hafed - حفد
The entry is a dictionary list for the word hafed - حفد
حفد Arapça ve farsça anlamları
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
I
الوسيط
(حَفَدَ) الصبيُّ ونحوُه -ِ حفدانًا: خفّ وأسرع في عمل. فهو حافد. (ج) حَفَده، وحَفَدٌ. وهو حفيد. (ج) حفداء. و- فلانًا حَفْدًا: أَعانه وخفّ إلى خدمته.
(أَحْفَدَ) الصبِيُّ: حَفَدَ. و- فلاناً: أَعطاه خادماً. و- الدابّة: حَمَلها على الإسراع ومداركة الخطْوِ.
(احْتَفَدَ): حَفَدَ. ويقال: سيف مُحْتَفِدٌ سريعُ القَطْعِ.
(الحَافِدُ): العَوْن. و- الخادم. و- وَلَدُ الوَلَدِ. وفي التنزيل العزيز: وجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً. و- صانعُ الوَشْي. (ج) حَفَدَةٌ، وحَفَدٌ، وأحفاد.
(حفد)
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
حفَدَ يَحفِد، حَفْدًا، فهو حافد وحَفيد، والمفعول مَحْفود وحَفِيد
• حفَد الشَّخصَ: خَدَمه وأعانه "حفَد الابنُ أباه".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفْد [مفرد]: مصدر حفَدَ.
Arapça - Arapça sözlük Metni çevir
حفد: حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً واحتفد: خفَّ في العمل وأَسرع. وحَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً: خَدَم. الأَزهري: الحَفْدُ في الخدمة والعمل الخفة؛ وأَنشد: حَفَدَ الولائدُ حولهن، وأَسلمتْ بأَكُفِّهِنَّ أَزمَّةَ الأَجْمالِ وروي عن عمر أَنه قرأَ في قنوت الفجر: وإِليك نسعى ونَحْفِدُ أَي نسرع في العمل والخدمة. قال أَبو عبيد: أَصل الحَفْد الخدمة والعمل؛ وقيل: معنى وإِليك نسعى ونحفد نعمل لله بطاعته. الليث: الاحتفاد السرعة في كل شيء؛ قال الأَعشى يصف السيف: ومُحْتَفِدُ الوقعِ ذو هَبَّةٍ، أَجاد جِلاه يَدُ الصَّيْقَل قال الأَزهري: رواه غيره ومحتفل الوقع، باللام، قال: وهو الصواب. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكر له عثمان للخلافة قال: أَخشى حفْدَه أَي إِسراعه في مرضاة أَقاربه. والحَفْدُ: السرعة. يقال: حَفَدَ البعيرُ والظليم حَفْداً وحَفَداناً، وهو تدارك السير، وبعير حَفَّادٌ. قال أَبو عبيد: وفي الحفد لغة أُخرى أَحْفَدَ إِحْفاداً. وأَحفدته: حملته على الحَفْدِ والإِسراع؛ قال الراعي: مَزايدُ خَرْقاءِ اليَدَينِ مُسِيفَةٍ، أَخَبَّ بهن المُخْلِفانِ وأَحْفَدا أَي أَحفدا بعيريهما. وقال بعضهم: أَي أَسرعا، وجعل حَفَدَ وأَحفد بمعنى. وفي التهذيب: أَحفدا خدما، قال: وقد يكون أَحفدا غيرهما. والحَفَدُ والحَفَدَة: الأَعوان والخدَمة، واحدهم حافد. وحفَدة الرجل: بناته، وقيل: أَولاد أَولاده، وقيل: الأَصهار. والحفيد: ولد الولد، والجمع حُفَداءُ. وروي عن مجاهد في قوله بنين وحفدة أَنهم الخدم، وروي عن عبد الله أَنهم الأَصهار، وقال الفرّاء: الحَفَدة الأَختان ويقال الأَعوان، ولو قيل الحَفَدُ كان صواباً، لأَن الواحد حافد مثل القاعد والقَعَد. وقال الحسن: البنون بنوك وبنو بينك، وأَما الحفدة فما حفدك من شيء وعمل لك وأَعانك. وروى أَبو حمزة عن ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: بنين وحفدة، قال: من أَعانك فقد حفدك؛ أَما سمعت قوله: حَفَدَ الولائدُ حولهنَّ وأَسلمت وقال الضحاك: الحفدة بنو المرأَة من زوجها الأَوَّل. وقال عكرمة: الحفدة من خدمك من ولدك وولد ولدك. وقال الليث: الحفدة ولد الولد. وقيل: الحفدة البنات وهنَّ خدم الأَبوين في البيت. وقال ابن عرفة: الحفَدُ عند العرب الأَعوان، فكل من عمل عملاً أَطاع فيه وسارع فهو حافد؛ قال: ومنه قوله وإِليك نسعى ونحفد. قال: والحَفَدانُ السرعة. وروى عاصم عن زرّ قال: قال عبدالله: يا زرّ هل تدري ما الحفدة؟ قال: نعم، حُفَّادُ الرجل من ولده وولد ولده، قال: لا ولكنهم الأَصهار؛ قال عاصم: وزعم الكلبي أَن زرّاً قد أَصاب؛ قال سفيان: قالوا وكذب الكلبي. وقال ابن شميل: قال الحفدة الأَعوان فهو أَتبع لكلام العرب ممن قال الأَصهار؛ قال: فلو أَن نفسي طاوعتني، لأَصبحت لها حَفَدٌ مما يُعَدُّ كثير أَي خَدَم حافد وحَفَدٌ وحَفَدَةٌ جميعاً. ورجل محفود أَي مخدوم. وفي حديث أُم معبد: محفود محشود؛ المحفود: الذي يخدمه أَصحابه ويعظمونه ويسرعون في طاعته. يقال: حَفَدْتُ وأَحْفَدْتُ وأَنا حافد ومحفود. وحَفَدٌ وحَفَدة جمع حافد. ومنه حديث أُمية: بالنعم محفود. وقال: الحَفْدُ والحَفدان والإِحفاد في المشي دون الخَبَبِ؛ وقيل: الحَفَدان فوق المشي كالخبب، وقيل: هو إِبطاء الرَّكَكِ، والفعل كالفعل. والمَحْفِدُ والمِحْفَدُ: شيء تعلف فيه الإِبل كالمِكْتَلِ؛ قال الأَعشى يصف ناقته: بناها الغَوادي الرضِيخُ مع الخَلا، وسَقِْي وإِطعامي الشعيرَ بِمَحْفِدِ (* قوله “الغوادي الرضيخ إلخ” كذا بالأصل الذي بأيدينا، وكذا في شرح القاموس) الغوادي: النَّوَى. والرضيخ: المرضوخ وهو النوى يبل بالماء ثم يرضخ، وقيل: هو مكيال يكال به، وقد روي بيت الأَعشى بالوجهين معاً: بناها السواديّ الرضيخُ مع النوى، وقَتٍّ وإِعطاء الشعيرِ بِمِحْفَدِ ويروى بِمَحْفِد، فمن كسر الميم عده مما يعتمل به، ومن فتحها فعلى توهم المكان أَو الزمان. ابن الأَعرابي: أَبو قيس مكيال واسمه المِحْفَدُ وهو القَنْقَلُ. ومَحافِدُ الثوب: وشْيُهُ، واحدها مَحْفِدٌ. ابن الأَعرابي: الحَفَدَةُ صُناع الوشي والحفد الوَشْيُ. ابن شميل: يقال لطرف الثوب مِحفد، بكسر الميم، والمَحْفِد: الأَصل عامّة؛ عن ابن الأَعرابي، وهو المَحْتِدُ والمَحفِد والمَحْكِد والمَحْقِدُ: الأَصل. ومَحْفِدُ الرجل: مَحْتِدُه وأَصله. والمحفد: السنام. وفي المحكم: أَصل السنام؛ عن يعقوب؛ وأَنشد لزهير: جُمالِيَّة لم يُبْقِ سيري ورِحْلَتي على ظهرها، من نَيَّها، غيرَ مَحْفِد وسيف مُحتفِدٌ: سريع القطع.
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ حَ ] (ع مص) تیزروی. بشتاب رفتن.
شتافتن. شتافتن مردم در خدمت. شتافتن
شترمرغ. شتافتن شتر. (تاج المصادر بیهقی).
|| شتاب کردن به طاعت و خدمت. به
خدمت شتاب نمودن. (منتهی الارب). شتافتن
در خدمت. بشتافتن ...
شتافتن. شتافتن مردم در خدمت. شتافتن
شترمرغ. شتافتن شتر. (تاج المصادر بیهقی).
|| شتاب کردن به طاعت و خدمت. به
خدمت شتاب نمودن. (منتهی الارب). شتافتن
در خدمت. بشتافتن ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
[ حَ فَ ] (ع اِ) جِ حافد. حفدة.
خدمتکاران. یاران. یاری گران. (منتهی
الارب). || رفتاری است کم از پویه. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). یعنی کم از خبب.
|| فرزندان فرزند. (از اقرب ...
خدمتکاران. یاران. یاری گران. (منتهی
الارب). || رفتاری است کم از پویه. (منتهی
الارب) (اقرب الموارد). یعنی کم از خبب.
|| فرزندان فرزند. (از اقرب ...
Farsça - Farsça sözlük Metni çevir
(حَ فَ) [ ع . ] (اِ.) جِ حافد. 1 - خدمتکاران . 2 - یاران ، دوستان . 3 -
فرزندزادگان .
فرزندزادگان .
Next Words