Talk - طلق
The entry is a dictionary list for the word Talk - طلق
طلق Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Türkçe sözlük
azade; bağımsız; baskısız; dizginsiz; erkin; kayıtsız; liberal; özgür; serbest
Arapça - Türkçe sözlük
I
طَلِق
1. baskısız
Anlamı: hak ve özgürlükleri kısıtlanmamış
2. erkin
Anlamı: istediği gibi davranan
3. azade
Anlamı: başıboş, erkin, serbest, hür
4. dizginsiz
Anlamı: dizgini olmayan
5. liberal
Anlamı: hürriyet ve serbestlikle ilgili
6. serbest
Anlamı: hiçbir şarta bağlı olmayan
7. özgür
Anlamı: serbest, hür
8. bağımsız
Anlamı: herhangi bir gücün etkisinde olmayan, özgür
II
طَلْق
kayıtsız
Anlamı: şarta bağlı olmayan
III
طُلُق
1. baskısız
Anlamı: hak ve özgürlükleri kısıtlanmamış
2. erkin
Anlamı: istediği gibi davranan
3. azade
Anlamı: başıboş, erkin, serbest, hür
4. liberal
Anlamı: hürriyet ve serbestlikle ilgili
5. özgür
Anlamı: serbest, hür
6. bağımsız
Anlamı: herhangi bir gücün etkisinde olmayan, özgür
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(طَلَقَ) -ُ طُلُوقًا، وطَلاقا: تحرّر من قيدهِ ونحوهِ. و- المرأة من زوجها طَلاقًا: تحللت من قيد الزوج وخرجت من عِصْمَتِهِ. و- يَدهُ بالخير: طلْقًا: بَسَطَها للجُودِ والبَذْلِ. و- فلانا الشيءَ: أعْطَاهُ إِياه.
(طَلِقَ) -َ طَلَقًا: تباعَدَ.
(طَلُقَ) -ُ طُلوقة، و طَلاقة: طَلَقَ. و- الَيدُ: جادَت. و- الوجْهُ: تهلَّلَ واستبشرَ. و- اللِّسانُ: فَصُحَ وعَذُبَ منطقه. و- فلانٌ: كان طَلْقَ الوَجْهِ أو اللسانِ. و- الَيومُ: طاب وخَلا من الحَرِّ والبرْدِ. و.- المرأةَُ من زَوْجها طَلاقا: طَلَقت.
(طُلِقَتِ) المرأةَُ أَو الحامِلُ في المخاضِ: أصَابها وَجَعُ الولادَة. فهي مَطلوقَة.
(أطلقَ) القومُ: طَلَقتْ إِبلُهم ونحوُها في طلب الكلأ والماء. و- الشيءَ: حَلّهُ وخرَّرَهُ. يقال: أطلق الأسيرَ ونحوه. ويقال: أطلق الماشيةَ: أرسلها إلى المرْعَى أو غيره. وأَطلق خَيْلَهُ في الْحَلْبةِ ونحوها: أجراها. وأطلق المرأةَ: حَرَّرَها من قيد الزواج. وأطلق له العِنان: أرسلهُ وتَرَكَه. و- له التصَرُّفَ: أباحَهُ. و- الدواءُ ونحوُه بَطْنَهُ: مشّاهُ وأسْهلهُ. و- الكلامَ: لم يقيّدْهُ بشرط. و- يَدهُ بخير أو غيره: فتَحَها وبسطها. و- المِدفعَ ونحوه: جعله يقذِف ما فيه. (مو). و- كذا على كذا: جَعَلَه عَلَمًا له وسِمَة عليه، أو وَضَعَهُ له واستعمَلهُ فيه. (مو).
(طلّقهُ): أطلقهُ.
(طلقَ): انْشرحَ. ويقال: اطَّلقت نفْسُهُ، وأصَله: اطتلق.
(انْطَلَقَ): انْحَلّ و- ذَهَبَ ومَرَّ. ويقال: انْطلقَ يفعل كذا: أخذ. و- الوجهُ أو اللّسان: صَار طَلْقًا.
(تطلَّقَ): انْطلقَ. و- الظبيُ ونحوه: مرَّ سريعًا لا يَلْوي على شيء. و- الخيلُ: مَضَتْ إلى الغاية في السّباق طَلَقًا لَمْ تحْبَس. و- الفرسُ ونحوُه: بال بعد الجري.
(استَطلقَ): تطلّقَ. و- بطنهُ: مشي. و- الشيءَ: استعْجَلَه، أو طلب إِطلاقهُ، يقال: استطلق من صاحب الدِّين كذا.
(الطَّالِقُ) - يقال: امرأة طالِق: محرَّرة من قَيْدِ الزواج. وناقة أو شاةَُ طالِق: مرسلة ترعى حيث شاءت. (ج) طُلَّق، وطوالقُ.
(الطالِقَةُ) من النساء، أو النوقِ، أو الشياهِ: الطَّالِقُ. و- من الليالي: الخالية من الحرّ والبرد و كلّ أذى. (ج) طوالقُ.
(الطَّلاقُ): التَّطْلِيقُ. و- (في الشرع): رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة.
(الطَّلْقُ): المُطْلَقُ غيرُ المقيد. ويقال. رَجُل طَلْقُ اليد، أو اليدين: سَمْح سَخِيّ. وفرَس طلْقُ اليد: ليس فيها تحْجيل. و- الظبي، لسرعة عَدْوه. و- كلبُ الصيد؛ لسرعة عَدوهِ على الصيد. و- من الوجوه: المنطلق الضاحك. و- من الألسِنة: المنطلقُ الحديدُ الفصيحُ العَذْبُ المنطِق. و- من الأيام والليالي: المشرق الخالي من الحرّ والبرد والمطر والريح وكل أذى. و- وجَعُ الولادة. و- نبت يُستعمَل في الأصَباغ. و- حَجَرٌ برَّاقٌ شفّاف ذو أطباق يتشظّى إِذا دُقّ صفائح، ويُطحَنُ فيكون مسحوقًا أبيضَ يُذرّ على الجسد فيكسبه بردا ونعومة. (مع).
(الطّلْقُ): المُطْلَق، أو المُطلقُ الذي يتمكن صَاحبُهُ فيه من جميع التصرفات. و- الحلالُ. يقال: افعل كذا طِلقًا لك. وأنت طِلْق منه: خارج بريء. و- من الوجوه أَو الألسنة: الطَّلْقُ.
(الطُّلُقُ): المُطْلَق. يقال: بعير أو ناقة طُلُق. و- من الوجوه أو الألسنة: الطَّلْقُ.
(الطَّلَقُ): الشَّوْطُ. و- النصيب. و- المِعَى. وَالقِتْبُ: أي ما استدار من البطن. (ج) أطلاق.
(الطَّلِقُ): ذو الطلاقة. أو- من الوجوه و الألسنة: الطِّلْقُ.
(الطُّلَق) - يقال: لسان طُلَقٌ: ذو حِدّة.
(الطَّلْقَةُ): المرّة من الطَّلْق، أَو الطّلاق، أو الإطلاق. و- من الليالي: الطَّلْق.
(الطُّلَقَةُ) من الرجال: الكثير التطليق للنساء.
(الطلاقُ): الطُّلَقَةُ.
(الطَّلِّيقُ): الطُّلَقةُ.
(الطَّلِيقُ) من الوجوه والألسنة: الطَّلْقُ. و- المُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه. و- من الناس: العتيقُ. و- الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا.(ج) طُلَقَاء. وطَلِيقُ الإله: الريح.
(المِطْلاقُ): الطُّلَقَةُ. و- من النوق ونحوها: الطَّالِقُ. (ج) مَطاليق.
(المُطْلَقُ): ما لا يُقيَّد بقيد أو شرط. و- غير المعيّن. و- من الأحكام: ما لا يقع فيه استثناء. و- من الماء (عند الفقهاء): ما بقِيَ على أصَل خلقته ولم تخالطه نجاسة ولم يغلِبْ عليه شيء ظاهر. و- من الخيل: الخالي من التحجيل في إحدى قوائمه أَو الاثنتين.
(المُطَلِّقُ): الذي يريد أن يسابق بفرَسِهِ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
طلق: الطَّلْق: طَلق المخاض عند الوِلادة. ابن سيده: الطَّلْق وجَع الولادة. وفي حديث ابن عمر: أَنّ رجلاً حج بأُمّه فَحملها على عاتِقه فسأَله: هل قَضَى حَقَّها؟ قال: ولا طَلْقَة واحدة؛ الطَّلْق: وجع الولادة، والطَّلْقَة: المرّة الواحدة، وقد طُلِقَت المرأَة تُطْلَق طَلْقاً، على ما لم يسمّ فاعله، وطَلُقت، بضم اللام. ابن الأَعرابي: طَلُقَت من الطلاق أَجود، وطَلَقَت بفتح اللام جائز، ومن الطَّلْق طُلِقَت، وكلهم يقول: امرأَة طالِق بغير هاء؛ وأَما قول الأَعشى:أَيا جارَتا بِيِني، فإِنك طالِقَة فإِن الليث قال: أَراد طالِقة غداً. وقال غيره: قال طالِقة على الفعل لأَنها يقال لها قد طَلَقَت فبني النعت على الفعل، وطَلاقُ المرأَة: بينونتها عن زوجها. وامرأَة طالِق من نسوة طُلَّق وطالِقة من نسوة طَوَالِق؛ وأَنشد قول الأَعشى: أَجارَتنا بِيني، فإِنك طالقة كذاكِ أُمور الناس غادٍ وطارِقَه وطَلَّق الرجل امرأَته وطَلَقت هي، بالفتح، تَطْلُق طَلاقاً وطَلُقَت، والضم أَكثر؛ عن ثعلب، طَلاقاً وأَطْلَقها بَعْلُها وطَلَّقها. وقال الأَخفش: لا يقال طَلُقت ، بالضم. ورجل مِطْلاق ومِطْليق وطلِّيق وطُلَقة، على مثال هُمَزة: كثير التَّطْليق للنساء. وفي حديث الحسن: إِنك رجل طلِّيق أَي كثير طَلاق النساء، والأَجود أَن يقال مِطْلاق ومِطْلِيق؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: إِن الحَسن مِطْلاق فَلا تزوِّجُوه. وطَلَّق البلادَ: تركها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: مُرَاجعُ نَجْد بعد فِرْكٍ وبِغْضَةٍ، مُطَلِّقُ بُصْرَى، أَشْعثُ الرأْسِ جافِلُه قال: وقال العقيلي وسأله الكسائي فقال: أَطَلّقْت امرأَتك؟ فقال: نعم والأَرض من ورائها وطَلَّقت البلاد: فارقْتها. وطَلّقْت القوم: تركتُهم؛ وأَنشد لابن أَحمر: غَطارِفَة يَرَوْن المجدَ غُنْماً، إِذا ما طَلَّقَ البَرِمُ العِيالا أَي تركهم كما يترك الرجل المرأَة. وفي حديث عثمان وزيد: الطَّلاقُ بالرجال والعِدَّة بالنساء، هذا متعلق بهؤلاء وهذه متعلّقة بهؤلاء، فالرجال يُطَلِّق والمرأَة تعتدُّ؛ وقيل: أَراد أَن الطلاق يتعلّق بالزوج في حرّيته ورقِّه، وكذلك العدة بالمرأَة في الحالتين، وفيه بين الفقهاء خلاف: فمنهم من يقول إِن الحرّة إِذا كانت تحت العبد لا تَبين إِلا بثلاث وتَبِين الأَمة تحت الحر باثنتين، ومنهم من يقول إِن الحرّة تَبِين تحت العبد باثنتين ولا تبين الأَمة تحت الحر بأَقلّ من ثلاث، ومنهم من يقول إِذا كان الزوج عبداً وهي حرة أَو بالعكس أَو كانا عبدَين فإِنها تَبِين باثنتين، وأَما العدّة فإِن المرأَة إِن كانت حرّة اعتدَّت للوفاة أَربعة أَشهر وعشراً، وبالطلاق ثلاثة أَطهار أَو ثلاثَ حِيَض، تحت حرّ كانت أَو عبدٍ، فإِن كانت أَمة اعتدّت شهرين وخمساً أَو طُهْرين أَو حَيْضتين، تحت عبد كانت أَو حرّ. وفي حديث عمر والرجل الذي قال لزوجته: أَنتِ خليَّة طالِقٌ؛ الطالِقُ من الإِبل: التي طُلِقت في المرَعى، وقيل: هي التي لا قَيْد عليها، وكذلك الخلَّية. وطَلاقُ النساء لمعنيين: أَحدهما حلّ عُقْدة النكاح، والآخر بمعنى التخلية والإِرْسال. ويقال للإِنسان إِذا عَتَق طَلِيقٌ أَي صار حرّاً. وأَطْلَق الناقة من عِقَالها وطَلَّقَها فطَلَقَت: هي بالفتح، وناقة طَلْق وطُلُق: لا عِقال عليها، والجمع أَطْلاق. وبعير طَلْق وطُلُق: بغير قَيْد. الجوهري: بعير طُلُق وناقة طُلُق، بضم الطاء واللام، أَي غير مقيَّد. وأَطْلَقْت الناقة من العِقال فطَلَقَت. والطالِق من الإِبل: التي قد طَلَقت في المرعى. وقال أَبو نصر: الطالق التي تَنْطَلق إِلى الماء ويقال التي لا قَيْد عليها، وهي طُلُق وطالِق أَيضاً وطُلُق أَكثر؛ وأَنشد: مُعَقٍَّلات العيس أَو طَوالِقِ أَي قد طَلَقَت عن العقال فهي طالِق لا تحبَس عن الإِبل. ونعجة طالِق: مُخَلاْة ترعَى وحْدَها، وحبَسُوه في السِّجْن طَلْقاً أَي بغير قيد ولا كَبْل. وأَطْلَقَه، فهو مُطْلَق وطَلِيق: سرّحه؛ وأَنشد سيبويه: طَلِيق الله، لم يَمْنُنْ عليه أَبُو داودَ، وابنُ أَبي كَبِير والجمع طُلقَاء، والطُّلَقاء: الأُسراء العُتَقاء. والطَّليق: الأَسير الذي أُطْلِق عنه إِسارُه وخُلِّيَ سبِيلُه. والطَّلِيقُ: الأَسِير يُطْلَق، فَعِيلٌ بمعنى مفعول؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِمُ عن نَوْرِ الأَقاحِيّ أَقْفَرَتْ بِوَعْساء مَعْروف، تُغامُ وتُطْلَقُ تُغامُ مرَّة أَي تُسْتر، وتُطْلَق إِذا انجلى عنها الغيم، يعني الأَقاحي إِذا طلعت الشمس عليها فقد طُلِقَت. وأَطْلَقْت الأَسير أَي خليَّته. وفي حديث حنين: خرج ومعه الطُّلَقاء؛ هم الذين خَلَّى عنهم يوم فتح مكة وأَطْلَقَهم فلم يَسْتَرِقَّهم، واحدهم طَلِيق وهو الأَسِير إِذا أُطْلِق سبيله. وفي الحديث: الطِّلَقاءُ مِنْ قُرَيش والعُتَقاءُ من ثَقِيف، كأَنَّه ميَّز قريشاً بهذا الاسم حيث هو أَحسن من العُتَقاء. والطُّلَقاء: الذين أُدخِلوا في الإِسلام كرهاً؛ حكاه ثعلب، فإِما أَن يكون من هذا، وإِما أَن يكون من غيره. وناقة طالِقٌ: بلا خطام، وهي أَيضاً التي ترسل في الحي فترعى من جَنابِهم حيث شاءَت لا تُعْقَل إِذا راحت ولا تُنْحَّى في المسرح؛ قال أَبو ذؤَيب: غدت وهي مَحْشوكةٌ طالِق ونعجة طالِق أَيضاً: من ذلك، وقيل: هي التي يحتبس الراعي لَبَنها، وقيل: هي التي يُتْرَك لبنها يوماً وليلة ثم يُحْلب. والطَّالِق من الإِبل: التي يتركها الراعي لنفسه لا يحتلبها على الماء، يقال: اسْتَطْلق الراعي ناقة لنفسه، والطَّالِقُ: الناقة يُحَلُّ عنها عِقالُها؛ قال: مُعَقَّلات العِيسِ أَو طَوَالِق وأَنشد ابن بري أَيضاً لإِبراهيم بن هَرْمَةَ: تُشْلى كبيرتُها فتُحْلَبُ طالِقاً، ويُرمِّقُونَ صغارَها تَرْميقا أَبو عمرو: الطَّلَقَة النوق التي تُحْلب في المرعى. ابن الأَعرابي: الطالِقُ الناقة ترسل في المرعى. الشيباني: الطالِقُ من النوق التي يتركها بِصِرارِها؛ وأَنشد للحطيئة: أَقيموا على المِعْزَى بدار أَبيكُمُ، تَسُوفُ الشِّمالُ بين صَبْحَى وطالِقِ قال: الصَّبْحَى التي يحلبها في مبركها يَصْطَبِحُها، والطَّالِقُ التي يتركها بصرارها فلا يحلبها في مبركها، والجمع المَطالِيق والأَطْلاق (* قوله “والجمع المطاليق والأطلاق) عبارة القاموس وشرحه: وناقة طالق بلا خطام أَو متوجهة إِلى الماء كالمطلاق، والجمع أَطلاق ومطاليق كصاحب وأَصحاب ومحاريب ومحراب، أَو هي التي تترك يوماً وليلة ثم تحلب”. وقد أُطْلِقَت الناقة فطَلَقت أَي حُلَّ عقالُها؛ وقال شمر: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله:ساهِم الوَجْه من جَدِيلةَ أَو نَبْـ ـهانَ، أَفْنى ضِراه للإِطْلاقِ قال: هذا يكون بمعنى الحلّ والإِرسال، قال: وإِطْلاقُه إِيَّاها إِرسالها على الصيد أَفناها أَي بقَتْلِها. والطَّالِقُ والمِطْلاقُ: الناقة المتوجهة إِلى الماء، طَلَقَتْ تَطْلُق طَلْقاً وطُلوقاً وأَطْلَقَها؛ قال ذو الرمة: قِراناً وأَشْتاتاً وحادٍ يَسُوقُها، إِلى الماءِ مِنْ حَوْر التَّنُوفةِ، مُطْلِق وليلةُ الطَّلَق: الليلة الثانية من ليالي توجّهها إِلى الماء. وقال ثعلب: إِذا كان بين الإِبل والماء يومان فأَول يوم يُطْلب فيه الماء هو القَرَب، والثاني الطَّلَق؛ وقيل: ليلة الطَّلَق أَن يُخَلِّيَ وُجوهَها إِلى الماء، عبَّر عن الزمان بالحدث، قال ابن سيده: ولا يعجبني. أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَطْلَقْتُ الإِبل إِلى الماءِ حتى طَلَقَت طَلْقاً وطُلوقاً،د والاسم الطَّلَق، بفتح اللام. وقال الأَصمعي: طَلَقَت الإبلُ فهي تَطْلُق طَلَقاً، وذلك إِذا كان بينها وبين الماء يومان، فاليوم الأَول الطَّلَق، والثاني القَرَب، وقد أَطْلَقَها صاحُبها إِطْلاقاً، وقال: إِذا خلَّى وُجوهَ الإِبل إِلى الماءِ وتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئذ فهي ليلة الطَّلَق، وإِن كانت الليلة الثانية فهي ليلة القَرَب، وهو السَّوق الشديد؛ وإِذا خلَّى الرجلُ عن ناقته قيل طَلّعقها، والعَيْرُ إِذا حازَ عانَته ثم خلَّى عنها قيل طَلَّقها، وإِذا اسْتَعْصَت العانةُ عليه ثم انْقَدْنَ له قيل طَلَّقْنَه؛ وأَنشد لرؤبة: طَلَّقْنَه فاسْتَوْرَدَ العَدَامِلا وأُطْلِقَ القومُ، فهم مُطْلَقون إِذا طَلَقَت إِبلُهم، وفي المحكم إِذا كانت إِبلهم طَوالِق في طلب الماء، والطَّلَق: سير الليل لوِرْدِ الغِبِّ، وهو أَن يكون بين الإِبل وبين الماء ليلتان، فالليلة الأُولى الطَّلَق يُخَلِّي الراعي إِبلَه إِلى الماء ويتركها مع ذلك ترعى وهي تسير، فالإِبل بعد التَّحويز طَوالِقُ، وفي الليلة الثانية قَوارِبُ. والإِطْلاق في القائمة: أَن لا يكون فيها وَضَحٌ، وقوم يجعلون الإِطْلاق أَن يكون يد ورجل في شِقّ مُحَجَّلَتين، ويجعلون الإِمْساك أَن يكون يد ورجل ليس بهما تحجيل. وفرس طُلُقُ إِحدى القوائم إِذا كانت إِحدى قوائمه لا تحجيل فيها. وفي الحديث: خيرُ الحُمُر الأَقْرحُ طُلُقُ اليدِ اليمنى أَي مُطْلَقُها ليس فيها تحجيل؛ وطَلُقَت يدُه بالخير طَلاقةً وطَلَقَت وطَلَقَها به يَطْلُقها وأَطْلَقها؛ أَنشد أَحمد بن يحيى: أُطْلُقْ يَدَيْك تَنْفَعاك يا رَجُلْ بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتَها، لا بالعَجَلْ ويروى: أَطْلِقْ. ويقال: طَلَقَ يده وأَطْلقَها في المال والخير بمعنى واحد؛ قال ذلك أَبو عبيد ورواه الكسائي في باب فَعَلْت وأَفْعَلْت، ويدُه مَطْلوقة ومُطْلَقة. ورجل طَلْقُ اليدين والوجه وطَلِيقُهما: سَمْحُهما. ووجه طَلْقٌ وطِلْقٌ وطُلْقٌ؛ الأَخيرتان عن ابن الأَعرابي: ضاحك مُشْرِق، وجمعُ الطَّلْقِ طَلْقات. قال ابن الأَعرابي: ولا يقال أَوْجُدٌ طَوالِق إِلاَّ في الشعر، وامرأَة طَلْقهُ اليدين. ووجه طَلِيقٌ كطَلْق، والاسمُ منها والمصدر جميعاً الطَّلاقةُ. وطَلِيقٌ أَي مُسْتَبْشِر منبسط الوجه مُتَهَلِّلُه. ووجه مُنْطَلِق: كطَلْق، وقد انْطَلَق؛ قال الأَخطل: يَرَوْنَ قِرًى سَهْلاً وداراً رَحِيبةً، ومُنْطَلَقاً في وَجْهِ غيرِ بَسُورِ ويقال: لقيته مُنْطَلِقَ الوجه إِذا أَسفر؛ وأَنشد: يَرْعَوْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه، فانْطَلَقَ الوجهُ ودقَّ الكُشُوحْ وفي الحديث: أَفْضلُ الإِيمانِ أَن تُكَلِّم أَخاك وأَنت طَلِيقٌ أَي مستبشر منبسط الوجه؛ ومنه الحديث: أَن تَلْقاه بوجه طَلِق. وتَطَلّقَ الشيءَ: سُرَّ به فبدا ذلك في وجهه. أَبو زيد: رجل طَلِيقُ الوجه ذو بِشْرٍ حسن، وطَلْق الوجه إِذا كان سخِيّاً، ومثله بعير طَلْقُ اليدين غير مقيد، وجمعه أَطلاق. الكسائي: رجل طُلُقٌ، وهو الذي ليس عليه شيء. ويوم طَلْقٌ بيِّن الطَّلاقة، وليلةٌ طَلْقٌ أَيضاً وليلة طَلْقةٌ: مُشْرِقٌ لا برد فيه ولا حرّ ولا مطر ولا قُرّ، وقيل: ولا شيء يؤذي، وقيل: هو الليَّن القُرِّ من أَيام طَلْقات، بسكون اللام أَيضاً، وقد طَلُقَ طُلوقةً وطَلاقةً. أَبو عمرو: ليلة طَلْقٌ لا برد فيها؛ قال أَوس: خَذَلْتُ على لَيْلةٍ ساهِرةْ، فلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكِرهْ وليالٍ طَلْقات وطَوالِقُ. وقال أَبو الدقيش: وإنها لطَلْقةُ الساعة؛ وقال الراعي: فلما عَلَتْه الشمسُ في يومِ طَلْقةٍ يريد يومَ ليلةٍ طَلْقةٍ ليس فيها قُرٌّ ولا ريح، يريد يومها الذي بعدها، والعرب تبدأُ بالليل قبل اليوم؛ قال الأزهري: وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال في بيت الراعي وبيت آخر أَنشده لذي الرمة: لها سُنَّةٌ كالشمسِ في يومِ طَلْقةٍ قال: والعرب تضيف الاسم إِلى نعته، قال: وزادوا في الطَّلْق الهاء للمبالغة في الوصف كما قالوا رجل داهية، قال: ويقال ليلةٌ طَلْقٌ وليلة طَلْقةٌ أَي سهلة طْيبة لا برد فيها، وفي صفة ليلة القدر: ليلةٌ سَمْحةٌ طَلْقةٌ أَي سهلة طيبة. يقال: يوم طَلْقٌ وليلة طَلْقٌ وطَلْقةٌ إِذا لم يكن فيها حرّ ولا برد يؤذيان، وقيل: ليلة طَلْقٌ وطَلْقةٌ وطالِقة ساكنة مُضِيئة، وقيل: الطَّوالِق الطيبةُ التي لا حر فيها ولا برد؛ قال كثيِّر:يُرَشِّحُ نَبْتاً ناضِراً ويَزينُه نَدىً، وليَالٍ بَعْد ذاك طَوالِق وزعم أَبو حنيفة أَن واحدة الطَّوالِق طَلْقة، وقد غلط لأَن فَعْلة لا تُكسّر على فواعل إِلا أَن يشذ شيء. ورجل طَلْقُ اللسانِ وطُلُقٌ وطُلَقٌ وطَلِيق: فَصِيح، وقد طَلُق طُلوقةً وطُلوقاً، وفيه أَربع لغات: لسانٌ طَلْقٌ ذَلْقٌ، وطَلِيق ذَلِيق، وطُلُقٌ ذُلُقٌ، وطُلَقٌ ذُلَقٌ؛ ومنه فيحديث الرَّحِم: تَكلَّم بلسان طَلْقِ أَي ماضي القول سريع النطق، وهو طَلِيق اللسان وطِلْقٌ وطَلْقٌ، وهو طَلِيقُ الوجه وطَلْقُ الوجه. وقال ابن الأَعرابي: لا يقال طُلَقٌ ذُلَقٌ، والكسائي يقولهما، وهو طَلْقُ الكف وطَلِيقُ الكف قريبان من السواء. وقال أَبو حاتم: سئل الأَصمعي في طُلَقً أَو طُلَقٍ فقال: لا أَدري لسان طُلُقٍ أَو طُلَق؛ وقال شمر: طَلّقَت يدُه ولسانه طُلوقَةً وطُلوقاً. وقال ابن الأَعرابي: يقال هو طَلِيقٌ وطُلُقٌ وطالِقٌ ومُطْلَقٌ إِذا خُلِّي عنه، قال: والتَّطْلِيقُ التخلية والإِرسال وحلُّ العقد، ويكون الإِطلاقُ بمعنى الترك والإِرسال، والطَّلَق الشَّأْوُ، وقد أَطْلَقَ رِجْلَه. واسْتَطْلَقَه: استعجله. واسْتَطْلَقَ بطنُه: مشى. واسْتِطلاقُ البطن: مَشْيُه، وتصغيره تُطَيْلِيق، وأَطْلَقَه الدواء. وفي الحديث: أَن رجلاً اسْتَطْلَق بطنُه أَي كثر خروج ما فيه، يريد الإِسهال. واستطلق الظبيُ وتَطلَّق: اسْتَنَّ في عَدْوِه فمضى ومرّ لا يلوي على شيء، وهو تَفَعَّلَ، والظبي إِذا خَلَّى عن قوائمه فمضى لا يلوي على شيء قيل تَطَلَّقَ.قال: والانطِلاقُ سرعة الذهاب في أَصل المحْنة. ويقال: ما تَطَّلِقُ نفسي لهذا الأَمر أَي لا تنشرح ولا تستمر، وهو تَطَّلِقُ تَفْتَعِلُ، وتصغير الاطِّلاق طُتَيْلِيق، بقلب الطاء تاء لتحرك الطاء الأُولى كما تقول في تصغير اضطراب ضُتَيرِيب، تقلب الطاء تاء لتحرك الضاد، والانطِلاقُ: الذهاب. ويقال: انْطُلِقَ به، على ما لم يسمَّ فاعله، كما يقال انقُطِع به. وتصغير مُنّطَلِق مُطَيْلِق، وإَِن شئت عوّضت من النون وقلت مُطَيْلِيق، وتصغير الانطِلاق نُطَيْلِيق، لأَنك حذفت أَلف الوصل لأَن أَول الاسم يلزم تحريكه بالضم للتحقير، فتسقط الهمزة لزوال السكون الذي كانت الهمزة اجتُلِبت له، فبقي نُطْلاق ووقعت الأَلف رابعة فلذلك وجب فيه التعويض، كما تقول دُنَيْنِير لأَن حرف اللين إِذا كان رابعاً ثبت البدل منه فلم يسقط إِلا في ضرورة الشعر، أَو يكون بعده ياء كقولهم في جمع أُثْفِيّة أَثافٍ، فقِسْ على ذلك. ويقال: عَدا الفرسُ طُلَقاً أَو طَلَقَين أَي شَوْطاً أَو شَوْطين، ولم يُخصّص في التهذيب بفرس ولا غيره. ويقال: تَطلَّقَت الخيلُ إِذا مضت طَلَقاً لم تُحْبَس إِلى الغاية، قال: والطَّلَقُ الشوط الواحد في جَرْي الخيل. والتَّطَلُّقُ أَن يبول الفرس بعد الجري؛ ومنه قوله: فصادَ ثلاثاً كجِزْعِ النِّظا مِ، لم يَتَطَلَّقْ ولم يُغْسَل لم يُغْسَل أَي لم يعرق. وفي الحديث: فرَفَعْتُ فرسي طَلَقاً أَو طَلَقَين؛ هو، بالتحريك، الشوط والغاية التي يجري إِليها الفرس. والطَّلَقُ، بالتحريك: قيد من أَدَمٍ، وفي الصحاح: قيد من جلود؛ قال الراجز: عَوْدٌ على عَوْدٍ على عَوْدٍ خَلَقْ كأَنها، والليلُ يرمي بالغَسَقْ، مَشاجِبٌ وفِلْقُ سَقْبٍ وطَلَق شبّه الرجل بالمِشْجَبِ لِيبُسْهِ وقلة لحمه، وشبَّه الجمل بِفِلْقِ سَقْبٍ، والسَّقْب خشبة من خشبات البيت، وشبّه الطريق بالطَّلَق وهو قيد من أَدَمٍ. وفي حديث حنين: ثم انتزَع طَلَقاً من حَقَبه فقَيَّد به الجمَلَ؛ الطَّلَقُ، بالتحريك: قيد من جلود. والطَّلَق: الحبل الشديد الفتل حتى يَقوم؛ قال رؤبة: مُحْمَلَج أُدْرِجَ إِدْراج الطَّلَقْ وفي حديث ابن عباس: الحياءُ والإِيمانُ مَقْرونان في طَلَقٍ؛ الطَّلَقُ ههنا: حبل مفتول شديد الفتل، أَي هما مجتمعان لا يفترقان كأَنهما قد شُدّاً في حبل أَو قيد. وطَلَق البطن (* قوله “وطلق البطن إلخ” عبارة الاساس: واطلقت الناقة من عقالها فطلقت وهي طالق وطلق، وإبل أطلاق؛ قال ذو الرمة: تقاذفن إلخ): جُدَّتُه، والجمع أَطلاق؛ وأَنشد: تَقاذَقْنَ أَطْلاقاً، وقارَبَ خَطْوَه عن الذَّوْدِ تَقْرِيبٌ، وهُنَّ حَبائِبهُ أَبو عبيدة: في البطن أَطْلاق، واحدُها طَلَقٌ، متحرك، وهو طرائق البطن.والمُطَلَّقُ: المُلَقَّح من النخل، وقد أَطْلَقَ نخله وطَلَّقها إِذا كانت طِوالاً فأَلقحها. وأَطْلَقَ خَيْلَه في الحَلْبة وأَطْلَقَ عَدُوَّه إِذا سقاه سُمّاً. قال: وطَلَق أَعطى، وطَلِقَ إِذا تباعد. والطِّلْقُ، بالكسر: الحلال؛ يقال: هو لك طِلْقاً ط لْقٌ أَي حلال. وفي الحديث: الخيلُ طِلْقٌ؛ يعني أَن الرَّهان على الخيل حلال. يقال: أَعطيته من طِلْقِ مالي أَي صَفْوه وطَيِّبِه. وأَنتَ طِلْقٌ من هذا الأَمر أَي خارجٌ منه. وطُلِّقَ السليمُ، على ما لم يُسمَّ فاعله: رجعت إِليه نفسهُ وسكن وجعه بعد العِداد، فهو مُطَلَّق؛ قال الشاعر: تَبِيتُ الهُمُوم الطارِقاتُ يَعُدْنَني، كما تَعْتَرِي الأَهْوالُ رأْسَ المُطَلَّقِ وقال النابغة: تَناذَرَها الراقُون مِنْ سُوءِ سمِّها، تُطَلِّقه طَورْاً، وطَوْراً تُراجِعُهْ والطَّلَقُ: ضرب من الأَدْوية، وقيل: هو نبت تستخرج عصارته فيتطلَّى به الذين يدخلون في النار. الأَصمعي: يقال لضرب من الدواء أَو نبت طَلَقٌ، متحرك. وطَلْقٌ وطَلَق: اسمان.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طِ ] (ع ص) حلال. (منتهی الارب)
(منتخب اللغات) (مهذب الاسماء). بی آمیغ.
خالص. روا. گویند: هو لک طلقاً و اعطیته من
طلق مالی؛ یعنی خالص و جید. (منتهی
الارب).
- طلقِ حلال باردان؛ مجموع بمعنی ...
(منتخب اللغات) (مهذب الاسماء). بی آمیغ.
خالص. روا. گویند: هو لک طلقاً و اعطیته من
طلق مالی؛ یعنی خالص و جید. (منتهی
الارب).
- طلقِ حلال باردان؛ مجموع بمعنی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ ] (ع اِ) آهو. ج، اطلاق. (منتهی
الارب) (منتخب اللغات). || سگ شکاری.
|| (ص) ناقهٔ بر سر خود گذاشته. (منتهی
الارب). شتر غیرمقید.
- طلق الوجه؛ ...
الارب) (منتخب اللغات). || سگ شکاری.
|| (ص) ناقهٔ بر سر خود گذاشته. (منتهی
الارب). شتر غیرمقید.
- طلق الوجه؛ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ ] (معرب، اِ) پنبهٔ کوهی. || دوائی
است که ضماد آن نافع سوختگی است (و
مشهور در آن سکون لام، یا آن غلط است).
معرب تلک. || ابوحاتم گوید: طلق (بکسر
اول) و آن سنگی ...
است که ضماد آن نافع سوختگی است (و
مشهور در آن سکون لام، یا آن غلط است).
معرب تلک. || ابوحاتم گوید: طلق (بکسر
اول) و آن سنگی ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ ] (اِخ) ابن السمح بن شرحبیل
اللخمی الاسکندرانی نفاط. وی به اسکندریه
بسال ۲۱۱ هـ . ق. درگذشت. (الاعلام زرکلی
ج ۲ ص ۴۵۱).
اللخمی الاسکندرانی نفاط. وی به اسکندریه
بسال ۲۱۱ هـ . ق. درگذشت. (الاعلام زرکلی
ج ۲ ص ۴۵۱).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ ] (اِخ) ابن حبیب غزی. تابعی
است. (منتهی الارب). به گفتهٔ صاحب
حبیب السیر وی کسی است که با سعیدبن
جُبیر و عطاردبن مجاهد و عمربن دینار از
ستم حجاج بحرم کعبه پناه بردند و سرانجام
نیز بتقاضای ...
است. (منتهی الارب). به گفتهٔ صاحب
حبیب السیر وی کسی است که با سعیدبن
جُبیر و عطاردبن مجاهد و عمربن دینار از
ستم حجاج بحرم کعبه پناه بردند و سرانجام
نیز بتقاضای ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ ] (ع مص) رها شدن زن از عقد
نکاح. (دهار). || به درد زه مبتلا گردیدن.
|| گشادن دست را به نیکی. چیزی بکسی
دادن و بخشیدن. (منتهی الارب).
نکاح. (دهار). || به درد زه مبتلا گردیدن.
|| گشادن دست را به نیکی. چیزی بکسی
دادن و بخشیدن. (منتهی الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ ] (ع اِ) درد. || درد زه. درد زادن.
(مهذب الاسماء). درد زه که در حین زادن
زنان را پیدا میشود. (منتخب اللغات):
همچنین در طلق آن باد ولاد
گر نپاید بانگ درد آید که ...
(مهذب الاسماء). درد زه که در حین زادن
زنان را پیدا میشود. (منتخب اللغات):
همچنین در طلق آن باد ولاد
گر نپاید بانگ درد آید که ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طُ ] (ع ص) طلق الوجه؛ خندان و
گشاده روی. || یقال: فلان حبس طُلقاً؛
یعنی بندی بلاقید گردید. (منتهی الارب). آنکه
بند نداشته باشد. (منتخب اللغات).
گشاده روی. || یقال: فلان حبس طُلقاً؛
یعنی بندی بلاقید گردید. (منتهی الارب). آنکه
بند نداشته باشد. (منتخب اللغات).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طُلْ لَ ] (ع ص، اِ) جِ طالق. زنان آزاد
از بند زوجیت. رجوع به طالق شود. (منتهی
الارب).
از بند زوجیت. رجوع به طالق شود. (منتهی
الارب).
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طُ لُ ] (ع ص) لسانٌ طُلق؛ زبان تیز.
(منتهی الارب).
- طلق الیدین؛ جوانمرد گشاده دست.
(منتهی الارب).
|| شتر و ناقهٔ بی پای بند. (منتخب اللغات).
یقال: فلانٌ حُبس طُلقاً؛ یعنی بندی بلاقید
گردید. ...
(منتهی الارب).
- طلق الیدین؛ جوانمرد گشاده دست.
(منتهی الارب).
|| شتر و ناقهٔ بی پای بند. (منتخب اللغات).
یقال: فلانٌ حُبس طُلقاً؛ یعنی بندی بلاقید
گردید. ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ لِ ] (ع ص) خندان و تازه روی.
(منتهی الارب). روی گشاده. گشاده روی.
صاحب چهرهٔ باز. منبسطالوجه. مُستبشر.
خندان لب. تابان روی.
- طلق اللسان؛ گشاده زبان. زبان آور.
فصیح.
- طلق الوجه؛ ...
(منتهی الارب). روی گشاده. گشاده روی.
صاحب چهرهٔ باز. منبسطالوجه. مُستبشر.
خندان لب. تابان روی.
- طلق اللسان؛ گشاده زبان. زبان آور.
فصیح.
- طلق الوجه؛ ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ طَ لَ ] (ع اِ) بند از پوست خام، یا عامّ
است. و منه الحدیث الحیاء و الایمان مقرونان
فی طلق؛ ای هما مجتمعان فی حبل شدید
الفتل. (منتهی الارب). رسن تافته. || بند
چوبین. (مهذب ...
است. و منه الحدیث الحیاء و الایمان مقرونان
فی طلق؛ ای هما مجتمعان فی حبل شدید
الفتل. (منتهی الارب). رسن تافته. || بند
چوبین. (مهذب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(طَ) [ معر. ] (اِ.) معرب تلک ؛ سنگی معدنی که به رنگ سفید نقره ای شفاف و براق و
قابل تورق است .
قابل تورق است .
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
( ~ .) [ ع . ] 1 - (مص ل .) رها شدن ، رها شدن زن از قید عقد ازدواج . 2 - (اِ.)
درد. 3 - درد زادن .
درد. 3 - درد زادن .
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(طِ لْ) [ ع . ] (ص .) 1 - حلال ، روا. 2 - خالص . 3 - چیزی که کس دیگری در آن شریک
نباشد.
نباشد.
Arapça - Fransızca sözlük Metni çevir
I طَلْقٌ
1 [tʼa'laq]
n m
1) رَصاصَةٌ f balle de plomb
◊
طَلْقٌ نارِيٌّ — coup m de feu
2) أَلَمُ الولادَةِ contractions f pl, douleurs f pl de l'accouchement
◊
صَرَخَت عَنْدَما جاءَها الطَّلْقُ — Elle a crié de douleur pendant le travail de l'accouchement.
♦ مَسْحوقُ الطَّلْقِ poudre f de talc
2 ['tʼalːq]
adj
غَيْرُ مُقَيَّدٍ libre m/f, libéré m
◊
طَلْقُ اليَدَيْنِ — qui a les mains libres
♦ طَلْقُ اللسانِ qui peut parler librement
♦ في الهَواءِ الطَّلْقِ à l'air libre
II طَلَّقَ
['tʼalːaqa]
v
فَكَّ عَقْدَ الزَّواجِ divorcer de, répudier
◊
طَلَّقَ زَوْجَتَهُ — Il a répudié sa femme.
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
طَلّقَ: تَرَكَ، فارَقَ
to leave, quit, part with, separate (oneself) from, break (up) with, desert, forsake, walk out on
Arapça - İngilizce sözlük Metni çevir
طَلْق: ألَمُ الوِلاَدَة
labor, travail, pains, throes of childbirth