fetah - فتخ
The entry is a dictionary list for the word fetah - فتخ
فتخ Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
الوسيط
(فتَخَهُ) -َ فَتْحًا: ليَّنه وتَنَاهَ يقالُ. فَتَح أَصابع رجلِه في جلوسه. ليَّنَها وثَناها إلى ظاهِرِ القَدَم. وفي الحديث: أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه.
(فَتِخَ) -َ فَتَخا: لان وانثنى. و- الكَفّ والقدمُ: عَرَضَتَا وطالتَا مع لين. ويقال. فتِح الرَّجُلُ. عَرُضت كفُّه وقدمه. و- الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما. ويقال- فتِخ الرجل وفتخ الأسدُ ونحوُه. فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ. (ج) فُتْخٌ. ويقال. هو أفتخُ الطَّرْفِ. فاترُه.
(أَفْتَخَ): ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ.
(فَتَّخَ) أَصابِعَهُ: فَتَخَها.
(تَفَتَّخَ): لَبِسَ الفَتْخَةَ.
(الفَتْخُ): باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ. و- كلُّ خَلْخَال لا يصلصل. (ج) فُتُوخٌ.
(الفَتْخَاءُ): الناقةُ ونحوُها ترتفع أَخلافُها قِبَلَ بطنِها و- العُقَابُ الليِّنةُ الجناحَيْنِ. و- مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ.
(الفَتْخَةُ): حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر. كالخاتَم. (ج)، فَتخٌ، و فُتُوخٌ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
فتخ: الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّي قال ابن برّي: هذا الشعر. للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ، عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ، ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ، إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي، تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله “منه” هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث). قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين. وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل. وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ. ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق. وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة. والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس. والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع. والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ. وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين. والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما. وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف. والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها. والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض. والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو، وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَريق قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل. الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج. وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود. قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛ وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ، دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق. وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ.والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛ قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً، أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله “في قوله اشراف” كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن). والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً.وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري. وفَتَّاخ: اسم موضع.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ فَ ] (ع مص) نرم کردن انگشتان و خم
کردن مفاصل انگشتان پا برای نشستن.
(اقرب الموارد). سست شدن بندهای اندام و
نرم و فروهشته گردیدن آن. (منتهی الارب).
|| فروهشتن عقاب بالهای خود را. (اقرب
الموارد) ...
کردن مفاصل انگشتان پا برای نشستن.
(اقرب الموارد). سست شدن بندهای اندام و
نرم و فروهشته گردیدن آن. (منتهی الارب).
|| فروهشتن عقاب بالهای خود را. (اقرب
الموارد) ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ فَ تَ ] (ع مص) استرخاء مفاصل و
نرمی آن. (اقرب الموارد). || دراز و پهنا
گشتن کف دست و پا. (منتهی الارب) (اقرب
الموارد). || پهن و فروهشته گردانیدن
انگشتان.
نرمی آن. (اقرب الموارد). || دراز و پهنا
گشتن کف دست و پا. (منتهی الارب) (اقرب
الموارد). || پهن و فروهشته گردانیدن
انگشتان.