة وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً؛ فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذلك استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحديث جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء. والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر. والسُّمْرة: الوُرْقَة. والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل. والأَوْرَقُ: الذي لونه بين السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصفه بالأُدْمة. وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ: الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء. وفي حديث ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ. وحديث قُسّ: على جمل أَوْرَقَ. أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وهي مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض. ويقال للحمامة وَرْقاء للونها. الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله “جاء فلان بالربيق إلخ” عبارة القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.) على أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق، على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلبت الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَصل وقِّتَتْ. الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم “جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ، كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ” من قول رجلٍ رأَى القولَ على جَملٍ أَوْرَقَ . والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزمان أَورق أي جدب؛ قال جندل: إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ، عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَقِ والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال: يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَقا وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قال رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّي وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة. قال: والذِّئابُ إذا رأَت ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذا دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت الناس قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء. وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَقُ بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج: عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّلِ والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجزم الراء وصرح فيه بذلك. ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وهو مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً. ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن، فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله “السحسه” هي هكذا في الأصل بدون نقط). ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن ابن الأَعرابي. ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان. والوَرَقُ من القوم: أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة: إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُم دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّفُ ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال ابن بري وقبله: يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه، يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقفُ قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسسة وأَولها: أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِفُ والذي في شعره: منها راكبات وزائف. وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طريف وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة: طال الثَّواءُ عليه بالمدينة لا ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَقُ أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي. ابن الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال، والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم. والوَرَقُ: المال الناطق كله. والوَرَقُ: الأَحداث من الغلمان. أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق، لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قال الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت: أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ؟ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي، ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيدُ أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد. والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقيق ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر فيه حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودية وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى. ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجيء للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً،بكسر الراء. والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان: وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني، وأَهلي بالتَّهائم فالوِراق ووَرِقانُ: جبلَ معروف. وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، هو بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار من المدينة إلى مكة. وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبال العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان. ووَرْقاء: اسم رجل، والجمع وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا من همزة التأنيث واواً. وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ ] (ع مص) برگ آوردن درخت.
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء) (از اقرب
الموارد) (آنندراج). برگ بیاوردن درخت.
(تاج المصادر بیهقی). || برگ گرفتن از
درخت. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد) (آنندراج). برگ از درخت فرا
گرفتن. ...
(منتهی الارب) (ناظم الاطباء) (از اقرب
الموارد) (آنندراج). برگ بیاوردن درخت.
(تاج المصادر بیهقی). || برگ گرفتن از
درخت. (منتهی الارب) (ناظم الاطباء) (از
اقرب الموارد) (آنندراج). برگ از درخت فرا
گرفتن. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ رَ ] (ع اِ) کاغذ. (مهذب الاسماء).
برگهٔ کاغذ. (ناظم الاطباء). کاغذ بریده. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). بخشی از کتاب
شامل دو صفحه. بعضی گویند ورق به این
معنی در کلمات قدماء وجود ندارد بلکه ورق
اسم ...
برگهٔ کاغذ. (ناظم الاطباء). کاغذ بریده. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). بخشی از کتاب
شامل دو صفحه. بعضی گویند ورق به این
معنی در کلمات قدماء وجود ندارد بلکه ورق
اسم ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ / وِ / وُ رِ ] (ع اِ) سیم مضروب. سکهٔ
نقره. مسکوک سیمین. (منتهی الارب) (ناظم
الاطباء). دراهم مضروبه. (از اقرب الموارد).
نقره. مسکوک سیمین. (منتهی الارب) (ناظم
الاطباء). دراهم مضروبه. (از اقرب الموارد).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وَ رِ ] (ع اِ) سیم مضروب. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). ج، اوراق، وِراق.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد) (ناظم
الاطباء). || (ص) (رجل...) مرد فرومایهٔ
ناکس. (منتهی الارب).
الارب) (اقرب الموارد). ج، اوراق، وِراق.
(منتهی الارب) (اقرب الموارد) (ناظم
الاطباء). || (ص) (رجل...) مرد فرومایهٔ
ناکس. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ وُ ] (ع ص، اِ) جِ اَورَق. (ناظم الاطباء)
(منتهی الارب) (از اقرب الموارد). || جِ
ورقاء. کبوتران. (غیاث اللغات) (ناظم
الاطباء).
(منتهی الارب) (از اقرب الموارد). || جِ
ورقاء. کبوتران. (غیاث اللغات) (ناظم
الاطباء).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(وَ رَ) [ ع . ] (اِ.) 1 - برگ درخت . 2 - برگ کاغذ. ج . اوراق . 3 - دسته ای کارت
که با آن بازی کنند.
که با آن بازی کنند.
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
I
وَرَقَ
п. I
и وَرْقٌ
1) покрываться листьями (о дереве)
2) срывать листья; الشجرة ورق сорвать листья с дерева
II
وَرَقٌ
мн. أَوْرَاقٌ
1) листья; ورقتبغ ال листовой табак; سقط كورق الخريف образн. терпеть неудачу, проваливаться
2) бумага; ابيض ورق белая бумага; التمغة ورق гербовая бумага; (الجدران (الحيطان ورق или التغطية الحيطان ورق обои; الذبّان ورق липкая бумага для мух, липучка; الرسم ورق бумага для рисования; شفّاف ورق калька; الطبع ورق типографская бумага; عبّاد الشمس ورق хим. лакмусовая бумага; الكتابة ورق писчая бумага; الشاهدة ورق или الكربون ورق копировальная бумага; للحزم والربط ورق упаковочная бумага; للفّ ورق обёрточная бумага; مرمَّل ورق или الصنفرة ورق наждачная бумага; المستراح ورق туалетная бумага; مسطّر ورق линованная бумага; доп. مشمّع ورق восковка; مضغوط ورق папье-маше; مفضّض ورق станиоль, листовое олово, фольга; مقوّى ورق картон; الموسيقى ورق нотная бумага; (نشّاف (نشاش ورق промокательная бумага; اليانصيب ورق лоторейные билеты; اوراق نقديّة бумажные деньги; кредитные билеты; الاوراق الماليّة ценные бумаги; اوراق الانتخاب бюллетени для голосования; اوراق الاعتماد верительные грамоты; اوراق البروفات корректура; اوراق اللعب или اوراق الشدّة игральные карты; ورق ظلّ حبرا على ال значиться лишь на бумаге; كشف عن جميع اوراقة открыть свои карты; раскрыть свои планы
3) серебро,серебрянные монеты, деньги
III
وَرْقٌ
или وِرْقٌ وُرْقٌ
серебро, серебрянные монеты
IV
وَرِقٌ
= وَارِقٌ
* * *
аа=
pl. = أوراق
собир. мн.
1) листья
2) бумага
3) мн. бумаги, документы
Arapça - Rusca sözlük Metni çevir
وَرَّقَ
п. II
1) покрываться листьями (о дереве)
2) срыать листья; الشجرة ورّق срывать листья с дерева
3) покрывать, оклеивать бумагой, обоями
varak - ورق other entries
Next Words
Words according to the Latin alphabet.